محاضرات اجتماعية متنوعة في قريات

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ANGELOO, بتاريخ ