فلاسيات !!

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
صباحك اليوم كصورتك

صباحك اليوم كصورتك المطبوعة على جدران قلبي لا أعلم أمنها أم من هداية القلب بها صرت أبصر الحياة من حولي طريقا ممهدا لا عوج فيه، وأبصر الناس حقائق لا يشوبها في عيني غبش، ولا سوء رؤية..وحول هذه المسألة أرجو ألا تستعملي المسطرة، وأدوات قياس المساحة الأخرى فتحللي النتائج بإخضاعها إلى مدخلات غير منطقية من وجهة نظرك العنيدة؛ فحالي معك في حقيقته فوق المنطق وحدوده، وأطره، ومن هنا لا أعتقد أن عاقلاً يقرني فيما أنا فيه معك حتى يرضف على عقله عقلا آخر يسمو به إلى رؤية ما وراء الدارج.
ولنكنْ صرحاء أيتها المشاكسة عقلاً ومنطقاً، الموسومة سراً شائكاً، الموصوفة نوراً مبدداً....ما سر أن أعيشك إفراداً بقلب خاص، وكيان خاص، كأنما انزوى خلف قفص هذه الشبح مني قلبان؛ واحد لك وحدك ، وآخر يجري حسب التعامل ليسع بقية الخليقة، بل إن في بياني ، ومنطقي ذات المفترق ..فلك وحدك مالا يشترك فيه معك غيرك، ولهذا أجدني على جميع الأحوال أحياك -يا وهم العمر- كحالة مفصولة لها طبائعها الخاصة بها على مستوى الدقائق من أوصاف الحياة.
الا ترين هنا -يا سر سري- معجزة للمعاني الخفية حين يعسر على يد العقل فك ، وحل حزمتها السرية ليعرف ما في طياتها، فيعود العقل قلباً، وينقلب القلب حباً، فإذا بك لا أحبك بعاطفة قلبية مجردة حتى يستوي في نسق حباتها كل خلية في هذا الكيان؟ ، من هنا -وفقط- يصدق على الحال وشمه بالسر المختوم المقدس.
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
تجاهل حروفي

إلامَ يمتد بك تمادي تجاهل حروفي وهي قلادة جيدك، وأساور معصميك وقد نفذ مني آخر ما للصبر من قوام؟؟ أدركيني إذاً بمتنفس للصبر من عندك أقوى به على نعمة السكوت إلى أن تشبعي منك نهم الغياب ، وترضي فيك داعية هذا اليباب.

لكأنك اليوم عازمة على قراءتي مناشدة لك ألا تغيبي !! فأنا أينما كنت في القرب منك أو خلف أسوار المسافات الطويلة لا أتشكل أديباً إلا بوحي تصرفك معي ، ولا أعلم كاتباً يصدر إلا عن تلقاء نفسه غيري أنا ..أنا يا ملهمتي الغاضبة حرف محلق حر لكن في مداراتك الواسعة ، وآه ثم آه من سعة مداراتك .

لك أن تتفنني معي في اختبار كمية وكيفية، ونوعية، وسلامة حبك في كياني كيفما شئت غير هذا الغياب الذي لا أحتمله.
لك أن تديري خصرك الغالي حول محاور شبقي تمنعينني حينا، وحينا تغرقينني بك ..غير هذا الغياب فرحماك لا أطيقه.

لك أن تثقلي معايير تدللك ، ومحامل مشاعرك فتمكرين بي حبا لا سلوّاً، وأنا أتلظى بنار هذا الثقل كما عرفتني طفلك المتهالك على دقات قلبك وهو يخفي معالم وجهه في حنايا صدرك ..لك هذا غير ذلك الغياب فتلطفي فديتك إني لا أعايشه.

سأغيب بغيابك وتجاهل حروفي حتى أميت نفسي ، سأغيب وأنا أدرك موتي لا محالة..لكن سأغيب ..صدقيني سأغيب ..فعودي عود المدلل انكسرت لامه الأولى، فقد كفاك فتح هذه اللام طورا من الدهر يا ملهمتي.
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
أحب غرورك

شاقني كثيراً تعاليك وغرورك أيتها الغائبة!..أحب غرورك لأنه وُلد على رسم كلماتي ؛ فأنا الذي فجرت حصاته ، وجعلته وخزاً في عيون النساء غيرك، لقد ترعرع في مهد خواطري، ونما حتى اشتد عوده ، فصادف مني عالما عشقياً ذائباً في محلول ملوحته فحلّاه، وجلّاه، وأغدقه من سماء العشق عذبا فراتا سلسبيلاً.

