التعريف بالتوجيه المهني وأهدافه

الموضوع في 'أخبار و فعاليات مدارس البُريمِي' بواسطة طموحْ.!~, بتاريخ ‏26 أكتوبر 2011.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. طموحْ.!~

    طموحْ.!~ ¬°•| أخصائي توجيه مهني |•°¬

    تعريف التوجيه المهني
    --------------------------------------------------------------​

    يعرف التوجيه المهني بأنه العملية التي تهتم في مساعدة الفرد على أن يختار مهنة من المهن وان يقرر مصيره المهني بنفسه بناء على عوامل عديدة منها :-

    1- تحديد الأهداف :- حيث يختلف الأفراد في تحديد أهداف حياتهم المستقبلية و ترتبط هذه الأهداف باختيار مهنة المستقبل ، فمنهم من يرغب أن يكون له مركز مرموق و منهم من يريد مهنه توفر له دخلاً و يسعـى كلٌ منهم إلى تحقيق هدفه و باختيار مهنته حسب ذلك .

    2-معرفة الذات :- إن معرفة الذات تعمل على زيادة الدقة في اختيار الفرد لمهنته ، و تعرف بناء على الخصائص الشخصية و مقدار المعلومات التي يدركها الفرد عن نفسه .

    3- الميول :- يتطلب التوجيه المهني الدقيق التعرف على ميول الفرد و على قدراته و مستوى ذكائه ففي بعض الأحيان يكون لدى الفرد الذكاء و القدرات التي تؤهله للنجاح في مهنته غير أنه لا يمتلك الميول التي تشده إليه . فهناك ميول علميه و فنية و كتابيه و إدارية و إعلامية و اجتماعيه و رياضية .

    4:- القدرات العقلية العامة :- حيث يكون لمستوى الذكاء العام للفرد و للقدرة العقلية الدور الكبير في الاختيار المهني و لا يمكن أن تساوي أي مجموعه من الأفراد في هذه القدرات و لذلك تختلف فرص النجاح أمامهم .

    5:- القدرات : تختلف المهنة من حيث ما تتطلبه من قدرات خاصة فهناك مهنه تحتاج إلى قدرات فنية ذات مستوى عالٍ و أُخرى تحتاج لمهارة و دقه يدوية لذلك تؤثر القدرات في إختيار الفرد لمهنته و كذلك نجاحه أو فشله في المهنة التي اختارها .

    6 :- السمات الشخصية : تعرف الشخصية بأنها التنظيم الفريد لاستعداد الشخصي للسلوك في المواقف المختلفة لذا نجد بعض المهن تطلب من القائمين بها خصائص شخصيه مختلفة عن مهن أخرى


    أهداف التوجيه المهني


    1 – مساعدة الطلاب على اكتشاف ميولهم وقدراتهم واستعداداتهم ومواهبهم وتنميتها ورعايتها .

    2 – تبصير الطلاب بالتخصصات التعليمية والمهنية المتاحة وخصائصها ومتطلباتها لتمكينهم من المواءمة بينها وبين ما يمتلكونه من قدرات .

    3 – توجيه الطلاب نحو التخصصات والمجالات التعليمية والمهنية المناسبة .

    4 – تحقيق أعلى درجات التوافق النفسي والتربوي للطلاب مع بيئاتهم المدرسية التي يستجدون بها والاندماج مع عناصرها ( من معلمين وإدارة وزملاء ).

    5 – مساعدة الطلاب على تجاوز فترات الانتقال بين الصفوف والمراحل الدراسية وما يصاحبها من صعوبات .

    6 – تنمية حب العمل المهني والفني لدى الطلاب .

    7 – تعزيز تواصل الطلاب مع المؤسسات التعليمية والمهنية والعسكرية .

    8 – توعية الطلاب وأولياء أمورهم بالنتائج السلبية للاختيارات الغير مدروسة أو الخاطئة نحو توجيه الطلاب لبعض التخصصات التي لا تتناسب مع قدراتهم وميولهم



    أهم خدمات التوجيه المهني

    1- التربية المهنية :- ويقصد بذلك التعرض لخبرات واسعة عن عدد كبير من المهن أو التعرف لخبرات مركزة لممارسة أساسيات مهنة واحدة وبذلك تتضمن التربية المهنية برنامجا تعليما مهنيا يدور حول محور رئيسي وهو توفير المعلومات المهنية فيما يتعلق بمتطلبات الشخصية ومتطلبات المهنة بأنواعها حتى يستطيع الفرد أن يتخذ في ضؤ ذلك قرارا مهنيا سليما .

    2- تحليل العمل :- ويشتمل تحليل العمل تحديد متطلباته من مهارات عقلية وجسمية وحركية ومعرفة طبيعة وظروف وعوامل النجاح والتقدم فيه ومستقبلة الأكاديمي والمهني .

    3- الاختيار المهني :- ويــقصـد بالاختيار المهني مساعدة الفرد في اتخاذ القرار الخاص بمهنة المستقبل ، وذلك بعد دراسة دقيقة لنفسه من جهة وللمهنة من ناحية ثانية ليستطيع الملائمة بينهما .

    4- اكتشاف عالم المهن :- من الطبيعي أن يبدأ الأفراد باكتشاف عالم المهن في بداية حياتهم ويلعب البيت والمدرسة دورا أساسيا في تعريف الطفل بعالم المهن المختلفة ومدة التدريب اللازم له ويستطيع الأطفال البدء بتكوين أفكار عن أنفسهم وعن عالم المهن من خلال تجاربهم المبكرة وعبر مراحل نضجهم .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة