السلطنة ودولة الامارات / جلسة مباحثات

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏9 يناير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    السلطنة ودولة الامارات / جلسة مباحثات

    مسقط في 9 يناير / العمانية /


    عقدت بفندق قصر البستان اليوم جلسة المباحثات الرسمية بين السلطنة ودولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة . وقد ترأس الجانب العماني في الجلسة معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير التجارة والصناعة .. فيما ترأس الجانب الاماراتي معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد بدولة الامارات العربية المتحدة .
    وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الاماراتي ان هذه الجلسة تعد احدى اجتماعات اللجان الفرعية التي تندرج ضمن اللجنة العمانية / الاماراتية المشتركة المختصة بمناقشة المواضيع الاقتصادية من خلال النظر الى العلاقة التكاملية بين البلدين في المجال الاقتصادي فيما يخص المشاريع المشتركة والعوائق التي يواجهها التجار في البلدين ووضع رؤية للتكامل الاقتصادي بين البلدين بحكم
    العلاقة الوثيقة والخاصة بينهما والتوجه الواضح من قبل قيادتي البلدين بأن يكون هناك خطة واضحة للتكامل الاقتصادي بين الطرفين .
    وأوضح معاليه في تصريح للصحفيين انه تم خلال الجلسة التركيز على مناقشة العديد من الموضوعات المتصلة بالتعاون الاقتصادي والتجاري وأهمها ما يتعلق بالاستثمار المتبادل بين دولة الامارات العربية المتحدة والسلطنة وموضوع شهادة المنشأ التي هي في طريقها الى الحل باعتمادها من قبل الطرفين الى جانب بحث العديد من الجوانب المتعلقة ببعض
    الاجراءات الجمركية من أجل تسيير هذه النواحي بطريقة أكثر سلاسه
    وأشار معاليه الى انه تم خلال الجلسة كذلك الاطلاع على المشاريع الرئيسية التي تهتم بها السلطنة من بينها مشروع الدقم الذي يعد من المشاريع الهامة والواعدة والمكملة لمتطلبات الدولتين .
    وأوضح ان دولة الامارات العربية المتحدة تنظر الى مشروع الدقم كمشروع استراتيجي وقد بدأت بالاستثمار فيه من خلال مشروع المصفاة المشترك بين الجانبين والذي يعد ركيزة لجذب الاستثمارات الاخرى الى منطقة الدقم .
    وأكد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري ان حجم التبادل التجاري بين السلطنة ودولة الامارات العربية المتحدة في نمو مستمر مؤكدا ان هناك رغبة لدى البلدين لزيادة حجم التبادل خلال الفترة المقبلة من خلال تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين الجانبين .
    من جانبه قال المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة انه تم خلال الجلسة مناقشة زيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين الشقيقين من خلال تبادل الزيارات والتعريف بالفرص الاستثمارية مؤكدا ان هناك عدد من المشاريع الاستثمارية التي ستأتي في القريب العاجل وهي استثمارات اماراتية بالكامل أو استثمارات مشتركة وخاصة بين شركة النفط العمانية والشركات الاماراتية .
    وأضاف سعادته في تصريح للصحفيين ان هناك رغبة من قبل الجانب الاماراتي للاستثمار في الفرص المتاحة سواء أكانت صناعية أو سياحية أو خدمية مشيرا الى ان هناك بعض الاستثمارات العمانية القائمة بدولة الامارات العربية المتحدة في المجالات الصناعية والعقارية والخدمية .
    وقد تم خلال جلسة المباحثات تقديم عرض مرئي للفرص الاستثمارية بالسلطنة حيث قدم سليمان بن سالم الحراصي من الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات ورقة تطرق فيها الى ملامح الاقتصاد العماني والخدمات والحوافز التي تقدمها الهيئة للمستثمرين والبنى الاساسية المتوفرة بالمناطق الحرة والصناعية وأهم الفرص الاستثمارية المتاحة
    بها وأهم القطاعات التي تركز عليها الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات للاستثمار بها خلال الفترة المقبلة فيما قدم صالح الحسني من هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ورقة عن المنطقة تطرق خلالها الى أهم المزايا والحوافز والخدمات والتسهيلات التي تقدمها المنطقة
    للمستثمرين وأهم الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات الصناعة والسياحة والبنى الاساسية والسكنية .
    حضر الجلسة معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وسعادة خليل بن عبدالله الخنجي رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان وسعادة أحمد بن سليمان الميمني وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الادارية والمالية وشؤون المناطق وسعادة محسن بن خميس البلوشي المستشار بوزارة التجارة والصناعة .
    كما حضر التوقيع العميد عيسى بن سعيد الكيومي مدير عام الجمارك بشرطة عمان السلطانية وهلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية وأحمد بن سالم الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية وعدد من المدراء العامين بوزارة التجارة والصناعة .
    سس/العمانية/سس
    سسسسسسسسس
     

مشاركة هذه الصفحة