إحالة مشروعي تعديلات قانوني استثمار رأس المال الأجنبي وضريبة الدخل إلى الشورى

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏29 أبريل 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    إحالة مشروعي تعديلات قانوني استثمار رأس المال الأجنبي وضريبة الدخل إلى الشورى

    Sun, 29 أبريل 2012
    نتائج مهمة لاجتماعات مجلس الوزراء خلال أبريل -
    بيانات أمام الشورى لوزراء التجارة والصناعة والإسكان والقوى العاملة والصحة والبلديات والسياحة خلال العام الحالي -
    «العمانية»: أصدر مجلس الوزراء أمس بيانا بشأن اجتماعاته خلال شهر أبريل الجاري والتي استعرض خلالها العديد من الموضوعات والأنشطة التنموية والخدمية والبيئية والتشريعية وذلك تواصلا للجهود المبذولة في سبيل مد الخدمات التنموية إلى كافة ربوع السلطنة وتحقيقا للرفاه الاجتماعي للمواطنين. وفيما يلي نص البيان:
    تواصلا للجهود المبذولة لمد الخدمات التنموية إلى كافة ربوع السلطنة وتحقيقا للرفاه الاجتماعي للمواطنين استعرض مجلس الوزراء خلال شهر أبريل 2012 عددا من المواضيع والأنشطة ذات الطابع التنموي والخدمي والبيئي والتشريعي وهي على النحو التالي:
    في إطار التوجيه السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بتفعيل التواصل والتنسيق والتشاور واللقاءات بين مجلس الوزراء ومجلس عمان حول الأمور التي تعزز مسيرة العمل الوطني وتحقق المصلحة العامة لكافة المواطنين عقد يوم الثلاثاء الموافق 24 أبريل 2012 م اللقاء المشترك بين مجلس الوزراء ومجلس عمان لتبادل الآراء نحو الارتقاء بالجهود المبذولة لتفعيل الخطط والبرامج التنموية المختلفة خاصة تلك التي تلامس احتياجات الأهالي وتطلعاتهم وتخدم المصلحة العامة.
    كما أقر مجلس الوزراء إحالة مشروعي التعديلات المقترح إجراؤها على قانون استثمار رأس المال الأجنبي وقانون ضريبة الدخل إلى مجلس الشورى وذلك بناء على نص المادة 58 مكررا 37 بإحالة مشروعات القوانين إلى مجلس عمان.
    وتطبيقا لما حدده النظام الأساسي للدولة بشأن استضافة مجلس الشورى لوزراء الخدمات لإلقاء بياناتهم أمام المجلس فقد تقرر حضور كل من معالي المهندس وزير التجارة والصناعة ومعالي الشيخ وزير الإسكان ومعالي الشيخ وزير القوى العاملة ومعالي الدكتور وزير الصحة ومعالي الشيخ وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه ومعالي وزير السياحة وذلك خلال الفترة القادمة للعام الحالي 2012م.. كما ستلقي معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم بيان وزارتها في 29 أبريل 2012.. بالإضافة إلى قيام كل من وزارة الخدمة المدنية وهيئة تنظيم الاتصالات – كل على حده - بتقديم عرض متكامل للمجلس عن نظام الخدمة المدنية وآليات قطاع الاتصالات وخطط العمل لتطوير الهيئة في الفترة المقبلة.
    وانطلاقا من الاهتمام الذي توليه الحكومة لتوفير البنى الأساسية ومواكبة للاهتمام الذي تحظى به شبكات النطاق العريض بما يتيح الحصول على خدمات المعلومات الدولية (الانترنت) في كافة أرجاء السلطنة فقد أقر المجلس إنشاء شركة حكومية للنطاق العريض تحقيقا لهذا الغرض نظرا لما لذلك من إيجابيات في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم القدرة التنافسية للسلطنة.
