أكاديمية السلطان قـابوس لعلوم الشرطة مسيرة حافلة بالتطور والريادة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏5 يناير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    أكاديمية السلطان قـابوس لعلوم الشرطة مسيرة حافلة بالتطور والريادة

    Thu, 05 يناير 2012



    [​IMG]


    إعداد - ناصر العلوي:-- أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة هي إحدى معطيات العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم أيده الله، وهي المؤسسة التدريبية والتعليمية الرئيسية المعنية بتنفيذ سياسة التدريب والتأهيل بشرطة عمان السلطانية إلى جانب معهد الضباط ومراكز وأقسام التدريب بتشكيلات جهاز الشرطة المختلفة. وهي بمسيرتها الحافلة بالتطور والريادة تعد منارة علم ومعرفة ورافداً مهماً يضخ في شرايين الوطن كفاءات مدربة ومؤهلة لأداء المهام والواجبات الشرطية والأمنية، وفي هذا الموضوع سوف يتم تسليط الضوء بالكلمة والصورة على جوانب مضيئة من مسيرة هذا الصرح الشامخ.
    ميلاد الفكرة والأهداف والتخصصات
    في عام 1974م ولدت فكرة إنشاء أكاديمية متخصصة لتدريب رجال شرطة عمان السلطانية بعدما أمست مدرسة تدريب الشرطة التي أنشئت في عام 1973م بمنطقة القرم بمحافظة مسقط غير قادرة على استيعاب الأعداد المتزايدة من أبناء الوطن الراغبين في الانتساب إلى جهاز الشرطة، وفي مطلع عام 1976م بدأ العمل الإنشائي للأكاديمية، واختيرت بلدة (طيمسا) في ولاية نزوى بالمنطقة الداخلية مقراً لها، وتبعد عن محافظة مسقط (160 كم) وفي عام 1979م باشرت بعض الأقسام مهامها العملية إلى أن تم افتتاحها رسمياً في الخامس من يناير 1980م.
    وتعمل إدارات وأقسام أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة مجتمعة على تنفيذ الأهداف والاختصاصات التالية : تدريب وتأهيل رجال الشرطة تدريباً أساسياً لرفع كفاءتهم وذلك بإكسابهم المهارات الخاصة بأداء العمل ضماناً للاستخدام الأمثل للموارد البشرية، وتأهيل وتدريب طلبة كلية الشرطة علمياً وعملياً وإعدادهم ليكونوا ضباطاً أكفاء، والتأهيل العسكري لحملة الشهادات الجامعية أو ما يعادلها من منتسبي الشرطة للحصول على درجة الدبلوم في علوم الشرطة، وكذلك التأهيل العسكري للرتب الأخرى من المدنيين الراغبين في التحول للكادر العسكري. كما تعمل الأكاديمية على الارتقاء بكفاءات وقدرات رجال الشرطة وتنميتهم من خلال الدراسات والدورات والبرامج التدريبية، وتأهيل منتسبي الشرطة للحصول على درجة البكالوريوس في القانون وعلوم الشرطة عن طريق التعليم العالي الموجه، بالإضافة إلى تأهيل منتسبي الشرطة للحصول على شهادات عليا في القانون وعلوم الشرطة، وإعداد رجال الشرطة لشغل الوظائف الأعلى ذات المسؤولية الأكبر، وتشجيع البحث العلمي لدى منتسبي الجهاز لتنمية معارفهم ومهاراتهم بما يضمن تطوّر الجهاز ومواكبته للنهضة الشاملة في السلطنة.
    مراحل تطور أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة
    شهدت أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة تطوراً ملحوظاً في كافة النواحي التنظيمية والإنشائية، فعلى صعيد التنظيم الإداري فقد أُعتمد الهيكل التنظيمي للأكاديمية بموجب القرار رقم (61/2001م) الصادر في الحادي من جمادى الأولى 1422هـ الموافق الثاني والعشرين من يوليو 2001م، الذي جاء متوافقاً مع متطلبات تلك الفترة، ثم تم تحديث الهيكل التنظيمي للأكاديمية بموجب قرار المفتش العام للشرطة والجمارك رقم 29/2008م.
    وعلى المستوى التعليمي فقد تم رفع الدرجة العلمية للشهادة التي تمنحها كلية الشرطة من درجة الدبلوم في علوم الشرطة، إلى درجة البكالوريوس في القانون وعلوم الشرطة، وقد دشنت أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة خمس دفعات من طلبة الكلية بنظام البكالوريوس في القانون وعلوم الشرطة، بمشاركة طلبة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبعض الدول العربية، وكذلك من الأجهزة العسكرية والأمنية بالسلطنة.
    وفي مطلع عام 1993م تم افتتاح مدينة التطبيقات العملية التي مكنت المتدرب من القيام بتدريبات عملية محاكية للواقع المهني الفعلي الذي سيسند إليه بعد تخرجه من الأكاديمية، أعقبه إنشاء مجمع للبحوث والدراسات الذي يحتوي على قسم للحاسب الآلي ومكتبة عامة وقاعة للإيجاز وأخرى للإنترنت وذلك لتوظيف التقنية الحديثة في خدمة البحث العلمي، وإثراء التعليم الذاتي والشبكي، بالإضافة إلى بناء (برج الساعة) لتجميل ميدان الاستعراض العسكري.
