السلطنة وجنوب أفريقيا تدخلان مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية والتجارية

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏16 نوفمبر 2011.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    الزمن
    16/11/2011


    الخنجي: المنتدى الاقتصادي له أهمية بين عمان وجنوب أفريقيا والذي سوف تقيمه السلطنة


    مسقط –العمانية:
    استقبل وزير التجارة والصناعة سعد السعدي الوفد الجنوب افريقي كما تم خلال المقابلة بحث تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين وامكانية زيادة التبادل التجاري بينهما خلال الفترة المقبلة من خلال تبادل الزيارات بين المسؤولين في القطاعين العام والخاص ، للاطلاع على فرص الاستثمار المتاحة بين البلدين والاشتراك في اقامة المعارض التجارية التي تقام في كلا البلدين . تم خلال المقابلة التطرق الى افاق الاستثمار المشتركة بين البلدين خاصة وان السلطنة انشأت مناطق صناعية حديثة في كل من ميناء الدقم و ميناء صلالة وميناء صحار وهي مؤهله لاستقطاب الاستثمارات بمختلف أنواعها. و بحث الجانبان إمكانية التعاون في مجال الأمن الغذائي ومجالات الزراعة والثروة السمكية ، مع ضرورة إقامة مراكز صناعية لتطوير وتشجيع المنتجات الوطنية وإقامة خط ملاحي بحري مباشر وخط للنقل الجوي بهدف تسهيل رفع التبادل الجاري بين البلدي. كما اتفق الجانبان على أهمية إقامة لجنة مشتركة تترأسها وزارتا التجارة والصناعة في البلدين ، وذلك تنفيذا لما نصت عليه المادة (11) من اتفاقية التعاون التجاري الموقعة بين البلدين في يونيو من عام 2006 بجنوب أفريقيا. كما حضر المقابلة من الجانب العماني المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة وبيير جوردام نائب سفير جمهورية جنوب أفريقيا، وعدد من المسؤولين بوزارة التجارة والصناعة واعضاء الوفد المرافق للضيف .
    كما استقبل عبدالملك بن عبدالله الخليلي وزير السياحة بديوان عام الوزارة ماتينوس فان سكايك وزير السياحة بجنوب افريقيا والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا. وتم خلال المقابلة بحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في المجال السياحي وسبل تطويره وتنميته والإستفادة من خبرات جنوب افريقيا في المجال السياحي بالاضافة الى تعزيز التعاون المشترك بين الشركات السياحية العمانية ونظيراتها في جنوب افريقيا والاستفادة من محطات العبور للمسافرين الى جنوب افريقيا عبر السلطنة . كما تم بحث آلية ادارة المواقع السياحية والمواقع الاثرية وتبادل الدورات التدريبية بين السلطنة وجنوب افريقيا في المرافق المتخصصة في المجال السياحي .
    التقى خليل بن عبدالله الخنجي رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عمان بالوفد التجاري الجنوب افريقي برئاسة سانديلي زونجو نائب رئيس مجلس الأعمال الجنوب افريقي والمكون من كبار المسؤولين من وزارة التجارة والصناعة وممثلين لمختلف القطاعات الرئيسية الاقتصادية بجنوب افريقيا . وتناول اللقاء تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين واستعراض الفرص التجارية المتاحة والحديث حول المقومات الاقتصادية التي تمتلكها السلطنة وضرورة تبادل الرؤى والأفكار في مختلف التخصصات الفنية. وقد أوضح رئيس الغرفة أن مجالات التعاون بين البلدين يمكن تطويرها خاصة في مجالات الصناعات الغذائية والتعدين والموارد الطبيعية مشيرا إلى أن جنوب أفريقيا تمتلك خبرة واسعة في هذه المجالات. من جانبه أكد رئيس الوفد التجاري لجنوب أفريقيا أن بلاده تنتج العديد من المنتجات الزراعية كالفواكه والخضروات والذرة والقمح وتمتلك صناعات عديدة كالفولاذ والحديد وغيرها مما يتيح فرصا عديدة لإقامة علاقات تجارية متطورة بين البلدين . كما أشار خليل بن عبدالله الخنجي إلى أن القطاع السياحي يشكل وجها آخر للتعاون بين السلطنة وجنوب أفريقيا حيث تمتلك السلطنة العديد من أماكن الجذب السياحي التي تشجع الشعب الأفريقي على زيارة السلطنة وفرصة للتعاون مع أبرز الشركات السياحية في السلطنة وجنوب أفريقيا.
    وفي نهاية اللقاء أكد رئيس الغرفة على أهمية المنتدى الاقتصادي بين عمان وجنوب أفريقيا والذي سوف تقيمه السلطنة غدا في فندق قصر البستان وسيتضمن اللقاء عددا من أوراق العمل المتنوعة ولقاءات جانبية ستعزز من امكانيات التعاون بين البلدين.
     
  2. زين والله ...


    تشكر ع الموضوع ..
     

مشاركة هذه الصفحة