"اخبار العالم الحصرية "

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الكــــعبي, بتاريخ ‏21 يناير 2012.

  1. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬


    الســـلام عليكم ورحمة الله وبركــاته

    .
    .
    .
    .

    أخواني أعضــا منتديــات محــافظة البريمي وزواره
    ...
    رـــاح يـــكون في هذا الموضوع أهم الأخبــار العــالميه وقت حدوثـــها

    وبيكون مـــوضوع بدون ردود فقط أدراج الأخبــار لسهولة الوصول أليـــها ..


    وان شـــاء الله أكون عند حسن ظنكم


    أخوكم أحمد الكعبي
     
  2. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    السبت 21-ينــاير 2012
    12.30 مســاءا

    *راكب هندي مخمور يتسبب بحــالة من الذعر بطــائره تـــابعه لطيران الاتحــاد كــانت متوجه من أبوظبي الى القـــاهره بعد أن حــاول التحرش بالمســافرين
    والاعتدا عليهم ومع وصوله المــطـار تم أعتقــاله ولكن قــائد الطــائرة رفض اتخــاذ اي اجراءات ضده وفضل اخلاء سبيله !!


    *امريكــا تعتقل فـأرا وتسلمه الى الجهات المختصه بعد أن تسبب بأخلاء قطــار بأكمله بمدينة نيويورك فور مشــأهدته !!!


    "مصدر"
     
  3. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    الاثــنين 23 ينــاير2012

    صحيفة: روسيا توقع عقدا مع سورية لتوريد طائرات من طراز "ياك -130 "

    [sor2]http://arabic.rt.com/media/pics/2012.01/512/ce1a0deba67d03dbcdaa915f8f5fd786.jpg[/sor2]

    وقعت روسيا عقدا مع سورية لتوريد 36 طائرة تدريب قتالية من طراز "ياك – 130 ". نشرت ذلك صحيفة "كوميرسانت" يوم 23 يناير/كانون الثاني استنادا الى مصدر في مؤسسة "روس ابورون ايكسبورت".

    وجاء في الصحيفة " ان الجانبين أنهيا المباحثات التمهيدية في شهر ديسمبر/كانون الاول، ومن ثم تبع ذلك التوقيع على العقد بصيغته النهائية".

    وتقول الصحيفة استنادا الى المصدر ان قيمة العقد تبلغ حوالي 550 مليون دولار ( تقريبا 15.3 مليون دولار للطائرة الواحدة).

    ومن جانبه يشير روسلان بوخوف مدير مركز التحليلات الاستراتيجية والتكنولوجيا، الى ان العقد يعتبر مجازفة كبرى " اخذا بالاعتبار الاوضاع السياسية غير المستقرة في سورية والضغوط المستمرة من جانب الولايات المتحدة الامريكية، من الصعب التكهن ماذا سيحصل لاحقا. فنظام بشار الاسد يمكن ان يسقط، حيث ستخسر روسيا ماليا ومعنويا".

    ان طائرة "ياك – 130 " الخاصة بالتدريب والقتال تستخدم لتدريب ورفع كفاءة الطيارين في القوات الجوية الروسية. حيث يسمح استخدام هذه الطائرة بتدريب الطيارين على الطائرات القتالية الروسية والاجنبية من الجيلين الرابع والخامس.

    ويجري الجانب الروسي مفاوضات اولية مع عدد من الدول لتوريد طائرات "ياك – 130 "، حيث يقدر العدد الاجمالي المطلوب لهذه الطائرات لغاية عام 2015 بـ 250 طائرة.

    وكانت الجزائر اول دولة تطلب تزويدها بـ 16 طائرة من هذا النوع وقد تم تنفيذ العقد بالكامل.​
     
  4. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    غليون: قرار الجامعة العربية اعتراف بان النظام السوري قد انتهى
    [​IMG]
    غليون: قرار الجامعة العربية اعتراف بان النظام السوري قد انتهىاعتبر برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري المعارض ان قرار وزراء الخارجية العرب الذين دعوا الرئيس السوري بشار الأسد الى نقل صلاحياته الى نائبه، يمثل اعترافا بان "نظام الأسد قد انتهى".

    وقال غليون في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة الاحد 22 يناير/كاون الثاني عقب اجتماع وزراء الخارجية ان القرار "يؤكد اعتراف الدول العربية الجماعي بحق الشعب السوري في الانتقال لنظام ديمقراطي وحكومة منتخبة ".

    وأضاف ان القرار "تعبير عن أن نظام الاسد قد انتهى"، داعيا في ذات الوقت إلى ضرورة مشاركة مجلس الامن الدولي لدعم القرار العربي.

    وأشار إلى ان "اي دخول جدي فى مرحلة انتقالية يجب ان يبدأ باعلان الاسد عن تنحيته عن السلطة".
     
  5. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    الثلاثــاء24/ينــاير/2012


    روسيا وايران تتفقان على تنشيط التعاون في مكافحة المخدرات

    اتفقت هيئتا مكافحة المخدرات في روسيا وايران على تبادل الخبرات والمعلومات واجراء عمليات مشتركة للبحث والتحري في مجال مكافحة هذا الشر.

    ووقع الطرفان في 24 يناير/كانون الثاني على بروتوكول حول تنظيم التعاون على الحدود بين الهيئة الفدرالية الروسية لمكافحة المخدرات ودائرة مكافحة المخدرات الايرانية وكذلك على خطة للعمل المشترك في مجال مكافحة المخدرات في اعوام 2012 ـ 2014 وذلك في ختام اللقاء الذي عقد في موسكو بين مدير الهيئة الفدرالية الروسية لمكافحة المخدرات فيكتور ايفانوف ووزير الداخلية الايراني السكرتير العام للدائرة الايرانية لمكافحة المخدرات مصطفى محمد نجار.

    وقد قيم ايفانوف عاليا تعاون البلدين في مجال مكافحة المخدرات.

    بدوره اعرب الوزير الايراني عن ارتياحه للتعاون مع روسيا في مجال مكافحة المخدرات. ومن جهة اخرى اشار نجار الى ان النشاط التحريضي للولايات المتحدة ضد ايران والوضع في سورية والعراق كل ذلك يساهم في تقويض الاستقرار في المنطقة وزيادة تجارة المخدرات والجريمة المنظمة.وانتقد الوزير الايراني الولايات المتحدة والناتو بسبب موقفهما الخامل من وجود الحقول الواسعة للخشخاش في افغانستان.وشكر روسيا لفرض النقض على قرار مجلس الامن الدولي الخاص بسورية.

    واكد الوزير الايراني ايضا ان فرض العقوبات على ايران يلحق ضررا بالاقتصاد الاوروبي قبل كل شيء وان بلاده لا تعاني من فرض العقوبات . وامتنع عن الاجابة عن سؤال حول احتمال قيام الحكومة الايرانية باغلاق مضيق هرمز.


    إيران تدين قرار الإتحاد الاوروبي بفرض حظر على نفطها واسرائيل ترحب بالقرار[​IMG]

    أدانت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم، الثلاثاء 24 يناير/كانون الثاني، الإجراء الذى اتخذه الاتحاد الأوروبى أمس بفرض الحظر على النفط الإيرانى، مؤكدة أن هذه القرارات ستعود بنتائج وتداعيات سيئة على أوروبا.

    واتهمت الخارجية الإيرانية فى بيان نشرته اليوم على موقعها الإلكترونى وأوردته وكالة أنباء إرنا الإيرانية الاتحاد الأوروبى لاتباعه غير المنطقى للسياسات الأمريكية التى تحمل الآخرين مسئولية مشاكلها الاقتصادية والاجتماعية. وجددت الخارجية الإيرانية فى بيانها تأكيدها على أن سياساتها المسئولة مبنية على تنظيم العلاقات مع دول العالم على أساس الحقوق والضوابط الدولية ومبادئ الاحترام المتبادل، معربة عن اعتقادها بأن هذه القرارات ستعود بنتائج وتداعيات سيئة لشعوب أوروبا والآخرين.

    وأعاد البيان إلى الأذهان تأكيدات إيران المتكررة بصدد الطابع السلمي لبرنامجها النووى وإنها تتم بتعاون وإشراف كامل من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.وحمل البيان مسئولية العواقب التى قد تترتب على خلفية فرض هذه العقوبات المتكررة ضد طهران، والتى قد تؤجج التوترات وتستثير أزمات يتحمل عواقبها الاتحاد الأوروبى.

    في المقابل رحب وزير الإستخبارات الإسرائيلي دان مريدور بالعقوبات الجديدة التي فرضها الإتحاد الأوروبي على إيران جراء برنامجها النووي. وقال مريدور، في تصريح خاص لراديو"صوت اسرائيل" اليوم، الثلاثاء، إن "الخطوات المتواصلة التي تتخذها الأسرة الدولية ضد إيران هي الطريقة الصحيحة التي يجب انتهاجها للتصدي للبرنامج النووي الإيراني"، مشيرا إلى أن العقوبات الأخيرة تعد بمثابة اختبار سيدفع إيران لإدراك أنها تدفع ثمنا باهظا وأنها مضطرة لنبذ الخيار النووي. وأضاف الوزير الإسرائيلي أن جميع الخيارات بشأن الملف النووي الإيراني مطروحة على الطاولة، بما فى ذلك فرض عقوبات إضافية وانضمام دول أخرى إلى الحظر النفطي.



    المصدر: وكالات




    صحيفة: محامي مبارك يغادر القاهرة متوجها الى بيروت
    [​IMG]

    ذكر موقع صحيفة "أخبار اليوم" مساء يوم الاثنين 23 يناير/كانون الثاني ان فريد الديب محامي الرئيس المصري السابق حسني المبارك غادر القاهرة وتوجه الى بيروت بعد ان أنهى آخر مرافعاته عن مبارك ونجليه جمال وعلاء في التهم المنسوبة إليهم من قتل المتظاهرين والكسب غير المشروع وتلقي عمولات واستغلال نفوذ.

    وذكرت الصحيفة ان الديب غادر من مبني الركاب رقم 1 المعروف بالمطار القديم في القاهرة متوجها إلى بيروت على متن طائرة تابعة لشركة "ميدل ايست".

    وذكرت تقارير صحفية أن بعض العاملين بالمطار قالوا إن الديب فضل السفر في هذا الوقت حتي تمر عليه أول ذكرى للثورة بسلام وهو خارج البلاد أو ربما لديه بعض الأعمال التي جعلته يغادر في هذا الوقت خاصة وان القضية والمرافعات مازالت جارية .

    فيما قالت نفس الصحيفة على موقعها في خبر آخر، إن فريد الديب سافر خارج مصر عقب تلقيه تهديدات بالقتل من أسر الضحايا والمصابين.

    من جانبهم، قال نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر" إن الديب أغلق مكتبه وقام برفع " اليافطة " التي كانت تحوي اسمه من على مدخل المكتب.

    المصدر: "أخبار اليوم" +"مصراوي"


    باحث روسي: الدول الغربية تسعى لإثارة حرب دموية في سورية

    اعتبر سيرغي فورونين رئيس قسم تاريخ العالم في جامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو، ان الأحداث الجارية في سورية تشكل نقطة تغيير نوعي في موجة الأحداث التي اندلعت العام الماضي في شمال افريقيا. وأشار في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" الى ان الدول الغربية تحاول إثارة حرب دموية جديدة في سورية، بهدف نشر فوضى يتم إدارتها من الخارج.

    واعتبر الباحث ان ما جرى في ليبيا كان بمثابة بروفة امام "المسرحية الرئيسية" وهي مخطط تحاول دول الغرب تنفيذه ضد سورية وإيران. وتابع قائلا انه إذا بدأت حرب في سورية، فستضطر إيران للدخول الى هذه الحرب، الأمر الذي بدوره سيطلق أيدي اسرائيل وأمريكا. وأضاف ان هذا السيناريو يهدف في نهاية المطاف الى استدراج اللاعبين الرئيسيين مثل روسيا والصين الى الحرب.
     
  6. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    29 ينــاير 2012 الاحد

    مظاهرة أمام السفارة الروسية في القاهرة احتجاجا على موقف روسيا من الأزمة السورية
    [sor2]http://arabic.rt.com/media/pics/2012.01/512/38f2a325e08501a3880cc691e268939d.jpg[/sor2]

    تظاهر العشرات من المعارضين السوريين المقيمين في مصر أمام السفارة الروسية في القاهرة، احتجاجا على دعم روسيا للنظام السوري.

    وكان المجلس الوطني السوري المعارض قد دعا يوم السبت إلى التظاهر أمام السفارات والقنصليات الروسية في مختلف دول العالم.

    وانتقد المعارضون الذين احتشدوا أمام مبنى السفارة في حي الدقي مساندة موسكو للنظام السوري، مرددين هتافات تندد بإعلان روسيا وقوفها ضد أي مشروع قرار يطرح في مجلس الأمن يطالب بتنحي الرئيس السوري بشار الأسد.

    وقال أحد منظمي الاحتجاج لوكالة "نوفوستي" الروسية "نعارض الموقف الروسي الحالي الداعم للسلطات السورية ومواصلة تصدير الأسلحة السورية إلى سورية"، مضيفا أن مواصلة روسيا دعمها للأسد ستنعكس سلبا على العلاقات الروسية السورية في المستقبل.




    أحمدي نجاد للزعماء العرب: إذا ضرب الغرب سورية فدوركم هو الآتي[sor2]http://arabic.rt.com/media/pics/2012.01/512/39accd2a8f4205da735a6ae2c8b9eb68.jpg[/sor2]

    دان الرئيس الإيران محمود أحمدي نجاد يوم 29 يناير/كانون الثاني في افتتاح مؤتمر الشباب والصحوة الإسلامية في طهران الزعماء العرب الذين "يحاولون الضغط على سورية لفرض أوامرهم عليها"، على حد تعبيره.

    وقال الرئيس الإيراني: "في منطقتنا.. تجمع البعض ويريدون أن يفرضوا أوامرهم بشأن الحرية والديمقراطية على الاخرين. هؤلاء ليس لدى ثقافتهم أي نظرية محددة بشأن الانتخابات والحرية، وهذه إحدى المسرحيات الأكثر مرارة، وبالتأكيد إثارة للضحك. اليوم هم يخططون لضرب سورية وإذا نجحوا في ضربتهم هذه فدوركم هو الآتي".

    وتوجه نجاد إلى شباب العالم الإسلامي بالقول :"يمكنكم من خلال التضامن وتبادل وجهات النظر والإرادة المشتركة أن تصنعوا غد أفضل وأجمل يحمل معاني إنسانية جميلة للمجتمعات البشرية".

    وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أن ما يناهز 1500 شابا من 73 دولة يشاركون في المؤتمر الدولي الأول للشباب والصحوة الإسلامية الذي بدأ أعماله في طهران.

    ويتناول المشاركون فی الموتمر مستقبل العالم الإسلامي والقضايا الإساسية المتعلقة بالصحوة الإسلامية ودور الشباب فی ذلك


    انتخاب رئيس بنين لرئاسة الاتحاد الإفريقي

    [sor2]http://arabic.rt.com/media/pics/2012.01/512/32aa34007d739f75678b316206c9ceef.jpg[/sor2]

    انتخب قادة الاتحاد الإفريقي يوم 29 يناير/كانون الثاني رئيس بنين توما بوني يايي لرئاسة الاتحاد في أول قمة تجمعهم منذ مقتل مؤسس التكتل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي. وهنأ رئيس الاتحاد الإفريقي المنتهية ولايته رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نغيما، الرئيس الجديد يايي بالمنصب.

    وأعرب يايي عن امتنانه لانتخابه، مؤكدا رغبته في "ضمان عودة السلام مجددا إلى قارتنا".

    وتركزت قمة الاتحاد الذي يجمع 54 دولة على الأوضاع في الصومال التي تمزقها الحرب، فضلا عن النزاع النفطي بين السودان وجنوب السودان والعنف في نيجيريا وأعمال الشغب في السنغال، مع تمسك الرئيس السنغالي بالسلطة، وذلك خلال محادثات تجري على هامش القمة التي تستمر يومين.

    المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية.



    صحيفة: الولايات المتحدة بدأت محادثات مع حركة طالبان

    [sor2]http://arabic.rt.com/media/pics/2012.01/512/03bf0206fa55d23e777a3a7afddacd9d.jpg[/sor2]


    أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية يوم السبت 28 يناير/كانون الثاني بان مجموعة من ممثلي حركة طالبان بدأوا محادثات مع مسؤولين أمريكيين في قطر، لبحث الإجراءات التمهيدية لبناء الثقة، بما فيها الإفراج عن معتقلين من معتقل غوانتانامو.

    ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سابقين في الحركة ان 8 من ممثلي طالبان وصلوا الى قطر من باكستان لفتح مكتب سياسي للحركة لاجراء محادثات سلام.

    ولم ينف المسؤولون الأمريكيون عقد عدة لقاءات مع طالبان، في حين يبدو ان باكستان التي رفضت في السابق أية محادثات مع الحركة، سمحت هذه المرة لممثلي طالبان بالتوجه الى قطر عبر أراضيها بسلام.

    وذكرت الصحيفة الى ان اثنين من المسؤولين السابقين في طالبان الموجودين في كابول أكدا لها يوم السبت بدء المحادثات، لكنهما لم يطلقا عليها "محادثات سلام".

    ونقلت الصحيفة عن مولوي قلم الدين الذي كان يشغل منصب وزير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حكومة طالبان قوله ان الحركة "لا تجري أية مفاوضات سلام في الوقت الراهن. الشيء الوحيد الذي يتم التفاوض حوله هو الإفراج عن المعتقلين المنتمين لحركة طالبان الموجودين في غوانتانامو.. ونحن نريد ان نعزز قاعدة العلاقات، كي نخلق أجواء من الثقة لإجراء محادثات في المستقبل".

