المواطنون والمقيمون يؤدون صلاة العيد في مختلف المناطق والولايات

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏1 سبتمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    Thu, 01 سبتمبر 2011
    أجواء البهجة تغمر أرجاء السلطنة في أول أيام الفطر المبارك -
    الخطباء يدعون إلى التمسك بمكارم الأخلاق والحفاظ على مكتسبات الوطن -
    الولاة يستقبلون المهنئين بالعيد وسط مظاهر احتفالية بالمناسبة السعيدة-
    الولايات - مراسلو عمان -
    وسط أجواء ظللتها البهجة أدى جموع المواطنين والمقيمين في السلطنة صباح أمس صلاة عيد الفطر المبارك، وعقب الصلاة تبادل الجميع التهاني بهذه المناسبة السعيدة داعين الله تعالى أن يعيدها على السلطنة قائدا وشعبا وعلى الأمة الاسلامية بكل الخير واليمن والبركات. وقد اكتست مختلف مناطق وولايات السلطنة بكافة المظاهر الاحتفالية بهذه المناسبة الدينية السعيدة.
    ففي ولاية البريمي أدى سعادة الشيخ يحيى بن حمود المعمري محافظ البريمي صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بمنطقة حماسة كما أدى الصلاة سعادة الشيخ خلف بن سالم الاسحاقي والي البريمي والمكرمون أعضاء مجلس الدولة واصحاب السعادةأعضاء مجلس الشورى وقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية والشيوخ والرشداء والمواطنون والمصلون من الدولة العربية والإسلامية.
    وأم المصلين الشيخ عبدالله الحبسي إمام وخطيب إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بالمحافظة حيث أشار في خطبة العيد الى أن المسلمين في أيام مباركة أحل الله فيها لعباده الطيبات ودعاهم إلى الاستزادة من الحسنات حيث جعل الله بعد الصيام عددا العبادات يكمل بها الصيام وأجره ويصل بها المؤمن صومه بفطره منها تكبير الله وشكره ومنها زكاة الفطر التي فرضها النبي طهرة للصائم وطعمة للمسكين وقربة لرب العالمين وكذلك صلاة العيد التي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بها أمته.
    ينقل
    واحتفلت ولاية ينقل بأول أيام عيد الفطر المبارك حيث خرج عامة المواطنين والمقيمين وسط أجواء من البهجة إلى مصلى العيد لأداء صلاة العيد بمنطقة الصوادر بحضور سعادة الشيخ محمد بن عبدالله ال مالك الشحي والي ينقل والشيخ المكرم هلال بن حمدان عضو مجلس الدولة وسعادة محمد بن صالح البادي عضو مجلس الشورى وشيوخ ورشداء الولاية وجمع غفير من الأهالي والمواطنين.
    وأم المصلين محمد بن ناصر العلوي وتضمنت الخطبة الحث على الاستمرار في عمل الطاعات والابتعاد عن المحرمات. وتوجه إلى المسلمين داعيا إياهم بتقوى الله وان يقولوا قولا سديدا فخير العلم ما اتبع وخير العمل ما نفع. وبعد الخطبة قدم المشايخ والأهالي والمصلين التهنئة لسعادة الشيخ الوالي بالعيد السعيد، متمنين للجميع بأن يعود على الجميع بالخير واليمن والبركات، ثم توجه الجميع لتقديم التهنئة للأهل والأحبة والجيران والأقارب لتبادل التهاني وتناول القهوة والحلوى العمانية وإعطاء الأطفال العيدية لغرس الفرحة والسرور في نفوسهم. وعقب ذلك قام الأهالي بذبح الأغنام والأبقار التي تم تربيتها أو شراؤها من هبطة العيد.
    نزوى
    وخرج أبناء ولاية نـزوى صباح أمس وجموع المقيمين بالولاية للاحتفال بعيد الفطر المبارك حيث بدأت الاحتفالية بأداء صلاة العيد بمصلى العيدين بالولاية بحضور سعادة عبدالله بن سعيد السيفي عضو مجلس الشورى والشيخ محمد ابن عبدالله البوسعيدي نائب الوالي ومشايخ ورشداء وأعيان الولاية.