    وفي مجال استعراض مجلس الوزراء لمتطلبات القطاع الصحي والأطباء .. وجه المجلس إلى زيادة عدد البعثات المخصصة للأطباء للحصول على التعليم التخصصي والزمالة واستقطاب أطباء استشاريين من ذوي الكفاءة إضافة إلى دراسة رفع مستوى المستشفيات المرجعية للمحافظات وتقييم وضعية المستشفيات والمراكز الصحية القديمة وتطوير المعاهد الصحية التابعة لوزارة الصحة وغيرها من الجوانب وذلك وفق برامج متكاملة لهذا القطاع الهام الذي يعنى بالصحة العامة للمواطنين ويوفر المناخ المناسب للأطباء ومساعديهم لاضطلاعهم بمسؤولياتهم الإنسانية التي يعول عليها للنهوض بهذا القطاع.
    وفي إطار تنمية الموارد البشرية أكد المجلس على أهمية قيام الجهات الحكومية بالعمل على تدريب وتأهيل العاملين بالحكومة وأقر أيضا الشروط المرجعية لدراسة تطورات سوق العمل وظروف العاملين فيه وتطلعاتهم إلى جانب تقييم سياسات الاستثمار والتشغيل في السلطنة ووجه بسرعة تكليف مكتب عالمي متخصص لعمل تلك الدراسة التي من المؤمل أن تؤدي إلى استقرار سوق العمل وزيادة استيعابه للقوى العاملة الوطنية.
    وحول توصيات اللجنة المكلفة ببحث موضوع نقل أهالي القرى المتأثرين بأنشطة ميناء صحار الصناعي فقد وجه المجلس الجهة المختصة ببدء حصر وتحديد عدد الأسر التي سيتم نقلها وتنفيذ وحدات سكنية بديلة في المخطط المعتمد بالإضافة إلى تكليف الجهات المختصة الارتقاء بخدمات البنية الأساسية لولاية لوى من خلال تجميل شامل لأحيائها ومرافقها العامة وإنشاء مستشفى مرجعي يخدم ولايتي لوى وشناص وكذلك دراسة إقامة مشاريع خدمية إضافية خاصة ما يتعلق بالصيد البحري.
    من جانب آخر أقر المجلس قيام الجهات المختصة بتسهيل إجراءات الانتفاع بالاراضي التابعة للمواطنين من قبل الأجانب بمحافظتي البريمي والظاهرة وفقا لطبيعة تلك الاراضي.
    ومواصلة لاهتمام الحكومة المستمر وحرصها الدائم على توفير الخدمات في كافة محافظات السلطنة أكد المجلس على أهمية تكثيف الزيارات الميدانية التي يقوم بها المسؤولون للمحافظات وعلى التنسيق مع أصحاب السعادة المحافظين لمناقشة الخدمات التنموية الأساسية التي تحتاجها المحافظات وللوقوف عن كثب على المشاريع والخدمات المقدمة والتعرف على احتياجاتها المستجدة.. وسوف يتم وضع برامج لتلك الزيارات ومتابعة ما تسفر عنه من نتائج.
    وبهدف تطوير استراتيجية ذات أهداف متعددة للتنبؤ المبكر والوقاية والتخفيف من حدة الآثار التي قد تسببها الظواهر المناخية والبيئية وإداراتها اطلع المجلس على الموقف التنفيذي للمرحلة الثانية من مشروع مركز الإنذار المبكر وسير العمل فيه.
    وفي إطار زيادة حضور الإصدارات والمؤلفات العمانية في دور النشر المعروفة ومعارض الكتاب إقليميا وعالميا كونها محل اهتمام شريحة كبيرة من الجمهور بارك المجلس زيادة الاعتمادات المخصصة لطباعة الكتب والإصدارات العمانية لتكثيف حضورها في الفعاليات المحلية والإقليمية والعالمية.
    وحول قطاع السياحة تقرر تشكيل لجنة برئاسة الوزارة المختصة لتقديم برنامج عمل تفعيلا للتواصل الحضاري مع العالم وتعريف الزائرين بالتراث العماني وربط أبناء المجتمع بتراث أجدادهم وذلك نظرا لما للسلطنة من مقومات تراثية وتاريخية يمكن استغلالها كمورد اقتصادي واجتماعي وثقافي .. ويجري العمل على تقييم شامل لهذا القطاع بما يخدم الأهداف المتوخاة منه.
    وفي ضوء قيام المجلس بتشكيل فريق عمل لإعداد خطة متكاملة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بدءا من التصدي لتهريبها وانتهاء بمراحل علاج المدمنين وتأهيلهم .. ناقش المجلس تقرير الفريق المكلف بذلك وما تضمنه من إجراءات لمكافحة هذه الظاهرة ومن المعلوم بأن الحكومة تولي اهتماما خاصا بهذا الموضوع لما له من تأثيرات سلبية على الأسر والأمن الاجتماعي والصحة العامة
     

مشاركة هذه الصفحة