بتكلفة تزيد عن 40 مليون ريال إنشاء شبكات نقل وتوزيع ومحطات لتقوية ضخ المياه بمحافظة ا

الموضوع في 'مركز أخبَار وقَضَايَا مُحـَافَظة البـُريمِي' بواسطة [ود], بتاريخ ‏1 فبراير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    بتكلفة تزيد عن 40 مليون ريال إنشاء شبكات نقل وتوزيع ومحطات لتقوية ضخ المياه بمحافظة البريمي

    Wed, 01 فبراير 2012
    عمان


    [​IMG]

    حمد الجابري: خطة مستقبلية لتوصيل مياه التحلية من صحار إلى محضة والسنينة -

    كتب ــ خالد بن راشد العدوي:--
    أكد المهندس حمد بن راشد الجابري مدير دائرة مشاريع البريمي ومسندم أن الهيئة العامة للكهرباء والمياه تنفذ حاليا عددا من المشاريع المائية في محافظة البريمي بتكلفة تزيد عن 40 مليون ريال عماني وتشمل إنشاء شبكات نقل وتوزيع المياه وإنشاء خزانات تجميعية وتوزيعية ومحطات لتقوية الضخ مشيرا إلى أن الهيئة تسعى جاهدة لتوفير المياه الصالحة للشرب من خلال تنفيذ هذه المشاريع المائية في جميع الولايات والمحافظات لاستكمال البنية الأساسية فيها وباعتبار المياه عنصرا أساسيا في عملية التنمية والتطوير التي تشهدها السلطنة.

    ولاية البريمي
    وأوضح الجابري: أن ولاية البريمي تشهد حاليا تنفيذ مشروع شبكة مياه الخضراء الجديدة، والذي تم إسناده مؤخرا، ويبلغ طول الشبكة 70 كيلومتراً تقريباً تغطي مخططات الخضراء الجديدة بالكامل، كما تم طرح مشروع جديد في الولاية يعنى بتغطية المناطق المتطورة عمرانياً في مخططات حي النفحات، وأرض الجو، والغريفة 1، وحماسة. وفي منطقة وادي الجزي التابعة لولاية البريمي، تم طرح مناقصة لتغطية كل من قرية الحيل، والواسط، والرابي مع تضمين مركز الشرطة القديم من ضمن هذه القرى.

    مؤكدا أنه توجد هناك خطة مستقبلية لمد وتوسعة شبكات المياه في ولاية البريمي، حيث سوف تعنى الهيئة بتنفيذ مشاريع المياه في كل من المخططات الجديدة مثل: الغريفة 2 و3، ومخطط أرض الجو الجديد، ومخطط العقدة حيث ستغطى مدينة البريمي بالكامل بعد الانتهاء من هذه المشاريع.

    ولاية محضة
    وأضاف مدير دائرة مشاريع البريمي ومسندم قائلا : في ولاية محضة تم إسناد مشروع إنشاء شبكة مياه لمخطط الرميلة، والذي سيتم البدء فيه قريباً، كذلك تم طرح مشروع لإنشاء شبكة المياه الصالحة للشرب في نيابة الروضة والتي يبلغ طولها حوالي 40 كيلومترا، وكخطة مستقبلية فإنه سيتم توصيل مياه التحلية من صحار إلى نيابة الروضة في مشروع متكامل يغطي جميع القرى الواقعه بين مدينة محضة ونيابة الروضة مثل: الخضراء، والجويف، والسودية، والنويّ، وقريتي حدف والفي، والقرى التابعة لمدينة محضة عبول وكحل.

    ولاية السنينة
    وتابع : لقد تم مؤخراً في ولاية السنينة طرح مشروع متكامل يغطي جميع قرى ولاية السنينة، ويتمثل المشروع في إمداد خط نقل المياه من خط تحلية صحار في قرية الزروب وتوصيله إلى ولاية السنينة، مروراً بجميع القرى التابعة للولاية مثل حفيت والقابل والقرى الواقعة على الخط والتابعة لولاية البريمي مثل قرية الزروب وقرية الفياض.

    التشغيل
    من جانبه أشار المهندس عبدالله بن راشد الشامسي المكلف بتسيير أعمال مدير دائرة التشغيل بالبريمي ومسندم إلى أن كمية المياه المنتجة من مياه الآبار والتحلية في محافظة البريمي بلغت خلال عام 2011م (6.500.000متر مكعب) ستة ملايين وخمس مائة ألف متر مكعب، وبلغ عدد المنازل المستفيدة من خدمة توزيع المياه في ولاية البريمي(14410 منازل) أربعة عشر ألف وأربع مائة وعشرة منازل، مؤكدا أن عدد المشاريع التي تم تنفيذها في المحافظة بلغ (26) مشروعا.
    وأوضح الشامسي أن أهم هذه المشاريع مشروع مد خط مياه بمنطقة الحي التجاري بمنطقة صعراء الجديدة ومد خط مياه لمجمع المعارض بولاية البريمي ومشروع مد خط مياه بمنطقة المخشمي بولاية محضة ومد خط مياه بولاية البريمي ومشروع ربط خط مياه التحلية بخط مياه آبار صفوان القادم من خزان كحل بولاية محضة ومشروع مد خطوط توزيع مياه بمنطقة أرض الجو بولاية البريمي، بالإضافة إلى مشروعي تحسين خط مياه بمنطقة صعراء القديمة وشمال حماسة بولاية البريمي ومشروع مد شبكة توزيع المياه بمنطقة المعلقة بولاية البريمي.

    وأضاف المهندس الشامسي : أنه إلى جانب المشاريع المختصة بخطوط النقل قامت الهيئة بتنفيذ عدد من المشاريع المختصة بتحسين وإنشاء شبكات مياه بالمحافظة، ومن أهم هذه المشاريع مشروع إنشاء شبكة مياه بمنطقة المعلقة وتنفيذ (3) مشاريع إنشاء شبكة توزيع مياه بولاية محضة في كل من حميضة والأفراض ومصيدرة، بالإضافة إلى مشاريع تحسين واستبدال شبكات المياه ومن أهمها مشروعي تحسين شبكة مياه ولاية البريمي ومحضة ومشروع تحسين شبكة مياه بلدة الخطوة ومنطقة العقربية بولاية محضة. كذلك مشروع استبدال خطوط المياه بمنطقة الفياض بولاية البريمي ومشروع صيانة وتأهيل محطة تعبئة ناقلات المياه بمناطق(الزروب وحميضة والمعلقة) وصيانة وتأهيل محطة تعبئة الناقلات بمنطقة أبو نخيلة بولاية البريمي، مشيرا إلى أنه سيتم قريبا طرح مناقصات عدة مشاريع أهمها مشروع تحسين خط مياه بمنطقة صعراء القديمة ومشروع صيانة وتأهيل شبكة مياه بمنطقة البريمي الصناعية ومشروع استبدال خطوط المياه بمنطقة الخضراء القديمة.

    مصادر المياه
    وعن أهم المصادر التي تستمد المحافظة منها المياه أوضح المهندس الشامسي أن المحافظة يتم تغذيتها بالمياه عن طريق مصدرين أساسيين وهما مياه التحلية القادمة عبر خطوط النقل من صحار والتي تبلغ كمية الضخ منها (12) ألف متر مكعب يوميا يصب في خزان البريمي الرئيسي ومن خلاله يوزع على شبكة المياه بالمحافظة. وأضاف انه يوجد في المحافظة 12 محطة تعبئة ناقلات مياه ويستفيد من مياه التحلية 4 محطات وهي محطات تعبئة ناقلات (الزروب وحميضة والمعلقة وغدير). كما أن هناك خططا مستقبلية لتغذية ولايتي محضة وسنينة بمياه التحلية القادمة من صحار وواضح أن كمية المياه المنتجة من مياه التحلية في المحافظة تبلغ (3414240 مترا مكعبا) ثلاثة ملايين وأربع مائة وأربعة عشر ألف متر مكعب.

    أما عن مصدر المياه الثاني أوضح الشامسي أن مياه الآبار هي المصدر الرئيسي الثاني لتغذية محافظة البريمي، حيث تعتبر حقول كل من الزروب والبالغ عددها (18) بئرا وبقدرة إنتاجية تبلغ (12-13) ألف متر مكعب وحقل صفوان المكون من (5) آبار وبقدرة إنتاجية تبلغ (6) آلاف متر مكعب وحقل آبار مياه محضة المكون من (3) آبار وبقدرة إنتاجية تبلغ (4) آلاف متر مكعب هي الآبار الرئيسية التي تغذي الخزان الرئيسي للمحافظة.

    وأضاف: انه يوجد في المحافظة العديد من الآبار الفردية الأخرى لتغذية عدد من القرى المختلفة، حيث إن عدد الآبار الفردية في ولاية البريمي يبلغ (14) بئرا .
    وفي ولاية محضة تبلغ عدد الآبار الفردية (16).
    بئرا وفي ولاية السنينة (6) آبار .
    وفي نيابة الروضة توجد (3) آبار وتتم تغذية ولاية الروضة عن طريق ناقلات المياه وقد تم طرح مناقصة لمدها بشبكة مياه التحلية.