    أما فيكتوريا نولاند الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فقالت ان مارك غروسمان المبعوث الأمريكي الخاص الى أفغانستان وباكستان أجرى سلسلة لقاءات لبحث الملف الأفغاني خلال زيارته الى قطر الاسبوع الماضي.

    ونقلت "نيويورك تايمز" عن قلم الدين وأرسلا رحمني الذي كان يتولى منصب وزير التعليم في حكومة طالبان، ان مجموعة ممثلي طالبان الموجودين في الدوحة في الوقت الراهن تضم سكرتيرا سابقا لزعيم الحركة الملا عمر بالإضافة الى عدد من المسؤولين في حكومة طالبان التي حكمت البلاد بين عامي 1996 و2001. أما المفاوضات حول الإفراج عن المعتقلين، فوصفها مسؤولون سابقون في حركة طالبان، بانها "تقدمت كثيرا". وقال سيد محمد أكبر أغا الذي كان قياديا عسكريا في حركة طالبان، ان 5 من المعتقلين المنتمين الى طالبان، سيتم الإفراج عنهم على دفعتين.

    وذكر المسؤولون السابقون في طالبان انهم فؤجئوا بقرار باكستان السماح لممثلي الحركة الحصول على وثائق سفر والصعود على متن طائرة متجهة الى قطر، معتبرين ان هذا الأمر يمثل إشارة الى إعطاء إسلام آباد "الضوء الأخضر" لإجراء المحادثات.



    توقعات بتباطؤ النمو الاقتصادي في البرازيل وروسيا
    [sor2]http://arabic.rt.com/media/pics/2012.01/512/d371f574335f094c782db74bddc7ee87.jpg[/sor2]

    رجح غيرمان غريف رئيس مصرف سبيربنك الروسي على هامش فعاليات منتدى دافوس أن تتباطأ وتائر النمو الاقتصادي في كل من روسيا والبرازيل في العام الجاري إلى نحو 3 أو 4 في المئة كحد أقصى.

    وقال غريف "ستشهد جميع دول مجموعة "بريكس" في العام الحالي، بما فيها البرازيل والهند، التي تواجه حاليا مشاكل متعلقة بالنمو الاقتصادي، تباطؤا في وتائر النمو الاقتصادي".

    مضيفا "ونتوقع ان تتباطأ وتائر النمو في الصين، كما نرجح أن تتباطأ وتائر النمو في كل من روسيا والبرازيل هذا العام "

    نائب وزير النفط الايراني: سعر النفط سيرتفع حتى 150 دولار مقابل البرميل الواحد في حال فرض الحظر على استيراد النفط الايراني

    [sor2]http://arabic.rt.com/media/pics/2012.01/512/0211e06e1e0f9e2de7e45edac3eda4bb.jpg[/sor2]

    سيرتفع سعر النفط حتى مستوى 120 - 150 دولار مقابل البرميل الواحد في حال فرض الاتحاد الاوروبي الحظرعلى استيراد النفط الايراني. نقلت هذا التنبؤ وكالة "إرنا" الايرانية للانباء يوم 29 يناير/كانون الثاني عن أحمد غالباني نائب وزير النفط الايراني. ولم يكن هذا التنبؤ الاول الذي يصدر عن إيران بشأن عواقب الحظر المفروض عليها، حيث كان المسؤولون الايرانيون قد تنبؤا في وقت سابق بقفزة اسرع للاسعار في السوق العالمية، وذلك الى 200 دولار وحتى 250 دولار مقابل البرميل الواحد.

    وكان من المتوقع ان ينظر نواب مجلس الشورى (البرلمان الايراني) اليوم في مشروع القانون الخاص بوقف تصدير النفط الى الاتحاد الاوروبي. لكن عماد حسيني المتحدث باسم لجنة الطاقة البرلمانية صرح لوكالة "مهر" الايرانية للانباء ان القانون بحاجة الى إدخال تعديلات وإجراء مشاورات إضافية مع وزراء الحكومة ضمنا. وأعرب حسيني عن أمله بان يتم اعداد مشروع القانون بشكله النهائي خلال الاسبوع الجاري.

    يذكر ان مشروع القانون الخاص بوقف تصدير النفط الى الاتحاد الاوروبي قد طرح على المجلس للنظر فيه، وذلك ردا على القرار الذي اتخذه وزراء خارجية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بشأن فرض الحظرعلى استيراد الهيدروكربونات من جمهورية إيران الاسلامية. ويقضي هذا القرار ايضا بالحظرعلى عقد صفقات جديدة وحظر تمديد مفعول الصفقات المعمول بها التي تخص توريد النفط الى الاتحاد الاوروبي من جمهورية إيران الاسلامية، مع استمرار سريان مفعول الصفقات المعقودة سابقا. اما الحظر الشامل والكامل فيتوقع ان يفرض بحلول شهر يوليو/تموز القادم، عندما يتم فسخ كل الاتفاقيات المعمول بها حاليا.

    ويرى المسؤولون الايرانيون ان ايران لا ينبغي ان تنتظر 6 أشهر الى ان يجد الاتحاد الاوروبي مصادر للتعويض، ويجب عليها ان تقطع عما قريب كل صادرات النفط.

    وجدير بالذكر ان نسبة 18 % من صادرات النفط الايراني يتم الى الاتحاد الاوروبي. اما الدول الرئيسية التي تشتري النفط من ايران فهي الصين وكوريا الجنوبية واليابان والهند.

    المصدر: وكالة "غيتار – تاس" الروسية للانباء
     
  7. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    الاربعاء8 فبراير2012

    لافروف: الاسد يؤكد لروسيا تأييده التام لمهمة وقف العنف مهما كان مصدره


    اكد الرئيس السوري بشار الاسد لروسيا تأييده التام لمهمة انهاء العنف مهما كان مصدره. اعلن هذا سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، اثر المباحثات مع الرئيس الاسد اليوم، 7 فبراير/شباط.

    واشار الوزير الروسي: "اجرينا لقاءات مفيدة جدا مع القيادة السورية. واكدنا استعدادنا للتمهيد بكافة الوسائل للخروج من الازمة في اقرب وقت على اساس الموقف، الذي تضمنته مبادرة الجامعة العربية". واضاف لافروف: "بالتحديد، اكد الرئيس السوري تأييده التام لمهمة انهاء العنف، مهما كان مصدره".

    لافروف: سورية تود ان تواصل بعثة المراقبين العرب عملها، وكذلك زيادة عدد المراقبين اعلن سيرغي لافروف ان سورية تود ان تواصل بعثة المراقبين العرب عملها، وكذلك زيادة عدد المراقبين.

    وقال لافروف إن "سورية اشعرت الجامعة العربية برغبتها في ان تواصل بعثة الجامعة عملها، وان تجري زيادة العدد ".

    واكد الوزير الروسي مرة اخرى ان "روسيا على قناعة بضرورة بقاء البعثة، التي تشكل عامل استقرار هاما في سورية، وتوسيعها".

    لافروف: الاسد جاهز للحوار مع كافة القوى السياسيةاعلن سيرغي لافروف أن الرئيس السوري بشار الاسد جاهز للحوار مع كافة القوى السياسية في البلد، وروسيا ستعمل مع المعارضة السورية

    فقال الوزير الروسي: "من الواضح انه، يجب ان يرافق الجهود الرامية الى انهاء العنف، الاعلان عن الحوار بين كافة القوى السياسية. وحصلنا اليوم على تأكيد استعداد الرئيس السوري للتمهيد لهذا العمل". واوضح ان "بشار الاسد اكد بالتحديد، ان لجنة الحوار الوطني تتمتع بكافة الصلاحيات لاجرائه"، مضيفا ان الجانب السوري طلب "التأثير على مجموعات المعارضة، التي لا تزال ترفض الحوار".

    واوضح الوزير انه لذلك ستواصل روسيا العمل مع مختلف مجموعات المعارضة السورية.

    فقال لافروف: "سنواصل العمل مع مختلف مجموعات المعارضة. ومع ذلك يجب ان يعمل معها ايضا من له تأثير عليها اكثر من روسيا". وقال في الختام: "اننا ننطلق من اهداف بسيطة ومفهومة، وهي عدم السماح بهلاك المواطنين المسالمين. والمنطقة بحاجة الى السلام، وسورية بحاجة الى السلام".

    لافروف: بشار الاسد يعلن موعد الاستفتاء على الدستور السوري الجديد في القريب العاجل
    اعلن سيرغي لافروف اليوم ان الرئيس بشار الاسد سيعلن موعد الاستفتاء على الدستور السوري الجديد في القريب العاجل.

    وقال الوزير: "أبلغنا الرئيس الاسد انه سيلتقي خلال الايام القادمة اللجنة، التي اعدت مسودة الدستور الجديد. وقد انجز العمل، والان سيعلن موعد الاستفتاء على هذه الوثيقة الهامة لسورية".

    من جهتها أكدت اللجنة الوطنية لإعداد مشروع دستور الجمهورية العربية السورية إنهاء عملها.

    وقالت اللجنة في بيان صادر يوم الثلاثاء 7 فبراير/شباط "إنها سترفع مشروع الدستور إلى رئيس الجمهورية لاستكمال أسباب صدوره وفق الإجراءات الدستورية"، وفقا لوكالة الأنباء السورية.