تجادلني فيك النساء!!..وحُق لهن ذلك!! فإن امرأة كتبها حرفي فغدت به أميرة لجديرة أن تقلب وجه الأنوثة الوادع عبوسة من صخب الحسد ، والغيرة ، والحيرة الآسرة لكل ذات لب منهن، حتى يستقر بهن الحال على جوديّ القناعة أنك مولاتي الأميرة حقا وعدلاً.

وأنك مغرورتي إذا تهافتت عليها قصائدي، وأدبيات عشقي فعقد الإجماع الأنثوي على أنها مقصودته..معشوقته..معناه، ولفظه..أدبه، وفكره.
ألا فزيدي الغرور بك غروراً، وأطمعي بغرورك قلمي كما أطمع العشق بك قلبي فغدا من سكر ريّاك بك عابثاً مخموراً..تكبري!! وعلى مدارج حرفي تبختري، وما بين جفنيَّ عن عيون الحاسدين تستري، فإن من جلاء الرؤية في الحب ان تستطيل الأنوثة ماكرة، وأن يتلقفها حبيبها بقوة الإحتواء وهي في قوة من غرور وكبرياء.
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
لو كانت شفتاك في متناول فمي

لو كانت شفتاك في متناول فمي لأرهقتهما ابتزازاً حتى أستخرج من باطنهما ابتسامة ساخرة منك، ومن تصرفك الأخير هذا معي..ومن رسالتك التي كوتني بنار غيظك المجنون .ألم تعلمي أيتها الماكرة أن جنونك هذا لم يزد النار إلا اشتعالاً، ولم يزد الاشتعال إلا خبالاً؟ ولم يحشُ قلبك إلا بنتاج رعشة يديك وأنت توصدين الباب بيني وبينك.

ترى هل أوصلتك عبقريتك الفذة إلى الحل المنشود بيني وبينك، فلم تجد من سبيل يروقها إلا صب هذا السيل من السعير الغضبي عليّ..مع أني قد أصدق كل شيء غير بغضك لي، وقد أحسن الظن في حركة الشفاه غير شفتيك القرمزيتين أنْ يريدا بهذا الافترار الغاضب دحضي، وإقصائي عن محجر عينيك.

هنا ، وبالأمس فقط أدركت أنك مجنونة هوى، مهووسة عشق، وأن عشقك المارد ألغى جميع الفوارق في عينيك فرأيت النار ماء تسكبينها في حلقي لأتجرعك معها نارا أخرى يا حبي رغم عصيان جوارحي كلها لداعي قلبي..أدركت بالأمس أنني في دائرة نارك قد قذف بي الهوى، فلم أخرج منها إلا بحظ الاكتواء ، ولم أنج منها إلا بحتمية الحرق، والانغماس..فدعي النار تتلظى بعظامي ..إنني رضيت بها يوم أن دخلت عالمك عند فقدان الاختيار لأحبك حبا غريبا في معناه..غريبا في مبناه..غريبا في مغزاه.
ولأحبك حبا أهرب من سعيره إلى جحيمه، ومن موته إلى حتفه، ومن حر رمضائه إلى أوار ناره..
ولأحبك حباً أهرب منه إلى قلب امرأة مجهولة الحب لي أنغرس فيها بكليتي، وأدفن رأسي المنحني لجبروتك في فيء صدرها لأنساك، فانغرست، وعدت، وأفقت بنسيانها وتذكرك، وسلوها، وحبك...يا هذه، أديري بيديك الباب الموصد من الأمس لتري صريعاً على أعتابه يكرهك، ويحبك.
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
بعيدا عن ظلمك الطائش

قررت اليوم أن أعيش بعيداً عنك، وعن مساس ظلمك الطائش في وجه الحقيقة بصارف جنونه..بعيداً عن كل شيء منك قد يعيد إلى الذاكرة سالف أيامك المرة، ويحكم على البال قبضته العاتية المدمرة..بعيداً عن تأويلاتك الخاطئة في حقي، بعيداً كل البعد عن حديثك الذي لم يذكرْني بخير في غيابي، ولم يرحم بشيء من الوفاء رجعتي وإيابي..بعيداً عن كل شيء يذكرني بك ..بعيداً عن تصفح كل كلمة خطتها يمناك يوماً لم تعرفني إلا في صفحة الاتهام ، ولم تكشف عني إلا وهي حاقنة ضدي كل أنواع العداء، والقدح المضمخ بعبارات السخط..