    وأوضح المهندس أن كمية المياه المنتجة من الآبار في محافظة البريمي تبلغ(2757060 مترا مكعبا) مليونين وسبع مائة وسبعة وخمسين مترا مكعبا.

    عدد المنازل المستفيدة
    وأكد الشامسي: أن عدد المنازل المستفيدة من الخدمة في ولاية البريمي (14) ألف منزل.

    وفي مدينة محضة يبلغ عدد المنازل المستفيدة من خدمة توصيل المياه (500) منزل يتم مدها بالمياه عن طريق شبكة التوزيع التي مصدرها الآبار.

    وفي ولاية السنينة (100) منزل يتم مدها بـ(25) ألف جالون من المياه في اليوم الواحد عن طريق ناقلات التعبئة ومياه التحلية.

    بالإضافة إلى العديد من المنازل في عدد من القرى والمناطق الأخرى مثل منطقة حفيت التي يبلغ بها عدد المنازل المستفيدة من خدمة توزيع المياه (100) منزل يتم مدها بالمياه عن طريق ناقلات المياه وهناك خطة لمدها مستقبلا بمياه التحلية.

    ومنطقة الفياض والبالغ عدد المنازل المستفيدة بها (70) منزلا يتم مد المياه إليها عن طريق الناقلات ونقاط التوزيع

    ومنطقة الواسط البالغ عدد المنازل بها(65) منزلا يتم مد المياه إليها عن طريق نقاط التوزيع ومنطقة الحيل وبها (30).

    منزلا ومنطقة الرابي ويبلغ عدد المنازل المستفيدة من الخدمة (25) منزلا يتم مد المياه إليها عن طريق نقاط التوزيع.

    ومنطقة الزروب ويبلغ عدد المنازل المستفيدة بها من الخدمة (20) منزلا يتم مدها بالمياه عن طريق ناقلات المياه وهناك خطة لمدها بشبكة توزيع المياه مستقبلا.

    ومنطقة الخطوة يستفيد بها (60) منزلا يتم مد شبكة المياه إليها من خلال مياه الآبار.

    ومنطقة غدير تغطي بها الشبكة (15) منزلا
    ومنطقة المعلقة والتي يبلغ عدد المنازل المستفيدة بها (25) منزلا .
    ومنطقة الحميضة والتي تغطي الخدمة بها عدد (15) منزلا.

    خدمات المشتركين
    وفيما يتعلق بدائرة خدمات المشتركين بولاية البريمي صرح المهندس حمد اليعقوبي رئيس قسم خدمات المشتركين بالبريمي: إن أهم هدف تسعى دائرة خدمات المشتركين لتحقيقه هو تقديم أفضل خدمات توصيل مياه صحية وسليمة للمستهلك.

    موضحا أن دور الدائرة التعامل بكل إيجابية مع جميع الملاحظات التي تصل إليهم من المستهلكين حيث بلغ عدد الملاحظات العام الماضي حوالي 180 ملاحظة كان معظمها حول ارتفاع استهلاك العدادات وقد تم التعامل مع جميع الشكاوى بحرفية وطرق مرضية للمستهلكين حيث يتم إرسال طاقم فني لفحص العدادات ويتم استبدالها في حالت وجود عطل أو تسربات بها.

    وأضاف المهندس أن عدد العدادات المستبدلة في ولاية البريمي بلغ (79) عدادا عام 2011م.
     
  2. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    بسم الله الرحمن الرحيم

    /

    أخبار طيبة

    :: ::

    محافظة البريمي تحتاج للمزيد من الإهتمام كونها في تطور عمراني ملحوظ

    خصوصاً السكني ولابد من توفير الأحتياجات الضرورية كالماء والكهرباء

    والمجاري وغاز الطبخ ..

    /

    بإنتظار سماع أخبار جديدة ومشاريع أكبر عن المحافظة..

    /

    خالص الاحترام..
     
  3. إنسآنـﮧ

    إنسآنـﮧ °• الفريق الأخباري التطويري للمحافظة •°

    ما شاء الله

    الله تمم إنشاء المشاريع ع خير أن شاء الله



     
  4. اقصى الشرق

    اقصى الشرق ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    مبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروك
    اهل البريمي
     

مشاركة هذه الصفحة