مهرجان مسقط 2012 ينطلق اليوم بمشاركة عالمية واسعة

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة [ود], بتاريخ ‏26 يناير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    مهرجان مسقط 2012 ينطلق اليوم بمشاركة عالمية واسعة

    Thu, 26 يناير 2012
    نماذج مختارة ومتنوعة من مفردات الثقافة والتراث وطواف عمان يبرز الملامح العصرية والجمالية للسلطنة



    [​IMG]


    تنطلق مساء اليوم فعاليات مهرجان مسقط 2012 وسط اجواء مفعمة بالبهجة والفرح،والتجمع العائلي لكل الناس في قالب ممزوج بروح المعاصرة والتراث الأصيل،وبمشاركة أكثر من 30 دولة من مختلف قارات العالم.
    وأصبحت مواقع المهرجان جاهزة لاستقبال الزوار بعد ان كثفت بلدية مسقط جهودها للاستعداد لهذا الحدث السنوي الذي تشهده مسقط بشكل دوري مما يعد متنفسا لمختلف الشرائح حيث ستشهد حديقتا القرم والنسيم معظم الفعاليات الرئيسية.
    وسيقدم المهرجان لزواره نماذج مختارة ومتنوعة من مفردات الثقافة والتراث العماني والعالمي إضافة إلى احتضان تنافس بعض من أشهر سائقي الدراجات الهوائية، ومن الفعاليات البارزة الأخرى التي سيقدمها المهرجان لزواره محاضرة لوالتر إزاكسون كاتب السيرة الذاتية للرحال ستيف جوبسن واحتفاء بالأزياء العربية في أسبوع مسقط للأزياء إضافة إلى "وليمة" مهرجان المأكولات العمانية،وسباق القوارب التقليدية وعدد من الفعاليات الترفيهية، والمعارض التسويقية،والمسرحيات العربية، والحفلات الغنائية.
    القرية التراثية
    تعتبر القرية التراثية معرضا حيا للفنون والحرف العمانية التقليدية وتم تصميمها كقلعة تقليدية وهي تحتوي على سوق نشطة تضم أكشاكا لبيع السلال التقليدية والمنتجات الفخارية والفضة ،كما سيتمكن الزائرون من رؤية بعض الحرفيين وهم يمارسون الحرف العمانية التقليدية . وقد تم تزويد القرية بمباني وساحات ومعارض إضافية تمثل مختلف البيئات البدوية والساحلية والجبلية .
    وستحتضن القرية مشاركة الولايات في مسابقة البرنامج التلفزيوني أصالة لهذه الدورة من مهرجان مسقط 2012 ، وهي ولايات المضيبي وصحار وسمائل وجعلان بني بو علي وشناص ومنح وخصب وبدية والرستاق والمصنعة وجعلان بني نو حسن وبوشر وعبري ومرباط ونزوى وصحم وإبراء ونخل ومحوت والسويق والبريمي وبركاء وإزكي والكامل والوافي والخابورة وصور وقريات.
    وستكون حلقة اليوم من برنامج أصالة حلقة تعريفية تحمل تفاصيل البرنامج وما تتضمنه المسابقة من محتويات ومعايير، ويقدم البرنامج المذيعان عبدالله الذهلي وابتهال الزدجالية طيلة أيام المهرجان من الساعة السابعة والنصف مساء وحتى الثامنة والنصف مساء ،ويبث البرنامج على تلفزيون سلطنة عمان مباشرة .
    التراث والإبداع العالمي
    يقام مهرجان التراث والابداع العاليمي خلال الفترة من 3 من فبراير وحتى 23 من فبراير بالتعاون مع المؤتمر الدولي للابتكار والإبداع في الفنون الحرف ويركز على عرض المشغولات اليدوية من مختلف أرجاء العالم كما أنه ملتقى عالمي للحرف الحية وفرصة للاحتفاء بأعمال الحرفيين العمانيين المتقنة في محفل دول .
    وتماشياً مع ما يهدف إليه المهرجان من تحفيز للابتكار والإبداع فإن القرية ستشهد تجمع 150 حرفياً يمثلون 25 بلدا وينافسون في عشرة حرف منها السجاد والملابس التقليدية والتطريز والمصنوعات المعدنية والفخار والحرف المعمارية.
    المأكولات العمانية
    ينظم هذا المهرجان في الفترة من 7 – 17 فبراير القادم بالتعاون مع طلاب كلية عمان للسياحة وطهاتها الخبراء وستتضمن الوجبات العمانية للطلبات الخارجية ست خيارات مختلفة وستتكون الوجبة – إضافة إلى الطبق الرئيسي – من مقبلات وحلويات وماء أو مشروب غازي أما بوفيه العشاء الذي سيقام في الفناء فسيتكون من قائمة تضم تسعة خيارات طيلة الأيام العشرة لمهرجان المأكولات العمانية وسيكون من ضمن القائمة وجبة الشواء العماني الشهيرة، وسيتوفر المهرجان أيضاً دروسا تعليمية للطبخ حية وركناً تعليمياً للأطفال لاستكشاف خصائص الطبخ العماني التقليدي.