أنا هنا لن أقول اشتقت إليك، بل الشوق يا حبيبتي الظالمة واحد من جملة أقداري القاسية معك..ولن أقول: بي حنين إلى دارك، فإن دارك ظالمة مثلك، قاسية قسوتك، شائنة شانئة لكل مابي، رغم أن مابي ليس إلا أنت بكليتك يا أنفاس روحي الظامئة.
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
عن أي وهم تتحدثين؟؟

أنت مصدر إلهامي لا شك في ذلك، مهما قلبت الحقائق واعتبرتني بذلك واهما..وكيف تعيذينني من الوهم في حبك لي ؛ ومجرد العيش في مألوف الأوهام فترةً نقلة إلى حقيقة قائمة بذاتها هي حقيقة الوهم نفسه، وهل نملك -معشر الشعراء- لإشباع نهم الشاعر إلا أن نبسّط شُعَب الحقائق إلى أوهام علها ترضي غرور هذا العنيد المكابر.

عن أي وهم تتحدثين؟؟؟ ولم لا تكونين مصدر إلهامي حقا!!
ألا يكفي أن يصيب حبك مني المقاتل فلا يسلم مني شيء منك، وكأنك المرض العضال لا برء له ولا رجاء في شفاء، هنا يكذب واقعي معك واقع قذفك لي بالوهم اعتماداً منك على أن الحب لا تتم أوصاله حتى تأذني سيادتك له بالانطلاق أو التوقف، بالنجاح أو الفشل..

مغرورة أنتِ بقدر ما أحبك، مكابرة علو سقفك في خافقي ، وحيثي، تتسلطين على ماليس لك عليه يد، وتتحكمين في أمر لا تحكمه إرادة منك عليه، يبقى لك أنك مولاتي اعتدتِ على أن تقولي ماشئتِ، ولا أقول إلا ما شئتِ أنتِ..
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
لا عشت يوما

لا يا حياتي...لا عشت يوماً لو تسلل مني حرف واحد يذرو على خديك شيئاً من الكدر، وما حياتي إلا إشراقة خديك المتوغلين في أحشائي حباً وهياماً..ولا كنت يوما لو أن زفرة ساخنة مني تسببتْ في تقطب جبينك الغالي ثانية من الزمان، فما زفراتي التي أكتبها وهي مغموسة في ماء قلبي إلا لك وحدك لتفرحك لا لتسخطك.

قال لي قلبي: إنك تجرحها بمر لفظك! قلت: لا يجرؤ لفظي على رفة عينيها غضباً وهو ليس إلا مسخر لها، ولوصفها، ولحبها، ولنورها الذي لا أعيش بدونه مهما كان بعيداً عن عيني الآن.

مولاتي يا أميرة قلبي، ويا سلطانة حرفي، ويا مجموع سعادتي وفرحي..أحبك وحدك! لأن الحب لم يخلق إلا لعينيك، وأحبك وحدك على أي حال كنتِ من جفائي، ونسياني، وغضبك الذي يبدو من ردك لا زلت أذكره وهو يعصف بي يمنة ويسرة...فكيف ثم كيف يستقر في ذهنك أن يتعدى حرفي لإيذائك وأنت أحب، وأعز، وأغلى، وأنقى الناس قاطبة لي.
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
شدني كثيراً طرحك هذا اليوم لموضوع النظرة التكاملية للنص الأدبي .. واسمح لي سيدي الفاضل أن أشاركك الرأي في نص المادة الأدبية وثقافة القارئ حيث بتنا نحيا في زمن نحاسب فيه على أحرفنا .. ولهذا تراجعت الكثير من الأقلام لدينا .. ولهذا أيضاً تظل للأسف الشديد أكوام من الإبداع حبيسة أدارج مظلمة لا ترى النور لأنها تخشى من ثقافة القارئ .