    وكان الرئيس بشار الأسد أصدر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي قرارا جمهوريا بتشكيل اللجنة الوطنية لإعداد مشروع دستور لسورية.

    فقد اعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم في 24 يناير/كانون الثاني، ان دستور الجمهورية الجديد سيطرح للاستفتاء العام في القريب العاجل، وستجري في مايو/ايار انتخابات عامة على اساس التعددية. كما اكد "تمسك القيادة السورية بجدول الاصلاحات، الذي اعلنه الرئيس بشار الاسد، بحذافيره".

    لافروف يعتقد ان القيادة السورية سمعت اشارة موسكو
    يرى سيرغي لافروف ان اشارة موسكو للتحرك بنشاط على كافة اتجاهات حل الازمة السورية، قد سمعت في سورية.

    واعلن الوزير الروسي ان "زيارة اليوم، جرت بتكليف من الرئيس دميتري مدفيديف، وجاءت في وقتها وكانت نافعة. وتتوفر كافة المسوغات للاعتقاد بان الاشارة التي حملناها بصدد التحرك بنشاط اكبر على كافة الاتجاهات، قد سمعت".

    وقال لافروف ان موسكو تنطلق "من وجوب ان تواصل الجهود، التي ترمي الى حل الازمة السورية". واشار الوزير الى ان الجانب الروسي يعتزم العمل على هذا بنشاط، بما في ذلك مواصلة العمل مع الجانب السوري، وجيران سورية، والجامعة العربية.

    ووصل لافروف سوية مع رئيس هيئة الاستخبارات الخاررجية ميخائيل فرادكوف بزيارة عمل صباح الثلاثاء، 7 فبراير. واثر المباحثات مع الرئيس السوري بشار الاسد، غادر الوفد الروسي عائدا الى موسكو.

    المصدر: "ايتار ـ تاس"
     
  8. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    [sor2]http://cdn-wac.emaratalyoum.com/polopoly_fs/1.463358.1330020251!/image/394690364.jpg[/sor2]




    طلبة دبي يحققون المركز الأول محلياً
    الإمارات الأولى عربياً في اختبارات القياس الدولية



    المصدر: مريم المرزوقي - دبيالتاريخ: 24 فبراير 2012

    مستويات الطلبة الإماراتيين قاربت المعدلات العالمية. الإمارات اليوم
    أكد وزير التربية والتعليم حميد محمد القطامي، أن الإمارات بلغت المرتبة الأولى عربياً، بعد تفوق طلبتها في الاختبارات المشتملة على مهارات القراءة والرياضيات والعلوم على طلبة كل من الأردن وتونس وقطر، فيما احتلت دبي المرتبة الأولى محلياً. مضيفاً أن «نظام الدولة التعليمي أصبح اليوم مرتبطاً بأفضل المعايير المتبعة في النظم التعليمية الدولية، ومنفتحاً عليها ومتصلاً بالتجارب التربوية الناجحة في البلدان المتقدمة، وذلك في إطار حرص الوزارة على تحقيق التنافسية العالمية».

    وأشار الى أن مشاركة الإمارات في الاختبارات الدولية «بيسا وتيمس وبيرلس» تعد تعزيزاً لجهود الوزارة المبذولة للوصول إلى هذا الهدف.

    وتابع القطامي أن استراتيجية تطوير التعليم 2020 أكدت أهمية مشاركة طلبة الدولة في الاختبارات الدولية، كما جعلت المشاركة ضمن أهم مساراتها لتحقيق التنافسية في التعليم، وعليه عملت الوزارة على إكساب الطلبة المهارات العلمية العليا في مجالات اختبارات البرنامج الدولي لقياس اداء الطلاب فى الرياضيات والعلوم ومعرفة القراءة «بيسا 2009»، وتمكينهم من أداء الاختبارات بتميز واقتدار، بتعاون وثيق ومثمر مع مجلس أبوظبي للتعليم وهيئة المعرفة وتنمية الموارد البشرية في دبي، وجميع المجالس والمناطق التعليمية وإدارات المدارس الحكومية والخاصة، إلى جانب جهد مخلص من المعلمين والموجهين، ومثابرة من قبل الطلبة الذين كانوا عند مستوى المسؤولية في تمثيلهم الدولة للمرة الأولى في الاختبارات.

    وكان وزير التربية قد عقد ظهر أمس مؤتمراً صحافياً بحضور كبار المسؤولين التربويين للإعلان عن تفاصيل التقرير الرسمي للاختبارات الدولية «+ 2009 بيسا» ونتائجها.

    وذكر أن مراحل إعداد الطلبة وتأهيلهم عكست عمق التواصل والتعاون البناء بين المسؤولين وأطراف العملية التعليمية كافة، بمن فيهم آباء الطلبة الذين عملوا على تحفيز أبنائهم لإنجاز الاختبارات بنجاح. كما أن المراحل ذاتها أظهرت مدى إقبال الطلبة بروح عالية على خوض المنافسة العالمية، وتحقيق مراكز متقدمة عالمياً، ثم تقدمت الدولة على عدد من الدول الأجنبية، وأصبحت في المرتبة الأولى عربياً، على الرغم من أن مشاركتها في الاختبارات كانت هي الأولى، محققة بذلك مركزاً مهماً قريباً من المعدل العالمي الذي أقرته منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وهي علامة مضيئة تظهر وتؤكد أهمية تطوير التعليم.

    وأشار القطامي إلى أن النتائج تعد مقدمة لمسار مهم تخطو فيه وزارة التربية نحو الوصول بنظام الدولة التعليمي ليكون واحداً من النظم الأكثر تقدماً، فيما أوضح أن الوزارة ستخضع النتائج إلى عمليات تحليل فنية للوقوف عند نقاط القوة والضعف في أداء طلبة الامارات، واستخلاص آليات واضحة وأجندة عمل قابلة للتطبيق من أجل رفع المستوى العلمي للطلاب والطالبات، وإكسابهم أدوات تحقيق التفوق في مجالات الاختبارات الدولية كافة، حتى المنافسات والأولمبياد العلمية العالمية.

    وثمن جهود مجلس أبوظبي للتعليم وهيئة المعرفة وتنمية الموارد البشرية في دبي وجميع المجالس والمناطق التعليمية وإدارات المدارس، وبجانبهم إدارة التقويم والامتحانات، مؤكداً أن الجميع عمل بروح الفريق الواحد، مقدماً اسم دولة الإمارات العربية المتحدة، وهدف وصولها إلى مراكز متقدمة عالمياً على كل شيء.

    وحيا وزير التربية إدارات المدارس الحكومية والخاصة بمناهجها الدراسية كافة على تعاونها خلال مراحل إعداد الطلبة وتأهيلهم، مشيداً في الوقت نفسه بأداء الطلبة، وتفهمهم بمستوى عال من المسؤولية لقيمة تمثيل دولة الإمارات في الاختبارات الدولية، وإدراكهم المكانة المتقدمة التي تتبوأها عالمياً.

    وشاركت الإمارات في الدورة الرابعة للاختبارات الدولية، بعدد طلاب يصل إلى 11 ألف طالب على مستوى الدولة من 369 مدرسة.

    وتابع أن متوسط أداء الإناث فاق متوسط أداء أقرانهم من الذكور، لافتاً إلى أن الإمارات تحتل المركز الثالث عالمياً من حيث «نسبة الفجوة بين أداء الذكور والإناث»، وقد سجلت الإناث على مستوى الدول المشاركة، نتائج أعلى من الذكور في مجالات إتقان القراءة والمعرفة العلمية، فيما كانت نتائج الذكور أعلى في مجال إتقان الرياضيات على الإناث على مستوى بعض الدول المشاركة.

    وأفاد بأن مستويات الطلبة من المدارس الخاصة تفوقت على المدارس الحكومية بالمقارنة مع مجالات الاتقان الأساسية، مضيفاً أن مستوى أداء طلاب دبي كان الأعلى في مجال الإتقان القرائي على مستوى الدولة.

    وأشار إلى حرص الوزارة على نشر ثقافة المشاركة في الاختبارات الدولية، وكل المجالات الخاصة للبرنامج، للمساعدة على تطوير مستويات الطلبة للوصول بهم إلى المستويات العالمية والتفوق في الأنظمة التعليمية.

    وأوضح أن النتائج «ليست تأكيداً على قوة النظام العليمي»، لكنها مؤشر لتحسين النظام المتعدد المكونات.

    وقالت مديرة مشروع PISA موزة الغفلي أن اختيار عينات المدارس والطلبة يتم عشوائياً من قبل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD عن طريق نظام إلكتروني بنسبة الكثافة الطلابية للمدارس.

    وأوضحت أنه يتم مراقبة مستوى الجودة للاختبارات من قبل مراقب دولي، لمعرفة ما إذا كان هو الطالب المقدم للاختبار وتحديد منسق الاختبار وتدريبه على كيفية أداء الاختبار.

