تدريب أطباء "الباطنة" في المركز العماني للمحاكاة الطبية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏15 أكتوبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    تدريب أطباء "الباطنة" في المركز العماني للمحاكاة الطبية

    [​IMG]
    جانب من التدريب
    10/15/2011
    مسقط - الشبيبة

    نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية، ممثلا في برنامج الطب الباطني، يوم الأربعاء الفائت، تدريبا لأطباء الطب الباطني للعام الأكاديمي الأول، وذلك في المركز العماني للمحاكاة الطبية، بحضور عشرين طبيبا متدربا. واحتوى البرنامج التدريبي على محاضرات نظرية وتطبيقات عملية على الدمى (المانيكان) بمشاركة مستشارين من المستشفى السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس.

    وحول البرنامج التدريبي قال د.عبدالحكيم بن يعقوب الهاشمي، استشاري الأمراض الباطنية والعناية المركزة، ومعد البرنامج التدربي: يحتوي البرنامج التدريبي على مقدمة حول العناية المركزة للأطباء المتدربين في الطب الباطني بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وعرض فيديو حول كيفية إسعاف المصابين والمرضى بالشكل المطلوب من حيث سرعة إنقاذ المرضى، والأدوات والأدوية المناسبة واللازمة، حيث يتطلب إنقاذ المرضى في مثل هذه الحالات سرعة التصرف خلال الدقائق الأولى من الإسعاف.

    كما تم توزيع المتدربين إلى خمس فرق كل فريق مكون من أربعة أطباء؛ ليتدربوا على إنقاذ المصابين بالأمراض الرئوية كالربو ومشاكل التنفس التي تؤدي في حالات كثيرة إلى الفشل الرئوي. كذلك ما يتعلق بمشاكل القلب وضغط الدم والالتهابات بالبكتيريا وغيرها.

    كما أضاف د.عبد الحكيم: يهدف هذا البرنامج إلى تعريف الأطباء بالمواضع الرئيسية لعملية السقّاية بالجسم والتي من خلالها يتم إدخال أنابيب في الأوردة الرئيسية بعد تشخيص الحالة؛ حيث يتم ذلك في اللحظات الأولى لمرحلة الإسعاف، كما أن هذا البرنامج يعرّف الأطباء المتدربين الجدد بكيفية إسعاف المصابين عن طريق محاكاة الواقع المفترض وذلك باستخدام الدمى (المانيكان) بحيث يستطيع الطبيب المتدرب التدرب بشكل آمن على الدمى (المانيكان) وإعطائه الفرصة للتجريب مرات كثيرة ليستطيع بعد ذلك تطبيقه بشكل متمرس أثناء إسعاف مصابين حقيقيين.

    علما بأن دورة إسعاف المصابين لأطباء الطب الباطني هي الأولى من نوعها لأطباء العام الأكاديمي الأول، وذلك نظرا لما يوفره المركز العماني للمحاكاة الطبية من إمكانيات لتدريب الأطباء المتدربين من حيث توفير الدمى (المانيكان)، أو الأشخاص المتعاونين لمحاكاة الواقع المفترض للمصابين، ومن خلال توفير الأدوات واللوازم الطبية الملائمة التي تساعد التعليم والتدريب الطبي ليقوم بعمله بشكل ملائم وبعيد عن الخطر الذي من الممكن أن يتعرض له المصابون في حال التدرب عليهم.

    ويعد برنامج الطب الباطني من البرامج المعتمدة لدى المجلس العماني للاختصاصات الطبية ويضم ستة وخمسين طبيبا متدربا، أما هيئة التدريب فتضم ثمانية وأربعين مدربا وستة عشر عضوا، حيث يتدرب الأطباء لمدة أربع سنوات. يحصل بعدها المتدرب على شهادة الاختصاص من المجلس.
     
  2. awad baloosh

    awad baloosh ¬°•| بلوش صح الصح |•°¬

    بتوووووفيق لهم ان شااااء الله
     

مشاركة هذه الصفحة