غــدا .. افتتاح سد الحماية بمرتفعات العامرات

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏29 أبريل 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    غــدا .. افتتاح سد الحماية بمرتفعات العامرات


    مسقط ــ الزمن:
    يرعى سعود بن هلال بن حمد البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط صباح غد حفل افتتاح مشروع سد الحماية من مخاطر الفيضانات بمرتفعات العامرات.
    وقد جاء تنفيذ مشروع سد الحماية من مخــاطــر الفيضـانات بمرتفعات العامرات تنفيذاً للأوامر السامية ببناء المزيد من سدود الحماية من مخاطر الفيضانات إلى جانب ما تم تنفيذه من سدود للتغذية الجوفية ولتفادي تأثر منطقة العامرات والقرم التجارية من الفيضانات المماثلة للأنواء المناخية الاستثنائية حيث تم إسناد المشروع إلى إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال إنشاء السدود بتكلفة إجمالية بلغت تسعة وعشرين مليونا ومائتين وتسعة وتسعين ألفاً وثمانمائة وأربعة وأربعين ريالا عمانيا ويعتبر هذا السد أحد العناصر الأساسية لمنظومة الحماية المقترحة للمنطقة والتي تتضمن إنشاء عدد (7) سدود على وادي عدي وروافده.
    ويهدف إنشاء هذا النوع من السدود في السلطنة إلى توفير الحماية للحياة المدنية وأرواح المواطنين وممتلكاتهم من مخاطر الفيضانات واستغلال المياه المحتجزة في تعزيز الوضع المائي. ويبلغ إجمالي سدود الحماية التي تم إنشاؤها (12) سداً منها (11) سداً بمحافظة مسقط وسداً واحداً في مدينة صلالة بمحافظة ظفار.
    وتبلغ السعة التخزينية لسد الحماية من مخاطر الفيضانات بمرتفعات العامرات حوالي (22) مليون متر مكعب. ويعتبر هذا السد جزءا من منظومة الحماية المقترحة على وادي عدي المؤلفة من سبعة سدود سيتم إنشاؤها مستقبلا في مواقع متفرقة وبطريقة مدروسة على مجرى وادي عدي وروافده والتي تهدف إلى حماية المناطق المأهولة بالسكان في الأحباس العليا من المستجمع المائي (ولاية العامرات) بالإضافة إلى حماية منطقة القرم التجارية من مخاطر الفيضانات .
     

مشاركة هذه الصفحة