اليوم.. بدء أعمال ندوة تطور العلوم الفقهية بمشاركة نخبة من علماء دول العالم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏7 أبريل 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    اليوم.. بدء أعمال ندوة تطور العلوم الفقهية بمشاركة نخبة من علماء دول العالم

    Sat, 07 أبريل 2012
    مناقشة 60 ورقة عمل حول نشأة الفقه الإسلامي وظهور النظرية والنظام-
    العمانية: تبدأ اليوم بفندق جراند حياة مسقط أعمال ندوة تطور العلوم الفقهية في عمان تحت عنوان (النظرية الفقهية والنظام الفقهي) التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تحت رعاية معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي وزير العدل وتستمر حتى 10 أبريل الجاري.
    ويشارك في أعمال الندوة عدد من العلماء من مصر وسوريا واليمن والمملكة العربية السعودية وقطر والجمهورية الإسلامية الإيرانية ولبنان والمملكة المغربية وتونس وتركيا والجزائر وليبيا والسويد بالإضافة إلى السلطنة وأعضاء المجامع الفقهية والخبراء والباحثين وطلاب العلم من مختلف المذاهب والمدارس الفقهية.
    وتأتي هذه الندوة في نسختها الحادية عشرة لتبرز جهود العلماء في مفهوم النظرية الفقهية وتوحيد أطرها نظرًا لكثرة الجدل حول جدوى الفقه الإسلامي ومدى قوته وشموليته لمقتضيات حاجة المجتمع وتطوره والشبهات التي أثيرت حول النظرية الفقهية بأن الفقه الإسلامي مبعثر ويعتمد على الجزئيات.
    كما تأتي هذه الندوة من خلال عنوانها (النظرية الفقهية والنظام الفقهي) محاكاة لما يدور في الساحة الفكرية اليوم من تساؤلات حول النظرية الفقهية التأصيل والنتائج وما ينتشر
    في ردهات المجالس الفكرية والمجامع العلمية والحقول الثقافية حول مدى دقة النظام الفقهي وقدرته على استيعاب مجريات الأحداث الإنسانية وتأطيره لقضايا المجتمعات ووقوفه بحزم أمام مختلف التيارات التي تعصف بالمجتمع الإنساني بين الفينة والأخرى. وتناقش الندوة خلال أعمالها 60 ورقة عمل تبحث عددا من المحاور منها نشأة الفقه الإسلامي وظهور النظرية والنظام الذي يتحدث عن النسق التاريخي للفقه وتطوره ومراحله ومنشأ النظرية والنظام كمصطلح ومدى تبلوره حتى وقتنا الراهن بالإضافة إلى التنظير والنظرية في المجال الخاص والعام ونظرية الظروف الطارئة ونظرية الضرورة ونظرية الاحتياط الفقهي عند الإباضية ونظرية فقه الأولويات ونظرية المساواة ونظرية العقود والفقه وكتابات المستشرقين عن تاريخ الفقه وأصوله مقارنة بالباحثين المسلمين وغيرها من المحاور. من جانبه وصل إلى البلاد معالي الدكتور الحاج محمد بن سجيران الحاج عبد الرحمن وزير الشؤون الدينية من بروناي دار السلام والوفد المرافق له. وكان في استقبال معالي الدكتور وزير الشؤون الدينية لدى وصوله عدد من المسؤولين بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية وسفير بروناي دار السلام المعتمد لدى السلطنة.
    وتأتي زيارة معالي الدكتور وزير الشؤون الدينية ببروناي إلى السلطنة للمشاركة في أعمال ندوة تطور العلوم الفقهية في عمان التي تبدأ اليوم تحت عنوان (النظرية الفقهية والنظام الفقهي) التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية
     

مشاركة هذه الصفحة