مشاركة دولية واسعة في احتفال وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية بعيدها العشرين

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏16 نوفمبر 2011.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    جريدة عمان
    16/11/2011


    [​IMG]

    الاجتماعات ناقشت الاتجاهات التجارية وتأمين الاستثمار - تغطية - سعود بن جميل الغنبوصي - احتفلت وكالة ائتمان الصادارت العمانية مساء امس بفندق قصر البستان بمرور عشرين عاما على بدء خدماتها للمصدرين العمانيين والتي بدأت خدماتها منذ نوفمبر عام 1991م واوضح الشيخ يعقوب بن حمد الحارثي رئيس مجلس ادارة وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية ان هذا الاحتفال يأتي تكريما للمصدرين الذين وثقوا بخدمات الوكالة وحرصوا على الاستفادة منها اضافة الى الشركاء في شبكة اتحاد الائتمان الذي ترعاه كوفاكس ومعيدي التأمين والذي يعتبر من أبرزهم اتراديوس ري ورئيس اتحاد بيرن وأعضاء نادي براغ الذين شاركوا في اجتماع النادي الذي صادف الاحتفال بهذه المناسبة.

    اكتشاف الأسواق

    من جانبه اشار ناصر بن عيسى الاسماعيلي مدير عام وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية ان الوكالة لعبت دورا مهما في ترويج وتطوير الصادرات العمانية غير النفطية حيث نجحت الوكالة خلال العشرين السنة الماضية في تقديم خدمات تمويل وضمان تأمين للمصدرين العمانيين مما اتاح لهم فرصة اكتشاف اسواق صعبة وغير تقليدية والوصول الى مشترين جدد من مختلف انحاء العالم.
    مؤكدا ان الوكالة حققت نجاحا كبيرا في توسيع نطاق خدماتها لعدد متزايد من المتصدرين العمانيين باضافة الى ترويج الصادرات العمانية غير النفطية التي نمت بشكل ملحوظ باعتبار التأمين كأداة ائتمان أساسية للحد من المخاطر ولها قيمة بين المصدرين.

    مشاركة واسعة

    واوضح الاسماعيلي أن وكالات ائتمان صادرات أخرى كثيرة وخاصة من منطقة الشرق الأوسط انضمت لنادي براغ منذ ذلك الحين. أما أحدث الأعضاء الذين تم قبولهم لأول مرة كأعضاء هم وكالات ائتمان صادرات من لاتفيا واليونان، ومن سنغافورة بصفة عضو مراقب. يبلغ مجموع أعضاء وكالات ائتمان الصادرات التي ستحضر اجتماع مسقط 37 ومع المشاركين يقدر إجمالي الحضور بنحو 70 مشاركاً، وبذلك يتوقع أن يكون أكبر حضور في تاريخ نادي براغ.
    وكانت وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية قد استضافت الاجتماع نصف السنوي لنادي براغ في مسقط خلال الفترة من 14 حتى 16 نوفمبر 2011 ممثلأ في وكالات ائتمان صادرات وطنية ومتعددة الأطراف من 37 دولة من بينها السلطنة والأمانة العامة لاتحاد بيرن.

    تعدد الأطراف

    ويعتبر هذا الاجتماع هو الاجتماع الثاني من نوعه الذي تستضيفه وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية بعد الاجتماع سابق في ديسمبر 2006.حيث تعتبر وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية أول وكالة ائتمان صادرات من المنطقة تتأهل لعضوية نادي براغ حيث تم قبولها في عام 2000.
    كما حضر المؤتمر وكالات ائتمان متعددة الأطراف تشمل المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) للدول العربية التي يوجد مقرها في الكويت، والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات ومقرها في جدة، وكذلك الوكالة الأفريقية لتأمين التجارة الخارجية ومقرها في نيروبي.
    واشار ناصر بن عيسى الإسماعيلي المدير العام لوكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية إلى أن الوكالة اكتسبت سمعة دولية عبر السنوات الماضية من خلال ارتباطها بهذا النادي الذي يعمل تحت رعاية اتحاد بيرن.

