مدير عام مشروعات الإسكان بوزارة الإسكان: نحو (38) مليون ريال في 10 أشهر لبرنامج المسا

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏2 نوفمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    مساعدة مدير عام مشروعات الإسكان بوزارة الإسكان: نحو (38) مليون ريال في 10 أشهر لبرنامج المساعدات السكنية



    الأولوية في منح المساعدات السكنية للطلبات القديمة المسجلة



    مسقط ــ الزمن:

    2نوفمبر2011م

    أكدت مساعدة مدير عام مشروعات الإسكان بوزارة الإسكان عائشة بنت عبدالله العلوية أن الوزارة قطعت شوطا كبيراً في تنفيذ خطة توزيع مبالغ المكرمة السامية المخصصة لبرنامج المساعدات السكنية بتخصيص أكثر من (38) مليون ريال عماني منذ يناير وحتى شهر أكتوبر من العام الحالي 2011م، وذلك من ضمن لـ (40) مليونا المخصصة لهذا العام حيث استفادت (2068) أسرة عمانية مسجلة في البرنامج من مختلف ولايات السلطنة .
    وقالت بأن الاعتمادات المالية للمكرمة السامية كان لها أكبر الأثر في تحسين ظروف المواطنين السكنية والأسرية، مشيرة إلى أن الوزارة تسير وفق خطة التوزيع المعتمدة بواقع (40) مليون ريال في كل عام ولمدة خمس سنوات قادمة بحيث يستطيع البرنامج تغطية حوالي (2000) أسرة.
    وقالت إن عدد المسجلين في البرنامج يختلف بحسب الكثافة السكانية في كل محافظة، فعلى سبيل المثال تتصدر محافظتا شمال وجنوب الشرقية في عدد الطلبات القديمة المسجلة في برنامج المساعدات مقارنة ببقية المحافظات وذلك بسبب الكثافة السكانية وعليه نالتا النصيب الأكبر في عدد الأسر المستفيدة خلال هذا العام بـ (842) أسرة بقيمة أكثر من (15) مليون ريال عماني .
    وأوضحت عائشة العلوية أن لجنة المساعدات السكنية المكلفة بدراسة واعتماد الطلبات عقدت خلال العام الحالي حوالي (36) اجتماعا بواقع اجتماعين في الأسبوع وتم استعراض مختلف الحالات التي وصل إليها الدور كما تم اتخاذ القرارات بشأنها بعد التأكد من استيفائها لكل الشروط ، مشيرةً إلى أن اللجنة تناقش اسبوعياً الطلبات التي تمت دراستها من قبل كوادر متخصصة في الوزارة وتقوم هذه الكوادر بزيارات ميدانية مستمرة للأسر المتقدمة لمعرفة مدى انطباق شروط استحقاق المساعدات السكنية عليها وتقوم بتحديث بيانات كافة الطلبات وتدعيمها بتقارير فنية وصور عن حالة المسكن في برنامج إلكتروني وضع خصيصاً لطلبات برنامج المساعدات السكنية الذي ساهم بشكل كبير في سهولة تحديث البيانات المدخلة مسبقاً وسرعة الوصول إلى هذه الطلبات وسرعة البت فيها .
    وقالت مساعدة مدير عام مشروعات الإسكان ان الاعتمادات المالية التي تم توزيعها على الطلبات تمت بحسب اقدمية الطلبات المسجلة ، مؤكدة أن مبدأ الأولوية هو المبدأ الذي تتبعه الوزارة وهذا المبدأ لا يتغير إلا في الحالات الطارئة والاستثنائية التي تستدعي أوضاعها الاجتماعية والاقتصادية تقديم المساعدة بشكل مباشر والتي يتم التعامل معها وفق شروط وضوابط برنامج المساعدات السكنية .


    وأشارت إلى أن النسبة الأكبر في عدد الأسر المستفيدة من هذا البرنامج تركزت في محافظتي شمال وجنوب الشرقية ثم محافظة ظفار ومحافظة شمال الباطنة ومحافظة جنوب الباطنة ومحافظة الداخلية ومحافظة الظاهرة ومحافظة مسقط ومحافظة البريمي ومحافظة مسندم وأخيراً محافظة الوسطى.


    • 15 مليونا لمحافظتي شمال وجنوب الشرقية
    وأوضحت عائشة العلوية أن عدد الأسر المستفيدة في محافظتي شمال وجنوب الشرقية من برنامج المساعدات السكنية بلغ (842) أسرة بقيمة أكثر عن (15) مليون ريال عماني تم توزيعها على مختلف ولايات المحافظتين حيث حضيت ولاية المضيبي بالنصيب الأكبر بعدد (200) أسرة ثم ولاية جعلان بني بوعلي بعدد (171) أسرة ، ثم جعلان بني بوحسن بواقع (84) أسرة ثم ولاية صور بعدد (77) أسرة ، ثم ولاية دماء والطائيين بعدد (73) أسرة ، ثم إبراء وبدية بعدد (59) أسرة لكل منهما، وولاية القابل بعدد (48) أسرة ثم الكامل والوافي ب (35) أسرة ثم ولاية وادي بني خالد بعدد (34) اسرة ، ومصيرة بعدد أسرتين .


    • 6.4 مليون لولايات محافظة ظفار
    وفي محافظة ظفار قالت العلوية إنه تم اعتماد مساعدة (323) أسرة في ولايات المحافظة بقيمة أكثر من (6.4) مليون ريال عماني ، واستفاد أكبر عدد من الأسر في ولاية صلالة بعدد (112) أسرة ثم ولاية مرباط بعدد (91) أسرة ، ثم ولاية سدح ب (44) أسرة ثم ولاية طاقة بعدد (42) أسرة ، ثم ولاية شليم وجزر الحلانيات بواقع (19) أسرة ثم ولاية ضلكوت بعدد (9) أسر و (5) أسر في رخيوت وأسرة واحدة في ثمريت .



