حقيقة الجاثوم

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة حكاية حرف, بتاريخ ‏9 يناير 2012.

  1. حكاية حرف

    حكاية حرف ¬°•| تَرْجَـِoـِةُ إحْـِωـِآسُ |•°¬

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من خلال بحثي عن الجاثوم وأسبابة وجدت هذه الحقيقة التي أظهرت ما هو الجاثوم وما هي أسبابه فوددت أن أنقله لكم لتجيب عن من يتسائل عن حقيقة الجاثوم :-

    حقيقة الجــــــــــــاثوم

    الجـــــــــــــــاثوم ...
    هو ضــيق تنــفس ... وإحســـاس بالشـــلل وعــــدم المـــقدرة على الــــكلام ... والإحســـاس بأن المـــوت قـــرب ... يستمـــر لفــــترة بسيــــطة بعــــدها يروح ولا كأن شي صـــار ..

    يعتـــقد البعــض أن الجـــاثوم هــو شيـــطان يكــتم على صـــدر الإنســـان بســـبب عـــدم الصـــلاة أو عمــــل معصــــية معيـــنة أو عـــدم ذكر اللـهـ قـــبل النـــوم .

    اقـــروا المقــــالـــ الـــتالي ..

    عشـــان تعـــرفـــوا حقيـــقة الجـــــــــاثوم ...

    ( شـــلل النــــوم الجــــــــاثوم )

    يمــكن الإشــــارة إلى شــــلل النـــوم بــأنهـ تجـــربة مرعـــبة عـــند البعـــض تحـــدث أثنـــاء النــــوم. ويمـــكن تلخـــيص عــــوارضـــهـ بالآتي :
    - عـــــــدم القــــــدرة على تحـــريكـ الجــــسم أوأحـــد أعضــــائه في بـــدايــةالنـــوم أوعنــــد الاستـــيقاظ .

    - كمـــا يمــــكن أن يصــــاحـبهـ هـــلوســـات مخيفة.

    تســـتغرق أعــــراض شـــلل الــنوم من ثوان إلى عـــدة دقــــائق ، وخــــلالهـــا يحــــاول بعـــض المـــرضى طــلب المســــاعــدة أو حتى البـــكاء ؛ لــــكن دون جـــدوى ، وتختــــفي الأعـــراض مع مـــرور الـــوقـت أو عـــندما يـــلامس أحـــد المـــريض أو عنـــد حـــدوث ضجـــيج.وقــد أظهـــرت الـــدراسات بــأن 2% من الـــناس يتـــعرضــون لشـــلل النـــوم على الأقـــل مـــرة في الشهــــر .
    وقــد يصــيب هـــذا المـــرض المـــرء في أي عمـــر . ويتـــعرض 12% من النـــاس لهـــذهـ الأعـــراض لأول مـــرة خــــــلال الطـــفولة .

    ما الـــذي يحـــدث في الـــدمـــاغ خــــلال هـــذهـ الظـــاهـــرة الغــر يبة؟
    من الــثابت علمـــياً أن النــوم يتــكون من عــدة مـــراحـــل ، أحــد هذهـ المـــراحل يدعى (حــركة العـــين الســريعة)، وتحـــدث الأحـــلام خــــلال هـــذهـ المـــرحـــلة . وقــد خــلق اللـهـ سبحـــانهـ وتعـــالى آلـــية تعمـــل لتحمـــينا من تنفـــيذ أحـــلامنا ؛ تـــدعى هــذهـ الآلـــية (ارتخــــاء العضــــلات). وارتخـــاء العضـــلات يعـــني أن جميـــع عضــــلات الجـــسم تــكون مشـــلولة خـــلال مـرحــلة الأحـــلام ما عـــدا عضـــلة الحجـــاب الحـــاجز و عضـــلات العـــينين. فحــتى لــو حــلمت بأنــكـ الــرجـــل الخــارق (سوبرمان)، فــإن آلية ارتخـــاء العضـــلات تضمن لكـ بقـــاءكـ في ســريركـ . وتنتهي هــذهـ الآلــية بمجـــرد انتـــقالكـ إلى مــرحـــلة أخــرى من مــراحـــل النـــوم أو استيـــقاظـكـ من النـــوم ، إلا أنهـ وفي بعــض الأحيـــان يستــيقظ المـــريض خـــلال مــرحــلة حـــركة العـــين الســـريعة ، في حـــين أن هـــذهـ الآلـية (ارتخـــاء العضــــلات) لم تكن قـــد توقفــت بعـــد ؛ وينــتج عن ذلكـ أن يكون المــريض في كامل وعــيهـ ويعي ما حـــولهـ ، ولكــنهـ لا يستــــطيع الحـــركة بتاتاً. وبما أن الـــدماغ كان في طـــور الحــــلم فإن ذلكـ قـــد يؤدي إلى هـــلوسات مرعبـــة وشعـــور المـــريض باقـــتراب المـــوت أو ما شـــابهـ ذلكـ .

