قانونية الشورى تناقش قانون «إثبات التملك» بولايات شمال الباطنة والداخلية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏5 مارس 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    قانونية الشورى تناقش قانون «إثبات التملك» بولايات شمال الباطنة والداخلية

    الاثنين, 05 مارس 2012
    [​IMG]













    كتب -سيف المعمري - وسيف العبري
    عقدت اللجنة القانونية التابعة لمجلس الشورى برئاسة سعادة الشيخ سعيد بن غانم المقبالي أمس اجتماعًا بمحافظ شمال الباطنة سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي، وأصحاب السعادة ولاة المحافظة وعدد من المواطنين، وذلك لمناقشة قانون إثبات التملك الخاص بالأراضي بمختلف استعمالها.
    واتفق الحضور على أن القانون قديم ولابد من تغيير بعض مواده كما كانت هناك ملاحظات على العمل الذي تقوم به اللجان المحلية والمطالبة بإعطاء المزيد من الصلاحيات لهذه اللجان وأن لا يقتصر دورها على رفع التوصيات كما طالب الحضور بعدد من المطالب لمعالجة هذا الموضوع منها إعداد استبيان خاص وإشراك المواطن وأخذ رأيه وضرورة وجود باحث قانوني ضمن الزيارات التي تقوم بها اللجان المحلية في الولايات لإثبات الادعاءات الخاصة بإثبات الملكية وبضرورة زيادة عدد الباحثين القانونين في الدوائر القانونية التابعة لوزارة الإسكان حتى يتم الانتهاء من هذه الإجراءات بسرعة كبيرة والسعي لمعالجة الازدواجية في عمل اللجان المحلة والدائرة القانونية أينما وجدت والمطالبة بإنشاء دوائر قانونية في المديريات العامة التابعة للإسكان في المحافظات.
    واقر الحضور بوجود إشكاليات لدى المديريات التابعة لوزارة الإسكان بالمحافظات أهمها قلة الكوادر الوظيفية والبطء في تخليص المعاملات الخاصة بالادعاءات مما يجعلها تتراكم وبالتالي التأخير في الانتهاء من هذه الادعاءات وتذمر المواطن المستفيد.
    وسجلت اللجنة القانونية التابعة لمجلس الشورى الملاحظات ووجهات النظر والمطالبات التي طرحت في اللقاء ووعدوا بدراستها دراسة مستفيضة لرفعها الى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها.
    والتقت اللجنة صباح أمس بمكتب والي نزوى بأصحاب السعادة ولاة ولايات محافظة الداخلية رؤساء اللجان المحلية لشؤون الأراضي بحضور سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية وعدد من مديري المؤسسات الحكومية المعنية.
    وقال سعادة محافظ الداخلية ان زيارة اللجنة القانونية تأتي في إطار الدور المنوط بها في دراسة ما يتوجب العمل به في المرسوم السلطاني رقم ( 5 / 1980م ) بشأن إثبات الملك وتعيين الحدود، مشيرا سعادته بالجهود التي يقوم بها أصحاب السعادة رؤساء اللجان المحلية من خلال اتخاذ التوصيات والقرارات فيما يتعلق بإثبات التملك حسب الإجراءات والشروط المعمول بها في لجان شؤون الأراضي. بعد ذلك تحدث أعضاء اللجنة القانونية في العديد من النقاط بشأن الأراضي وخاصة الأراضي البيضاء، والتأكيد على دور اللجان وتفعيل القرارات والتوصيات من خلال القيام بدور أكبر في الجانب الإداري البحت وتمديد فترة اللجان المحلية، والعمل بمبدأ الحيازة التي كفلتها القوانين المدنية من حيث أسباب التملك القانوني.
    كما بحث المجتمعون موضوع الأراضي البيضاء واختلاف التضاريس بين محافظة وأخرى حيث أن ولايات الداخلية تحتفظ بمعالم البيوت والمنازل والأملاك والعكس في محافظة الوسطى من حيث جغرافية الأراضي التي غالبا ما تكون معالمها غير واضحة، وتم التطرق كذلك إلى تأخير المعاملات في المديرية العامة للاسكان بمحافظة الداخلية نتيجة نقص الكادر الوظيفي، وإيجاد الحلول المناسبة لذلك.

    عمان
     

مشاركة هذه الصفحة