    • 3.8 مليون لولايات محافظة شمال الباطنة
    وقالت انه تم اعتماد أكثر من (3.8) مليون ريال عماني لمساعدة (229) أسرة في ولايات محافظة شمال الباطنة شملت مساعدة (72) أسرة في صحم ثم ولاية السويق بعدد (70) أسرة و(50) أسرة في شناص و(21) أسرة في لوى و (16) أسرة في الخابورة .


    • 3.8 مليون لولايات محافظة جنوب الباطنة
    أما على مستوى ولايات محافظة جنوب الباطنة أوضحت مساعدة مدير عام مشروعات الإسكان بأنه تم اعتماد أكثر من (3.8) مليون ريال عماني لمساعدة (223) أسرة ، وأغلب هذه الأسر في ولاية الرستاق بواقع (103) أسر ثم ولاية المصنعة بعدد (62) أسرة ، و(30) أسرة في ولاية بركاء و(19) أسرة في ولاية نخل ، و(6) أسر في ولاية العوابي و(3) أسر في ولاية وادي المعاول.
    4 ملايين لولايات محافظة الداخلية
    أما بالنسبة لولايات محافظة الداخلية ، أشارت عائشة العلوية إل أنه تم اعتماد أكثر من (4) ملايين ريال عماني لمساعدة (223) أسرة في ولايات المنطقة توزعت على (69) أسرة في إزكي و(40) أسرة في سمائل و(30) أسرة في كل من ولايتي نزوى وبهلاء و(24) أسرة في ولاية أدم ، بالإضافة إلى (13) أسرة في الحمراء و(11) أسرة في منح و(6) أسر في بدبد.

    مليونان لولايات محافظة الظاهرة
    فيما بلغ عدد الأسر المستفيدة في ولايات محافظة الظاهرة من برنامج المساعدات السكنية حوالي (140) أسرة بقيمة أكثر من (2.5) مليون ريال عماني تركز اغلبها في ولاية عبري بواقع (128) أسرة وذلك بسبب كثرة الطلبات القديمة المسجلة على مستوى الولاية تلتها ولايتا ضنك وينقل بواقع (6) أسر على مستوى كل ولاية .


    مليون ريال في محافظة مسقط
    وأضافت العلوية أنه تم اعتماد حوالي أكثر من مليون ريال عماني لمساعدة (47) أسرة في ولايات محافظة مسقط شملت (32) أسرة في ولاية قريات و(6) أسر في ولاية العامرات و(5) أسر في ولاية السيب وأسرتين في ولاية مسقط وأسرة واحدة لكل من ولايتي مطرح وبوشر .


    أكثر من (800) ألف ريال عماني لولايات البريمي ومسندم والوسطى
    أما بالنسبة لمحافظة البريمي أوضحت مساعدة مدير عام مشروعات الإسكان أنه استفادت (15) أسرة بقيمة أكثر من (286) ألف ريال عماني في ولاية البريمي، وفي محافظة الوسطى استفادت (14) أسرة بقيمة أكثر من (284) ألف ريال عماني في ولايتي الدقم ومحوت،.وفي محافظة مسندم استفادت (12) أسرة بقيمة أكثر من (235) ألف ريال عماني في ولايتي خصب ودبا البيعة.
    وحول الإشراف ومتابعة تنفيذ بناء المساكن أوضحت عائشة العلوية أنه لدى الوزارة مهندسون وفنيون يقومون بمتابعة المشاريع وعملية الإشراف عليها ومتابعة كافة الخطوات خلال تنفيذ المشروع إضافة إلى متابعة الصيانة ولمدة عام كامل ويتم صرف الدفعات حسب التقارير الفنية التي يعدها المهندسون ويتم بعدها تسليم المنزل مع توصيل خدمتي الماء والكهرباء .



    استعراض (80) حالة مساعدة سكنية
    استعرضت اللجنة الدائمة للمساعدات السكنية بوزارة الإسكان أمس (80) حالة مساعدة سكنية في اجتماعها الدوري لهذا العام برئاسة المهندس عبدالله بن راشد الكيومي مدير عام مشروعات الإسكان وبحضور عدد من المسؤولين من وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة البلديات الإقليمية ووزارة الداخلية والهيئة العمانية للأعمال الخيرية للنظر في طلبات المواطنين التي وصل إليها الدور في إطار تنفيذ أوامر جلالته لطلبات برنامج المساعدات السكنية المسجلة حتى نهاية 2009م
    وتم خلال الاجتماع استعراض (80) حالة مساعدة سكنية منها (77) حالة تابعة لمحافظة الداخلية بمعدل حالة مساعدة سكنية بولاية بهلاء و(9) حالات مساعدة سكنية بولاية بدبد و(22) حالة مساعدة سكنية بولاية سمائل و(35) حالة مساعدة سكنية بولاية إزكي إضافة إلى (10) حالات مساعدة سكنية في مختلف ولايات محافظة الداخلية.


    كما تم خلال الاجتماع استعراض حالة مساعدة سكنية بولاية السيب بمحافظة مسقط وحالة مساعدة سكنية بولاية البريمي بمحافظة البريمي وحالة مساعدة سكنية بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة.
     

مشاركة هذه الصفحة