مشروبات علاجية تتغلّب على مشكلات الوزن الزائد

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏13 نوفمبر 2011.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    توضح دراسة صادرة حديثاً عن "مراكز التحكّم والوقاية من الأمراض"Centers for Diseases and Prevention (CDC) أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد نشطة كيميائياً وذات فوائد صحية عدّة إذا ما تمّ تناولها كعصائر، يطلق عليها الخبراء اسم "المشروبات العلاجية"، تشمل:عصير الكرنب لعلاج التهاب المفاصل، والكرّاث لالتهاب الحلق، والبصل لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية، والثوم لمقاومة حالات العدوى وتعزيز جهاز المناعة، والزنجبيل لرفع مستوى الطاقة، وعصير الأناناس والليمون الهندي (الجريب فروت) لإنقاص الوزن.
    المتخصّصة في التغذية العلاجية في "المركز الطبي الدولي" بجدة سمية صالح ترفنا على الخصائص العلاجية لبعض المشروبات ومدى تأثيرها على إنقاص الوزن.

    1 احتباس السوائل
    تؤكّد دراسات حديثة أن ظاهرة احتباس السوائل في الجسم حال عامة تصيب النساء أكثر من الرجال وتسبّب زيادة وهمية في الوزن، تنتج عن سوء التغذية والإكثار من تناول الملح والصوديوم. وفي هذا الخصوص، يبيّن الباحثون في "منظمة الصحة العالمية" أن الجسم يصاب بالخمول والانتفاخ والضيق عندما يحتفظ بفائض من السوائل، لا سيما حول منطقة الخصر والبطن والوركين والذراعين، علماً بأن معدّل احتباس السوائل في الجسم يزيد كثيراً لدى النساء خلال الأيام السابقة لحدوث الطمث نتيجة حدوث بعض التغييرات الهرمونية التي تسبّب ارتفاعاً في مستوى الصوديوم فيه. وقد خلص الباحثون إلى أنه كلّما ازداد مقدار المتناول من عنصر البوتاسيوم في الغذاء كلّما ازداد مقدار الصوديوم المنصرف خارج الجسم. وتجدر الإشارة إلى أن البوتاسيوم يتوافر في بعض أنواع الفاكهة والخضر ولاسيما الورقية ذات الخواص المدرّة للبول، كالتفاح والكرز والمشمش والموز والجزر والخوخ والإجاص والخيار والهليون والكرفس والبقدونس والبصل والجرجير. هذه وصفة عصير البوتاسيوم الفرنسي المساعدة على إدرار السوائل:

    - الخصائص العلاجية: نشرت الصحيفة الأميركية للتغذية العلاجية أن خبراء التغذية في فرنسا اكتشفوا القيمة الغذائية المرتفعة لخلطة عشبية مكوّنة من الجرجير والبقدونس والكرفس؛ لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم المدرّ للبول والمضاد لاحتباس الماء في الجسم، بالإضافة إلى غناها بعناصر غذائية تنظّف الجسم من السموم وتخلّصه من مخلّفات التمثيل الغذائي فيه والمعروفة بـ "الشوادر الحرة".

    - المكوّنات: 100 غرام من الجرجير الطازج و3 حبات كبيرة من الجزر المسلوقة والمقطّعة إلى مكعبات و25 غراماً من الكرفس المنظّف والمفروم و50 غراماً من البقدونس.

    - طريقة التحضير: يمزج كلّ من الجرجير والجزر والكرفس معاً في الخلاط الكهربائي، ويزيّن هذا العصير بالبقدونس المفروم، ويقدّم باردا

    2 رفع مستوى الطاقة
    يشير خبراء التغذية إلى أهمية تناول بعض المشروبات العشبية بشكل يومي كالزنجبيل والقرنفل والقرفة والحبّهان في تعزيز الطاقة وبعث النشاط، خصوصاً في الصباح الباكر مع وجبة الفطور. ويعزون الأمر إلى فعالية هذه المشروبات في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، بالإضافة إلى قدرتها العلاجية الفائقة في التخليص من مشاعر التعب والخمول. ومن جهة أخرى، يؤكّد باحثون في "جمعية التغذية الأميركية" أهمية تناول شاي الزنجبيل أو القرفة للتخلّص من مشاعر الكآبة في فصل الشتاء. وتجدر الإشارة إلى أن تناول أطعمة معيّنة كالشوفان والشعير يمدّ الجسم بمصادر غذائية عالية القيمة، فضلاً عن كونها سهلة الهضم، كما أن تناول الشوفان ضمن الحساء يساعد في تخفيف التوتر والارهاق.