    المبادئ السلمية

    وأضاف ناصر الإسماعيلي إن الاجتماعات وحلقات العمل التي نظمتها الأمانة العامة لاتحاد بيرن خلال السنوات الماضية ساهمت بشكل كبير في اتجاه المبادئ السليمة والمهنية لتأمين الائتمان والحفاظ على الانضباط في مجال التجارة الدولية مشتملة على قيمة اتحاد بيرن، والمبادئ التوجيهية فضلا عن المبادئ التوجيهية التشغيلية.
    ويأتي انعقاد اجتماع نادي براغ الذي يتزامن مع الذكرى الـ 20 منذ بدء عمليات وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية في نوفمبر 1991 للمساهمة في تأمين ائتمان صادرات إلى 102 بلد في جميع أنحاء العالم. مع تغطية تأمين الائتمان والتي سمحت للمصدرين العمانيين توسيع مبيعاتها ليس فقط للزبائن الحاليين وإنما أيضا إلى مشترين في أسواق غير تقليدية واستكشاف مشترين جدد على مستوى العالم مدركين أن تغطية تأمين الائتمان ستعمل على التخفيف من المخاطر الائتمانية.

    الاتجاهات التجارية

    وتضمن جدول أعمال اليوم الأول من الاجتماع عرضاً تقدمه الأمانة العامة بشأن الاتجاهات التجارية في كل من اتحاد بيرن ونادي برن براغ. وعرضاُ حول تأمين الاستثمار والمخاطر السياسية قدمته نيلا ديفادس المعاونة التنفيذية الأولى لتأمين المخاطر السيادية والذي ناقش نوع من المنتجات والتغطية للمخاطر السياسية.
    وتبع ذلك مناقشة المسح القطري فيما يتعلق بأزمة الديون في منطقة اليورو فضلا عن الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة. أما الخطاب الرئيسي فقدمه رئيس اتحاد بيرن يوهان شريفر. كما قام مارا أوبون، مستشار التسهيل التجاري وتمويل التجارة بمنظمة التجارة العالمية بتقديم عرض عن تعاون منظمة التجارة العالمية مع وكالات ائتمان الصادرات.
    وتناولت جلسة بعد الظهر جلسات مناقشة منفصلة حول مسح المطالبات والإجراءات اللازمة للمطالبات خلال فترة الانتظار، وكيفية تقليل الخسائر.
    ويبدأ اليوم التقرير حول المناقشات المنفصلة المنعقدة اضافة الى عرض يقدمه الأعضاء الجدد بنادي براغ لتقديم عرض حول أنشطة مؤسساتهم. وتشمل وكالة ائتمان صادرات من قطر واليونان سنغافورة.
    كما ستتم مناقشة الاستطلاع الخاص بتأمين الائتمان قصير الأجل للخدمات كما اقترحته وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية، فضلاً عن المنتجات المختلفة تأمين ائتمان الصادرات في المدى القصير تقدمه المؤسسة الإسلامية للاستثمار وائتمان الصادرات. كما يقدم الدكتور حاتم الشنفري أستاذ في كلية التجارة والاقتصاد في جامعة السلطان قابوس عرضاً حول الاقتصاد في منطقة الخليج.يليه مناقشة حول المخاطر القطرية بناء على الاستطلاع الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وغيرها من البلدان.

    وكالات الائتمان

    ومن الجدير بالذكر أن وكالات ائتمان الصادرات بنادي براغ نمت من خمس وكالات أوروبية أسست النادي وهي من جمهورية التشيك والمجر وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا الى انضمام العديد من الأعضاء الآخرين ولا سيما وكالات ائتمان صادرات أنشئت حديثاً من الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. تتضمن وكالات ائتمان الصادرات المتوقع حضورها اجتماع نادي براغ في مسقط من روسيا، البوسنة، بوتسوانا، بلغاريا، كرواتيا، جمهورية التشيك، مصر، استونيا، اليونان، هنغاريا، إيران، الأردن، كازاخستان، كينيا، الكويت، لاتفيا، لبنان، مقدونيا، نيوزيلندا، الفلبين، بولندا، قطر، رومانيا، روسيا، المملكة العربية السعودية، صربيا، سنغافورة، سلوفاكيا، سلوفينيا، جنوب أفريقيا، السودان، تايلاند، اوكرانيا، الامارات العربية المتحدة وأوزبكستان.
     
  2. طبع الليالي ماتروف

    طبع الليالي ماتروف ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    للأمام دوما ومن نجاح إلى نجاح..
    شكرا على الخبر
     
  3. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬


    نتمنى لهم النجاح والتقدم
    شكرا على مرورك طبع الليالي ما تروف
     

مشاركة هذه الصفحة