بات لزاماً علينا أن نضع أنفسنا موضع القارئ ونحن نكتب ما نريد بحيث يجب أن نسأل أنفسنا ملايين المرات أسئلة باهتة لا ترقى بالنص الأدبي وهي ماذا سيقول القارئ ؟؟ وكيف سيراني ؟؟ وهل أبدو مقبولاً لديه ؟؟ بتنا مقيدين في أنفسنا .. عبدة لآراء الناس .. وكثيراً ما أسأل نفسي .. لماذا لا نحرر أحرفنا من طغيان المفروض واللا مفروض .. إن كان ثمة ما يوجعنا فأحرف بسيطة قد تزيح عن أرواحنا ألمها .. فلماّ نشقي أنفسنا بما سيقوله القارئ إن كانت ثقافته لن تعي معنى الوجع .

يقال أن إحدى قواعد الكتابة في هذا الزمن تقول أكتب ما يريده القارئ .. وأين ما تشعر به أرواحنا ؟؟ أين ما نرغب بكتابته نحن ؟؟ أين نحن من رغباتنا ؟؟ ولماذا لا يعي القارئ ما نكتبه نحن ؟؟ لماذا لا يرقى لأحرفنا نحن ؟؟ قد نكتب شيئاً لا يتفق معه القارئ وربما لا يعجبه وقد يكون له الحق في ذلك لأنه لم يعايش الحاله الشعورية للكاتب تلك اللحظة .. القارئ الحقيقي هو من يستطيع بسهولة كشف اللثام عن جماليات النص الأدبي ليرى ما خفي عن الآخرين من روائع النسق وفن الصياغة وكمالية الذائقة .


رغم كل شيء ثمة سؤال راسخ في ذهني يبحث عن أجوبة .. هل يتوجب على الكاتب النزول إلى ثقافة القارئ أم يتوجب على القارئ أن يرتقي لمستوى ثقافة الكاتب؟


هذا لأنك أديبة يحملها على الإبداع حس رفيع باذخ في بز الأقران ، شامخ في تجاوز هامة العنان...فإن صدر منك حكمٌ فليس ثمة إلا قراءة الواقع بعينيْ الحاذق الفطن، ولمسة البارع المتفنن...لا أخفيك أنني قرأت لك بتعمد السابر لمواطن الجمال، فهالني تميز يكاد يتفرد تفرد القمر بين هالات النجوم، ويتحدد تحدد الغيمة الماطرة بين آكام الغيوم، والحق -أيتها الأديبة- أن الكتابة في عالمنا اليوم بحاجة إلى تدرع حصين بقواعد العربية ، وفنونها أكثر من ذي قبل؛ لأن حكم الألسن والأقلام اليوم مفتقر إلى قوة تُنهضه، وعضد يقيمه، وبالتالي صرت حينما ألحظ بشيء من فطنتي دقة أديب في توظيف هذه القواعد لخدمة النص أُطيل لا محالة الوقوف أمام محراب بوحه، فيسحرني حيث لا تجدي الرُّقى، ويبهرني عند عجز الحِجى...وأنتِ ممن كان لهم ذلك الدور في نصوصك الممتعة لي حد الدهشة والتسمر..

أشرف جدا بهذه المشاركة التي أتمنى أن تمتد حبالها أكثر، وإن لنصي كامل الرقي لأنكِ طفتِ حوله، فسجلتِ هذه الشهادة الخالدة على صفحة محيّاه، فكل الشكر لك عرضا وطولا، يشمل جنة إبداعك، ويعم عبقرية فنك وجمالك، ولي عودة لمناقشة سؤالك البليغ الراقي أديبتنا القديرة.


 

ألمـــاس

¬°•|عضو مهم|•°¬
إنضم
19 ديسمبر 2012
المشاركات
185
الإقامة
شمالاً جهة القلب

الاستاذ عتيق الفلاسي كلي شكر لكلماتك الرائعة
والتي جاءت كسيمفونية رقص القلم بها على أسطره
والتي تدخلني في دائرة الحيرة في كيفية الرد على وابل إبداعكم
الذي يهطل سحراً وجمالاً فيحيل صحارى الحرف إلى واحات يانعة مزهرة
وتسري أنهار الكلمة رقراقة بين جنبات الصمت ومعها ننطق وبكم نبدع
جل احترامي .. ساطع كبريق الألماس
 

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
ما أحلى رسم اسمك!

