"القرم" و "النسيم" تفتتحان اليوم مهرجان مسقط

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏26 يناير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    "القرم" و "النسيم" تفتتحان اليوم مهرجان مسقط



    23 ولاية تبدأ التنافس في برنامج أصالة
    تعديلات إنشائية في القرية التراثية
    30 دولة تشارك في المعرض الاستهلاكي التجاري
    مسقط ــ الزمن:
    تنطلق عند الرابعة من مساء اليوم فعاليات مهرجان مسقط 2012 وذلك في موقعي المهرجان الرئيسيين حديقة القرم الطبيعية وحديقة النسيم العامة .
    وقالت بلدية مسقط في بيان إعلامي لها نشر أمس انها وظفت كافة جهودها لتهيئة الجو المناسب لإقامة الفعاليات وتكثيف التجهيزات والاستعدادات الفنية ووضع اللمسات ، وستفتتح الحديقتان أبوابها أمام الجمهور والزوار ابتداء من الساعة الرابعة عصرا وحتى الحادية عشرة مساء طيلة أيام المهرجان للاستمتاع بفعاليات وأنشطة المهرجان .
    حيث تتلون الفعاليات المتجددة في مضامينها ضمن باقات لتلامس مختلف شرائح المجتمع فهناك قرية الطفل والأسرة التي تحتوي على مختلف الأنشطة الترفيهية والعلمية والأدبية للطفل بحديقة النسيم تزامنا مع الاحتفال بعام الطفل .

    تعريف بدور الموروثات
    تتركز مواقع المهرجان الرئيسية لهذا العام في حديقة القرم الطبيعية وحديقة النسيم ، إلى جانب حديقة ريام التي تحتضن فعاليات أسبوع الأزياء ، وسوف تحتضن حديقة القرم الطبيعية فعاليات عديدة ومتنوعة ، وتطل هذا العام مسابقة برنامج أصالة بين مختلف ولايات محافظات السلطنة ، من خلال مشاركة 23 ولاية تمثل محافظات السلطنة للمنافسة بشكل يومي ضمن البرنامج التليفزيوني أصالة الذي يبث من القرية التراثية ويهدف إلى التعريف بدور الموروثات والعادات والتقاليد العمانية الأصيلة ، ومساهمة القرية العمانية في التنمية الاجتماعية
    مسارح مفتوحة على نمط الحارة العُمانية
    وأجريت تعديلات إنشائية في القرية التراثية والساحة المخصصة لبث برنامج أصالة التليفزيوني ، حيث شملت هذه التجهيزات إعادة بناء العديد من أجزاء القرية التراثية بشكل كامل مثل الأسواق الشاملة كسوق مطرح وتصميم حارة جديدة للحرفيين تضم مختلف البيئات البدوية والصحراوية والبحرية ،وعمل المسارح المفتوحة بنمط الحارة العمانية القديمة التي تمتاز برؤية تراثية وبالطابع المعماري الأصيل والمزودة بالإضاءة المناسبة ، وطلاء المنطقة التراثية بلون موحد ذي طابع تراثي للدلالة على البيئة العمانية المتفردة بجمال نظارتها وفنها المعماري .
    وتضمن المشروع الجديد للقرية التراثية إزالة العديد من الأبنية كي تتاح الفرصة للزائرين بالاستمتاع بجماليات المكان ومفردات القرية التراثية العمانية وتسوية موقع القرية وعمل أرضية اسمنتية بمساحة تقدر ب 3000 متر ، وتجهيز مواقع التصوير التليفزيوني لبرنامج أصالة ، وعمل الحواجز والفواصل الخشبية ، و تجهيز موقع خاص لصناعة الحلوى ووموقع آخر للمأكولات العمانية بالقرية التراثية وذلك لتقديمها بكل سهولة ويسر للزائرين الراغبين في الاستمتاع بالأنواع المختلفة من المأكولات العمانية مع مراعاة السلامة العامة من حيث المأكولات الطازجة واسطوانات الغاز تكون بعيدة عن مكان الطهي للطعام وذلك بالتنسيق مع رجال الدفاع المدني بهذا الخصوص . كما تحتضن الحديقة مهرجان المأكولات العمانية ، والمعرض الدولي لفنون والتراث والإبداع وحرفا حية وأسواقا تعكس اهتماماتها وثقافتها المختلفة ، وتعرض موروثاتها التقليدية امام الجمهور مما يعد تجسيدا حيا للتواصل والتعاون مع الشعوب الأخرى وترسيخ مبدأ السلام ، ونماذج وتفاعل ثقافات وحضارات الشعوب .
    إضافة إلى ذلك عروض الوسائط المتعددة التي تعتمد على الشاشات والتقنية العالية مع الموسيقى والعروض الحية للفرق العالمية المشاركة في هذا العرض الذي سيقام بشكل يومي بالبحيرة ، بالإضافة إلى العروض المائية التي ستقام داخل البحيرة بمشاركة عدد من الفرق العالمية المتخصصة. إلى جانب عروض النوافير والليزر والألعاب النارية . هذا وسوف تشارك عدد من الدول الشقيقة والصديقة ، في مهرجان مسقط 2012 .
    440 محلا تسويقيا
    وتم تهيئة حديقة النسيم لتحتضن العديد من فعاليات مهرجان مسقط 2012 ، التي من بينها مشاركة حوالي 30 دولة من مختلف أنحاء العالم في المعرض الاستهلاكي التجاري المقام على مساحة واسعة ويحتوي على 440 محلا تسويقيا ، وأكثر من 6000 موقف عام للمركبات ، بحيث يكون مريحاً للزوار والعارضين , وتقدم من خلاله معروضات ومنتجات متنوعة من الحرف اليدوية ، وغيرها من المواد ، ويتميز المعرض ببوابة تجسد ملامح ما تشتهر به البلدان المشاركة في المعرض.

