المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي يوافق على استراتيجية الأمن المائي في المنطقة العرب

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة [ود], بتاريخ ‏16 سبتمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    بمشاركة السلطنة
    المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي يوافق على استراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة المتطلبات المستقبلية
    الاجتماع دعا الدول العربية إلى العمل على تحسين مناخ الاستثمار لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة

    القاهرة ـ العمانية: اختتمت أمس بمقر جامعة الدول العربية أعمال الدورة الثامنة والثمانين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري برئاسة قطر.
    وشاركت السلطنة في أعمال الدورة بوفد ترأسه معالي درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية. وضم الوفد سعادة الدكتور الشيخ عبد الملك بن عبدالله الهنائي المستشار بوزارة المالية وعددا من المسؤولين بالوزارة ووزارة الخارجية والإدارة العامة للجمارك.
    وقرر المجلس تشكيل لجنة وزارية من دول ترويكا القمة العربية التنموية وهي الكويت ومصر والسعودية ودول ترويكا المجلس الاقتصادي والاجتماعي ودولتين من المغرب العربي والأمين العام لجامعة الدول العربية للإعداد للقمة التنموية الاقتصادية الاجتماعية المقرر عقدها في الرياض عام 2013.
    وفوض المجلس هذه اللجنة الوزارية ورئيسها للبدء في التحضير للقمة التنموية الاقتصادية بالتنسيق مع الأمين العام للجامعة العربية على أن يكون لها صلاحيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي في اتخاذ القرارات والإجراءات والاعتمادات المالية التي تراها ضرورية من أجل التحضير الجيد والفعال للقمة بما في ذلك إعداد مشروع جدول أعمالها وتحديد اجتماع الدورة الاستثنائية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي سيعد للقمة.
    وقرر عقد اللجنة على المستوى الوزاري اجتماعاتها بصفة دورية كل ستة أشهر على هامش المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، ولها أن تعقد اجتماعات غير عادية كلما دعت الحاجة.
    وفوض المجلس الأمانة العامة بأن توجه الدعوات لعقد اجتماعات اللجنة على المستوى الوزاري بعد التنسيق مع رئيس اللجنة وأن تبدأ اللجنة أعمالها بعد صدور هذا القرار من المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري.
    ودعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي المجالس الوزارية العربية المتخصصة والمنظمات العربية المتخصصة والاتحادات النوعية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد والتحضير للقمة التنموية الثالثة وعقد اجتماعات استثنائية للمجالس الوزارية والمجالس التشريعية للمنظمات في هذا الإطار كلما لزم الأمر.
    كما دعا المجلس مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني المعنية والعاملة في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومراكز الأبحاث العربية إلى المساهمة في الإعداد والتحضير للقمة التنموية الثالثة وتقديم مقترحاتها في هذا الشأن إلى الإدارات المعنية في الأمانة العامة لعرضها على اللجنة الوزارية.
    وبشأن متابعة تنفيذ قرارات ونتائج القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثانية بشرم الشيخ يناير 2011 دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي الدول الأعضاء والمجالس الوزارية العربية المتخصصة والمنظمات العربية المتخصصة ومؤسسات وصناديق التمويل العربية والاتحادات النوعية إلى مواصلة جهودها لتنفيذ قرارات القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثانية.
    وطلب المجلس من الدول العربية إبلاغ الأمانة العامة للجامعة العربية ممثلة في القطاع الاقتصادي بمساهمتها التي أودعتها في الحساب الخاص بمبادرة أمير دولة الكويت بشأن توفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي.
    وقرر المجلس تعديل مسمى ومهام اللجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ قرارات ونتائج القمة العربية التنموية المشكلة بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي عام 2009 ليصبح اللجنة الوزارية المعنية بالمتابعة والإعداد للقمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية.
    وحول تطورات منطقة التجارة العربية الحرة وتطورات الاتحاد الجمركي العربي طلب المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي إعداد تقرير دوري تقييمي متكامل لأداء منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى وآثارها على التكامل الاقتصادي العربي والعوائق التي تقف أمام طريق استكمال تنفيذها والحلول المقترحة وعرض التقرير على المجلس.
    ووافق المجلس على استراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية بالصيغة المرفقة ورفعها إلى القمة العربية في دورتها العادية لاعتمادها.
    كما وافق المجلس على قرار مجلس وزراء الاتصالات العرب بالتأكيد على ملكية محتويات متحف طوابع البريد العربي لجامعة الدول العربية وتكليف الأمانة العامة بسرعة نقل محتويات المتحف إلى البريد القطري ليتولى إدارته.
    وقرر عرض مشروع النظام الأساسي لمتحف طوابع البريد العربي لجامعة الدول العربية على اللجنة الدائمة للشؤون القانونية لمراجعته من ناحية الصياغة القانونية ومن ثم عرضه على مجلس الجامعة العربية لاتخاذ قرار مناسب بشأنه.
    ودعا الدول العربية إلى العمل على تحسين مناخ الاستثمار بهدف جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة أسوة ببعض المناطق الأخرى في العالم.
    وحث الدول العربية على إبرام اتفاقيات ثنائية لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة ومنع الازدواج الضريبي دعما لحركة الاستثمار العربي البيني.
    وكلف المجلس الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتنسيق مع الهيئة العربية للطيران المدني بشأن مشروع تعديل اتفاقية إنشاء الهيئة العربية للطيران المدني لبيان مدى توافق التعديلات المقترحة على المشروع مع الأنظمة المعمول بها في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والقرارات الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
    ودعا المجلس الدولة العربية والمنظمات العربية والهيئات المالية العربية والإسلامية إلى الاستمرار في تقديم الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني لإعادة البناء والتنمية والإعمار للاقتصاد الفلسطيني الذي دمره الاحتلال.
    ووافق المجلس الاقتصادي والاجتماعي على الاستراتيجية السياحية العربية وعرضها على القمة العربية لاعتمادها باعتبارها إحدى الاستراتيجيات القطاعية ضمن الاستراتيجية العربية الشاملة كما اعتمد المجلس التصور الشامل لتحقيق الامن الغذائي العربي ودعا المنظمة العربية للتنمية الزراعية إلى التنسيق مع الجهات المعنية في الدول العربية لمتابعة تنفيذ إعلان مؤتمر القمة العالمي حول الأمن الغذائي.
     

مشاركة هذه الصفحة