تدشين حملة «وعي» بأمن المعلومات للمؤسسات الحكومية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏25 أبريل 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    تدشين حملة «وعي» بأمن المعلومات للمؤسسات الحكومية

    Wed, 25 أبريل 2012
    دشنت وزارة التعليم العالي أمس حملتها لتوعية موظفي الوزارة بأمن المعلومات (وعي) وذلك بالتعاون مع المركز الوطني للسلامة المعلوماتية .
    رعى حفل التدشين سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل الوزارة الذي افتتح الحملة بكلمة أكد فيها على أهمية تقنية المعلومات التي أصبحت تدخل في تفاصيل حياة الأفراد في المجتمع الحالي وهو ما يتطلب منا بذل المزيد من الجهد من أجل الانفتاح على المتغيرات العالمية في هذا المجال مشددا على أهمية بأن لا يكون التطرق إلى الأمن المعلوماتي حاجزا في استخدامها وإنما هي مطلب من أجل المحافظة على ديمومة استخدام هذه الخدمات.
    بعد ذلك تحدثت أصيلة بنت ناصر المبسلية أخصائية الحاسب الآلي بالوزارة عن دور الوزارة في هذه الحملة موضحة أن الحملة وما سيتبعها من حلقات عمل ما هي إلا ترجمة واستكمال من وزارة التعليم العالي (ممثلة بدائرة نظم المعلومات) للدور الذي يقوم به المختصون بالمركز الوطني للسلامة المعلوماتية لتعزيز الوعي والثقافة بأمن المعلومات والمخاطر المعلوماتية ومؤكدة على أن دائرة نظم المعلومات لتضع يدها على هذه المبادرة الطيبة وستسعى في إنجاحها وإنجاح كل ما يسهم ويرقى بالعمل المؤسسي بما يواكب عجلة التطور التقني، ولن يكون هذا إلا بتضافر جهود الجميع والإدارة العليا على رأسهم .
    بعد ذلك قدم المهندس بدر بن علي الصالحي مدير المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بهيئة تقنية المعلومات عرضا بعنوان (أمن المعلومات تحديات و حلول) حيث عرف فيها المعايير والإجراءات المتخذة لمنع وصول المعلومات إلى أيدي أشخاص غير مخولين عبر الاتصالات ولضمان أصالة وصحة هذه الاتصالات، كما تطرق إلى عناصر أمن المعلومات ومكونات وأدوات أمن المعلومات والمخاطر والتحديات متطرقا إلى المستهدفين من هذه المخاطر والدوافع والطرق والأساليب المستخدمة ثم تحدث عن الحلول والتي لخصها في العنصر البشري (توافر الكفاءات – التدريب – التوعية – التحضير) والسياسات والإجراءات (القوانين) والتقنيات (وجود وتوافر تقنيات حديثة) .
    كما تطرق في ورقته إلى الحملة والتي يقوم بها المركز الوطني للسلامة المرورية بعنوان (وعي) من حيث تعريف الحملة وأهدافها والفئات المستهدفة والرسائل الرئيسية لهذه الحملة والتوقيت الزمني والخطة التنفيذية.
    وقدم الدكتور حسين بن سعيد الغافري مستشار قانوني بهيئة تقنية المعلومات ورقة تحدث فيها عن جهود السلطنة التشريعية لمواجهة جرائم تقنية المعلومات المعلوماتية التعريف بجرائم تقنية المعلومات. من خلال عدد من الموضوعات منها مواجهة جرائم تقنية المعلومات (ماذا نحتاج للمواجهة - وماذا يوجد لدينا للمواجهة) كما تحدث عن قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات في السلطنة من خلال (التأصيل – المحتوى – نماذج) ثم عرض بعض من التطبيقات القضائية التي وقعت في السلطنة.
     
  2. ŔξVẼήĜξ

    ŔξVẼήĜξ ¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬

    شكراً ود على الخبرية

    تم قراءة الخبر

    بارك الله فيج
     

مشاركة هذه الصفحة