    وأم المصلين فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن أحمد الكندي الذي ألقى خطبة العيد ودعا فضيلة الدكتور أبناء الوطن للحفاظ على المكتسبات التي تحققت وقال إن الحفاظ على هذه المنجزات واجب بعد أن منّ الله بالفضل على البلاد بما تحقق مشيراً إلى أن دعائم الدولة تكتمل بالعلم وتوفر العدالة والعمل المخلص ودعا التربويين والمعلمين بصفة خاصة إلى القيام بالأدوار المنوطة بهم من أجل ان تظل راية العلم ببلادنا عالية، كما دعا المولى عز وجل أن يعيد مثل هذه المناسبات على جلالة السلطان بمديد العمر و بموفور الصحة والعافية وعلى بلادنا عمان وهي تنعم بالأمن والأمان وبتحقيق المنجزات وأن يعيد المناسبة على الأمة الإسلامية بالأمن والرخاء.
    عادات متوارثة
    وللعيد فرحة وذكريات وتقاليد تتفرد فيها كل ولاية من ولايات السلطنة بأسلوبها في الاحتفال بهذه المناسبة وفي نزوى تبدأ الفرحة مع اقتراب حلول أيام العيد من خلال استعداد الصغار سواءً بالملبس أو بالأشياء المكملة وتبلغ الفرحة ذروتها في أعين الجميع وهم يستقبلون أول أيام العيد السعيد حيث تأصلت العادات والتقاليد الحميدة بين الجميع صغارا وكبارا على المودة والتراحم والصفاء وتبدأ من خلال خروج الكبار لأداء صلاة العيد ومن ثم القيام بالزيارات بين الأهل والأقارب حيث يتجمع الصغار والكبار على مائدة الإفطار وهي الوجبة الرئيسية في أول أيام العيد سواء كانت العرسية وهي السائدة والموروث الذي يحافظ عليه الجميع وتقدم مع خلطة الترشى المصنوعة منزلياً أو كبسة الأرز باللحم أو الدجاج مع الحلوى العمانية والقهوة العربية.
    ثم يتم توزيع الهدايا والعيود على الاطفال الذين ترتسم الفرحة على وجوههم وهم يلبسون الملابس العمانية الجديدة الزاهية والمطرزة بالسعادة والبهجة متوجهين إلى ساحة العيود لشراء احتياجاتهم من اللعب والحلويات والمكسرات فيما يقوم الأهالي بعد ذلك بذح مواشي العيد سواءً من الأغنام أو الأبقار وتجهيز اللحوم حيث تكون وجبة المقلي للغداء وتقدّم مع الرخال العماني والعسل بعدها يتم تجهيز خصفة الشواء استعدادا لرميها في التنور في الفترة المسائية من أول يوم في احتفالية اجتماعية تشهد تجمع أهل الحارة والأقارب وفق تقليد متبع منذ القدم مع الأهازيج والرزحات التقليدية العمانية التي يحرص الشباب على الحفاظ عليها.
    عبري
    واحتفلت ولاية عبري أمس بأول أيام عيد الفطر المبارك حيث أدى الأهالي الصلاة في مصلى العيد بوادي عبري بالقرب من بريد عبري بحضور الشيخ سعيد بن علي النعيمي نائب والي عبري ورؤساء ومديري المؤسسات والدوائر الحكومية بعبري وشيوخ وأعيان الولاية وجمع كبير من الأهالي.
    وأم المصلين فضيلة حمد ابن محمد الشرع الجساسي وتناولت خطبة العيد السمات والمعاني النبيلة من فضائل شهر رمضان وروح التواصل والتآخي والتكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع خلال أيام عيد الفطر السعيد وان يواصل الإنسان العبادة ويحافظ عليها كما في أيام رمضان.
    وعقب صلاة العيد تبادل الأهالي التهاني والتبريكات بالعيد كما استقبل الشيخ سعيد ابن علي النعيمي نائب والي عبري بمكتب والي عبري جموع المهنئين من الشيوخ والأعيان والأهالي بالولاية بعيد الفطر السعيد داعين المولى العلي القدير أن يحفظ جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه وان يديم على جلالته نعمة الصحة والعمر المديد . وفي جو مليء بالفرحة والسعادة اتجهت معظم الأسر بولاية عبري إلى ساحات العيود لشراء الهدايا والألعاب للأطفال بينما شهد عدد من قرى الولاية إقامة مظاهر العيد من الأهازيج والرقصات التقليدية وركضة العرضة للخيول والجمال العربية الأصيلة.
