أكثر من 80 بالمائة من الحجاج العمانيين يصلون الديار المقدسة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏1 نوفمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    أكثر من 80 بالمائة من الحجاج العمانيين يصلون الديار المقدسة


    الثلثاء, 01 نوفمبر 2011


    [​IMG]


    تعليمات صارمة بعدم إيواء أي حاج غير نظامي بمخيم منى -

    رسالة الديار المقدسة - سيف بن سالم الفضيلي:-- أكد رئيس بعثة الحج العمانية الدكتور الشيخ محمد بن سعيد المعمري في اجتماع مع رؤساء الوفود بالبعثة بمقر البعثة بمكة المكرمة ان أكثر 80 بالمائة من الحجاج العمانيين النظاميين وصلوا الى الديار المقدسة.
    ودعا الدكتور الشيخ رؤساء الوفود في الاجتماع الى بذل الجهود والاهتمام بالحجاج النظاميين على ان يعرف الكل انه ليس هناك فرق بين وفد ووفد فالكل سيشارك في المخيم بما أوكل اليه من مهام.
    وذكر المعمري ان هناك معلومات بأن اعدادا من الحجاج غير النظاميين قد وصلوا الى السعودية، وهذا يشكل عبئا كبيرا وتحديا على البعثة.
    وأكد على اعطاء تعليمات صارمة بعدم ايواء أي حاج غير نظامي حتى لو كان من الأصحاب أو الأقارب، ولضمان تطبيق ذلك تمت زيادة اعداد الحراس لضبط ذلك.
    مبينا أن هناك تعليمات بالتعاطي مع الحجاج غير النظاميين بشكل صارم، مع التوعية لهم بأخطار الحج غير النظامي من النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية.
    موضحا أن مسألة التنظيم لا يقصد بها منع الناس من أداء الحج بل لتنظيم أداء المناسك وفق الأنظمة والقوانين.
    اطمئنان وجاهزية
    وفي تصريح لرئيس البعثة خلال زيارته ورؤساء الوفود بالإضافة الى الوفد الإعلامي الى مخيمي منى وعرفات قال: زيارتنا جاءت للاطمئنان على جاهزية المخيمات للحجاج العمانيين في منى وعرفات ورأينا أن هناك بعض الأمور التي تحتاج الى ان تكثف اعمال المراقبة فيها وسنعمل على تجهيزها إلى حين قدوم حجاج بيت الله عز وجل.
    وعن جديد ما سيقدم هذا العام في مخيمي عرفات ومنى يؤكد على انه سيتم العمل على تحسين بعض الخدمات مع العلم ان هناك اتفاقيات بين السلطنة والسعودية فيما يخص ذلك وإضافة أي شيء جديد يحتاج الى وقت اضافي لتفعيل تلك الإضافات بعد ان تتم الموافقة عليها من السلطات السعودية.
    كما أكد على انصباب الاهتمام بما عليه مخيم منى الآن من ناحية الجاهزية واشتراطات الأمن والسلامة وصحة الحجاج وهذا هو الهم الكبير، كما أن هناك بعض الإضافات التي تم استحداثها كاستخدام المراقبة الميدانية على الحملات، وكذلك تحسين دورات المياه ووضع سواتر وحماية خاصة تلك المستخدمة من قبل النساء.
    وأضاف: خلال تجوالنا ايضا بمخيم عرفات فإن هناك ارتياحًا للخدمات التي تعمل الشركة المنفذة عليها من حيث تنصيب خيام على الطراز الأوروبي وكذلك توفير رشاشات للمياه لتخفيف حرارة الجو على الحاج وكذلك تعشيب بعض الأماكن في المخيم وتوفير مولدات كهربائية كبيرة للمخيم لأجهزة التكييف المركزية التي ستركب في تلك المخيمات.
    ملاحظات
    لوحظ قدم طفايات الحريق في المخيم حيث تم اكتشاف عدد من الطفايات التي تم تركيبها بالمخيم وهي قديمة فقط تم تغيير اللاصقات عليها وقد قام رئيس وفد شرطة عمان السلطانية بتجربة بعضها فوجد أنها غير صالحة البتة فطالب باستبدالها، على ان يقوم بفحص الجديد منها بعد تركيبها.
    كما لوحظ وجود بعض الملصقات على بعض المطابخ وكأن تلك المطابخ ملك لبعض الحملات وقد وجه رئيس البعثة الى إزالة تلك الملصقات وعدم السماح لأي كان بعمل مثل هذه الأمور.
    وسيتم تسليم المخيمات للمقاولين اليوم حيث تم تشكيل ست لجان مكونة من تسعة عشر فردا.
    محاضرة عن الإحرام
    قدم الشيخ عزان العامري من وفد الإفتاء بالبعثة محاضرة عن الإحرام قال: إن الإنسان يجب له أن يحرم بالحج إن كان متمتعا في اليوم الثامن من ذي الحجة وهو اليوم الذي يسمى بيوم التروية ويدل على ذلك حديث جابر بن عبدالله حيث قال فلما كان يوم التروية توجهوا إلى منى فأهلوا بالحج.
    ويحرم الإنسان كذلك من المكان الذي نازل فيه إن كان متمتعا لأن الصحابة رضوان الله عليهم قد أحرموا من المكان الذي كانوا نازلين فيه وكان ذلك على مرأى من النبي صلى الله عليه وسلم. ويفعل الإنسان إذا أراد الإحرام (الاغتسال ثم لبس ملابس الإحرام ثم صلاة ركعتين ثم النية ثم يلبي بالحج ويقول لبيك حجة).
    وليحذر الإنسان اثناء احرامه من عدة اشياء منها الطيب وإلقاء التفث وتغطية الرأس ولبس المفصل على الجسم أو على عضو منه ومن الفسوق الجدال المؤدي الى الخصام ومن الرفث والنكاح ومن الصيد)، الى غير ذلك من التنبيهات والتفصيلات التي ذكرها المحاضر.
     
  2. الهاجس

    الهاجس ¬°•| حكاية تميز |•°¬

    اللهم يسر لهم أمورهم
    وسهل لهم حجهم
    وتقبله منهم يا رب

    وأرجعهم وسائر المسلمين

    سالمين معافين

    مرفوعة عنهم سيئاتهم

    مغفور لهم

    إنك سميع مجيب الدعاء


    يزاج الله خير

    دهن عود
     

مشاركة هذه الصفحة