    عروض الفرق الدولية
    سيشهد ميدان المهرجان بحديقة النسيم العامة عروض الفرق الدولية ، وفرق السيرك الكرنفالي ، إضافة إلى عروض متنوعة كعروض الفرق الهندية والروسية والأمريكية والإفريقية المثيرة والتي تحظى بمتابعة من مختلف الزوار .
    هذا إلى جانب مدينة الفنون والتسلية والألعاب الكهربائية التي سوف تحتضنها حديقة النسيم العامة خلال فترة المهرجان ، والتي تتكون من العاب كهربائية جلبت من الخارج ، وألعاب مثيرة تتميز بارتفاعات عالية ، وغيرها من الألعاب التي تتناسب مع الفئات العمرية المختلفة. إضافة إلى العديد من الفعاليات الجديدة والمفيدة خصوصا للأطفال وفئات الشباب وكافة أفراد الأسرة الذين سيتمتعون بهذه الفعاليات في رحاب حديقة النسيم الواسعة ، والتي تنتشر في ارجائها المطاعم والمقاهي التي تقدم خدماتها للزوار .
    مواقف المركبات
    وأنهت البلدية أعمال تمهيد المواقف الترابية الإضافية داخل الحديقة وعمل الخطوط التوضيحية لها وتوسعتها لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المركبات، وتهيئتها بصورة خاصة مع مراعاة أنظمة السلامة المرورية والتنقل السهل بين الممرات المخصصة لذلك ، وتم تخصيص هذه المواقف لاستقبال مركبات المشاركين والوفود وأعضاء المؤسسات الراعية والمساهمين في فعاليات المهرجان ،. كما تقوم اللجنة الفنية بتنظيم العملية بوضع اللوائح الإرشادية وتصفيف هذه المواقف حسب اللجان والوفود المشاركة .
    وتبلغ المواقف الخلفية لحديقة النسيم العامة حوالي أكثر من (5000) موقف ، وقرابة ( 800 ) موقف أمام الحديقة.
     

مشاركة هذه الصفحة