اليوم.. اختتام البرنامج التدريبي المتقدم للمعهد الدولي للتخطيط التربوي باليونسكو

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏28 أبريل 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    اليوم.. اختتام البرنامج التدريبي المتقدم للمعهد الدولي للتخطيط التربوي باليونسكو

    Sat, 28 أبريل 2012
    يتضمن عرضا لأبرز النتائج المتحققة -
    تختتم اليوم فعاليات البرنامج التدريبي المتقدم للمعهد الدولي للتخطيط التربوي السابع والأربعين في التخطيط التربوي والادارة التربوية للعام 2011/2012م، والذي استمر لمدة أسبوع بتنظيم من وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المعهد الدولي للتخطيط التربوي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(اليونسكو).
    وقبل حفل الختام ستقام جلسة عامة في قاعة المؤتمرات بفندق مسقط هوليدي ان تحت رعاية سعادة/ سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية حيث سيتم تقديم تقارير المجموعات بواسطة المشاركين في برنامج التدريب المتقدم وفي البداية يتم عرض تقرير المجموعة الأولى ومناقشته، يليه عرض تقرير المجموعة الثانية ومناقشته، ثم عرض تقرير المجموعة الثالثة ومناقشته، وبعد ذلك ستقوم غابريلا غوتمان، رئيسة قسم التدريب والبرامج التعليمية بالمعهد الدولي للتخطيط التربوي بمنظمة اليونسكو بتقديم عرض النتائج البارزة لزيارة وفد المعهد الدولي للتخطيط التربوي بمنظمة اليونسكو إلى سلطنة عمان، ومن ثم الجلسة الختامية وتوزيع الهدايا التذكارية. وتهدف هذه الزيارة التي تعد أول زيارة لبلد عربي ويشارك بها ما يقرب من (42) شخصا من دول عدة من العالم، الى جمع معلومات عن محورين أساسيين يتمثلان في: التعليم الأساسي للجميع مع التركيز على الصفوف من الأول الى العاشر وتعليم الكبار، والتعليم ما بعد الأساسي (الصفان الحادي عشر والثاني عشر) وعلاقته بالتعليم العالي بالإضافة الى التعليم التقني والتدريب المهني.
    ففي المحور الأول للزيارة تم استعراض مسيرة نظام التعليم الأساسي (الحلقتان الأولى والثانية) في سلطنة عُمان. واشتمل الاستعراض الإنجازات التي تحققت في مجال التعليم للجميع في هذه المرحلة التعليمية. كما تم مناقشة الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم في مجالات محو الأمة وتعليم الكبار. مع تقديم عروض مرئية واجتماعات مع مسؤولين من المديريات العامة بالوزارة المعنية بهذه الزيارة لإطلاع الوفد الزائر على جوانب تخطيط وتنفيذ وتقويم نظام التعليم الأساسي، وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار، الى جانب قيامهم بزيارة المدارس الحكومية والخاصة (الحلقتان الأولى والثانية) ومراكز تعليم الكبار. وفي المحور الثاني الخاص بالتعليم ما بعد الأساسي وعلاقته بالتعليم العالي وبالتعليم التقني والتدريب المهني فقد اشتملت المناقشات، في هذا المحور، على آليات تحسين تحصيل خريجي التعليم ما بعد الأساسي لتلبية احتياجات سوق العمل ومتطلبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، وعروضا مرئية واجتماعات مع مسؤولين من وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، وزارة القوى العاملة، وجامعة السلطان قابوس، وزيارات إلى مدارس التعليم ما بعد الأساسي، ومؤسسات أخرى معنية بالتعليم العالي والتعليم التقني والتدريب المهني في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى الكليات والمعاهد الحكومية والخاصة. وخلال هذه الزيارة تم توزيع المشاركين إلى ثلاث مجموعات، ركزت المجموعة الأولى على المحور الأول، بينما ركزت المجموعة الثانية على التعليم ما بعد الأساسي والتعليم العالي، والمجموعة الثالثة على التعليم المهني والتقني.
     

مشاركة هذه الصفحة