تخصص الصيدلة

الموضوع في ',,جـُـامعٍـةَ البٌريـِمَــيِ ,,' بواسطة ANGELOO, بتاريخ ‏27 ديسمبر 2011.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    إنضم إلينا في:
    ‏3 نوفمبر 2010
    المشاركات:
    4,391

    من هو الصيدلي؟

    مع التغيرات الحديثة التي طرأت على صناعة الرعاية الصحية، كان لا بد من نشوء أدوار جديدة بالغة الأهمية يلعبها الصيادلة، فلم يعد دور الصيادلة محصور بتحضير وتوزيع الأدوية فحسب، بل تعدى ذلك ليصبح دوراً مُباشراً في عملية رعاية للمريض

    ما هي الصيدلة؟

    عرّفت الموسوعة البريطانية المُختصرة Britannica Encyclopedia Concise علم الصيدلة بأنه العلم الذي يُعنى بتجميع , وتحضير , وتوحيد معايير الأدوية.


    ما هو الصيدلي؟

    عرّف قاموس هيريتاج الأمريكي American Heritage® Dictionary الصيدلي بأنه شخص تم تدريبه في صيدلية أو مستودع أدوية.
    وبشكل أدق يمكن تعريف الصيدلي بأنه الشخص الذي يقوم بتحضير الأدوية واستخدامها في معالجة الأمراض والتحكم بها والوقاية من حدوثها، وبناءً على ذلك يتوجب على الصيادلة والأطباء العمل يداً بيد للتأكد من تلقي كل مريض علاجه الصحيح الذي يُناسب حالته المرضية. كما ويقوم الصيدلي بمساعدة المرضى على فهم آلية عمل الدواء في السيطرة على المرض وعلاجه, ويشرح لهم الطريق الصحيحة لتناول جرعات الدواء وحفظه.


    ما هو برنامج التعليم الصيدلاني؟

    لا يمكن مناقشة البرنامج التعليمي الخاص بالصيدلة دون التطرق لمراحل تطور التعليم الصيدلاني. فقد كان توجه التعليم الصيدلاني في الخمسينيات من القرن الماضي في الدرجة الأولى نحو التعريف بالدواء والتركيز على فن تركيب الأدوية ، والوصف المفصل لخصائص الدواء.

    ثم ركزت المرحلة التالية من مراحل التعليم الصيدلاني على الصيغة النهائية للمنتجات الصيدلانية product formulation، ولقد تزامنت هذه المرحلة مع إدخال علم الصيدلة الفيزيائية physical pharmacy ، والتقنية الصيدلانية pharmaceutical technology ، والعلاقة بين بنية الدواء ونشاطه structure-activity relationship ، وتصميم الأدوية drug design.

    ثم أصبح التعليم الصيدلاني في الستينيات أكثر توجهاً نحو علم الأحياء مع التأكيد على حركية الدواء pharmacokinetics، وتكافؤ الأدوية drug equivalence، من أجل ذلك اُدخِلتْ مواضيع جديدة عل البرنامج التعليمي مثل الصيدلة الحيوية biopharmaceutics ، وحركية الدواء، وعلم المداواة السريرية clinical therapeutics.

    ثم تلت تلك المرحلة مرحلة التوجه نحو المريض حيث أدخلت مواضيع مثل الصيدلة السريرية clinical pharmacy ، وصيدلة المجتمع community pharmacy، ومهارات التواصل communication skills.

    يتطلب التعليم الأساسي في علم الصيدلة بشكل عام , تأسيساً قوياً في علم الكيمياء , و الكيمياء الحيوية biochemistry , وعلم التشريح anatomy, والفيزيولوجيا, و علم الأمراض , pathology و علم العقاقير pharmacology، وعلم قانون الصيدلة.

    ويتعلم طلاب الصيدلة أيضاً أساسيات الأمراض وعلاجها حتى يتسنى لهم التعاون مع الأطباء بفعّالية أكثر. وقد بدأ في هذه الأيام الكثير من طلبة كلية الصيدلة بمتابعة دراساتهم العليا للحصول على درجة الماجستير و الدكتوراه في الصيدلة والتي تسمى في غالب الأحيان فارم دي Pharm.D.

    ما المقصود بترخيص ممارسة مهنة الصيدلة ؟

    تطلب أكثر الدول الغربية و مؤخراً الدول العربية رخصة رسمية من الصيادلة ليتمكنوا من ممارسة مهنة الصيدلة .
    الرخصة الرسمية هي شهادة تمنح عادة من هيئة حكومية بعد اجتياز امتحان معين , وبعد مراجعة شهادة التخرج الجامعية والخبرة العملية . تبقى هذه الرخصة صالحة للاستخدام لمدة سنتين و يشترط تجديدها الحصول على مجموع معين من ساعات التعليم المستمر.

    ما هي مهام الصيدلي؟

    يقوم الصيدلي بنشاطات كثيرة تتضمن التالي ولا تتحدد به:

    صرف الأدوية للمرضى بناءاً على وصفة طبية.

    شرح طريقة استخدام الدواء ومُضادات الاستطباب للمرضى.

    التشاور مع الأطباء وغيرهم من العاملين في الرعاية الصحية في اختيار الأدوية، وجرعتها، وتداخلاتها الدوائية، وأعراضها الجانبية.

    إدارة ومراقبة ظروف ووسائل تخزين الأدوية .

