الشورى تتناول جلسات المجلس وتوصياته حول الميزانية وإقرار برنامج اللجان

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏22 فبراير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الشورى تتناول جلسات المجلس وتوصياته حول الميزانية وإقرار برنامج اللجان

    Wed, 22 فبراير 2012
    صدر حديثا العدد التاسع من مجلة الشورى الدورية لشهر يناير والتي يصدرها مجلس الشورى وتتناول أهم مناشط المجلس وفعالياته ومشاركاته.
    وحمل الغلاف العنوان الرئيسي (جلسات الشورى.. توصيات حول ميزانية 2012م وإقرار برنامج اللجان)، بالاضافة إلى عنواني (الندوة التعريفية حول صلاحيات المجلس التشريعية والرقابية)، و(القروض الشخصية وتداعياتها على الاقتصاد العماني)، إضافة إلى (قراءة أولية للميزانية العامة للدولة لعام 2012م).
    وافتتحت المجلة موضوعاتها بكلمات مضيئة من النطق السامي حول مجلس عمان وما اتيح له من صلاحيات موسعة في المجالين التشريعي والرقابي.
    وفي باب كلمة الشورى جاء ان الهدف من مجلة الشورى يتلخص في تعميق وسائل الاتصال والتلاقي بين مؤسسة الشورى والمجتمع.
    اما باب أخبار الشورى فحمل موضوعات نشاطات رئاسة المجلس خلال الربع الأول من دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة السابعة للمجلس كاستقبالات سعادة الشيخ رئيس المجلس، وقراراته، ونشاط الأمانة العامة للمجلس والبرامج التدريبية والدورات التي قال عنها سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي الأمين العام لمجلس الشورى إنها تأتي في إطار خطة التدريب التي وضعتها الأمانة العامة للمجلس للارتقاء بأداء ومستوى موظفي المجلس وصقل قدراتهم ومهاراتهم بالشكل الذي ينعكس إيجابا على أداء المجلس ككل. وتؤكد كذلك اقتناع المجلس بتطوير وتنمية الموارد البشرية للعاملين فيه خاصة وأن المجلس يشهد هذه الفترة مرحلة نوعية مهمة في مسيرة الشورى في السلطنة ويجب أن تكون الأمانة العامة للمجلس مؤهلة فنيا بالشكل الذي يتواكب مع هذه التطورات في الصلاحيات والعمل كما أن التدريب يعتبر حقا للموظف يجب أن ينفذ في إطاره الايجابي.
    وتناول العدد الندوة التعريفية حول صلاحيات المجلس التشريعية والرقابية التي نظمها المجلس يومي 2و3 ديسمبر الماضي، كما تناول انعقاد جلستي المجلس الثانية والثالثة بحضور معالي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية، ومناقشة وإقرار الموازنة العامة للدولة لعام 2012م. وضمن باب الفعاليات البرلمانية تناول العدد الاجتماع الخامس لرؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون الذي عقد بمدينة جدة السعودية والذي شارك فيه المجلس بوفد ترأسه سعادة رئيس المجلس، كما تناول مشاركة وفد من مجلس الشورى في دورة البرلمان العربي بالقاهرة التي عقدت يومي 18 و19 ديسمبر الماضي، إضافة الى الاجتماع الرابع للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية بدبي.
    وتناول باب مسيرة الشورى سردا للفترة الرابعة لمجلس الشورى (2001-2003م).
    كما تناول باب زاوية اقتصادية موضوع القروض الشخصية وتداعياتها على الاقتصاد العماني الذي اوضح ان آخر ارقام البنك المركزي العماني الصادرة بنهاية سبتمبر 2011م تشير إلى أن رصيد القروض الشخصية قد بلغ حوالي 4.8 مليار ريال عماني واشار إلى أن نسبة القروض الشخصية لإجمالي الائتمان المصرفي بلغت ما متوسطه حوالي 40% خلال الفترة بين عامي 2005 و2011م. وأوضح الموضوع ان المؤشرات تعكس اعتماد الاقتصاد العماني بدرجة كبيرة على العالم الخارجي، الشيء الذي ينفي إلى حد كبير الحجة القائلة بأن للقروض الشخصية أثرا إيجابيا مباشرا في تحريك عجلة الإنتاج وتوفير فرص العمل.
    كما تناولت الزاوية ايضا قراءة أولية للميزانية العامة للدولة لعام 2011م، كما تضمن العدد مصطلحات برلمانية، وصورا تذكارية، واستراحة الشورى، ومقال ختامي.
     

مشاركة هذه الصفحة