42645 امرأة تعمل بالقطاع الخاص حتى نهاية سبتمبر الفائت

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة [ود], بتاريخ ‏22 أكتوبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    تجارب ناجحة للعاملات بالقطاع بمختلف التخصصات والبعض يبدي عددا من الملاحظات
    42645 امرأة تعمل بالقطاع الخاص حتى نهاية سبتمبر الفائت

    [​IMG]


    10/22/2011
    * إحدى العاملات: القطاع الخاص ساهم في تلبية رغباتي وطموحاتي فقد كنت أبحث عن بيئة عمل متجددة ومفتوحة تساعدني على اختيار الجانب المناسب لي والانخراط فيه والإبداع وهذا ما وجدته في عملي في قطاع الاتصالات.

    مسقط - ش

    ركزت السياسة الحكيمة لقائد البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- منذ بداية مسيرة النهضة المباركة على تشجيع المرأة العمانية وتعزيز ثقتها بنفسها وصقل مهارتها بالكيفية التي تمكنها من المشاركة الفاعلة في بناء مسيرة الوطن ودمجها في عملية التنمية مع أخيها الرجل لبناء وتنمية هذا الوطن، ومن هنا وتقديرا لها أتى تخصيص السابع عشر من أكتوبر من كل عام كيوم للمرأة العمانية، ليتم فيها التركيز على أهم القضايا والمشكلات التي تواجه المرأة والخروج بآلية لحلها والتقليل منها، وقد بلغ عدد النساء العاملات في القطاع الخاص حتى نهاية شهر سبتمبر من هذا العام 42645 امرأة عاملة، لذلك كانت لنا وقفة مع النساء العاملات في القطاع الخاص للاطلاع على تجربتهم وواقع عملهم بما يحتويه هذا الواقع من مشكلات ومميزات.

    تقول حفصة بنت راشد الراشدية موظفة بمركز أبولو الطبي: توجهي للعمل في القطاع الخاص كانت فرصة متاحة وقتها. عملي هذا حقق لي بعضا مما أرغب لكن لا يوجد في الدنيا ما هو مكتمل فالكمال لله وحده، والقطاع الخاص بحاجة إلى إعادة ترتيب وتحسين لإيجاد بيئة تنافسية بينه وبين الحكومة تجذب النساء بالتحديد للعمل في القطاع الخاص، منها إعادة النظر في عدد ساعات العمل، خاصة عندما يكون جهد العمل المبذول كبيرا أو فترة الدوام فترتين يتخللهما استراحة لمدة ساعة لا تسع للراحة أو الأكل، بالإضافة إلى أن بعض الشركات مجلس إدارتها من الأجانب الذين لا يستوعبون طبيعة المرأة العربية وخصوصيتها.

    فرصة لتنمية مهارات الاتصال

    أما زكية بنت مهند البطاشية فترى أن العمل في القطاع الخاص جيد ومفيد: فعملي نمى عندي مهارات الاتصال مع الناس والقدرة على التعامل مع مختلف الشخصيات؛ لأن أغلب القطاعات الخاصة خدمية تجبرك أن تتعامل مع المجتمع مباشرة بعكس القطاعات الأخرى. أما طموحاتي فجزء منها تحقق عن طريق عملي، لكن تبقى مشكلة ساعات العمل الطويلة والمجهدة خاصة للمرأة العاملة، فهي بحاجة للاهتمام بأسرتها ومنزلها وتجبر الحاجة بعض الأحيان المرأة على العمل فلا تجد متنفسا يعينها. إن أهم ما أفادني به العمل في القطاع الخاص هو الخبرة المكتسبة والدورات التي حظيت بها.

    وتشارك أنيسة بنت سعيد السليمية زكية الرأي إذ أنها ترى أن عملها بالتحديد أتاح لها الفرصة بالاندماج وخدمة المجتمع: حيث حقق عملي لي رغباتي وطموحي وما زلت أرغب أكثر، إن العمل مباشرة في خدمة الأفراد يتيح لك أن تنمي أواصرك وتتواصل مع مختلف فئات المجتمع، كما أنها توجد لك معارف وتسهل لك التعامل مع الشركات المختلفة، إني أرى أن للعمل في القطاع الخاص مميزات لا أظن أني كنت سأتحصلها في أي قطاع آخر، فهنا يتم توفير سكن ومواصلات لنا، كما أننا نحظى بخصم جيد إذا أردنا العلاج في المستشفيات الخاصة، عدا أن بعض القطاعات الخاصة توفر تأمينا صحيا شاملا لموظفيها في بعض المستشفيات الخاصة بالسلطنة، لكنني لن أخفيك ساعات العمل الطويلة وقلة الرواتب مقارنة بجهد العمل المبذول، وفرق الإجازات بين القطاع الخاص والحكومي قد يكون سدا أمام أي عاملة في القطاع الخاص يعيق استمرارها في العمل.

