خسوف كلي للقمر في 10 ديسمبر

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏12 نوفمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    خسوف كلي للقمر في 10 ديسمبر

    المصدر:
    • الشارقة ـ وام

    التاريخ: 12 نوفمبر 2011

    يشهد يوم السبت العاشر من ديسمبر المقبل، خسوفا كليا للقمر ترى جميع مراحله في دول شرق آسيا واستراليا .

    وستكون ذروة الخسوف عند الساعة 14:32 دقيقة بالتوقيت العالمي، و فترة الخسوف الكلي من الساعة 14:06 إلى الساعة 14:57، أما فترة جميع مراحل الخسوف فتستمر من الساعة 11:33 بالتوقيت العالمي إلى الساعة 17:30 بالتوقيت نفسه بمدة إجمالية 5 ساعات و 56 دقيقة ويشاهد في قارتي واسيا وأوروبا وأجزاء من أفريقا وأمريكا الشمالية.

    وقال الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية المشرف العام بالقبة السماوية في الشارقة، إبراهيم الجروان، إن خسوف القمر في دولة الإمارات يبدأ مع طلوع القمر من الجهة الشرقية حيث سيشرق القمر ذلك اليوم "بتوقيت الإمارات" الساعة 17:24 دقيقة وهو في حالة الخسوف وستكون كلية الخسوف من الساعة 18:06 إلى الساعة 18:57 أي لمدة 51 دقيقة ووقت الذروة يكون عند الساعة 18:32 وبذلك ستراه دولة الإمارات والجزيرة العربية وتغرب الشمس الساعة 17:29 دقيقة أي قبل ذروة الخسوف بحوالي النصف ساعة.

    وأوضح أن خسوف القمر يعتبر ظاهرة طبيعية تحدث منذ أن خلق الله الأرض والشمس والقمر، وتحدث بمعدل خسوفين إلى ثلاثة لكل سنة ويمكن رؤيته في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق .

    وتنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرض ضوء الشمس، أو جزءا منه عن القمر وعندما يدخل القمر منطقة شبه ظل الأرض، يحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب كروية الأرض لينكسر جزء كبير من الضوء في الغلاف الجوي للأرض ويسقط على سطح القمر.

    وقد يصعب ملاحظة أن ثمة خسوفا يحدث وتقل كمية الضوء الساقط على سطح القمر ويبدأ ضوء القمر بالخفوت إلى أن يبدأ بدخول منطقة ظل الأرض.

    وأضاف الجروان أنه قد يصل بعض الضوء إلى سطح القمر بطريقة غير مباشرة لأن الضوء يمر وينكسر في جو الأرض ويبدو سطح القمر أحمر نحاسيا، ثم يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي والجزئي ثم يخرج القمر تماما من منطقة شبه ظل الأرض وينتهي الخسوف الجزئي وخسوف شبه الظل عندما يخرج القمر تماما من منطقة شبه ظل الأرض ينتهي كامل الخسوف .

    وقال إن خسوف القمر غير كسوف الشمس لا يتطلب احتياطات أو تحذيرات أو أجهزة خاصة عند النظر إليه، والخسوف قد يظل لمدة ساعة أو ساعتين حيث يتلون سطح القمر تدريجيا باللون الأحمر ثم يعود للونه العادي الطبيعي وهو يرصد بكل الوسائل وحتى بالعين المجردة .

    وأشار إلى أن الخسوف التالي سيحدث يوم 4 يونيو 2012، وسيكون جزئيا ولن تراه دولة الإمارات أو الجزيرة العربية وان السنة الحالية 2011 ،تتضمن خسوفين للقمر حصل الأول في 15 يونيو وهو خسوف كلي وشاهدته دولة الإمارات والآخر بتاريخ 10 ديسمبر وهو كذلك كلي وستشاهده دولة الإمارات .
     
  2. ناصر سيف

    ناصر سيف ¬°•| عضو مميز |•°¬

    يعطيج العافية اختي على الخبر ..
     
  3. اقصى الشرق

    اقصى الشرق ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    شكــــــــــــــــــــــرااا
     

مشاركة هذه الصفحة