سوريا توافق على الخطة العربية لإنهاء الأزمة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏3 نوفمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    سوريا توافق على الخطة العربية لإنهاء الأزمة


    [​IMG]


    القاهرة – ا. ف. ب :
    أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة موافقة سوريا على الخطة العربية.
    وتلا بن جاسم القرار الذي اعتمده الوزراء العرب والذي نص على ان "الحكومة السورية وافقت" على الخطة العربية لوقف العنف واجراء مؤتمر حوار وطني مع كافة اطياف المعارضة. كما قال مسئول في الجامعة العربية أن الوفد السوري ابلغ وزراء الخارجية العرب مساء الأربعاء بموافقة بلاده على الخطة العربية لتسوية الأزمة "بلا تحفظات"، وأكد المسئول أن سوريا "وافقت بلا تحفظات على الخطة العربية في مجملها".
    وتقضي الخطة العربية بوقف إطلاق النار وسحب الآليات العسكرية من المدن والمناطق السكنية وإطلاق سراح المعتقلين وإيجاد آلية لمتابعة وقف العنف على الأرض من خلال المنظمات العربية والسماح بدخول الإعلام العربي والدولي ثم بدء حوار وطني برعاية الجامعة العربية بين النظام السوري وكل مكونات المعارضة السورية.
    ويترأس وفد سوريا في اجتماع الوزراء العرب سفيرها لدى مصر والجامعة العربية يوسف احمد، وكانت وسائل الإعلام السورية أعلنت مساء الثلاثاء أن دمشق "توصلت إلى اتفاق مع الجامعة العربية" بشأن خطة تسوية الأزمة، وبحسب مشروع القرار الذي سيصدر عن اجتماع وزراء الخارجية العرب في وقت لاحق على نسخة منه فان الخطة العربية تنص على:
    "1- وقف كافة أعمال العنف من أي مصدر كان حماية للمواطنين السوريين.
    2-الإفراج عن المعتقلين بسبب الأحداث الراهنة.
    3-إخلاء المدن والأحياء السكنية من جميع المظاهر المسلحة.
    4- فتح المجال أمام منظمات جامعة الدول العربية المعنية ووسائل الإعلام العربية والدولية للتنقل بحرية في جميع أنحاء سوريا للاطلاع على حقيقة الأوضاع ورصد ما يدور فيها من أحداث".
    وتنص الخطة العربية كذلك وفقا لمشروع القرار، على انه "مع إحراز تقدم ملموس في تنفيذ الحكومة السورية لتعهداتها الواردة في البند السابق تباشر اللجنة الوزارية العربية القيام بإجراء الاتصالات والمشاورات اللازمة مع الحكومة ومختلف أطراف المعارضة السورية من اجل الإعداد لانعقاد مؤتمر حوار وطني"، ولم يحدد مشروع القرار مكان الحوار الذي كانت هناك خلافات حوله مع إصرار النظام السوري على أن يكون هذا الحوار في دمشق وتمسك المعارضة بانعقاده خارج سوريا.



    نشر في : 2011-11-02 19.35.52
     
  2. awad baloosh

    awad baloosh ¬°•| بلوش صح الصح |•°¬

    اللهم وفقهم لما تحبه وترضاااه

    يعطيك العاافيه على الطرح
     

مشاركة هذه الصفحة