    صور
    وأدى المواطنون في ولاية صور في جنوب الشرقية أمس صلاة عيد الفطر المبارك في جامع السلطان قابوس وعدد من الجوامع المنتشرة في أرجاء الولاية وضواحيها وتناول المشائخ في خطبة العيد عظمة هذا اليوم المبارك عند المسلمين كافة وكذلك مكانة شهر رمضان الفضيل.
    وبعد أداء صلاة خرج المصلون امام بوابة الجوامع للسلام على بعضهم ثم توجهوا إلى منازل المشائخ والأعيان لتبادل التهاني.
    القابل
    واحتفلت ولاية القابل صباح أمس بأول أيام عيد الفطر المبارك حيث خرج المواطنون متوجهين إلى مصليات العيد مهللين ومكبرين في مختلف قرى الولاية وأدى سعادة الشيخ صقر بن سلطان الشكيلي والي الولاية صلاة العيد بمصلى العيد بالقابل بحضور سعادة الشيخ المكرم علي بن ناصر بن عيسى الحارثي وعدد من أصحاب المعالي والسعادة وكلاء بعض الوزارات ومشايخ وأعيان قرى القابل والدريز وعز والظفرة ومغسر والقرى المجاورة لها. حيث أم المصلين هلال بن سعيد بن يحيى الحارثي.
    وفي المضيرب أدى الشيخ عبدالله بن حمدون بن حميد الحارثي صلاة العيد بمصلى كشام بقرية المضيرب بحضور مشايخ وأعيان قرى المضيرب والغلاجي ورياض الدمة والقرى التابعة لها حيث أم المصلين الشيخ محمد بن سالم بن عبدالله الحارثي الذي ألقى خطبة العيد. وفي منطقة وادي نام أقيمت صلاة العيد في قرى المعترض والصرم والمنجرد وبطين وقرية النبأ واستهل الخطباء خطبة العيد بالتهليل والتكبير والصلاة والسلام على سيد هذه الأمة محمد صلى الله عليه وسلم مبينين فضل شهر رمضان على المسلمين وما يمثله العيد من يوم خالد تستقبله الأمة الإسلامية بالابتهاج والأفراح. ورفع المواطنون أكف الضراعة إلى الله عز وجل بالشكر على نعمة الأمن والأمان التي وهبها جل شأنه لهذا البلد المعطاء في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه .
    تبادل التهاني
    وعقب الصلاة تبادل المواطنون التهاني والتبريكات بهذه المناسبة العطرة بقلوب يملؤها الفرح والحب والابتهاج ثم توجهت جموع المواطنين إلى مكتب الوالي حيث كان في استقبالهم سعادة الشيخ صقر بن سلطان بن محمد الشكليي والي الولاية الذي تبادل معهم التهاني والتبريكات بهذه المناسبة الجليلة.
    بعد ذلك توجهت جموع المواطنين إلى ذبح الاغنام والمواشي لإعداد العديد من الوجبات الغذائية مثل المقلي والمضبي والشواء الذي يتم تناوله في صباح اليوم الثالث.
    الحمراء
    وخرج أبناء ولاية الحمراء شيوخا ورجالا وأطفالا إلى مصلى العيد في مرتفع السحمة أمس مبتهجين بعيد الفطر المبارك حيث أدى الجميع صلاة العيد وأم المصلين الشيخ الدكتور علي بن هلال العبري وبعد الانتهاء من أداء شعائر الصلاة ألقى خطبة العيد مشيرا فيها الى أن التقوى هي سلم للعزة والكرامة في الدنيا والسعادة والنجاة في الآخرة وهي مفتاح الفوز بالجنة ودعا الله سبحانه وتعالى أن يديم على عمان وأهلها نعمة الأمن والأمان التي ينعم بها كل مواطن وأن يحفظ قائد المسيرة المظفرة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه وأن يعيد الله تعالى هذه المناسبة بالخير والبركات على جلالته وأبناء شعبه الوفي. بعد ذلك تبادل المصلون التهاني بأفراح العيد وقد حضر أداء شعائر الصلاة الشيخ نبهان بن عبدالرحمن الخروصي نائب والي الحمراء والمشايخ والرشداء.
    لوى
