ثبت .. انتخب .. لم تثبت لن تنتخب

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏27 سبتمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    باق من الزمن 48 ساعة
    وعود الناخبين غيرالمثبتين للمرشحين تتبخر
    الوحدات المتنقلة في 19 ولاية اليوم وغدا والأحوال المدنية ترحب بإنجاز التثبيت
    خطوات دقيقة وآمنة باستخدام التقنية في قاعات التصويت لا تقبل التجاوز والخطأ

    جريدة عمان
    الثلاثاء, 27 سبتمبر 2011

    كتب ـ خالد بن حمد المعمري.
    بعد تأكيد اللجنة التنظيمية الرئيسية لانتخابات مجلس الشورى على عدم إمكانية تمديد فترة تثبيت النظام الالكتروني في البطاقة الشخصية لإثبات حضور الناخب يوم التصويت (15 أكتوبر المقبل) لم يبق أمام الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي سوى 48 ساعة على إغلاق عملية التثبيت التي آخرها يوم غد الأربعاء.

    لذا أصبح لزاما على المواطنين والمواطنات غير المثبتين الرقم المدني في السجل الانتخابي والواردة أسماؤهم في القائمة الأولية للناخبين المعروضة في مكاتب الولاة المسارعة إلى الوحدات الالكترونية المتنقلة في الولايات أو إلى مراكز الأحوال المدنية بالمحافظات والمناطق من أجل إنهاء هذه العملية التي لا تستغرق سوى دقيقتين في حالة أرادوا ممارسة حقهم الانتخابي واختيار مرشح للفترة السابعة 2011- 2015.

    وتسهيلا للراغبين في التثبيت تواصل الوحدات المتنقلة اليوم وغدا جولتها في 19 ولاية لإنجاز هذه المهمة حيث توجد اليوم وغدا في ولايات رخيوت وضلكوت والمضيبي وإبراء والقابل وبدية ومصيرة وضنك وعبري وبخاء وسمائل وبدبد وإزكي وأدم وشناص وصحم وبركاء ووادي المعاول والعوابي. وسيكون وجود هذه الوحدات على فترتين الأولى صباحية من الساعة الثامنة إلى الواحدة صباحا ومن الخامسة إلى العاشرة مساء، أي بواقع عشر ساعات في اليوم.

    وكما أكدت اللجنة التنظيمية ان الشخص المسجل في السجل الانتخابي ولم يقدم على تثبيت الرقم المدني لا يلوم في نهاية المطاف إلا نفسه عندما يفقد حقة في التصويت لاختيار مرشحه يوم السبت 15 أكتوبر المقبل بعد ان أتيحت له كل الفرص لاستكمال كافة الاجراءات القانونية والإجرائية الخاصة بالانتخابات حيث مددت عملية التثبيت حتى 28 سبتمبر الجاري لإتاحة مزيد من الوقت أمام الذين لم يثبتوا بعد.

    وحسب بيانات السجل الانتخابي والوحدات المتنقلة فإن عددا كبيرا من الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي لم يبادروا باتخاذ هذه الخطوة، لذلك أصبح في حكم المؤكد أن العدد الفعلي للناخبين الذين ستصدر قائمة نهائية بأسمائهم - ربما الأسبوع المقبل - سيكون أقل بكثير من المسجلين (522.93 ناخبا وناخبة).

    والمفارقة ان من بين الناخبين غير المثبتين للنظام الالكتروني أشخاصا اعطوا وعودا لمرشحين من فترة طويلة وقد بقي من الوقت 48 ساعة على تبخر هذه الوعود في حالة عدم التثبيت!، وعلى المرشحين ان ينتبهوا لهذه المسألة!.


    ضوابط واضحة ودقيقة

    أصدرت اللجنة التنظيمية للانتخابات ضوابط دقيقة وواضحة للجان التنظيم والتصويت والفرز في الولايات والنيابات، كما أصدرت تعليمات ومجسمات بخطوات الواجب اتباعها بالنسبة لأعضاء اللجان والناخبين. وشددت اللجنة على أهمية تنفيذ كافة الاجراءات بحذافيرها واتباع الخطوات التي تكفل الضمانات المطلوبة لإنجاح العملية الانتخابية بدون ارتباكات أو أخطاء.

    ولعل من أهم التعليمات والأمور التنظيمية للجنة التصويت ان تكون أجهزة الحاسب الآلي متوفرة في مراكز الانتخاب يوم الاربعاء 12 أكتوبر أي قبل موعد التصويت بثلاثة أيام ونبهت اللجنة إلى مراعاة عدم ترك أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة المحمولة في مراكز الانتخاب بدون مراقبة قبل يوم التصويت حتى لا تتسلل إليها برامج أخرى.