عجبا كيف مكّنتِ رسالتك بالأمس من مجامع حسي، فاستولت على فكري إقناعا، وعلى مشاعري حبا وهياما، وعلى مواقع بصري جنانا خضراء ممرعة في بيانها، أخاذة في سبكها، ومع قلة حروفها ، واقتضاب سطورها قرأتها كما قرأتك أول يوم باشر شغلي بك كل خلية في كياني. ولو أن عيني ليلة البارحة سبحت في بساتين الأدب سباحة المنتشي الحر في تطوافه ما أهدت قلبي نبضة حياة واحدة كما أهدتها رسالتك وقد جاءت تزاحم الظلام ، وتعصف بسدود الطرق ، وتهدم جدران المنع الحسي والمعنوي لتعانقني كما عانقني من خلالها اسمك الغالي فبتنا معا ..أنت من خلال رسالتك، وأنا من خلال كامل الحضور حبا، وانقيادا لجميع دواعي ذلك الحب..

ما أحلى رسم اسمك بحروفه القليلة! لكأنه رسم مبسمك الفاتن في جرة قلم القدرة له حيث لا تعدو هندسة خطه دفقة حروف اسمك، ولا تعدو حروف اسمك سيلان قطرة الندى على مسار ثغرك...وما سحرتني الأسماء على كثرتها كما نفذ إلى مغاليق مقاتلي توهج بريق اسمك وهو المميز في نظري تميز حمرة ثغرك إذا حكى قصة الوجود كلها و رسمه المختصر لا يتخطى أبعاد مثعب قطرة الندى تقول لصباح الدنيا سأرويك من اختصار بلة قطرتي..

..صباحك سقيا روحي يا قطرة الندى جمعت اسمك واسمي على مبسمها الفاتن.
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
ساعة في ضيافتك

وأمسيت ليلة البارحة مع ضيافتك وأنت تقدمين لي صنع يديك من الطعام أتلمس موضع يديك يحول الطعام في حلقي شيئاً لا وصف له إلا أنه قطع الهناء ، أو مكعبات الحب، أو كريات النعيم أخلصت كفاك لي فيها أيما إخلاص يا كريمة المنبت الباسق في أرض الخيرات بلادي.

لا غرو أن قسّمتِ لي دفقات العطاء كل أسبوع مرةً، فإن كثرة الحب مضرة في تبتلها كل لحظة في محرابي ، وهي أكثر ضرراً حينما تغدو وتروح بيننا عبر قناة الوقت المفتوحة، لا يردها سد، ولا يتمهل بها عقل، وكأنك على قرار التجزئة هذا تستحدثين للعشاق قانوناً يقضي بضرورة اعتبار الحب دواءً إذا ماكان الزمن عاملاً مهماً في إنجاح رسالته الشافية الكافية، فذهبت به مذهب القانون الكوني الفطري في تعطيل مبدأ الديمومة خشية السآمة، وتمرير مبدأ إسقاط المطلوب على حسب ضرورة الطلب، كأنما هو هو وضع الدواء على مكمن الداء ..هذا وبرغم أن دائي بك دائم، وشفائي منك محال، إلا أن في تعويد حبيبات أطماعي منك التؤدة حمية منك يا من لا أزداد مع ديمومتها إلا جوعاً، وعطشاً.
أفدي أناملك الغضة وهي تدير الإناء تصنع لنهمي حلاوة إقناعه، ولم تدر أنها تصنع له شهد شرهه، وجشعه، وتطعمه مع كل لقمة من يديها رضعة من قلبها، ثم تحليه بأنواع مشتهاه حتى تغرقه في عسل قربها إلى أجل موعود مع باب سرعان ما سوف يغلق، ويعود هو كما ترجع هي..ألاما أقسى العشق لا يشبعنا إلا جوعاً، ولا يقنعنا إلا عبوديةً...
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
أنا ما نظمت لغير عينك أحرفا
أنا ما أسلت لغير ثغرك كوثرا
أنا ماتقلدت النجوم لغيركم
فنظمت منها عقد شعري الأقمرا
أنا ما أممت الشمس يوما مادحا
إلا لأنك كنت فيها المظهرا
أمضي فتسلمني الدروب لواحة
صيرتُها لنشيد حبك منبرا
ولئن بقيت لأملأن رياضها
شعرا تفاخر في محاسنه الذرا​
 

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
عساك تجنب المشتاق دمعا
يسيل على صفاح الخد جمرا
ندي الحب لم يعرف شبيها
لكم في الخلق أو في الحسن قدرا
يرى دمعي الحريريُّ انسجاما
فيمطرني بوبل اللوم شعرا
وهل في الحب للوم اعتبارٌ
إذا ملئتْ به الأجواءُ ذكرا
حريري القوافي إن شعري
مسيل الوجد يهدي الكون زفرا
فأرشدني لعل الرشد يجدي
وقل نصحا وبح بالشعر عطرا
من مرتجلاتي
 