    وأضافت الغفلي أن الإمارات بصدد المشاركة للمرة الثانية في الدورة الخامسة للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA 2102 الذي يبدأ في أبريل المقبل وينتهي في مايو، وسيتم اختيار 14 ألف طالب للدورة الخامسة.
     
  9. في الصميم

    في الصميم ¬°•| خارج الخط |•°¬

    طفلة في الــ 12 تنتج أفلاماً لصيانة المنازل

    التاريخ: 24 فبراير 2012

    [​IMG]

    نفذت الطفلة فاطمة عبدالله عنبر، التي لم تبلغ عامها الـ،12 فيلمي رسوم متحركة، لإرشاد الأسر إلى طرق صيانة المساكن، وقدمتهما إلى وزارة الأشغال، التي عرضتهما ضمن مبادرة إدارة الصيانة في الوزارة، للتوعية بأساليب الصيانة وشروط الاستدامة، كما صممت موقعاً إلكترونياً خاصاً بالصيانة المستدامة.
    وعملت عنبر 12 شهراً على برنامجي «الرسام» و«موفي ميكر»، لإنجاح العمل، وتمكّنت من إخراج وتصميم وتحريك فيلمين، مدة الواحد منهما 10 دقائق، وصممت نشرات إعلانية، وغيرها من الملصقات، باستخدام برنامج «فوتو شوب».
    وذكرت لـ«الإمارات اليوم» أنها «تعلمت استخدام برامج التصميم والتحريك وحدها، ولم تستعن بأية دورات، أو توجيهات من أحد»، مشيرة إلى أنها «تهوى فنون التصميم، وتمكّنت بتجربتها الذاتية من اكتشاف تقنيات البرامج المتعددة، ولجأت إلى الإنترنت لتتعلم خصائص إضافية لتلك البرامج».
    وأضافت عنبر، التي تدرس في الصف الثامن، أن «تقاطع أوقات الدراسة والامتحانات مع وقت عملها في تصميم الأفلام، كان سبباً أساسياً في طول مدة العمل، إذ كان الوقت المخصص للعمل في أيام الإجازة الأسبوعية».
    وتدقق عنبر في التفاصيل الصغيرة، وتحاول تحريك الصور بواقعية، لإيصال الفكرة إلى المشاهد بسلاسة، مشيرة إلى أنها «سعيدة بإسهاماتها في نشاط اجتماعي يخدم بلدها الإمارات، وتتمنى أن تكون نجحت في إيصال الفكرة المطلوبة إلى الحضور».
    ولفتت إلى أهمية الدعم الذي تلقته من أمها، التي تعمل مهندسة في وزارة الأشغال العامة، وصديقات والدتها في الوزارة.
    ووفقاً لنائبة مدير إدارة الصيانة في وزارة الأشغال العامة، المهندسة وفاء الصباغ، فإن الإدارة ارتأت الاستعانة بالأفلام المتحركة لإيصال مبادئ الصيانة إلى الجمهور، وضمان فهمهم الكامل لها، وتذكرهم بما يجب أن يفعلوه، خصوصاً أن الأفلام المتحركة تناسب جميع الفئات العمرية.
    وأشارت الصباغ إلى أن «الطفلة كانت مبدعة، وتعاملت بجدية مع الموضوع، من خلال الالتزام بالمواعيد، والاهتمام بالعمل، وقضائها ساعات أمام جهاز الكمبيوتر، لتحصل على الحركة المطلوبة»، مبينة أن «دعم والدة الطفلة حفّزها على إنجاز العمل».


    .. الإمارات اليوم ..
     
    أعجب بهذه المشاركة ◊أ± κ ɪ α й
  10. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    الصين ترفض المشاركة في مؤتمر "أصدقاء سورية"
    المصدر: بيجينغ


    أعلنت الصين، أمس، عزمها عدم المشاركة في مؤتمر "أصدقاء سورية" الذي سينعقد في تونس اليوم.

    ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن المتحدث باسم الخارجية هونغ لي قوله إن الصين لن تحضر مؤتمر "أصدقاء سورية" في تونس.

    وكانت الصين أعلنت يوم الثلاثاء الماضي تلقيها دعوة رسمية لحضور المؤتمر، لافتة إلى أنها تدرس هدف المؤتمر وآليته.

    يشار إلى أن الصين تعارض أي تدخل عسكري يهدف إلى تغيير النظام في سورية، واستخدمت مع روسيا حق النقض (الفيتو) لمنع مرور قرار غربي يدين النظام.

    تظاهرة في غزة ضدّ الانقسام.. واقتراح إسرائيلي بضم 60٪ من « الضفة »
    المصدر: القدس المحتلة ــ وكالات


    [sor2]http://cdn-wac.emaratalyoum.com/polopoly_fs/1.463389.1330020853!/image/3119443629.jpg[/sor2]

    تظاهر آلاف من أنصار الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أمس، وسط مدينة غزة، مطالبين المجتمعين في القاهرة بإنهاء الانقسام وتشكيل حكومة كفاءات بسرعة، في وقت طرح رئيس مجلس المستوطنات ما قال إنها مبادرة لحل مرحلي، تقضي بضم أكثر من 60٪ من مساحة الضفة الغربية إلى إسرائيل، ومنح الجنسية الإسرائيلية لـ2٪ من الفلسطينيين في الضفة.

    وغداة اجتماع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في العاصمة المصرية، حيث بحثا المصالحة الفلسطينية، رفع المتظاهرون شعارات لافتات كتب عليها «لا للانقسام». وجرت التظاهرة بدعوة من الجبهة الديمقراطية في الذكرى الـ43 لانطلاقتها في ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة.

    ودعا عضو المكتب السياسي للجبهة صالح زيدان، إلى تكاثف الجهود لإنهاء الانقسام البغيض. وطالب حوار القاهرة بتحويل الكلام عن الأجواء الإيجابية إلى أفعال، والعمل الفوري على تشكيل حكومة توافق وطني بين الجميع، ومن شخصيات وطنية وحدوية مستقلة، مهمتها الإشراف على الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وفك الحصار عن غزة.

    وفي القدس المحتلة طرح رئيس مجلس المستوطنات نفتالي بينيت، ما قال إنها مبادرة سياسية لحل مرحلي للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، تقضي بضم أكثر من 60٪ من مساحة الضفة الغربية الى إسرائيل، ومنح الجنسية الإسرائيلية لـ2٪ من الفلسطينيين في الضفة، وتحميل مصر مسؤولية قطاع غزة بعد فصله عن الضفة.

    ونقل موقع (يديعوت أحرونوت) الإلكتروني، امس، أن بينيت طرح مبادرة سياسية تقضي بضم المنطقة «ج» بموجب اتفاقيات أوسلو التي تخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، وتبلغ مساحتها أكثر من 60٪ من مساحة الضفة الغربية، ومنح الجنسية الإسرائيلية لـ2٪ من الفلسطينيين في الضفة، وعدم دخول أي لاجئ فلسطيني إلى منطقة الحكم الذاتي في الضفة التابعة للسلطة الفلسطينية.

    ونقل الموقع عن بينيت قوله، إن المبدأ الأول في مبادرته يتعلق بضم المنطقة «ج» إلى إسرائيل بصورة أحادية الجانب، بحيث تبادر إسرائيل بشكل مستقل إلى تحصين مصالحها المهمة.

    ويقضي المبدأ الثاني في خطة بينيت منح الجنسية الإسرائيلية لـ50 ألف فلسطيني يسكنون في المنطقة «ج». ويتعلق بند آخر في خطة بينيت بإقامة حكم ذاتي فلسطيني، وتواصل جغرافي في المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية.


    ترجيح إصابة تشافيز بورم "خبيث"
    المصدر: فنزويلا - أ.ف.ب


    [sor2]http://cdn-wac.emaratalyoum.com/polopoly_fs/1.463425.1330071009!/image/3915662505.jpg[/sor2]

    أكد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، أمس، أنه مصاب بورم "خبيث" على الأرجح رصد مؤخرا في جسمه.

    وقال تشافيز خلال اجتماع مع أعضاء حزبه بثها التلفزيون والاذاعة مباشرة "لا أحد يستطيع أن يقول حاليا أنه ورم خبيث آخر لكن يجب استئصاله".

    واعترف الرئيس الفنزويلي البالغ من العمر 57 عاما "لكن احتمال أن يكون خبيثا أكبر من احتمال ألا يكون كذلك"، موضحا "آمل ألا يكون كذلك لكن الاحتمال قائم، ويجب الاستعداد لكل شىيء".

    ولم يوضح تشافيز مكان هذا الورم.

    وقبيل هذه الصتريحات، أعلن الرئيس الفنزويلي أنه سيتوجه إلى كوبا للخضوع لعملية جراحية "الاثنين أو الثلاثاء".

    وأضاف أنه سيتوجه إلى كوبا مع مجموعة من الموظفين "للبقاء على اتصال مستمر كل يوم" مع البلاد، موضحا أنه سيبقى في كوبا "عدة أيام".

    لكن تشافيز أكد في الوقت نفسه عزمه على المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في السابع من أكتوبر لولاية رئاسية جديدة مدتها ست سنوات.
     