    مغامرة لمحبي التحديات

    بينما تجد عايشة بنت علي الكيومية العمل في القطاع الخاص تحديا لمحبي المغامرة فتقول: إن عملي في القطاع الخاص ساهم في تلبية رغباتي وطموحاتي، فأنا كنت أبحث عن بيئة عمل متجددة ومفتوحة تساعدني على اختيار الجانب المناسب لي والانخراط فيه والإبداع، وهذا ما وجدته في عملي في قطاع الاتصالات، فأنا أجد العمل في القطاع الخاص به تحديات كثيرة ومستمرة، مما يجعل محبي التحدي في مغامرة دائمة وتجديد مستمر. لا يختلف اثنان أن أكبر تحد يواجه المرأة العاملة هي ساعات العمل الطويلة والمهمات التي يتطلب إنجازها خارج ساعات العمل اليومية فهذه الساعات ما هي إلا وقت مستقطع من وقت صغير مخصص للعائلة، فالأم التي لديها أبناء تجد صعوبة في تنظيم وقتها ومضاهاة عطائها في العمل بعطاء آخر في المنزل لا يقل عنه، لذلك على المنشآت الخاصة تقدير الجهد المبذول من قبل المرأة وتشجيعها والتخفيف عنها، ففي المنشأة التي أعمل بها تبلغ إجازة الوضع في بعض الأحيان ثلاثة أشهر ونصف، كما أن الأم المرضعة تحصل على ساعتين رضاعة حتى يبلغ طفلها عمر السنة، كما أن المنشأة دائمة الاحتفال بيوم المرأة العمانية ويوم الأم لإيجاد نوع من التحفيز والتشجيع والتقدير للمرأة العاملة، وهنا يكمن السر في أفضل الطرق لجذب المرأة للعمل في القطاع الخاص هو فهم طبيعتها وتوفير احتياجاتها ومراعاة مسؤولياتها لنجد في النهاية نساء مبدعات عاملات ومخلصات.

    أما شريفة بن يحيي الجابرية فتجد أن عمل المرأة في القطاع الخاص مجز أكثر، فمن المعروف أن القطاع الخاص هو قطاع إثبات الذات، فبمقدار الجهد المبذول تجد النتائج خاصة إذا كان عملك هذا يجد التشجيع من قبل مرؤوسيك لذلك كنت دائما أطمح أن أجد نفسي في القطاع الخاص، فأنا هنا أشاهد وأراقب نموي ونجاحي.

    كما أن التنمية البشرية في القطاع الخاص فعالة أكثر، فالكثير من المنشآت الخاصة توفر دورات بشكل دائم ومستمر لموظفيها، وتساعد تجربة العمل نفسها العاملة في تكوين خبرتها العملية، إذ أن قطاع الخدمات في المنشآت الخاصة فعالة ومليئة بالعمل دائما. ومثلي كغيري من النساء لا يشكو همي إلا ساعات العمل الطويلة والممتدة للمساء فلا يخفى علينا طبيعة المرأة في مجتمعنا وأنها أساس البيت وبعدها عنه لفترات طويلة لا ينصب في صالح الأسرة. لكن عدا عن ذلك أجد أن الكثير من المنشآت تقدم حوافز ورواتب وفرصا جيدة جدا في انتظار المستفيد منها.

    من جانبه يشير هلال بن السلماني مدير خدمات العمال بوزارة القوى العاملة إلى أن أغلب المشكلات التي تواجه العاملات في القطاع الخاص هو جهلهن بقوانين العمل وعدم اطلاعهن عليها لذلك تضع الوزارة خططا مدروسة لتوعية المرأة العاملة في القطاع الخاص بحقوقها وواجباتها في سوق العمل، فنحن نقيم ندوات توعوية وتعريفية بقانون العمل العماني ونتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان في إقامة الندوات، كما أننا ننظم جولات إلى مختلف المنشآت الخاصة لتقديم توعية فردية أو جماعية لذلك نص قانون العمل العماني في مسألة تشغيل النساء في مواده التالية على:

    مادة (80): مع عدم الإخلال بالأحكام المنصوص عليها في هذا الفصل تسري على النساء العاملات جميع النصوص المنظمة لتشغيل العمال دون تمييز في العمل الواحد بينهم.

    مادة (81): لا يجوز تشغيل النساء في الفترة ما بين الساعة السابعة مساء والسابعة صباحا إلا في الأحوال والأعمال والمناسبات التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير.

    مادة (82): لا يجوز تشغيل النساء في الأعمال الضارة صحيا وكذلك في الأعمال الشاقة أو غيرها من الأعمال التي تحدد بقرار من الوزير.

    مادة (83): للمرأة التي أمضت سنة في خدمة صاحب العمل الحق في إجازة وضع لمدة لا تزيد في مجموعها على ستة أسابيع تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليها بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينا فيها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه على أن يكون لها الحق في أن تختار ما بين اعتبار تلك المدة إجازة ولادة بدون أجر أو اعتبارها إجازة مرضية طبقا لأحكام المادة (66) من هذا القانون.

    مادة (84): لا يجوز لصاحب العمل أن يفصل عاملة لغيابها بسبب مرض يثبت بشهادة طبية أنه نتيجة الحمل أو الوضع وأنه لا يمكنها العودة لعملها بشرط ألا تجاوز مدة الغياب في مجموعها ستة أشهر.

    مادة (85): على صاحب العمل في حالة تشغيل عاملة أو أكثر أن يضع في مكان العمل نسخة من نظام تشغيل النساء.

    مادة (86): مع مراعاة الأحكام السابقة يحدد بقرار من الوزير نظام تشغيل النساء والظروف والأحوال التي يتم فيها التشغيل والأعمال والمهن والصناعات التي يعملن بها.
     
  2. نسمآت روح

    نسمآت روح ¬°•| مبدعة في تواجدها |•°¬

    دومج عااامره إن شاء الله ياا عمااان
    الله يحفظ السلطااان إن شاء الله
    الله يوفق كل العاااملين وعقبااال الباااحثين عن عمل

    تسلمين أختي المبدعه دهن عود
     

مشاركة هذه الصفحة