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
ناوليني من دواة الفكر قطرةْ
اكتبيني فوق صفحةْ
فوق ترب الأرض لو ضنتْ بخطوةْ
يا حياتي..مابقائي لو عصرت القلب مني ثم لم ينبس بدرةْ
هل أقاومْ
هل أساومْ
يا منى روحي محال أن تذيب الحب جمرةْ
 

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
من علامات حبك

من علامات حبك خلوّه من شوائب النزوات البشرية الهابطة بالإنسان إلى عدم تمييز التمييز، وترفعه عن حظوظ البدن صاعداً بالنفس إلى مالا يرى الناظرون، ولا يخطر على بال بشر، إنه نفخة روحية ترقى بالذات ، وتظل ترقى حتى تستقيم معها فقرات النور في حنايا الروح كما تستقيم فقرات الظهر حالة الاستقامة البدنية.
وما من عاشق سأل محبوبه الموت كما سألته، فإن الموت بمن أهوى هو سر الحياة الخالد، وهو طلسم البقاء بعد فناء ذرات البدن في نوازع الثرى، ومشتتات الحفر..وهو كلمة السر قبيل الإشراف على المستكن النهائي لهذه الروح الحالمة، الهائمة في سبحات الجمال الكوني لهثا خلف من وحّدت له الوجهة، فاستوت في إطار أبعادها جهة الحبيب شرّق بها أم غرّب.
وماالحياة وهي تفقد طعم الموت العشقي إلا عذاب ينتاب الروح مهما تنعم البدن، وما هي إلا انتكاسة القامة الآدمية في براثن الخسران حتى تموت كما مات من سبقها في هذا الدرب الذي يبدأ بكلمة عشق، وينتهي بموت عاشق..
كل شيء من مظاهر الأثر لمحبوبتي قريب من مشربات حسي أجده كما يجد عشاق الدونية طعوم هذه اللذائذ المنقضية الزائلة. ويا ما أحيلى الكون كله في ناظري شرقه وغربه، وشماله وجنوبه، رغم أني لا أجد لقلبي فيه موضع نبض لأحد إلا لحبيبة روحي ..كله لأجلها لأنها فيه، فما طاب إلا بها، ولا تجمل إلا بمرور خيال منها على خاطره، ولا حلا إلا لأن الكون تعرض يوما للمسة شهدية الطعم من كفها في زاوية من زواياه..
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
لك الحق

لك الحق أن تنأي بعيدا عن حروفي المتبتلة في محراب حبك ليشغلك غيرها، وغيرها كثير في منطق العد بيد أني قليل في منطق الحب! لك الحق فاذهبي لا تلتفتي إليها فإنها لديك من جملة ما يكتب ويدون، لا يميزها في ناظرك بريق، ولا يصنفها في راحتيك ركن، بل كما أراها تأخذ طريقها في الرتبة الرقمية لتنظر إليها عيناك كلما لفها الدور مرة مرة..

والله لك الحق فإن غيرها يحظى بسيل ثنائك كمدد علوي قائم يغدق الكثير ، ويكرم بالثناء يمنة ويسرة..
لك الحق فأشيحي بوجهك عنها وتناسي أنها حبات عقدك تتناثر حواليك في بلاطك البلوري صباح مساء وأنت تتعبك الالتفاتة إليها فضلا عن مساواتها في أدراج مكتبك بغيرها ..لك الحق.
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
ما أحلاني بك!

ما أحلاني بك! وما أجملني وأنت بقربي تنشرين ضياءك حولي ليلا ليملأ نورك المتوهج قبة كوني، فأرفع رأسي لأراك وحدك في سماء أشعاري، والنجوم خجلى أن تزاحمك في سماء أشعاري لأنك وحدك جبارة السطوع ، ملكة البريق الأخاذ، فاتنة الضياء إذا نوى الليل أن يمكر بدروبي ليغطيها بعباءته السوداء الداكنة!.