    وتفيد وصفة مشروب كورديال الزنجبيل، في هذا الإطار:

    - الخصائص العلاجية: يتكوّن هذا المشروب من ثمار المشمش المجفّفة ونبات الزنجبيل، غني بقيمته الغذائية الكبيرة التي تفيد الجسم في تحسين مستوى الطاقة وتعزيز الحيوية فيه، بالإضافة إلى فوائد علاجية عدّة، أبرزها:

    * يحتوي المشمش المجفّف على حوالي 5 أضعاف السعرات الحرارية والسكريات والبوتاسيوم والكالسيوم التي يحتوي عليها المشمش الطازج، ما يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة له للقيام بنشاطه البدني وإتمام وظائفه الحيوية.
    * يحتوي المشمش المجفّف على حوالي 3 أضعاف الألياف الغذائية والحديد التي يحتوي عليها المشمش الطازج.
    * يعزّز الزنجبيل الصحة العامة والطاقة ويبدّد الخمول والتعب المزمن الذي يصيب الجسم بسبب سوء التغذية أو الامتناع عن ممارسة الرياضة.
    * يمتاز الزنجبيل بخصائص مضادة للأكسدة، إذ يثبط عمل الشوادر الحرة الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائية، ويبطئ ظهور علامات الشيخوخة وتقدّم العمر على البشرة.

    - المكوّنات: 80 غراماً من المشمش المجفّف ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وربع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة وربع ملعقة من جوزة الطيب المطحونة و حبتان من نبات القرنفل و200 ملليلتر من منقوع ماء الزنجبيل وربع ملعقة من عصير الليمون الحامض.

    - طريقة التحضير: يسلق المشمش مع الأعشاب في كمية كافية من الماء إلى أن ينضج. يترك الخليط ليبرد، ثم يخلط في الخلاط الكهربائي حتى يصير قوامه متجانساً. يضاف ماء الزنجبيل الساخن إلى الخليط وعصير الليمون الحامض لإضفاء مزيد من النكهة قبل تناوله مباش

    3 إنقاص الوزن
    ثمّة مكوّنات طبيعية تحتوي عليها عصائر الفاكهة الطازجة من شأنها إنقاص الوزن بفاعلية، أبرزها:
    * الأناناس: تثبت بحوث التغذية التي نشرت مؤخراً في "مجلة السمنة الدورية" أن 100 غرام من الأناناس الطازج يومياً توفّر للجسم 25% من احتياجاته اليومية من الفيتامين "سي". وهذا الأخير يساعد على امتصاص الحديد في الدم ورفع معدّل الأيض، ما يعمل على سرعة إنقاص الوزن.
    * الفريز: غذاء مناسب لمتتبّعي حميات السعرات الحرارية الضئيلة، كما أن محتواها من الماء يمثّل حوالي 87% من وزنها ما يساعد على سرعة الاحساس بالامتلاء والشعور بالشبع، كما تضمّ سكر الفاكهة سريع التمثيل الغذائي والذي لا يسبّب الإجهاد لغدة البنكرياس.
    * البرتقال: يمتاز كلّ من البرتقال والليمون الحامض بفوائدهما في مجال إنقاص الوزن بسبب فقرهما بالسعرات الحرارية، إذ يحتوي 100 غرام من البرتقال على 37 سعرة حرارية، كما أنه يعدّ مصدراً غنياً بالفيتامين "سي" وأملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والزنك والحديد. كما يحتوي عصير البرتقال على مواد سكرية سهلة الهضم والامتصاص وبطيئة الاحتراق الأمر الذي يعمل على توازن معدل السكر في الدم، ما يحدّ من إفراز هرمون الأنسولين المسؤول عن أيض السكر وتحويله إلى "جليكوجين" في الكبد أو دهون في الخلايا الدهنية. وتفيد وصفة المشروب الفوّار من الليمون الهندي والأناناس، في هذا المجال.


    ينصح خبراء التغذية بتناول هذا المشروب المنعش لإنقاص الوزن إذ يحتوي على الأناناس والجريب فروت (الليمون الهندي) اللذين يساعدان الجسم في التخلّص من السموم المختزنة والسوائل الزائدة، كما يساعدان الجهاز الهضمي في هضم الدهون وتخليص الأمعاء من الفضلات وعلاج الأمساك.

    - المكوّنات: 150 ملليلتراً من عصير الليمون الهندي الطازج و80 غراماً من عصير الأناناس الطازج و200 ملليلتر من المياه المعدنية الفوّارة وشريحة من الأناناس الطازج والنعناع الطازج ومكعّبات من الثلج.

    - طريقة التحضير: يخلط عصير الأناناس مع عصير الليمون الهندي، ثم يضاف الماء الفوّار ومكعّبات الثلج، ويزيّن بشريحة من الأناناس والنعناع عند التقديم.


    منقول​
     
  2. شهد

    شهد ¬°•| عضو مميز |•°¬

    معلووووووومات روووعه

    يسلموا ع الطرح..
     

مشاركة هذه الصفحة