تدشين المرحلة الأولى من مشروع مزارع النجد.. اليوم

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏14 ديسمبر 2011.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    جريدة عمان
    14/12/2011


    كتب-صالح بن محمد العزري:-- يتم اليوم الاحتفال بالتشغيل الفعلي لمزرعة حنفيت والتي تمثل المرحلة الاولى من مشروع النجد ويتكون المشروع من ثلاث مراحل على مساحة 5756 فدانا منها 2090 فدانا للمرحلة الاولى التي تفتتح اليوم وهي مزارع حنفيت.
    أما المرحلة الثانية فستكون بمساحة 1833 فدانا وهي في مزارع دوكة وكذلك 1833 فدانا في مزارع وادي بني خويطر.
    سيرعى حفل الافتتاح معالي الشيخ محمد بن مرهون المعمري وزير الدولة ومحافظ ظفار.
    وصرح سعادة الدكتور إسحاق بن أحمد بن محمد الرقيشي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية لـ(عمان الاقتصادي): ان المشروع جاء بناء على الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم لنقل زراعة الحشائش من منطقة الباطنة وسهل صلالة الى منطقة النجد وذلك للترشيد في استهلاك المياه ومعالجة الاستزراع الجائر وللحد من العجز المائي ومشاكل ملوحة المياه في الباطنة.
    وسيؤدي المشروع بعد اكتمال مراحله الثلاث الى تخفيض استهلاك المياه سنويا بمقدار 11 مليون متر مكعب وفي هذه الحالة يمكن توجيهها الى زراعات أخرى كالخضروات والقمح وغيرها وذلك بتغيير النمط السائد في استخدام المياه. كما يهدف الى توفير الحشائش وهذا يساهم في الحد من ارتفاع اسعار الحشائش.
    واوضح سعادة وكيل الزراعة ان الانتاج المتوقع للمرحلة الاولى من المشروع على مساحة 2090 فدانا تبلغ 35 الف طن من الحشائش. مؤكدًا انه بعد الانتهاء من المشروع بمراحله الثلاث فانه من المتوقع ان يصل الانتاج الى 90 ألف طن من الحشائش وهذه الكميات ستغطي الاحتياجات المحلية من الحشائش.
    واوضح سعادته بان افتتاح المشروع سيفعل قرار تخفيض نسبة زراعة الحشائش في منطقة الباطنة وسهل صلالة الى 50 فدانا وفي المرحلة المقبلة الى 10 أفدنة مستقبلا بعد الاكتمال الفعلي للمشروع بمراحله الثلاث.
    كما اوضح انه بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- قامت الحكومة بالمساهمة في تأسيس شركة النجد للتنمية الزراعية حيث ساهمت الحكومة بالبنية الاساسية للشركة وتعويض المزارعين المتضررين باسهم مجانية في الشركة حيث ستتولى الحكومة إقامة البنية الاساسية والتي تشمل رصف الطرق وتوصيل الكهرباء وحفر ابار للمياه، وستقوم الشركة بالاستثمار في إقامة مزارع للحشائش.
    موضحا سعادته ان انشاء الشركة سياهم في ايجاد فرص عمل في هذا القطاع خاصة في مجال التسويق والنقل وتربية الحيوانات وبعض الخدمات المصاحبة، وهذا سيؤدي الى زيادة الدخل وكذلك تنمية المجتمعات. كما روعيت مساهمة إنشاء صندوق لتنمية ولاية ثمريت بأسهم مجانية مخصصة لسكان الولاية والذي سيساهم في تنمية ولاية ثمريت. وتم في المرحلة الاولى وهي مزارع حنفيت حفر 40 بئرًا انتاجية، و6 آبار للمراقبة، وتم تزويدها بالكهرباء والطرق والخدمات الأخرى.
    كما أشار سعادة وكيل وزارة الزراعة والثروة للزراعة الى ان الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ المرحلة الثانية، وهي مزارع دوكة وبعد الانتهاء منها سيتم تقييم الانتاج، ومن ثم سيتم البدء في المرحلة الثالثة وهي مزارع وادي بني خويطر. كما انها تقوم حاليًا باعداد دراسة وذلك بالتعاون مع المنظمة العالمية للاغذية والزراعة «الفاو».
     

مشاركة هذه الصفحة