    واحتفلت ولاية لوى أمس بأول أيام عيد الفطر السعيد وأدى سعادة الشيخ حمد ابن سالم بن سيف الأغبري والي لوى الصلاة بمصلى العيد في البلدة الجديدة بمركز الولاية كما أدى الشيوخ والوجهاء والأعيان والمقيمون على أرض الولاية الصلاة في مصليات الأعياد الواقعة في القرى الساحلية والجبلية.
    وتحدث الخطباء عن عيد الفطر السعيد الذي يأتي تتويجا لفرحة الصائمين بإتمام صيام شهر رمضان الفضيل الركن الرابع من أركان الإسلام كما تناولوا زكاة الفطر التي يتم إخراجها تزكية لأبدان الصائمين وتطهيرا لهم وهي حق مشروع للفقراء والمحتاجين وتناولوا أنواعها وأوقات توزيعها. وحث الخطباء على تأدية الصلاة في أوقاتها والمداومة عليها ومواصلة العبادة بحيث لا تكون مقتصرة في شهر رمضان وركزوا على أهمية صلة الأرحام والتسامح والعطف على الفقراء والأيتام والمحتاجين والصفح عمن أساء وتحقيق التكافل الاجتماعي.
    ودعا الخطباء الخالق جل وعلا بأن يحفظ عاهل البلاد المفدى وأن يديم على البلاد نعمة الخير والنماء والتطور.
    وعقب أداء الصلاة استقبل سعادة الشيخ والي لوى جموع المهنئين الذي قدموا للتهنئة بهذه المناسبة وذلك في الخيمة التي تم نصبها بمكتب الولاية كما تبادل الأهالي التهاني والتبريكات بهذه المناسبة الجليلة وتم ذبح الأغنام والأبقار وفق متطلبات كل أسرة.
    وشهدت المجالس تجمعات الأسر لتناول وجبة الإفطار التي غطتها أكلات الثريد والهريس والبقوليات وكذلك تناول وجبة الغداء في مظهر يجسد ظاهرة الطلعة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام وتم وضع اللحوم في التنور كما تم تجهيز لحوم المشاكيك التي سيتم إعدادها في عصر ثاني أيام العيد.
    بدية
    وفي ولاية بدية أقيمت صلاة العيد أمس بمصلى العيد بالمنترب اقتداء بسنة النبي المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام حيث حضر صلاة العيد سعادة الشيخ ثابت بن حمد المجعلي والي بدية وجمع غفير من أهالي الولاية والجاليات الوافدة وأم المصلين الشيخ عبدالحكيم ابن عامر الحجري الذي تحدث عن أهمية هذه الأيام المباركة في ترسيخ قيم التعاون والمحبة والإخلاص في العمل وبناء الأوطان وصون مكتسباته حيث حث الشباب مزيد من العطاء خدمة لهذا الوطن الغالي.
    واختتم خطيب العيد خطبته بالدعاء أن يمن الله على عمان وسائر بلاد المسلمين بنعمة الأمن والأمان وأن يشمل سبحانه عباده برحمته الواسعة وان يحفظ سلطان البلاد المفدى ويمد في عمره أعواما عديدة حتى يحقق للوطن على مزيد من الانجازات.
    وأقيمت صلاة العيد أيضا في جميع مصليات العيد في كل من الواصل والغبي والحوية والظاهر وشاحك والجاحس بحضور أعداد كبيرة من المصلين الذين توافدوا على مصليات العيد منذ الصباح الباكر وتناول خطباء صلاة عيد الفطر فضل يوم العيد واثره في النفوس المطمئنة وما لهذه الأيام المباركة من فضل وخير على الفرد والمجتمع.
    وضمن الاحتفالات التي نظمتها الولاية استقبل سعادة الشيخ ثابت بن حمد المجعلي والي بدية بمكتبة أمس جموع المهنئين من شيوخ ورشداء وأعيان الولاية والمواطنين الذين قدموا التهنئة بالعيد السعيد فيما نظمت فرق الفنون التقليدية بالولاية جانبا من فنون الرزحة التي أحيتها فرق الفنون التقليدية بالقرب من مصلى العيد وسوق الخطبة التقليدي في المنترب أعقبتها زيارات متبادلة لصلة الأرحام وتبادل التهاني بين المواطنين.
    بهلا
