واحد ، 6 مليون ريال لإنشاء محطة الكهرباء الجديدة بـمدحاء

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏11 مارس 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    واحد ، 6 مليون ريال لإنشاء محطة الكهرباء الجديدة بـمدحاء

    Sun, 11 مارس 2012

    أكد المهندس حمد بن سالم المغدري مدير عام شركة كهرباء المناطق الريفية (استمرار الأعمال في دعم الشبكات الكهربائية التي تغذي منشآت المشتركين في ولاية مدحاء بمحافظة مسندم حيت يتم حاليا إنشاء محطة انتاج طاقة كهربائية جديدة بسعة (7 ميجا واط) وبتكلفة قدرها (1.6) مليون ريال عماني، كما أكد انه لن يكون هنالك أي عجز للطاقة الكهربائية في ولاية مدحاء خلال فترة الصيف هذا العام حيث أخذت الاستعدادات اللازمة لتلبية الطلب المتنامي للتيار الكهربائي ومواكبة النمو المطرد في الطلب على الكهرباء والتوسع العمراني. هذا وقامت الشركة مؤخرا بفتح مكتب لخدمات المشتركين لها في الولاية وذلك ايمانا من الشركة بالتواصل المستمر بين الشركة ومشتركيها وتلبية لكافة احتياجات طلبات الطاقة وتسهيلا لإجراءاتها. أيضا نفذت الشركة مشروع تحويل الشبكات العلوية للكهرباء الى شبكات أرضية لضمان الجودة في توصيل الكهرباء وكذلك مشاركة منها في إبراز المظهر الجمالي للولاية وحفاظا على السلامة العامة وصلت عملية تحويل الخطوط الى قرابة الـ 70% من مجمل اطوال شبكات الكهرباء وهذا بدوره يقلل من الانقطاعات الناتجة من الأنواء المناخية والتقلبات في الطقس.
    تفاصيل المحطة الجديدة
    تعمل المحطة الجديدة بمواصفات قياسية عالمية في عمليات الإنتاج الكهربائي وهي مصممة وقابلة للامتداد والزيادة لاستيعاب سعات جديدة لمواجهة الأحمال المتزايدة في السنوات القادمة، وسيتم الانتهاء من المحطة ستكون جاهزة في النصف الثاني من 2012م، ويتم بناؤها على أساس ان تفي بالغرض لمدة 5 سنوات قادمة.
    الجدير ذكره انه يستخدم في بنائها احدث التقنيات والأدوات الحديثة والمطابقة للمواصفات القياسية والتحكم الآلي في المغذيات المصدرة للكهرباء حيث لا تتجاوز نسبة العوادم فيها النسبة المسموحة من الجهات المختصة.
    الجدير بالذكر ان المحطة تعمل بوقود الديزل وذلك لبعد الولاية من مصادر الغاز وانقطاعها الجغرافي وبعدها من خطوط الغاز، وأضاف المهندس: إن وقود الغاز ذو كفاءة جيدة حيث يوفر الديزل من 3.5 الى 4 كيلووات لكل لتر.
    واضاف: انه تم الاستعداد مبكرا هذا العام لمواجهة احمال الصيف في الولاية والأخذ في الاعتبار التوسع السكاني والعمراني وزيادة الطلب على الطاقة الكهربائية، حيث سيتم توفير 5 ميجاوات لتغذية الأحمال الاضافية، وأحب ان اطمئن كافة المشتركين بأن الشركة لا تألو جهدا في توفير الطاقة الكهربائية على مدار الساعة في المحطة الجديدة، كما أنه تم عمل صيانة في الشبكات الداخلية في الولاية، ولدى الشركة خطة طوارئ لمواجهة أي انقطاعات قد تحدث وذلك بتوفير مولدات احتياطية والاستعانة ببيوت ذات خبرة في هذا المجال، وتم التغلب على العجز في إنتاج المحطة القديمة من الكهرباء باستيراد 3000 كيلوواط من المولدات لمواجهة النمو المطرد في الأحمال، كما تقوم بصيانة هذه المولدات القديمة.
    وأضاف المغدري: قامت وحدة التخطيط والبرامج في شركة الكهرباء الريفية بدراسة موضوع توفير الجهد والمال العام من خلال الاستعانة بمولدات احتياطية متنقلة لفترات قصيرة حيث إن هذه المولدات وفرت تكلفة تركيب مولدات اضافية للمحطة القديمة، كما أنها اضافت انتاجية عالية للمشتركين. بسبب كفاءتها العالية.
    وأضاف المهندس حمد المغدري: إن الربط الكهربائي بين السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة موجود وليس جديدا ولكن تتجه الحكومة الى تعزيز الطاقة الكهربائية الداخلية للولاية حيث يعد صمام الأمان للمشتركين وهي الطاقة الوطنية التي يجب ان توفر كما أن الربط الكهربائي بين الشبكات الدولية هو لحالات الطوارئ ولتغطية بعض القصور في الشبكات ومواجهة الاحمال الأضافية في حالات خاصة.
    التعمين أساس سياساتنا
    وذكر المغدري ان التعمين اساس سياساتنا في شركة كهرباء المناطق الريفية حيث إن الشركة ارتبطت بعقود تشغيل مع شركات مشغلة وفقا لمواصفات كثيرة ابرزها نسبة التعمين في الشركات المشغلة وتفخر الشركة بكوادرها الوطنية الذين يتحملون مسؤولية تشغيل المحطات الكهربائية في المناطق الريفية، ويمثل العمانيون 95% من العاملين في المحطات ونسبة 100% من القائمين على خدمات المشتركين في المحطات الكهربائية التابعة للشركة الـ 47 محطة ونحن نؤمن بهم وبكفاءة العماني لهذه المسؤوليات اذا وكلت إليه.
    تحديات المشروع

    ومن ضمن تحديات المشروع هي اختيار المقاول الأمثل لبناء المحطة وتوفير المواد في أسرع وقت ممكن وبجودة عالية ولكن تم تقسيم المشروع الى جزءين الأول شراء المولدات من المورد مباشرة وهو ما قامت به الشركة وذلك لتلافي التأخير في وصول المولدات والجزء الثاني تبقى للمقاول وهو عملية بناء وتركيب المحطة.
    الجدير بالذكر ان شركة كهرباء المناطق الريفية منذ تأسيسها قامت بإصلاحات الشبكة الكهربائية في ولاية مدحاء وتحويل الخطوط العلوية الى كابلات أرضية وذلك لتعزيز جودة الأداء ورفع خدمة وكفاءة الخدمة المقدمة لمشتركيها كما يواجه العاملون صعوبة في الحفريات لدفن الكابلات وذلك لصعوبة جغرافية المكان بالولاية.

    عمان
     

مشاركة هذه الصفحة