لجنة «سيداو» تدرس إمكانية طرح منح بحثية تخصص في دراسات المرأة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏28 يناير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    لجنة «سيداو» تدرس إمكانية طرح منح بحثية تخصص في دراسات المرأة

    Sat, 28 يناير 2012
    دنشر الوعي للقضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة -
    عقدت لجنة سيداو اجتماعها الأول لهذا العام بديوان عام وزارة التنمية الاجتماعية برئاسة معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية رئيس اللجنة وبحضور غالبية الأعضاء وناقش المجتمعون بنودا مختلفة منها ما تناول التنظيم الداخلي وعمل اللجنة إلى جانب خطة العمل والبرامج المصاحبة حيث تمخض عن الاجتماع الاتفاق على ضرورة وضع لائحة داخلية للجنة تنظم عملها وتسمي صلاحيات واختصاصات أعضائها. كما تم التطرق للسند القانوني والمبادئ التوجيهية التي تستند إليها اللجنة بالإضافة إلى أهمية تنظيم الجهود واتساقها مع برامج اللجنة الوطنية لشؤون الأسرة. وتبادل الأعضاء الآراء حول آلية بناء شراكات فاعلة مع الجهات المعنية لتحقيق المرجو على أرض الواقع من خلال بدائل كثيرة متاحة من بينها تحقيق التكافؤ على مستوى النوع الاجتماعي كمّا ونوعا في قطاع العمل على سبيل المثال.
    كما تم اجماع الأعضاء على ضرورة مراجعة خطة العمل والبرامج المساندة لها لضمان اتساقها مع الأدوار التي أقرّتها اللجنة لبرنامج عملها والمتمثلة في تغيير السياسات من ناحية والتوعية وكسب التأييد من ناحية أخرى، ورأى المجتمعون ضرورة عرض خطة العمل على كل من مجلس الوزراء ومجلس الشورى والمجلس الأعلى للقضاء لضمان تفعيل البرامج ورفع مستوى الأداء والمتابعة. واستعرضت اللجنة ما جاء في خطتها من دراسات معمقة بحثية ومسحية، وبرامج توعوية وتدريبية، وإصدارات مختلفة، وامكانية طرح منح بحثية للشابات والشباب ممن يود التخصص في دراسات المرأة والنوع الاجتماعي. كما تدارس المجتمعون امكانية تعيين مكاتب على مستوى أقسام أو مديريات معنية بعمل اللجنة على غرار ما تم حيال الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة، وامكانية العمل مع مجلسي الوزراء والشورى لوضع موجّهات لقياس الأثر الاجتماعي للقوانين التي تصدرها الدولة مما سيساهم بشكل فاعل في تحديد مسار وتوجهات اللجنة للسنوات القادمة.
    واستعرضت اللجنة المقترح الذي تقدّم به صندوق الأمم المتحدة للسكان حول وضع آلية للتعاون في نشر الوعي ببنود اتفاقية القضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة (سيداو) وذلك من خلال تنفيذ حملة توعوية مشتركة قائمة على عقد برامج توعوية لأعضاء لجنة سيداو، وايصال رسائل توعوية للجمهور العام من خلال وسائل الاعلام المتاحة المسموعة والمقروءة والمرئية.
    هذا، واختتم الاجتماع بتحديد موعد اللقاء القادم والاتفاق على أجندته للمضي قدما في أعمال اللجنة بأطر مدروسة.
     

مشاركة هذه الصفحة