    أعجب بهذه المشاركة ◊أ± κ ɪ α й
  11. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    انطلاق مؤتمر أصدقاء سوريا بتونس


    [sor2]http://www.aljazeera.net/file/getcustom/693104dd-247d-487d-8f86-fa3f07a217f3/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349[/sor2]


    افتتح في تونس المؤتمر الدولي لأصدقاء الشعب السوري، وأدان مشروع البيان الختامي للمؤتمر ما وصفه بـ"الانتهاكات الواسعة النطاق والممنهجة لحقوق الإنسان التي يرتكبها النظام السوري"، واعترف بالمجلس الوطني السوري ممثلا شرعيا للسوريين الذين يسعون لتغيير ديمقراطي.

    ورفض الرئيس التونسي منصف المرزوقي -في كلمته الافتتاحية للمؤتمر- الخيار العسكري لحل الأزمة السورية، واعتبر أن السيناريو الليبي غير مناسب للوضع في سوريا، واقترح بالمقابل الاعتماد على الخيار اليمني في الانتقال السلمي للسلطة.

    وقال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إن الشعب السوري ينتظر خطوات عملية من المؤتمر، ودعا إلى تشكيل قوة عربية دولية للإشراف على الأمن، وخلق ممرات إنسانية لتوصيل المساعدات الإنسانية، ودعا لتنفيذ قرارات الجامعة العربية الصادرة في 22 يناير/كانون الثاني الماضي وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

    واعتبر المسؤول القطري خطوات الإصلاح التي أعلن عنها النظام السوري "محاولات لكسب الوقت والالتفاف على المبادرة العربية"، وطالب مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات رادعة تجاه من ارتكب تجاوزات في سوريا بمناسبة اجتماعه المقرر في اليومين القادمين.

    من جانبه دعا الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إلى تبني توجه عملي لإنهاء الأزمة السورية وذلك من خلال إصدار قرار من مجلس الأمن يدعو لوقف العنف والانتهاكات المرتكبة من الحكومة السورية وتبني آليات لحماية حقوق الإنسان في سوريا.


    [sor2]http://www.aljazeera.net/file/getcustom/43cf741a-641f-4e0b-8e93-92036ae85d9c/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4[/sor2]


    أكثر من ستين دولة تشارك في مؤتمر أصدقاء سوريا (الجزيرة)
    مشروع البيان
    واستنكر مشروع البيان الختامي الذي حصلت الجزيرة على نسخة منه، استعمال النظام السوري للمدافع الثقيلة والدبابات لمهاجمة مناطق سكنية، وذكر بحديث مفوضة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة عن أن هذا العنف قد يشكل جرائم ضد الإنسانية، وطالب بسحب القوات السورية من القرى والمدن وعودتها إلى ثكناتها، ودعا لإطلاق سراح جميع المعتقلين عشوائيا في الأحداث الأخيرة.

    وركز المشروع في عدد من نقاطه على دعم المعارضة السلمية وهو ما يشير ضمنا إلى استبعاد تسليح المعارضة أو تقديم الدعم للجيش السوري الحر.
    وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في لندن أمس إن التدخل العسكري مستبعد جدا، وكرّر نظيره الفرنسي آلان جوبيه موقف باريس التي لا تفكر -كما ذكر- في حل عسكري لا يسنده تفويض أممي.

    واستند مشروع بيان المؤتمر -الذي تشارك فيه نحو ستين دولة ومنظمة إقليمية وعالمية- إلى المبادرة العربية، ورحب بمقترحات الجامعة العربية لحل الأزمة، وقدم دعمه الكامل لمبادرتها لتسهيل تحول سياسي في سوريا.

    وطالب الرئيسَ السوري بشار الأسد بتفويض صلاحياته لنائبه والتعاون مع حكومة الوحدة الوطنية، ووجه دعوة لإجراء انتخابات حرة وشفافة تحت إشراف عربي ودولي، كما شجع الجامعة العربية على استئناف مهمة بعثة المراقبين وزيادة عددهم وتوفير الدعم لهم.

    وبينت مجموعة الأصدقاء تصميمها على الاستمرار في اتخاذ إجراءات سياسية ودبلوماسية واقتصادية للضغط على النظام السوري كي يوقف جميع أعمال العنف ويمنع انتشاره إلى الدول المجاورة.

    والتزم المشاركون باتخاذ خطوات لفرض قيود وعقوبات على النظام السوري ومؤيديه، وهذه الإجراءات يمكن أن تتضمن منع سفر أعضاء النظام وتجميد ممتلكاتهم ووقف شراء النفط السوري وإغلاق السفارات في دمشق والسفارات السورية في العواصم.


    أصدقاء سوريا دعوا للسماح لمنظمات الإغاثة بالوصول إلى المناطق المتضررة
    (الفرنسية-أرشيف)
    الاعتراف بالمجلس
    واختار مشروع البيان الختامي الاعتراف بالمجلس الوطني السوري كممثل شرعي للسوريين الذين يسعون لتغيير ديمقراطي، وطالب بتوسيعه ليمثل جميع أطيف الشعب السوري.

    وحث على ضرورة عدم إقصاء الأقليات في سوريا وإنصافها، واعترف بالقلق المشروع للأقليات العرقية والدينية.

    وفي هذا السياق اعتبر وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه المجلس الوطني "المحاور الشرعي" من دون الإعلان عن اعتراف رسمي به، وقال لدى وصوله للمشاركة في المؤتمر "نعتبر المجلس الوطني السوري المحاور الشرعي والركيزة التي ينبغي أن تتمحور حولها المعارضة".

    ممرات انسانية
    من جانب آخر من المتوقع أن يوجه المؤتمرون دعوة إلى دمشق من أجل وقف إطلاق النار، والسماح لمنظمات الإغاثة بإيصال معونات فوراً إلى حمص والزبداني ودرعا.

    وقالت المادتان 15 و16 من مشروع البيان الختامي إن الوضع الإنساني مقلق ولا بد أن يتحمل النظام السوري مسؤولية وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة.

    وأشار مراسل الجزيرة في تونس إلى أن الاجتماع سيعول على روسيا والصين اللتين قاطعتا المؤتمر في إقناع النظام السوري بالسماح بمرور المساعدات الإنسانية.

    وكشف عن تأسيس مجموعة إنسانية خاصة بقيادة الأمم المتحدة لتنسيق جهود توفير المساعدات، وأوضح أن هنالك ترحيبا بتعيين كوفي أنان مبعوثا مشتركا للأمم المتحدة والجامعة العربية في سوريا.

    من جهة أخرى منعت الشرطة التونسية العشرات من المتظاهرين الموالين للنظام السوري والرافضين لانعقاد المؤتمر من الوصول إلى مقر الاجتماع.

    المصدر:الجزيرة
     
  12. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    لافروف: نرحب بالاستفتاء.. ولقاء "أصدقاء سورية" لم يجد تسوية للوضع

    [sor2]http://arabic.rt.com/media/pics/2012.02/512/c7a5e605fdcfed62b231ef166f9a6728.jpg[/sor2]

    قال سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي إن بلاده ترحب بإلاستفتاء على الدستور في سورية.

    وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه وزير خارجية جمهورية اتحاد ميانمار مونغ وين ونا في موسكو يوم 27 فبراير/شباط "اعتقد أن من يرى في هذا (الاستفتاء) تحركا نحو الديمقراطية فهو صائب.. وأن وقف احتكار حزب واحد للنظام السياسي يجب أن يرحب به".

    واشار الوزير الروسي إلى "أننا نلح على أن تحصل جميع القوى السياسية ـ الحكومة والمعارضة، على إشارات من الخارج مفادها أننا نريد ان نجلسهم خلف طاولة الحوار"، معربا عن ثقته بأن "الاستفتاء في سورية لم يجر رداً على "تصريحات" بل كخطوة هامة على طريق الاصلاحات الملحة".

    لقاء "اصدقاء سورية" لم يخلق ظروفا قادرة على تحفيز السوريين للانتقال الى الحوار السياسي
    وأكد لافروف أن لقاء "مجموعة أصدقاء سورية" الذي جرى في تونس مؤخرا لم يتمكن من تسوية الوضع في سورية، قائلا "لحد الآن لم نفهم طابع البيان الذي وزع.. اللقاء لم يساعد على خلق ظروف قادرة على تحفيز جميع السوريين للانتقال الى الحوار السياسي. وهذا أمر يبعث على الأسف".

    وأضاف الوزير أن روسيا مستمرة " في التأثير على جميع من يطلق النار هناك بغية وقف هذا بأسرع وقت ممكن وبغية حقن دماء المدنيين". وأعاد لافروف إلى الأذهان أن روسيا "أيدت قرار الأمين العام للأمم المتحدة ارسال إلى سورية نائبه فاليري أموس، التي تعمل في الشؤون الإنسانية"، وتابع القول "نحن نتعاون بشكل وثيق مع ممثلي منظمة الصليب الأحمر الدولي للمساهمة في وصولهم إلى المناطق التي تتطلب مساعدتهم".

