مجلس الاختصاصات الطبية يجري اختبارا لأطباء الأطفال

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏15 أبريل 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    مجلس الاختصاصات الطبية يجري اختبارا لأطباء الأطفال

    Sun, 15 أبريل 2012

    استضاف المجلس العماني للاختصاصات الطبية خبراء من المملكة المتحدة ضم كلا من الدكتور جورج ريلانس، استشاري أول في طب الأطفال، من جامعة (نيوكاسل اب اون تاين)، والدكتور ديفد مابين، استشاري أول وعميد مشارك بكلية (بننسولا) الطبية، إضافة إلى عدد من المحاضرين من داخل السلطنة، حيث تم استضافتهم لتدريب الأطباء المقيمين بالمجلس في برنامج طب الأطفال، وإجراء اختبار تجريبي في (MRCPCH).
    ويعد اختبار (MRCPCH) اختبارا دوليا في طب الأطفال يضم ثلاثة أجزاء مقسمة على اختبارين تحريريين واختبار سريري.
    كما شملت الحلقة التدريبية كذلك عدة محاضرات حول «مهارات الحوار مع المرضى»، و«إجراء الفحوصات اللازمة»، وتناولت المحاضرات والاختبارات القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز العصبي والبطن والجهاز العضلي، والقضايا الأخلاقية، ومعرفة المتطلبات الأساسية التي يحتاجها اختبار (MRCPCH) وغيرها.
    ويهدف هذا البرنامج إلى تدريب الأطباء العمانيين المقيمين في المجلس لاختبار (MRCPCH)، وذلك وفقا للتعاون المشترك ما بين المجلس العماني للاختصاصات الطبية والكلية الملكية لطب الأطفال بالمملكة المتحدة، حيث يقوم المجلس بشكل مستمر بتدريب الأطباء لعدد من الاختبارات التجريبية الدولية طبيا، وتعويدهم عليها كما هو الحال في اختبارات الولايات المتحدة الامريكية وكندا والمملكة المتحدة واستراليا وغيرها.
    علما أن المجلس يقوم بابتعاث العديد من الأطباء المقيمين إلى الخارج من أجل تدريبهم وذلك يتطلب التعرف على الاختبارات الدولية التي من الممكن أن يواجهونها. وذلك كله يأتي من أجل الارتقاء بمستوى الأطباء المقيمين، وأن يكونوا كبقية الأطباء في الدول المتقدمة طبيا من ناحية التأهيل والتدريب المتخصص. إضافة إلى أن المجلس يقوم بشكل مستمر بتدريب الأطباء المقيمين على كيفية التعامل مع المرضى ومرافقيهم في مختلف التخصصات الطبية بشكل لا يؤثر فيهم حيث يعد العامل النفسي عاملا مهما جدا لشفاء المرضى. حيث حضر حلقة العمل 36 طبيبا مقيما في برنامج طب الأطفال التخصصي.
    يعد برنامج «طب الأطفال» من البرامج الطبية المعتمدة في «المجلس العماني للاختصاصات الطبية» ومدة البرنامج أربع سنوات ويضم 70 طبيبا مقيما ، و45 من هيئة التدريب و15 عضوا في اللجنة العلمية لطب الأطفال.
     

مشاركة هذه الصفحة