الساجواني يطالب بإنشاء جمعيات زراعية وسمكية في المناطق ويقول : قريبا طرح مناقصة لإنشا

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏4 أكتوبر 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    أثناء زيارته لولاية الخابورة
    الساجواني يطالب بإنشاء جمعيات زراعية وسمكية في المناطق ويقول : قريبا طرح مناقصة لإنشاء عدد (13) عيادة بيطرية

    قام معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية يرافقه عدد من المسئولين بالوزارة بزيارة لولاية الخابورة بمنطقة الباطنة تابع خلالها سير العمل في المشاريع الزراعية والسمكية والحيوانية بالولاية التي تنفذها وتابع أيضا المشاريع التي يقوم بها القطاع الخاص في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والتي استفادت من خدمات الدعم المقدمة من الوزارة.
    وقد أشاد معاليه بالتعاون من المؤسسات الخاصة التي تساهم في الإنتاج الحيواني والنباتي الأمر الذي يسهم في زيادة الغذاء في السلطنة وقد بارك هذه المشاريع متمنيا لها التوفيق والنجاح وتحقيق المزيد من النتائج المثمرة التي تساهم في دفع عجلة التنمية الزراعية والسمكية ومساهمتها الفعالة في اقتصاد السلطنة .
    والتقى الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية بسعادة الشيخ سيف بن مهنأ الهنائي والي الخابورة وتم عقد اجتماع في معهد تأهيل الصيادين بالولاية وذلك بحضور المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ومشايخ ورشداء الولاية وأعضاء جمعية المزارعين بالباطنة وأعضاء لجنة سنن البحر واللجنة الأهلية لشهري الزراعة وعدد من المهتمين بقطاعات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية من الأفراد والمؤسسات الخاصة .
    وقد أوضح معاليه للحضور أهمية مشروع الاستزراع السمكي باعتباره من المشاريع الرائدة في مجال تنمية الثروة السمكية في الوقت الحاضر حيث ان هذا النوع من المشاريع لها أهمية اقتصادية كبيرة وأصبحت أحد محاور التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العديد من الدول نظرا لما يمثله في المساهمة في توفير الغذاء .وأضاف معاليه بأن المشروع سوف يوفر عددا من فرص العمل الوطنية وخاصة للشباب الذين التحقوا بالدراسة في معاهد تأهيل الصيادين .

    عيادات بيطرية
    وردا على أسئلة الحضور حول العيادة البيطرية وحاجة المواطنين إلى تزويدها بكوادر طبية قال معاليه: السلطنة بحاجة إلى عيادات بيطرية وإلى أطباء متخصصين في هذا المجال ، وكنا نأمل ان يلتحق الطلبة في الجامعات في تخصصات البيطرة ولكن للأسف لم نلاحظ تسجيل أي طالب في هذا المجال ومن هنا قامت الوزارة بعرض عدة فرص دراسة للموظفين بالوزارة كحل مبدئي وفي نفس السياق تسعى الوزارة لإنشاء عدد من العيادات البيطرية المتنقلة وسيتم قريبا طرح مناقصة لإنشاء عدد (13) عيادة متنقلة لتخفيف العبء على المواطنين .
    جمعيات زراعية
    وشجع معاليه خلال اللقاء على ضرورة إنشاء جمعيات زراعية أو سمكية في المناطق لتقوم بدورها في خدمة القطاعات الزراعية والحيوانية والسمكية وتفعيل دورها لتكون حلقة الوصل بين المزارعين والصيادين والجهات المختصة بالوزارة، مشيرا إلى أن الوزارة لا تألو جهدا في دعم هذه الجمعيات وتقديم يد العون والمساعدة.
    وتطرق معاليه إلى ضرورة الاهتمام بالمراعي الرعوية وقال : تبذل الوزارة كل طاقتها لحماية المراعي من الرعي الجائر والتصحر حيث عملت برنامجا لإعادة الغطاء النباتي من خلال عمل المسورات الرعوية وزيادة الرقعة الزراعية حيث جاري الآن العمل في إنشاء ثلاث مزارع للحشائش في منطقة نجد .
    وفي معهد تأهيل الصيادين زار معاليه مختبر علوم الاستزراع السمكي واستمع لشرح مفصل عن المختبر وعن التجارب التي أجريت في هذا المجال وعن دور المختبر في تأهيل المتدربين في عملية الاستزراع السمكي .
    وقام معاليه بزيارة لمبنى دائرة الثروة السمكية بالولاية والتقى بالموظفين واستمع إلى مقترحاتهم في سبل تطوير العمل، وبجانب مبنى دائرة الثروة السمكية ، وأثناء الزيارة تفقد ميناء الصيد السمكي بالولاية واطلع على مرفقاته ومراسي السفن وهنالك تم طرح مناقشة المختصين الأمور المتعلقة بالميناء، وقد أشار معاليه بأن هناك خطة قيد الدراسة لتطوير الميناء وتأهيل مرفقاته .
    وفي مركز التنمية الزراعية بالولاية اطلع على كل مرافق المركز والخدمات التي يقدمها ومدى ارتباطه بالمجتمع المحلي، واستمع الى شرح مبسط لسير عملية العيادة البيطرية وعدد الحالات التي ترتادها بشكل يومي .
    والجدير بالذكر ان وزارة الزراعة والثروة السمكية تسعى إلى إنشاء وإعادة تأهيل بعض الأسواق المركزية للأسماك فضلا عن العمل على إنشاء شركة وطنية تقوم بتوفير إمكانية شراء الأسماك من الصيادين من مختلف مناطق السلطنة كما تم تعيين شركة استشارية لدراسة أماكن الإنزال السمكي لتساعد الوزارة على اتخاذ كل ما من شأنه خدمة هذا القطاع حيث حددت الوزارة الأهداف الرئيسية والسياسات سعياً إلى تطوير وتحديث أنظمة الإنتاج لتحقيق جودة المنتجات السمكية وزيادة العائد الاقتصادي والبيئي والاجتماعي بما يتفق مع أسس استدامة الموارد السمكية وإيجاد فرص عمل للمواطنين وتنويع مصادر الدخل القومي.
     
  2. عاشق تراب محضة

    عاشق تراب محضة ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    يسلموووووووووووووووو
     

مشاركة هذه الصفحة