أرأيت كيف ينبعث العطر من حروفي وأنت راعية ورودها كتلك اللوحة التي تبسم ورودك فيها عن عطرها الفواح المنبعث من شقي ثغرها الفاتن..كذلك أنت، وأنت أحلى في صميم قناعتي من أحلى ورد ، وثغرك الباسم جبلة خلقية طبعت على معسوله أحلى ابتسامة ينتهي العمر ولا ينتهي استرسال قلمي في فلسفة وصفها..
وأنا شاعرك أنتِ ! كم تستطيل صبايا الحسن على متن أشعاري كمرفأ لتحرك هاجسها فلا تحيا حتى تسكبي عليها من زعفران اسمك مادة الحياة السرمدية الباقية..
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
وعوْدا على نقاش أديبتنا الرائعة ألماس.....

نعم سيدتي كما أخبرت التجربة الشعورية لدى الشاعر ، وفلسفة نقلها إلى قاريء ثبت ..نعم هي جيوش جنون عاصفة بكياني الإنساني كشاعر بغية الوصول به إلى كيان ملائكي مميز ، وعن طريق الجنون الثائر بالشعر والشعور معا .وليس للشاعر أمام عاصفة مشاعره إلا أن يكون في تقلبها وأعاصيرها كالسابح في بحر لجي يغشاه موجه فيحيا به كلما قربه من وشك الهلاك أكثر فأكثر.

ومن هنا فإن فلسفة نقل الشعور إلى حيز البوح شعرا لا تتم إلا عن طريق قناعتين :
الأولى: قناعة الشاعر أن الشعور الجائش في خلده إنما هو بمثابة المرآه الصادقة في ترميز واقعه وبلورته والثقة في نزغاته أنها من قبيل المحاكاة الحقة لا الكاذبة الممثلة زورا.
القناعة الثانية : تكون في مدى قدرة الشاعر هنا في ترجمة هذا الشعور ترجمة تتفق ونظرة القاريء على شتى تنوع مشاربه في تفهم المراد وتميز هذا البوح أدبا يستحق أن يكون معقد الثناء والتقدير.
وقد يشط الحرف أحيانا فيبعد عن قبضة قياد الشاعر ليستروح أنسام الحرية فإذا به ينهج التعسف دربا ، ويسلك الهمجية طريقا ، ويتعذر الشاعرحينها بهاجس شعوري غلبه فطمس بصره عن تتبع بصيرته ، فيختل التوازن المنشود للتعويل على هواجس داخلية لم توفق في لغة ولا تصوير حسن ولا موسيقى تمرجحها مرجحة النسيم لأغصان الشجر ليحدث نغما يحول يبسها وقسوة عودها موضعا يسر السامعين ويطيل أمامه شاخص الناظرين.
 

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
قولي لي أي شيء!!
قولي أقبلْ يا حبيبي إلام تَشرق حلوقنا بغصص الظمأ، وتتقرح أشداقنا بطول النداء!!
قولي يا حبيبي مالذي غيّبك؟؟ ماالذي على سهام السهد في هذه الساعة صبرك؟؟؟ أليست تلك هي ساعة الروح المنتظرة؟؟

قولي وأسمعيني ما تقولين، فما أعتقد أنني سامحت ساعات الفراق الماضية إلا على مضض، كيف لا وقد غيبت عني ضحضاح نورك المتمايل على ضفاف روحي الولهى..
قولي حبيبتي ...بربك قولي....قولي كل شيء... طيب بعض شيء...طيب أي شيء!!
 

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
اللمسات الغيبية لحرفي إليك

أتدرين ما معنى اللمسات الغيبية المنبعثة من دفء حرفي إليك ؟؟ أأدركت يوما ما سر جنوني وأنا أقرؤك، أو أراسلك، أو أدور حول أنفاسك أينما كانت؟؟

وهل هتف إليك اهتمامي بظلك الوارف على مرافيء حرفك وأنا أزحف خلسة إليك خوف عيون الرقباء لأقول لك خارج حدود الحدود: أحبك من بينهم كأنما محوتهم بجمالك وقوة تأثيرك؟؟

ألم تسألي الحال مرة واحدة ما سر تبتل كينونتي في محراب كينونتك أنت فقط؟؟ ألم يُخلق غيرك ؟؟ أو ليست تلك هي مسارح الغيد الفاتنات يرفلن في ثوب السحر ولا يجدي معهن نفث نافث ولا رقية راق؟؟ فلم أنتِ بالذات أنسى في تذكرك الوجود كله ظاهرا وباطنا؟؟
 
التعديل الأخير:
أعلى