    يُمكن للصيدلي تأمين خدمات مُتخصصة لأقسام معينة بحسب اختصاصه. فبعض الصيادلة مُتخصصين في الاضطرابات النفسية، أو في التغذية الوريدية، أو في الأورام، أو في الصيدلة النووية، أو في المعالجة الدوائية.

    يقوم بعض الصيادلة بتقديم خدمات لا علاقة لها بالرعاية الصحية.

    أين يعمل الصيادلة ؟

    يؤدي الصيادلة وظائف مُختلفة، و يعملون في أماكن مختلفة ،قد يكون البعض منها غير متعارف عليه في عالمنا العربي .

    تتضمن هذه الأماكن ما يلي :
    المستشفيات: حيث يقوم الصيادلة بتحضير و صرف الأدوية, والرعاية المباشرة للمرضى, والتعليم, وتقييم استعمال العلاج الدوائي، و الدراسات السريرية، والأعمال الإدارية.

    دور العجزة ومراكز معالجة الإدمان: حيث يقوم الصيادلة بوظائف مشابهة لما يقومون به في المستشفيات.

    الصناعة الصيدلانية: يقوم الصيادلة بمراقبة الجودة, والتسويق, والتجارب السريرية، والأبحاث والتطوير، والمبيعات , والأعمال الإدارية.


    الجامعات و الكليات : يعمل الصيادلة في الجامعات والكليات بالتدريس، والأبحاث العلمية، والأعمال الإدارية.

    الصيدليات الخاصة بالمجتمع Community Pharmacies )الحرة أو سلسلة الصيدليات:) حيث يقوم الصيادلة بتحضير و صرف الأدوية، وتوجيه المرضى و الإجابة على استفساراتهم حول الأدوية الموصوفة والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

    صيدلة الرعاية الموجهة (المُدارة) Managed Care Pharmacy


    هو نظام مُصمم لتحسين جودة الرعاية الصيدلانية و إتاحتها، ويحتوي التكلفة في ذات الوقت، و ذلك ضمن نظام مُرتب لتوفير الرعاية الصحية.

    ولكي يدخل الصيادلة في هذا الحقل، فإن أهم شيء يحتاجونه هو خبرة في الرعاية الموجهة (المدارة) و الصيدلة السريرية (الإكلينيكية)، وذلك يتضمن تدريب من خلال برنامج للإقامة في منظومة تُطبق الرعاية الموجهة (المُدارة) ، و الحصول على شهادة عليا.

    تشتمل المجالات المُتاحة للصيادلة لتنسيق رعاية المريض ، ولكنها غير محدودة، على تكامل البيانات، و إدارة التواصل مع الأطباء والمرضى، وجهود البحث في النتائج، ومراجعة استخدام الدواء، وإدارة معالجة المرض، والتفصيل الأكاديمي، وبرامج تحليل التكلفة، و تخطيط الفائدة الصيدلية.

    ما هو مستقبل الصيدلـة؟

    من المتوقع العشر سنوات المُقبلة أن يندمج الصيادلة في نظام الرعاية الصحية بشكل أكبر، ولن يقتصر عملهم على صرف الأدوية فقط بل من المتوقع أن يتم توظيفهم وفقاً للمهارات الإدراكية .

    تعمل الكثير من الجامعات, كما ذُكر آنفاً على تعديل مناهجها لزيادة التأكيد على بعض الاختصاصات مثل العلاجات الدوائية pharmacotherapeutics,، والصيدلة السريرية، والصيدلة النووية، وإدارة حالات المرض disease state management وغير ذلك.


    هل يمكن اعتبار العمل في مجال الصيدلي سهلاً؟

    على الرغم من المردود المعنوي الذي يشعر به الصيادلة نتيجة إيمانهم بدورهم الفعّال في الوقاية من المرض أو الشفاء منه ، إلاّ أن الأمر لا يخلو من بعض الضغوطات و الصعوبات التي يواجهها الصيادلة أثناء أداء عملهم. مثال: يقضي الكثير من الصيادلة معظم وقتهم واقفين على أقدامهم لينجزوا مهمات مختلفة في نفس الوقت، كما يتعرض الكثير للأخطار عند تحضير الأدوية الخطرة كالأدوية الكيميائية و غيرها من المنتجات الأقل خطورة ، وقد يطلب من الصيادلة القيام بأداء مناوبات مختلفة في الليل والنهار.


    كيف لي أن أعرف بأنني سأكون صيدلي جيد؟

    حتى تصبح صيدلياً جيداً يجب أن يكون لديك اهتمام بدراسة الأدوية و تأثيراتها على جسم الإنسان, كما ينبغي أن تُحب دراسة علم الكيمياء , و الأحياء , و الرياضيات. و يجب أن تكون لدى الصيدلي الرغبة للعمل مع الآخرين والقدرة على التواصل بفعالية مع الأطباء. وأهم ما يجب أن يتحلى به الصيدلي هو الرغبة والصبر على التعامل مع كبار السن ومع المرضى المصابين بأمراض شديدة.



    أحتراماتــــــي للجميـــــــــــع :
    آنجلـــــــــــــــــووو
     
  2. شمعة الدآر

    شمعة الدآر ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    إنضم إلينا في:
    ‏10 ديسمبر 2011
    المشاركات:
    17
    ماشاء الله طرح وافي يجزيك الخير اخوي
    احترامي
     
  3. MRS-3

    MRS-3 ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    إنضم إلينا في:
    ‏10 ديسمبر 2011
    المشاركات:
    18
    بالتوفيق إن شــــاء اللــــــــه

    أتمـــــنى تفتحوا التخصص ف أقرب وقــت..
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة