إطلاق خطة وطنية لتحالف الحضارات تعتمد على التسامح والتعايش

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏27 سبتمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    إطلاق خطة وطنية لتحالف الحضارات تعتمد على التسامح والتعايش

    جريدة عمان
    الثلاثاء, 27 سبتمبر 2011

    حظيت بالمباركة السامية وتطبق على أربع سنوات
    كتب ـ عاصم الشيدي: صرح مصدر مختص بمركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية أن الخطة الوطنية العمانية لتحالف الحضارات باتت جاهزة للتطبيق بعد أن حظيت بالمباركة السامية من جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وبعد أن تم اعتماد موازنة تنفيذها. وبدت الخطة التي حصلت «عمان» على نسخة منها مؤكدة على رسالة «التسامح والتعايش بين الحضارات والأديان»، مرتكزة في ذلك على سماحة الدين الإسلامي. ويعتبر مركز السلطان قابوس للثقافة الاسلامية نقطة اتصال مع العالم فيما يتعلق بتحالف الحضارات.
    وتأتي الخطة التي سوف تطبق على مدى أربع سنوات، متواكبة مع توصيات المنتدى الثاني لتحالف الحضارات والذي عقد في مدينة إسطنبول عام 2009، والذي كانت السلطنة قد شاركت فيه. وكانت مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان قد شاركت ضمن وزارات ومؤسسات حكومية وخاصة بإعداد خطة السلطنة لتحالف الحضارات.
    وتتمحور أهداف الخطة الوطنية العمانية حول أربعة محاور هي التعليم، والشباب، والهجرة، والإعلام. ومن بين أبرز أهداف المحاور السابقة التعريف بحضارات العالم وانجازاتها التاريخية وتعزيز مبادئ الحق والعدل والمساواة والاحترام المتبادل بين الشعوب. وتوظيف الأنشطة الشبابية في المجالات الثقافية والدينية والفكرية في تنمية الوعي بأهمية تعزيز روح الحوار بين الحضارات والأديان محليا وإقليميا وعالميا. واحترام خصوصية الهوية الثقافية والدينية للعاملين غير العمانيين والمقيمين بالسلطنة والزائرين لها. وتوظيف وسائل الإعلام في تنمية الوعي بأهمية الحوار والتقارب الحضاري بين الشعوب المختلفة في تقدم المجتمع الإنساني واستقراره.
    ومن بين أهم البرامج التي سوف تتبنى الخطة الوطنية خلال الفترة من 2011 إلى 2014 تنفيذها، برنامج تواصل الثقافات في سلطنة عمان، والذي يستهدف فئة الشباب ويهدف إلى ترجمة الاهتمام الدولي بموضوع الحوار بين الثقافات بصورة علمية، وتصحيح النظرة السلبية التي ينظر لها الغرب إلى الشرق والعكس. وبرنامج النادي الطلابي العالمي على الشبكة العالمية، والذي يهدف أيضا إلى إتاحة الحوار الإيجابي البناء حول مختلف القضايا الإنسانية والعالمية كحوار السلام والتربية المواطنة والتربية البيئية. وملتقى مسقط السنوي للشباب، ويهدف إلى إيجاد مساحة مشتركة للحوار بين الشباب من مختلف الجنسيات لمناقشة مختلف القضايا الدولية. إضافة إلى مشروع انتاج ودبلجة الأفلام الوثائقية التي تتناول تجارب التواصل العالمي بين الحضارات والشعوب، سواء ما كان تاريخيا أو معاصرا وستقوم بتنفيذ هذا المشروع وزارة الإعلام ممثلة في تلفزيون السلطنة. كما ستتبنى الخطة العشرات من البرامج والمشاريع الحضارية القائمة والتي تتميز بها السلطنة في سياق تحالف الحضارات.
     

مشاركة هذه الصفحة