شركة النفط العمانية تستحوذ على حصة 15 بالمائة في (رين) البرتغالية

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏25 فبراير 2012.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    باستثمار 104 ملايين ريال عماني
    شركة النفط العمانية تستحوذ على حصة 15 بالمائة في (رين) البرتغالية

    الجشمي: الاستحواذ يأتي لتعزيز موقع الشركة في مجال مشاريع البنى الأساسية
    لشبونة ـ العمانية: استحوذت شركة النفط العمانية على حصة قدرها (15) بالمائة في شركة رين البرتغالية باستثمار وقدره 104 ملايين ريال عماني (205) ملايين يورو).
    جاء ذلك خلال الاتفاقية التي وقعتها شركة النفط العمانية الاربعاء الماضي مع مجموعة باربليكا القابضة البرتغالية والتي تملك غالبيتها الحكومة البرتغالية بمدينة لشبونة حيث وقع الاتفاقية نيابة عن شركة النفط العمانية سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة النفط والغاز ورئيس مجلس إدارة الشركة بينما وقعها من الجانب البرتغالي الرئيس التنفيذي لشركة باربليكا خواكيم رييس بحضور عدد من المسؤولين في الحكومة البرتغالية ورجال الأعمال والمعنيين من كلا الطرفين. ويأتي هذا الاتفاق في إطار جهود الحكومة البرتغالية لتخصيص عدد من الشركات الحكومية التابعة لها حيث قامت بإلاتفاق مع شركة النفط العمانية ببيع حصة وقدرها 15% في شركة رين.
    وأعرب سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة النفط والغاز ورئيس مجلس إدارة الشركة عن سعادته بهذا الاستثمار الذي يضاف إلى استثمارات الشركة والتي تأتي منسجمة مع استراتيجيتها القائمة على توسيع وتنويع محفظتها الاستثمارية المتنامية محليا ودوليا.
    وقال أن شركة النفط العمانية تنظر لهذا الاستثمار كمدخل لها في مجال نقل الطاقة وتعزيز موقع الشركة في مجال مشاريع البنى الأساسية بشكل عام مشيرا أن شركة رين احدى الشركات الرائدة في مجال نقل الطاقة الكهربائية ونقل الغاز الطبيعي في البرتغال وذات سجل تجاري حافل وإمكانات نمو واعدة.
    يجدر بالذكر أن شركة رين قد تأسست في عام 1994م من قبل الحكومة البرتغالية. وتتركز أنشطة رين في إدارة نظم نقل الطاقة في البرتغال، وتعد من الشركات القلائل في أوروبا التي تنشط في كل من نقل الكهرباء والغاز الطبيعي. وتمتلك الشركة امتيازا طويل الأمد في البرتغال لنقل الطاقة الكهربائية وخطوط الضغط العالي وإدارة العمليات التابعة لها علاوة على امتياز لإدارة خطوط نقل الغاز وتخزينه. ومن المتوقع أن تتخطى إيرادات الشركة المليار يورو للعام 2011م مقارنة بما يقارب 917 مليون يورو في العام 2010م.
    وتعد شركة النفط العمانية شركة تجارية مملوكة لحكومة سلطنة عمان وقد تأسست في عام 1996م لمنح الحكومة وسيلة أخرى لمتابعة فرص الاستثمار في قطاع الطاقة على حد سواء داخل السلطنة وخارجها حيث تمكنت شركة النفط العمانية في فترة قصيرة نسبيا من الإسهام في تطوير العديد من المشاريع المهمة من خلال وجودها في أكثر من 35 مشروعا تغطي مجالات استكشاف وانتاج وتصنيع النفط ومشاريع البنية الأساسية والبتروكيماويات والنقل والطاقة ومشاريع أخرى للتكرير وتسويق النفط وكذلك التعدين.
     

مشاركة هذه الصفحة