    وأدى أهالي ولاية بهلا صباح أمس صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بمنطقة جماح وفي مختلف القرى التابعة للولاية ففي مركز الولاية خرج الأهالي والفرحة تعلو محياهم منذ الصباح الباكر مهللين ومكبرين بعد أدائهم لفريضة الصوم متجهين إلى مصلى العيد وتقاسيم البهجة والسرور قد علت محيا الجميع بقدوم عيد الفطر السعيد وقد أدى الصلاة الشيخ مسلم بن محمد بن حمد الوحشي نائب والي بهلا والمشايخ والرشداء والأعيان والمسؤولون والمواطنون بالولاية. وأم المصلين الخطيب موسى ابن محمد التميمي الذي ألقى خطبة العيد وتناول فيها العديد من المحاور ومنها الأمانة في البيع والشراء وأهمية التسامح بين أفراد المجتمع المسلم والتألف بين الاحباب. تتعدد مظاهر العيد في ولاية بهلا وتقام بالولاية مهرجانات ترفيهية للاطفال ويحتفل الأهالي بهده المناسبة في العيود الملاصق للمصلى ويتم تبادل الزيارات والتهاني مع أهاليهم وأقاربهم وجيرانهم.
    سدح
    وفي اطار احتفالات السلطنة بعيد الفطر السعيد توجهت جموع المواطنين بولاية سدح صبيحة أمس الى الجامع بالولاية حيث أدوا صلاة العيد ثم استمعوا الى خطبة العيد التي تناولت العديد من الامور المتعلقة بأهمية هذا العيد وايامه المباركة داعيا الله عز وجل ان يمد مولانا المعظم بالعمر المديد والصحة والعافية والأمن والأمان والازدهار لعمان الحبيبة بعد ذلك تبادل المواطنون التهاني والتبريكات ثم توجه المواطنون وكالعادة الي (هبوت العيد) من مسجد الجامع بالولاية حتى منزل سعادة الوالي بسدح حيث كان في استقبالهم سعادة الشيخ عبدالسلام بن محمد الرواس والي سدح حيث اقام سعادته مأدبة العيد بهذه المناسبة.
    وادي بني خالد
    وخرج اهالي ولاية وادي بني خالد الى مصليات العيد المنتشرة في قرى الولاية لتأدية صلاة عيد الفطر والاستماع الى الخطبة وأدى سعادة الشيخ عبدالله بن سالم الغيلاني والي ولاية وادي بني خالد صلاة العيد في مصلى العيد بقرية مزيرع بحضور عدد كبير من المشايخ والاهالي واعيان الولاية وعدد من الجاليات المقيمة.
    وتناولت خطب العيد الحكمة من تشريع الصوم ومنها أن يشعر الغني بمعاناة الفقير وتعويد النفس على الاخلاق الحسنة كما تناولت الخطب زكاة الفطر.
    واختتم الخطباء خطبتهم بالتكبير ومن ثم الصلاة على رسول الله سائلين المولى جلت قدرته ان يتقبل الصيام والقيام وزكاة فطرة الابدان وان يحفظ المسلمين في شتى بقاع الارض ويتقبل منهم عبادتهم خلال الشهر الفضيل متضرعين للخالق ان يحفظ هذا الوطن قائدا وشعبا وان يعيد على جلالة السلطان هذه المناسبة وامثالها باليمن والخير والبركات.
    وبعد الصلاة وسماع الخطبة أقام سعادة والي ولاية وادي بني خالد حفلا بمكتبه لاستقبال المهنئين بالعيد حضره المشايخ والرشداء واهالي الولاية حيث تم تبادل التهاني وتضرع الجميع الى الله تعالى ان يحفظ باني عماني حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه - وان يعيد هذه المناسبة وامثالها على جلالته باليمن والخير والبركات.
     
  2. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    الله يعوده علينا بالصحة والعافية

    وكل عام وأمة محمد بكل خير..

    شكرا على الخبر..
     
  3. لحن غجري

    لحن غجري ¬°•| مَـآلـكَم حـلَ |•°¬

    عساكم من عواده

    الله يعووده عليينا وعليكم كل سنه وكل حوول

    يعطيج العافيه اختي

    لاحرم
     
  4. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،



    اللهم آمين

    وكل عام وانتم بأتم خير وعافية
     
  5. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،



    أيامكم سعيدة ، كل عام وانتم بخير

    الله يعافيكم أختي

    ألف شكر
     
  6. دمي شعر

    دمي شعر ¬°•|مطور سابق|•°¬

مشاركة هذه الصفحة