    وتأكيداً لرسالة المسجد فقد اُفتتح جامع الأكاديمية في الأول من فبراير لعام 2004م على مساحة إجمالية تقدر بـ(8830) متراً مربعاً، وتتسع قاعة الصلاة الداخلية لقرابة ألف مصل، وجاء الجامع في تصميمه كتحفة معمارية بديعة لجمعه أساليب العمارة المستمدة من موروثات هذا البلد العريق.
    ومن أجل استيعاب الأعداد المتزايدة من المتدربين بعد صدور الأوامر السامية بزيادة معدلات التوظيف في مؤسسات الجهاز الإداري للدولة ومنها شرطة عمان السلطانية، فقد تم إضافة العديد من مرافق التدريب والتدريس، كما وقع معالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك مؤخراً اتفاقية إنشاء اثنتي عشرة ثكنة لتسهم بفاعلية في تعزيز القدرة الاستيعابية للأكاديمية، وصولاً إلى بلوغ الآمال والتطلعات المنشودة.
    دور فاعل وملموس لأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة في خدمة المجتمع:
    بالإضافة إلى دورها الأساسي في إعداد وتأهيل رجال الشرطة فإن أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة تؤدي دوراً فاعلاً وملموساً في خدمة المجتمع من خلال المفردات التالية: المساهمة في نشر الثقافة بأنواعها المختلفة، والثقافة الأمنية على وجه الخصوص وذلك بإصدار الكتب والمجلات والنشرات الدورية الهادفة إلى تأصيل مفاهيم المعرفة، والمشاركة في مختلف المعارض والمناسبات الثقافية التي تنظمها المؤسسات الثقافية والتعليمية، بالإضافة إلى حضورها الفاعل في المعرض الدولي للكتاب الذي يقام سنوياً في مركز عمان الدولي للمعارض. وتقديم الإسناد التدريبي للمؤسسات العسكرية والأمنية ومؤسسات القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى تقديم الإسناد البشري للمواكب الرسمية والمواسم السياحية والاقتصادية، وفي الحالات الطارئة، وتسهيل الاستفادة من المرافق والوسائل التعليمية والتدريبية والرياضية الموجودة بالأكاديمية، وكذلك استقبال الزيارات التعريفية من مختلف المؤسسات الرسمية والأهلية، والمساهمة في نشر التوعية من خلال إلقاء المحاضرات الإرشادية.
    السجل الذهبي للتشريف السامي لأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة :
    تتجلى بوضوح الرعاية السامية التي يوليها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى ـ حفظه الله ورعاه ـ لأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة مما ساهم في وصول الأكاديمية إلى المكانة المرموقة التي هي عليها الآن، وفيما يلي السجل الذهبي للمحطات الخالدة المجسدة لهذه الرعاية السامية.
    في الخامس من يناير 1980م افتتاح الأكاديمية تحت الرعاية السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة.
    في الخامس والعشرين من مايو 1982م حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى يقوم بزيارة الأكاديمية بمعية المغفور له بإذن الله صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفه أمير دولة البحرين آنذاك.
    في الخامس من يناير 1988م حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة يتفضل بتسليم الأكاديمية رايتها الخاصة .
    في الخامس عشر من يناير 1996م حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى يشمل برعايته السامية الكريمة حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلبة كلية الشرطة بنظام البكالوريوس في القانون وعلوم الشرطة ، ومجموعة من فصائل الشرطة المستجدين .
    في السادس عشر من يوليو 2000م صدور المرسوم السلطاني رقم (62/2000م القاضي بتغيير مسمى أكاديمية الشرطة إلى أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة ، واعتماد نظام كلية الشرطة .
    في السادس من نوفمبر 2001م حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة يشمل برعايته الكريمة الاحتفال بمناسبة يوم الشرطة.
    في 10 من ذي الحجة 1424 هـ الموافق 1 فبراير 2004م حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في جامع أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة.
    في الثامن عشر من نوفمبر 2006م حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى يشمل برعايته السامية الكريمة العرض العسكري المهيب بمناسبة العيد الوطني السادس والثلاثين المجيد.
    في الثامن عشر من نوفمبر 2011م حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى يشمل برعايته السامية الكريمة العرض العسكري الرائع بمناسبة العيد الوطني الحادي والأربعين المجيد الذي تم تخصيصه للشرطية العمانية ، وتولت الإعداد وتنظيمه شرطة عمان السلطانية ممثلة في أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة
     

مشاركة هذه الصفحة