تواصل هطول الأمطار بغزارة على المنطقة الشرقية وجريان أودية «الداخلية» و«الوسطى»

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏8 أكتوبر 2011.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    جريدة البيان
    08/10/2011


    شهدت المنطقة الشرقية بعد ظهر أمس ولليوم الثاني على التوالي أمطاراً متفرقة تراوحت ما بين المتوسطة والغزيرة، تركزت أشدها على المرتفعات الجبلية الوسطى والداخلية، وكانت مصحوبة برياح معتدلة، فيما هطلت الأمطار الغزيرة التي أجرت الشعاب والأودية على مناطق مسافي ومربض وسهيلة ومسافي رأس الخيمة ومنطقتي دبا والغوب، بالإضافة إلى شوكة ووداي العجيلي والذيد والحنية.

    كما امتدت الامطار لمنطقة الحيل والبثنة ووادي سهم، صاحب ذلك حالة من عدم الاستقرار في الطقس في كل مناطق ومدن الساحل الشرقي، أدت إلى تشكل سحب ركامية في سماء مدينة كلباء والفجيرة وخورفكان والمناطق المجاورة لها، صاحبها انخفاض نسبي في درجة حرارة الجو وسقوط أمطار متفرقة ما بين المتوسطة والخفيفة في وقت ما بعد غروب الشمس، صاحبها برق ورعد عم كل السواحل الشرقية للدولة. و كانت الأجواء أول من أمس في منطقة ميدق وسهيلة والمناطق المتاخمة لهما قد شهدت أمطارا غزيرة ورياحا شديدة، اطلق عليها عواصف منطقة سهيلة ووديان ميدق ، المنطقة التي تقع بين حنايا اعلى المرتفعات تجمع بين سهولها مجاري اكبر اودية المنطقة الشرقية، كما صاحب ذلك انخفاضاً ملحوظا في درجات حرارة الأجواء ، قياساً بالفترة نفسها من السنة.

    وأدى هطول الأمطار الغزيرة على المناطق الجبلية إلى جريان غالبية الشـعاب الجبلية والاودية التي تحتضنها تلك المناطق، منها وادي مسافي وأودية منطقة الغوب والطويين في دبا ووادي العجيلي والحنية وشوكة التي تعد من المناطق الوسطى، كما امتدت إلى جبال منطقة الحيل والبثنة والجبال القريبة من الساحل ، رافق ذلك تجمع مياه الأمطار في المنخــفضات، وعلى جانبي الطريق، دفعت غالبية سكان المنطقة وزائريها إلى الخروج للاستمتاع بأجواء المطر، حيث شهدت الشوارع الداخلية والخارجية لإمارة الفجيرة والمنطقة كلها زحاما غير عادي، نشط من حركة الدوريات المرورية في كل الشوارع، التي شهدت بعض الحوادث البسيطة و المتوسطة.

    وقد أعاقت الامطار المتساقطة على مرتفعات مسافي ودبا مسارات الطريق الجديد بطريقة جزئية، والذي يربط مسافي بمنطقة دبا والذي لايزال تحت الإنشاء من وزارة الاشغال العامة، إلا انه لم يؤد إلى إغلاق كامل للطريق او التسبب في حوادث خطيرة.

    ولاتزال المنطقة تشهد جوا غير مستقر وانخفاضا في درجات الحرارة، خصوصا أن الجو يكون حارا خلال فترة الصباح ، إلا أنه يعود ويصير من جديد باردا في فترة المساء. حيث باتت حالة الطقس الآن معروفة بعدم ثباتها وتحديدا على مدى الأيام الخمسة الماضية التي شهدت تقلبا واضحا في معدلات الحرارة. كما بدأ المواطنون يعتادون على تقلبات الجو، إذ سرعان ما ينقلب الجو إلى حار خلال فترة الظهيرة، إلا أنه أيضا سرعان ما يتغير إلى بارد، بسبب تغير اتجاه الرياح.

    وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يظل الطقس اليوم حارا إلى حار نسبيا نهارا ومعتدلا ليلا خاصة على المناطق الداخلية والجبلية، وغائما جزئيا احيانا على بعض المناطق، مع فرصة لتكون السحب الركامية خاصة شرقا، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا، وتكون مثيرة للغبار والأتربة على بعض المناطق الداخلية ، والبحر خفيف إلى متوسط الموج عموما، وتزداد الرطوبة النسبية ليلا وفي الصباح الباكر على بعض المناطق الداخلية قد يتشكل بعض الضباب.

    وبلغت درجات الحرارة العظمى أمس في المناطق الداخلية 42 درجة مئوية، وتراوحت الصغرى بين 20- 24درجة في المناطق الجبلية، فيما كانت العظمى في المناطق الساحلية 40 درجة، والصغرى 25 درجة. ووصلت نسبة الرطوبة العظمى في المناطق الساحلية والداخلية إلى 80%، وبلغت في المناطق الجبلية 10%.
     
  2. خافق احساس

    خافق احساس الفرَيق الإدِاري إداري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهـ"



    اللهم صيبا نافعاً

    اشكرك على الخبر اخوي
    بارك الله فيك ​
     

مشاركة هذه الصفحة