تطبيق نظام خرائط المحادثة لمرضى السكري بالسيب

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏30 مارس 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    تطبيق نظام خرائط المحادثة لمرضى السكري بالسيب

    الجمعة, 30 مارس 2012
    [​IMG]


    كتب - ابراهيم البلوشي -
    أقيمت أمس الاول حلقة خاصة بكيفية العناية بمرضى السكري لمدة يوم واحد وذلك في قاعة المحاضرات بمجمع صحي السيب التخصصي بالخوض بمشاركة قرابة خمسين اختصاصيا في مرض السكري من مختلف المراكز الصحية بولاية السيب.
    وانطلقت الحلقة التي قُدم فيها ست محاضرات قدم فيها أطباء وممرضون متخصصون في مرض السكري ابرز تجاربهم وخبراتهم في كيفية التعامل مع الحالات المكتشفة حديثا والقديمة لمرضى السكري والتي استمرت حتى الثانية ظهرا .
    شمساء بنت ناصر المرهوبية القائمة باعمال مدير مجمع السيب التخصصي أوضحت إن هذه الحلقة تأتي في إطار سلسلة الورش والمحاضرات التي ينفذها المجمع الرامية إلى تحديث وتزويد الاطقم الطبية العاملة في عيادات السكري بالمراكز الصحية بالولاية والبالغ عددها ثمانية مراكز.
    وحول أهم ما تحمله الحلقة تقول: هو تدريب العاملين على تطبيق نظام جديد يتعلق بتثقيف مرضى السكري والذي يسمى بخرائط المحادثة لمرضى السكري وهو عبارة عن صور مركبة كاركاتيرية على شكل خرائط تهدف إلى تثقيف مرضى السكري بطرق سلسلة ومرنة بالتحدث عن الافكار التي تحملها تلك الصور من خلال مجموعة جلسات متسلسلة.
    ويعنى هذا النظام بشكل اكبر بالذين يعانون من سوء انتظام درجات نسبة السكر عندهم وكذلك المنتظمة لديهم حيث يتم تدريب المرضى على مشاهدة تلك الصور والاعتماد على انفسهم بالقيام بالحوارات التثقيفية وتبادل الافكار والمفاهيم مع بعضهم البعض بعد مطالعتهم للصور التي تحمل الافكار المختلفة بحضور المشرف او الطبيب المختص حيث يقوم بتقييم تعليقاتهم ومداخلاتهم ومن ثم يوجه البعض منها بتصحيح المفاهيم والافكار التي طرحوها.
    وذكرت المرهوبية: ان تلك الخرائط تضم خريطة عامة عن مرض السكري وخريطة عن التغذية لمرضى السكري وأخرى عن طريقة انتاجية مادة الانسولين بالجسم وخرائط أخرى مكثفة تصب في الغرض نفسه.
    وعن المحاضرات التي القيت قالت: يقام في الحلقة مجموعة من المحاضرات متنوعة بحسب الاهداف الخاصة بمختلف حالات مرضى السكري والتي قدمها مجموعة من المختصين والاستشاريين من المستشفيات المرجعية بمحافظة مسقط ففي المحاضرة الأولى تختص بتعريف مرض السكر ومضاعفاته بشكل عام التي القاها الدكتور هاني نجيب اما المحاضرة الثانية فتناولت تسليط الضوء على مرض سكري القدم والتي قدمتها الاختصاصية علياء الكيومية اخصائية سكري القدم وفي المحاضرة الثالثة تحدث الدكتور خليفة الوهيبي استشاري جراح عن اهم الامراض التي تصيب قدم السكري.
    وفي محاضرة سكري الاطفال التي القتها الممرضة مريم الراشدية اعطت فيها نبذة عن اهم اعراض مرض سكري الاطفال ومخاطره وكيفية التعامل معه وفي محاضرة سكري الحمل للممرضة خديجة المخلدية استمع الحضور إلى تصنيفات سكري الحمل لدى النساء الحوامل وطرق التعامل معه في مختلف المراحل.
    وفي المحاضرة السادسة قدمت نادية الرحبية اخصائية التغذية محاور عدة عن كيفية التكيف مع السكري بالغذاء المناسب والانشطة البدنية التي تصاحب كل غذاء وفق مراحل العمر التي تصلح لكل مريض فيما تناولت المحاضرة السابعة اسهل واحدث الطرق في اخذ حقنة الانسولين لمرضى السكري بمختلف انواعه والتي القتها عفاف البيمانية التي اعقبتها بالمحاضرة الأخيرة لتقديم شرح مفصل عن النظام الجديد لخرائط المحادثة لمرضى السكري.
     
  2. الجوهرة اللامعة

    الجوهرة اللامعة ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    جزاك الله خيرا على الخبر ،،،،
     

مشاركة هذه الصفحة