    وأكد لافروف "أننا رحبنا بتعيين كوفي عنان مبعوثا خاصا مفوضا لخلق الظروف لتحضير وبدء ذاك الحوار السوري الشامل بين الحكومة وكافة المجموعات المعارضة.. أنه تفويض هام للغاية". وأردف قائلا "نعتبر أن العمل على هذه التوجهات يجب أن يجري بانسجام تام.. روسيا سترحب بأي مبادرة ستسمح بتوحيد المجتمع الدولي على أساس مساندة القرارات التي سيتوصل إليها السوريون بأنفسهم".

    المصدر: ايتار تاس
     
  13. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    الخارجية الروسية: موقف روسيا ازاء سورية لن يتغير بعد الانتخابات الرئاسية

    [​IMG]

    أصدرت وزارة الخارجية الروسية يوم 6 مارس/آذار بيانا مفاده ان موقف موسكو ازاء سورية لن يتغير بعد الانتخابات الرئاسية في روسيا.

    وجاء في البيان:" لقد لفتنا الانتباه الى التصريحات التي ادلى بها بعض المسؤولين في الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاروبي، التي تزعم ان الموقف الروسي ازاء سورية كان له علاقة بالحملة الانتخابية الرئاسية في بلادنا، وكأن روسيا يمكن ان تعيد النظر في مواقفها بعد انتهاء الانتخابات". واشارت وزارة الخارجية الروسية الى انه " في هذا السياق نود ان ندعو شركائنا الامريكيين والاوروبيين الى عدم تصّور ما يرغبون به على انه واقع .. ونقول ان الموقف الروسي من التسوية السورية لم يكن يتعرض ابدا لاية منطلقات آنية، ولا يتم تشكيله تحت تأثيرالحملات الانتخابية، كما هو الحال لدى بعض شركائنا الغبيين".

    وأكد البيان:" تقوم مواقفنا من حل النزاعات الداخلية على القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة. والمقصود بالامر قبل كل شيء هو المراعاة الصارمة لمبدأ الحيلولة دون تدخل خارجي وباستخدام القوة ضمنا".

    وتؤكد وزارة الخارجية الروسية ان احلال التسوية السورية الراسخة لا يمكن تحقيقه الا على ارضية الحوار الوطني الواسع الذي سيتخذ السوريون انفسهم في اطاره قرارات بشأن مستقل تطور دولتهم، وليس هنالك حل غير ذلك. كما اننا نرى ان محاولات بعض الللاعبين الخارجيين لفرض نماذج تسوية متعلقة بدعم احد اطراف النزاع فقط غير مقبولة".

    واعادت وزارة الخارجية الى الاذهان ان روسيا ايدت فورا مبادرة جامعة الدول العربية الصادرة يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي التي يكمن جوهرها في وقف العنف وبدء الحوار الوطني بمشاركة كل السوريين دون تدخل خارجي.

    وقالت وزارة الخارجية الروسية:"وقد وضعت تلك المبادئ في اساس الموقف الذي تتخذه روسيا والصين في مجلس الامن الدولي. واننا ندعو الجميع الى العودة الى هذه المبادئ الاساسية المذكورة لجامعة الدول العربية".

    وأكدت وزارة الخارجية الروسية ان روسيا الاتحادية مستعدة للتعامل البناء مع كل الشركاء المعنيين بهدف المساعدة في العملية السورية العامة الهادفة الى التوصل الى الاستقرار الراسخ للوضع في سورية.

    وأفادت الخارجية الروسية يوم 6 مارس/آذار بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون بحثا في اتصال هاتفي ملفات دولية ملحة، بما فيها قضية الشرق الأوسط والأزمة السورية والبرنامج النووي الإيراني.

    كما تطرق الوزيران لعدد من مسائل الأجندة الثنائية، منها جدول الاتصالات بين موسكو وواشنطن للفترة القادمة.

    محلل سياسي روسي: موسكو قد تتخذ مواقف أكثر صرامة بشأن التدخل في سورية بعد انتخابات الرئاسة

    وقال فلاديمير يفسييف مدير مركز الدراسات السياسية والاجتماعية في روسيا إن توقعات الدول الغربية بأن روسيا ستغير موقفها من النظام السوري وستوافق على مشروع قرار مجلس الأمن حول سورية أمر مبالغ فيه، مشيرا إلى أن موسكو على عكس ذلك قد تتخذ مواقف أكثر صرامة بهذا الشأن بعد انتخابات الرئاسة.
     
  14. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    رئيس مجلس الشورى المصري: تغيير رؤساء التحرير لـ48 صحيفة ومجلة مصرية قريبا

    [​IMG]

    نقل موقع "بوابة الأهرام" عن رئيس مجلس الشورى المصري أحمد فهمى أن 48 صحيفة ومجلة مصرية سيتم تعيين رؤساء تحرير جدد لها. وأشار فهمي إلى أن الإعلان عن التعيينات سيتم في 18 مارس/آذار.

    وأكد المسؤول المصري يوم 6 مارس/آذار أن الكوادر الإدارية الجديدة ليست "إخوانية"، لأن القرارات التي يتخذها مجلس الشورى المصري لا علاقة لها بالإخوان، على حد تعبيره.

    وربط فهمي التغييرات بانتهاء مدة العمل القانونية لرؤساء التحرير الحاليين، وهي 3 سنوات.

    وأشار إلى أن رؤساء التحرير الجدد سيتم تغييرهم أيضا، "لأنهم جاءوا لاستكمال مدة رؤساء التحرير السابقين التى تنتهي فعليا فى 17 مارس".

    وأكد فهمي أن التعيينات الجديدة "ستكون مرضية لجموع الصحفيين ووفق معيار الكفاءة".

    وكما أفادت "بوابة الأهرام" بتشكيل "لجنة على مستوى مهني رفيع تدرس أسس ومعايير اختيارات القيادات الجديدة"، كي "تتوافر فيها معايير الكفاءة والخبرة بغض النظر عن الانتماء السياسي".

    وأشار "بوابة الأهرام" إلى أن رؤساء مجالس الإدارة لن يشملهم التغيير حاليا، بل لاحقا.
     
  15. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    طالبات سعوديات يقاطعن الدراسة احتجاجا على سوء المعاملة

    [​IMG]


    قاطعت مئات الطالبات الدراسة في احدى الجامعات السعودية السبت 10 مارس/ آذار، احتجاجا على الأحداث التي شهدتها الجامعة الاربعاء الماضي، بعدما فضت قوات الامن مظاهرة نظمتها طالبات الجامعة احتجاجا على سوء المعاملة والخدمات، مما اسفر عن اصابة العشرات.

    وقالت احدى الطالبات لرويترز السبت، طالبة عدم الكشف عن اسمها إن "السبب الرئيسي للاحتاجات هو تراكم القمامة لثلاثة ايام والتي بدأت تفوح رائحتها. والشيء الآخر هو اساءة معاملة الطالبات." وأضافت الطالبة: "إن نسبة الغياب كانت مرتفعة اليوم السبت، وكانت هناك قوات امن وعناصر من هيئة "الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" امام الجامعة، لكن لم تحدث اي اعتقالات."

    وظهر في تسجيل مصور بث في موقع يوتيوب يوم السبت نحو 200 طالب في فرع جامعة "الملك خالد" للذكور في أبها وهم يتظاهرون فيما يبدو احتجاجا على ضعف الخدمات، ويطالبون باقالة رئيس الجامعة.

    وأشارت شبكة "سي ان ان" الى تقارير افادت بأن قوات الأمن وعناصر من هيئة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" اقتحمت الحرم الجامعي لتفريق الطالبات المعتصمات بالقوة، مما أسفر عن إصابة ما يزيد على 50 طالبة، وسط أنباء عن مقتل إحدى الطالبات، ولم تؤكد اي مصادر رسمية ذلك.

    ومن جانبه شدد فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير، على أن المملكة "لن تسمح بالإخلال بأمنها بأي شكل من الأشكال." وأكد الأمير فيصل أن مطالب طلاب وطالبات جامعة الملك خالد، "محل اهتمام، وستحقق في القريب العاجل".

    ونفى الأمير ما تداولته وسائل إعلام عن دخول رجال الهيئة ورجال الأمن الحرم الجامعي، قائلاً: "أؤكد تماماً أنه لم يحدث إطلاقاً دخول أفراد الأمن أو رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فقط النساء هن من كان داخل الحرم، ومن قال غير ذلك فقد أخطأ".

    المصدر: "رويترز"+ "سي ان ان"
     
  16. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    90 ٪ من محتوى «الإنترنت المحظور» يتعلـق بالتعرّي والمواعدة

    [​IMG]

    كشفت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات أن 90٪، من إجمالي محتوى مواقع الإنترنت، الذي حجبته خلال الشهرين الماضيين من العام الجاري، يتعلق بالتعري والمواعدة، ويتعارض مع القيم والأخلاق في الدولة.

