وفد مؤتمر استراتيجيات الجفاف يغادر السلطنة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏15 ديسمبر 2011.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    جريدة عمان
    15/12/2011


    غادر البلاد ظهر أمس المشاركون في المؤتمر الدولي حول استراتيجيات إدارة الجفاف في المناطق الجافة وشبه الجافة الذي عقدته وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بالتعاون مع المركز الإقليمي لإدارة المياه في المناطق الحضرية والذي استمرت أعماله لثلاثة أيام قدمت خلالها العديد من أوراق العمل وذلك بفندق انتركونتننتال مسقط.
    وقد قام المشاركون صباح أمس بزيارة لسد وادي ضيقة بولاية قريات أطلعوا من خلالها على مرافق السد وأقسامه الأخرى بما فيها غرفة التحكم بمياه السد حيث استمعوا إلى شرح تفصيلي حول آلية تصريف مياه السد. كما قام المشاركون بالاطلاع على مكونات السد الرئيسي بسد وادي ضيقة الذي صمم ليأخذ الشكل المقوس من الخرسانة المدكوكة وله واجهة على الجانب المواجه لبحيرة التخزين وواجهة متدرجة مائلة على الجانب الآخر، كما أنه يتضمن برجًا لأخذ المياه مزودا بـ11 أنبوبا محكمة الإغلاق على ارتفاعات مختلفة للتحكم في كميات تصريف المياه من مختلف المستويات.
    كما قام المشاركون بتفقد السد الجانبي الذي شيد من الأتربة المدكوكة والحجارة الكبيرة مع تزويده بقاطع رأسي عديم النفاذية لكي يعمل على غلق الفجوة بين الجبلين المجاورين للسد.
    وعلى هامش الزيارة أيضا قام المشاركون بمشاهدة فيلم وثائقي يوضح حال السد في فترة الأنواء المناخية التي تعرضت لها السلطنة في الفترة الماضية والتي عكست مدى قدرة السد الاستيعابية على التقليل من خطورة الفيضانات وما تسببه من أضرار على الممتلكات العامة والخاصة للمواطنين ومدى اسهامه في رفد المخزون الجوفي بالمياه.
    كما أطلع المشاركون على الطرق التقليدية التي يستخدمها المواطنون في المنطقة لإيصال المياه إلى مزروعاتهم وذلك من خلال أنموذج مصغر للقرية العمانية.
     

مشاركة هذه الصفحة