    كما تم التأكيد والتشدد على وجوب فحص أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها فحصا دقيقا عند استلامها والإبلاغ عن أية أعطال أو اخفاقات في عمل النظام وذلك بالتنسيق مع فنيي الدعم التقني، وتم التأكيد على وجوب التأكد من خلو صناديق التصويت من أية أوراق أو استمارات وذلك بفحصها بحضور لجنة الفرز أو من يفوضه كتابيا من بين اعضاء اللجنة وأمام الحاضرين من الناخبين أو المرشحين أو من يمثلهم قانونيا وذلك لمزيد من الاطمئنان وتحقيق الشفافية أمام مرشحين وناخبين.

    ويتم اثبات خلو صناديق الاقتراع وسلامتها بموجب محضر رسمي يوقع من قبل رئيسي لجنتي الفرز والتصويت أو من ينوب عنهما من بين أعضاء اللجنتين بموجب تفويض كتابي بعد موافقة رئيس لجنة الانتخابات في الولاية، أي أن الإجراءات لا لبس فيها كما لا تقبل الاحتمالات السلبية أو التجاوزات!.

    كما تقتضي الإجراءات بمراقبة الصندوق للتأكد من وضع الناخب استمارة التصويت بحيث لا يسمح بأي حال من الأحوال خروج الناخب بالاستمارة الخاصة بالتصويت خارج القاعة المخصصة للتصويت حتى لا يحدث تغييرا خارج نطاق الإجراءات المتبعة. كما تقتضي الإجراءات غلق الحواسيب بطريقة سليمة وعدم استخدام أي فلاش أو قرص أو ملفات أو برامج فنية في الحواسيب المخصصة للعملية الانتخابية والتي ستستخدم في قاعة التصويت.


    خطوات إثبات حضور الناخب في قاعة التصويت

    ستتوفر للناخب ارشادات وتسهيلات تتابعه خطوة بخطوة ولدى حضوره إلى قاعة التصويت سيقوم عضو لجنة التصويت المكلف بالعمل على جهاز الحاسوب بتشغيل (برنامج إثبات حضور الناخب الكترونيا يوم التصويت) باستلام البطاقة الشخصية من الناخب ومن ثم سيقوم بإدخال البطاقة الشخصية في جهاز قارئ البطاقة (البصمة الآلية) وإذا كان وضع البطاقة صحيحا سيبدأ البرنامج بقراءة البطاقة وإذا لم يتمكن القارئ من قراءة البطاقة يتم التأكد من وضعها الصحيح بإخراجها وإدخالها مرة أخرى وفي حالات محددة ستظهر رسائل التنبيه في الجزء المخصص من الشاشة وبها ارشادات للمستخدم. وفي الحالة المثالية بعد ادخال البطاقة الشخصية في القارئ وقيام القارئ بقراءة البيانات منها تظهر شاشة تطلب من الناخب وضع الاصبع على قارئ البصمة حسب الوضعية المحددة وعلى عضو لجنة التصويت مستخدم الجهاز ارشاد الناخب حول أي إصبع عليه وضعه على القارئ والتنبيه عليه بعدم رفعه الا بعد اخباره بذلك.

    ويسمح بإعادة هذه العملية في حال حدوث اخطاء مثل رفع الناخب لاصبعه من قارئ الصمة أو انتهاء الفترة المحددة للناخب لوضع اصبعه على القارئ حيث تستمر قراءة البصمة حوالي 19 ثانية ثم تظهر رسالة التنبيه باكتمال عملية اثبات حضور الناخب. بعد اكتمال الإثبات يعطى الناخب بطاقته وبطاقة التصويت ليذهب إلى كابينة التصويت لاختيار مرشحه والذي سيضع في خانة باسمه وصورته علامة التصويت.

    وفي حالات ان الشخص غير مسجل في السجل الانتخابي أو غير مثبت للنظام الالكتروني أو صوت في مركز انتخابي آخر قبل ذلك ستظهر رسالة بعدم إمكانية اتمام عملية تصويته في المركز الانتخابي وهكذا.
     
  2. نسمآت روح

    نسمآت روح ¬°•| مبدعة في تواجدها |•°¬

    يسلمووو أختي دهن عود
     
  3. راعي الراخونه

    راعي الراخونه ¬°•| عضو مبتدى |•°¬


    تسلمي إختي دهن عود على هذا الخبر
    نتمنى من المواطنيين والمواطنات الأهتمام في تثبيت الرقم المدني ليتسنى لهم إختيار مرشحيهم ،،،
     
  4. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    فعلا أخي الكريم هذا ما نتمنى

    كل الشكر لمروركم
     

مشاركة هذه الصفحة