لجنة الشورى تناقش رئيس الجامعة في ستة محاور

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏4 أبريل 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    لجنة الشورى تناقش رئيس الجامعة في ستة محاور

    Wed, 04 أبريل 2012
    [​IMG]

    تتطرق إلى رفع الاستيعاب وكفاءة المخرجات - تساؤلات عن تعمين الهيئة الأكاديمية والنسب المستهدفة - كتب - خالد بن حمد المعمري - تحاور لجنة التربية والتعليم والثقافة في اجتماعها اليوم برئاسة سعادة خالد بن هلال النبهاني رئيس اللجنة ، سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس في ستة محاور تتعلق بخطط الجامعة وبرامجها المستقبلية واستيعاب مزيد من الطلبة وتوفير كافة وسائل الراحة لهم.
    حيث يتحاور رئيس واعضاء اللجنة مع رئيس الجامعة في خطط الجامعة لاستيعاب المزيد من خريجي دبلوم التعليم العام خلال السنوات المقبلة والنسب المستهدفة من قبل الجامعة ، ويتطرق الحوار إلى كلفة الطالب في الجامعة ومدى تناسبها مع عدد المخرجات وكفاءة تأهيلها.
    ويتناول النقاش الذي يتوقع ان يكون مطولا وعميقا قدرة الجامعة على التوسع في التخصصات ذات الارتباط المباشر باحتياجات سوق العمل كالاطباء والمهندسين على وجه الخصوص حيث يشهد السوق نقصا شديدا لهم ويعتمد بنسبة كبيرة على الوافدين خاصة في مهنة الطب الذي تدرسه الجامعة ولا تغطي المخرجات سوى نسبة محدودة جدا سواء في المؤسسات الصحية الحكومية التي من بينها المستشفى الجامعي أو الخاصة، كما يتناول النقاش خطط الجامعة للتوسع في تعمين الهيئة الاكاديمية والنسب المستهدفة في هذا الجانب.
    ويحاور أعضاء لجنة التربية والتعليم والثقافة رئيس جامعة السلطان قابوس حول واقع البحث العلمي في هذه المؤسسة التعليمية العليا والتحديات التي تواجه الجامعة في هذا المجال.
    ولن يغفل اعضاء الشورى موضوع إنشاء مركز سكني وترفيهي لطلاب الجامعة، حيث سيتطرقون إلى أهمية توفير سكن ملائم للطلاب - الذكور - يساعد على استقرارهم وتعليمهم كالذي يتوفر للطالبات في الحرم الجامعي، كما ستكون المعونة الشهرية التي يحصل عليها طلاب الجامعة (120 ريالا - حاضرة على سلم الحوار حيث يرى أعضاء في اللجنة ان هذا القدر لا يكفي الطلاب !.
    ومن المؤكد أن يتشعب النقاش في جوانب أخرى كثيرة من التي تختمر في اذهان أعضاء اللجنة أو ينقلونها عن الطلاب وأولياء أمورهم بشأن مستقبل التعليم العالي.
    إلى ذلك عقدت اللجنة أمس اجتماعها الدوري التاسع واستعرضت المحاور المطروحة للنقاش وأكدت عليها، كما اطلعت على رسالة رئيس المجلس حول حملة شهادات الدكتوراه العاملين بوزارة التربية والتعليم والذي بدوره احالها الى اللجنة لإبداء الرأي حيالها، واطلعت على مقترح احد المواطنين حول إنشاء لجنة وطنية لضمان جودة التعليم في السلطنة والذي احاله رئيس المجلس إلى اللجنة التي بدورها أبدت رأيها حول المقترح بما يلزم من اجراءات.
    كما استعرضت اللجنة جملة من القضايا التربوية المتعلقة بالتعليم العالي واستراتيجياته التي يعمل بها، والتي منها الاشكالات التي يواجهها الطلبة العمانيون الدارسون في الخارج والآلية المتبعة من قبل وزارة التعليم العالي للتواصل معهم.
     

مشاركة هذه الصفحة