    وأكدت، في تقرير حديث أصدرته أمس، أن هناك انخفاضا في محتوى (الإنترنت)، الذي حجبته خلال عام ،2012 في ما يتعلق بكراهية الأديان، في حين شهد المحتوى المتعلق بمواقع التصيد، وبرامج التجسس، زيادة خلال الشهرين الماضيين، مقارنة بالفترات الموازية من العام الماضي وعام .2010

    ورأى باحث اجتماعي أن نسبة (الإنترنت) المحظور، الذي يتعارض مع القيم والأخلاق السائدة في الدولة «مرتفعة جدا»، على الرغم من أن مجتمع الإمارات محافظ.

    وتساءل عن أسباب غياب دور الأسرة الرقابيّ في كثير من البيوت، على الرغم من كونه الوسيلة الوحيدة لحماية أبنائها من «التشرد في أجواء هذا العالم الافتراضي، الذي يعج بالمخاطر».

    وأبدت مستشارة أسرية استغرابها أن «حجب كل هذه المواقع لم يحل دون تسرّب مواقع تتعارض مع القيم الأخلاقية، إلى المحتوى المسموح به في الدولة»، داعية الهيئة إلى الاستمرار في أداء دورها الحمائي، وعدم التساهل إزاء كل ما يمثل خطرا على النشء.

    وتفصيلا، قالت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات إن 90٪ من محتوى (الإنترنت)، الذي حجبته خلال يناير وفبراير الماضيين، يتعلق بموضوعات تخصّ التعري والمواعدة، ويتعارض مع الأخلاقيات والقيم السائدة في الدولة.

    وأوضحت، في تقرير حمل عنوان «المواقع التي تم الإبلاغ عنها للحظر خلال أول شهرين من عام 2012»، أن هذه النسبة تعدّ مرتفعة، كما تعدّ مؤشرا إلى ارتفاع مستمرّ في نسبة محتوى (الإنترنت)، الذي يتعارض مع القيم والأخلاق في الدولة، والذي يتضمن التعري والمواعدة، إذ يشكلان 87٪، من إجمالي مواقع الإنترنت المحظورة خلال الفترات الموازية من عام ،2011 و78٪ من إجمالي المواقع المحظورة خلال .2010

    وأظهر التقرير زيادة محتوى (الإنترنت) المحظور «الذي يمثل خطرا مباشرا، وغير مباشر، على مستخدمي الإنترنت في الدولة، مثل مواقع التصيّد، وأدوات القرصنة، وبرامج التجسس، لتبلغ 8٪ مقابل 7٪، خلال الفترة الموازية من العام الماضي».

    وذكر أن نسبة مواقع الإنترنت المحظورة، التي تحتوي على مواد تعبر عن كراهية الأديان، بلغت 1٪، فيما لم تحظر الهيئة خلال الشهرين الماضيين أيّ محتوى لا يتوافق مع قوانين الدولة».

    وقال أستاذ علم الاجتماع في جامعة الإمارات الدكتور عقيل كاظم لـ«الإمارات اليوم»، إن نسبة مواقع الإنترنت المحجوبة، المتعارضة مع القيم والأخلاق، مرتفعة جدا، «وهو أمر مثير للاستغراب، لأن مجتمع الإمارات محافظ». ولفت إلى أن معظم مستخدمي هذه المواقع من الطبقة المتوسطة، الذين يملكون اتصالا دائما، وسهلا بـ(الإنترنت)، فضلا عن الشباب من الفئة العمرية بين 16 و18 عاما بوجه خاص، الذين يقضون معظم أوقاتهم في استخدام موقع التواصل الاجتماعي والدردشة والدخول إلى مواقع خادشة للحياء». وقال كاظم إن انخفاض نسبة مواقع الإنترنت المحجوبة، الخاصة بكراهية الأديان شيء طبيعي، لأن الوعي يتزايد بشكل مستمر بتعدد الأديان، واختلاف الثقافات، وتفاعلها، إضافة إلى أن الامارات تحتضن كثيرا من الأديان والثقافات بشكل متسامح، منذ عشرات السنين.

    ولكنه حثّ الأسرة على الاستمرار في مراقبة أبنائها، «لحمايتهم من الانجرار وراء فضولهم، نحو ما قد يكون سببا في انصرافهم كليا إلى هذا العالم الافتراضي، الذي لا يحكمه أيّ نوع من الأخلاق أو القيم».

    وتساءل عن أسباب انشغال كثير من الآباء عن أبنائهم، وعدم الإصغاء إليهم، ومنحهم الوقت الذي يحتاجون إليه، محذرا من أن «انشغال الابن بالإنترنت لا يمثل تعويضا نفسيا صحيا عن غياب الأب».

    من جانبها، أكدت المستشارة الاسرية بهيئة تنمية المجتمع في دبي وداد لوتاه أن «معظم رواد المواقع الاباحية في الدولة من الأطفال والشباب دون 18 عاما، وهي مرحلة بالغة الخطورة، لأن هذه السنّ لا تتيح لهم التمييز بين الصواب والخطأ».

    وأضافت: «على الرغم من حظر الهيئة هذه النسبة الكبيرة من المواقع التي تتعارض مع القيم والأخلاق، فإنه لاتزال صفحات الإنترنت مملوءة بمواقع لابد من حجبها فورا، لما لها من خطورة على القيم والأخلاق والتماسك الاجتماعي، ويشمل ذلك مواقع الجنس والشذوذ، والمواقع التي تحرض على العنف والكراهية، مثل تلك التي تعلم المتصفح كيفية صنع القنابل، أو كيف يقضي على عدوه في ربع ساعة، أو تعلمه حركات عنيفة للضرب، إذ يمكن أن يستخدمها طلبة في المدارس، ما يمكن أن يؤدي إلى حوادث مميتة».

    ولفتت لوتاه إلى أن زيارة هذه المواقع سهلة جدا، ولا تحتاج إلى أيّ خبرة، مطالبة الأسر بالاهتمام بتربية أطفالها منذ الصغر، ومتابعة أنشطتهم كافة، خصوصا التي تتعلق بمشاهدة التلفزيون والجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر، والتعرف إلى المواقع التي يفضلونها، مع توجيه النصح الدائم إليهم، ومتابعة تاريخ استخدامات الإنترنت.
     
  17. الكــــعبي

    الكــــعبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    الحزن يسود مصر لرحيل البابا شنودة الثالث

    أقيم أول قداس فى الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة صباح الأحد 18 مارس/اذار فى وجود جثمان البابا شنودة الثالث والذي استقر فى كامل هيئته الكهنوتية على كرسى القديس مار مرقس لإلقاء نظرة الوداع عليه. وشهد القداس حضور أعداد غفيرة من الأقباط، وغلبت الدموع والبكاء معظم الحاضرين. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط انه يستمر بقاء الجثمان على كرسي البابوية يومين لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الأقباط وزوار مصر لإلقاء نظرة الوداع على جثمان البابا شنودة.

    كان البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قد فارق الحياة مساء السبت عن عمر يناهز 89 عامًا بعد معاناة طويلة مع المرض. وقد توافد آلاف الأقباط على الكنائس المصرية، وقد خيم جو من الحزن والترقب على الأقباط عقب إعلان الوفاة.

    هذا وقوبلت وفاة البابا شنودة بردود فعل واسعة سواء في الداخل المصري او خارجه عبر خلالها الجميع عن حزنهم لفقدان البابا. فمن رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية الى شيخ الازهر الى حركة الاخوان المسلمين وغيرها من التشكيلات السياسية والحزبية وجمعيات المجتمع المدني في مصر، اتفق الجميع على ان البلاد فقدت رجلا عرف بمواقفه الوطنية ومعالجته الحكيمة للامور.

    وقد أعرب مشايخ وأئمة مسلمون مصريون عن حزنهم لوفاة البابا. وقال علي جمعة مفتي الديار المصرية في برقية تعزية بالمناسبة "ان وفاة قداسة البابا تمثل فاجعة ومصابا جللا تعرضت له مصر كلها وشعبها الكريم مسلمين ومسيحيين، على حد سواء".

    وقدم حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الاخوان المسلمين تعازيه للاقباط مشيدا بـ"الدور الكبير" للبابا شنودة الثالث في مصر، حسبما ذكرت الوكالة.

    هذا وأرسل البابا بنديكت السادس عشر برقية تعزية للكنيسة القبطية في وفاة القائد الروحي لأقباط مصر الذي قال بأنه كان أهم الشخصيات العالمية الروحية التى فقدها العالم في ظروف صعبة ومعقدة، حيث كان معروفا بمواقفه النبيلة فى كل القضايا وكان يتميز بالدور الروحي.

    وسوف يجري اختيار خليفة للبابا الراحل شنودة من بين خمسة من كبار رجال الكنيسة وهم الأنبا موسى، والأنبا بشوي، والأنبا بولا، والأنبا يؤانس، والأنبا إرميا.

    وفي السياق ذاته، ذكر عضو اتحاد شباب ماسبيرو بيشوي تمري ان البابا شنودة "كان يمثل رمانة الميزان داخل الكنيسة ما بين القوى الثورية أو القوى المناهضة للمجلس العسكري وما بين الأصوات التي تنادي بالاستقرار وتؤيد المجلس العسكري، والمستقبل محكوم بشخص يخلفه".
     

مشاركة هذه الصفحة