السجن المركزي .. نظرة عن قرب

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏8 أكتوبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    السجن المركزي .. نظرة عن قرب


    "حقوق الإنسان" ترصد بشكل دوري أوضاع النزلاء

    حق الزيارة مكفول للأهل والأصدقاء مرة كل أسبوعين
    مرافق صحية متقدمة وأطباء اختصاصيين للأمراض الجسدية والنفسية

    مكتبات تثقيفية موزعة على مختلف الإدارات والأقسام

    كتب ــ حمود الزيدي:
    أولت شرطة عمان السلطانية اهتماماً خاصا بالسجون وأنشأت سجناً تتوفر فيه كل التقنيات الحديثة الضرورية التي تتوافق مع النظريات الحديثة في مجال علم العقاب التي تنادي بالحد من قسوة العقاب والاهتمام بالشخص المحكوم عليه والسعي لأن يكون الغرض الأساسي من الجزاء الجنائي هو الإصلاح والعلاج، وقد أشادت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان خلال زياراتها بين الحين والآخر للسجن المركزي بالجهود التي تبذلها شرطة عمان السلطانية تجاه المحكوم عليهم من رعاية وإصلاح وتأهيل واثنت على اهتمامها بهم وإعطائهم جميع حقوقهم.
    واستناداً إلى قانون السجون الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (48/98) فقد أعطى القانون النزيل العديد من الحقوق والواجبات أثناء فترة محكوميته داخل السجن، ومن بينها حق الزيارة والمراسلة والاتصال بما يحقق للنزيل تواصلاً مستمراً مع المجتمع الخارجي، فيحق للنزيل زيارة من قبل أهله وذويه وأصدقائه مرة واحدة كل أسبوعين كذلك يحق لمحاميه زيارته بشكل مستمر خلال ساعات الدوام الرسمي كما يحق له مراسلة أهله وأصدقائه متى شاء وكذلك مخاطبة الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة. ويمكن للنزيل الاتصال بأهله وأصدقائه وبالجهات التي يرغب في الاتصال بها مرة كل شهرين وتسمح الإدارة المختصة بزيارات واتصالات استثنائية بما يحقق رعاية النزلاء، وعدم انقطاعه عن المجتمع الخارجي.



    رعاية شاملة للنزلاء
    تولي إدارة السجن المركزي اهتماماً إصلاحيا وصحياً ونفسياً وتثقيفياً ورياضياً بنزلاء السجن حيث يتم تقديم محاضرات في مواضيع مختلفة من قبل مختصين من وزارة الصحة ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية والادعاء العام وبعض الوزارات الأخرى وفق برنامج سنوي يستهدف أكبر عدد من النزلاء وتهدف هذه المحاضرات الى توعية النزلاء بما يساعد على إصلاحهم وإعادة تأهيلهم. وذلك بالإضافة الى المحاضرات التي يقدمها الأخصائي النفسي والاجتماعي والوعاظ من الجنسين داخل السجن.

    مكتبات لتثقيف النزلاء
    يوجد بالسجن المركزي عدد من المكتبات موزعة على إدارات وأقسام السجن، وهي تحوي العديد من الكتب والمطبوعات والقوانين. ويوجد نظام محدد لزيارة النزلاء للمكتبة ونظام لاستعارة النزلاء للكتب، وتسمح القوانين واللوائح بالسجن للنزلاء بالحصول على الكتب من خارج مكتبات السجن عن طريق ذويهم وأصدقائهم أثناء الزيارات.


    العلاج داخل السجن
    يوجد بالسجن المركزي مستشفى خاص بالنزلاء لاستقبال جميع الحالات المرضية وبه عدد كافٍ من الأطباء والممرضين، ولا يقتصر علاج النزلاء على مستشفى السجن فقط بل يمكن نقل النزلاء بشكل عاجل ليلاً أو نهاراً إلى المراكز الصحية في النطاق الجغرافي للسجن أو إلى المستشفيات بمحافظة مسقط إن تطلب الأمر ذلك.


    التأهيل والعلاج النفسي
    بالنسبة للنزلاء الذين قد يصابون بأمراض نفسية كونهم مدمني مخدرات يوجد بمستشفى السجن المركزي طبيب أمراض نفسية يقوم بعلاج النزلاء الذين يعانون من حالات مرضية نفسية والنزلاء من متعاطي المخدرات ومتابعة حالتهم، ويعرض النزلاء على الطبيب بصفة مستمرة لعلاجهم، كما يوجد أخصائي نفساني يقوم بتفقد ومتابعة النزلاء الخاضعين للعلاج.


    وجبات تغذية صحية
    أما عن التغذية داخل السجن يتم توفيرها بموجب عقد مع شركة متخصصة في هذا المجال، وفق شروط ومواصفات صحية وبكميات كافية وذات جودة عالية. ويشرف على إعداد الوجبات مختصون وتحت رقابة طبيب السجن، ويتم إعداد الطعام في مطابخ مجهزة تجهيزاً حديثاً داخل السجن.


    الزمن 8أكتوبر2011م
     

مشاركة هذه الصفحة