    هل شلل النوم مؤذٍ ؟

    ظـــن البعـــض بأن ســـاعة المـــوت قـــد حـــانت ، والبعـــض الآخـــر يعتـــقد أن هنـــالكـ جنّي يضغــط على صــدرهـ ، إلا أن ذلكـ ليس لهـ أي أســـاس علمي. كما أنهـ لم يثبـت حــدوث أي حـــالة وفـــاة خـــلال شـــلل النـــوم، فالحجـــاب الحاجز لا يتـــأثر، ويبقى التنـــفس طبــيعي وكذلكـ مستوى الأوكسجين في الــــدم.
    عنـــد أكــــثر المــرضى يكون شـــلل النــوم العـــرض الـــوحـــيد، ولكن في بعــض الحـــالات يـــكون مصحـــوباً باضــطراب آخــــر يدعــى نـــوبات النــــعاس أو النـــوم القهـــــري. والنـــوم القهـــري اضطــراب نــــوم يتـــميز بهجمــــات غــــير مقـــــاومة ولا يمكن السيـــطرة علـــيها من النــــعاس تصــيب المـــريض بالنــــوم. والمــــرضى المصــــابون بشـــلل النــــوم المصــاحب للنـــوم القهــــري يحتـــــاجون إلى العــــلاج الطـــبي والمتـــابعة الطبــية لعــــلاج النــــوم القهـــــــتري.

    من نــاحيـــةأخـــرى فـــإن المـــرضى الـــذين لا يــتكون شــــلل النــــوم لـــديهم مصـــاحب للنـــوم القهــــري ، فـــأود أن أطمـــئنهم بـــأن هــذا الاضـــطراب حميـــد ولا يحمـــل أي خطـــر على حيــــاتهم، ومعـــظم هــــؤلاء المـــرضى ليســـوا بحــــاجة إلى عــــلاج طبي.

    العـــــــــلاج :

    يحــتاج المـــرضى المصــــابين بشـــلل النـــوم غــــير المصـــاحب للنـــوم القهـــري أن يـــدركوا بـــأنهم غـــير مصـــــابين بــــأي مـــرض عقـــلي أو مـــرض عضــــوي خطــــير، كمــــا أن معـظمـــهم لا يحتـــاجون إلى أي عــــلاج طــبي . وأفضــل مــا يمـــكن أن يفـــعلـهـ مــرضى شـــلل الـــنوم خــــلال حــدوث الــــنوبة أن يحــــاولـــــوا تحــــريكـ عضـــــلات الـــوجـهـ وتحـــريكـ العينــين من جــهة إلى أخـــرى ، ففــعل ذلكـ كفـــيل بإســـراع إنهـــاء هـــذهـ الأعـــراض . وفي حـــالات الـــزيـــادة المتــكررة في حـــدوث هــذهـ الأعـــراض كحـــدوثها أكـــثر من مـــرّة في الأسبــوع على سبـــيل المثـــــال ، قـــد يصـــف الطبــيب المخـتص أدويـــة لاستخـــدامها .

    ومن المـــعروف بأن الضغــط النفــسي والــتوتر إضــــافة إلى عـــدم كفـــاية النـــوم يــزيـــد من حـــدوث هـــذهـ الأعــــــراض ، لـــــذلكـ ولتقـــليل احتمـــال حـــدوث ذلكـ ينصح باتبــاع التالي :

    _ حـــــاول الحصــــول على القـــــدر الكافي من النــــوم .
    _ حــــــاول التقــلـــيل من الضـــغوط التي تتعــرض لهــــا.
    _ مـــــــارس التمـــارين الــرياضــية ، ولكن قــبل النـــوم بوقــت كـــافٍ .
    _ حـــــــافظ على جــــــدول نــــوم واستيــــقاظ منتــــــظم.
    _ بعــض الفـــرضيـــات تقــــــول بأن النـــوم على الجنـــب قـــد يســـاعد في التخـــلص من هــــذهـ الــنوبــــــات.

    الــــدكتور أحمـــد ســـالم باهمــــام
    عضـــو هيــئة التـــدريس بكلـــيةالطـــب - جــــامعــة المــلكـ سعـــود
    استــــشاري أمـــــراض الصـــــدر واضـــــطرابات النــــوم
    مــديـر مـــــركــز تشخيـــص وعــــلاج اضـــطرابات النـــوم
    بمستـــشفى المـــلكـ خـــــــالد الجـــــامعي
     
  2. أبيض وأسود$

    أبيض وأسود$ :: تـاجر معتمد::

    نااايث يثلمووووووووووو
     
  3. ســــحـــايـــب شــــوق

    ســــحـــايـــب شــــوق ¬°•| قيادية متميزة |•°¬

    مشكوره حبيبتي على المعلومات القيمه والمفيده

    ربي يعطيج العافيه
     

مشاركة هذه الصفحة