    أسبوع الأزياء
    يمتد أسبوع مسقط للأزياء على مدى ثلاث ليالٍ من 21 وحتى 23 من فبراير تقدم خلالها عروض البوتيك وعروض حصرية لجعل كل ليلة تجربة فريدة بمشاركة مشاهير مصممي الأزياء العمانيين الذين سيعرضون تصاميمهم على المنصة مع مصممين من الدول العربية والجنوب آسيوية وسيقدم أسبوع مسقط للأزياء للعالم نموذجاً رائعا لجمال الأزياء العربية المطورة . كما سيقام أيضاً معرض لأعمال المصممين بعد كل عرض في بيت غالية للفنون الحديثة من 22 فبراير إلى 24فبراير من الساعة العاشرة صباحا وحتى السابعة مساءً .
    فعاليات النسيم
    تحتضن الحديقة طيلة أيام المهرجان ابتداء من اليوم وحتى 23 من فبراير القادم مجموعة شيقة من فعاليات الأسرة والطفل والفعاليات الترفيهية والمعارض التسويقية والتجارية بجانب الحفلات الغنائية العمانية أيام 3 و 9 و16 و 23 من فبراير بجانب العروض المسرحية وعروض الألعاب النارية ،واستضافة الفنانين والمطربين العمانيين في سهرات خاصة كل يوم خميس ، وفعاليات الفرق الشعبية ،ومجموعات عروض ( بلجراد ) للسيرك الحديث التي تقام على المسرح وعروض النار وعروض الموسيقى السريعة وغيرها من الكرنفالات المتنوعة التي تشارك فيها فرق عربية وعالمية ، كما تتضمن الحديقة على فعاليات الساحة مثل الكريكتير الكارتوني ، والتزلج ، وعروض العاب السيرك.
    طواف عمان للدرجات الهوائية
    ويعد طواف عمان للدرجات الهوائية الذي ينطلق في الفترة من 14 وحتى 19 من فبراير من أهم فعاليات المهرجان، وهذه المرة الثالثة التي ستكون للطواف بصمة حقق من خلالها نجاحاً كبيراً في الدورتين السابقتين، وقد ساهم في إبراز الملامح العصرية والجمالية للسلطنة، والترويج للأماكن السياحية عالميا، كما ساهم في ترويج فرص الاستثمار الأجنبي، وتشجيع السياحة والتجارة والأنشطة الاقتصادية الأخرى.
    وهذه المرة يطل السباق بحلة جديدة يشمل ست مراحل،ويتنافس فيه مجموعة من أفضل الدارجين في العالم، وذلك من خلال ستة عشر فريقا في ست مراحل مختلفة تشمل عدداً من مناطق السلطنة، ويصاحب هذا السباق تغطية إعلامية حافلة في الشبكات المحلية والعربية والعالمية.
    هـوية مـهـرجان مـسـقط
    لقد اكتسب مهرجان مسقط هويته ونكهته المميزة في خضم المهرجانات العديدة التي تقام سنويا في المنطقة أو في مختلف دول العالم ، والتي تتشابه ، إذا لم يكن هناك تبلور للهوية والخصوصية ، وكذلك فالعبرة ليست بكم هذا المهرجانات ، وإنما بما يعزز موقعها ضمن منظومة التفرد الذي يحفظ الهوية ويكرس الخصوصية لكل مهرجان ويجعله مرتبطا بسمات مكانية وإنسانية معينة، وأهداف وأطروحات ذات بعد عميق تستشرف بالدرجة الأولى مواءمته منظومة القيم والعادات والتقاليد، ومواكبة الجديد المتطور من خلال التمازج بين الأصالة والمعاصرة، وترسيخ مزيج فريد بينهما يعبر عن هوية المكان وانفتاحه على ثقافات وحضارات الآخرين ليأخذ منها ما يفيد ، ويعمل باتجاه تجسيد التواصل معها.
    وهذه المعطيات هي ما يميز مهرجان مسقط ،
    ورسم هويته الثقافية والحضارية لمجتمعنا وشعبنا العماني وإذا كانت هذه الهوية متحققة عبر الكثير من الأطروحات فالواقع أن هذه الهوية ليست في عزلة عن محيطها الإنساني ، بل تفتح نوافذها بكل الحب لهويات الشعوب والأمم الأخرى.
    وإذا كان البعد الحضاري للمهرجان قد تحقق في أشكال عديدة وأطروحات كثيرة ، فإن الزائر لمهرجان مسقط لابد وأن يستوقفه جمهور المهرجان نفسه الذي أتى من دول شتى ، وهذا في حد ذاته نوع من التلاقي الذي يجعل من المهرجان مجالا خصبا للتواصل الإنساني بمختلف أعراقه ولغاته وثقافاته وما يمكن أن يحدث من تأثير إيجابي على صعيد ما يميز هذه الإنسانيات ، وما يملكه كل منها من خصائص منفردة ، ويمكن أن تكون مادة للحوار وموضوعا للتأمل والتفاعل​
     
  2. ود البريمي

    ود البريمي ¬°•| عضو مميز |•°¬

    تسلمي على الخبر الجميل ..
    بصراحة انا أسأل يوميا" عن موعد المهرجان وأخيرا" حصلت الجواب مفصل..
     

مشاركة هذه الصفحة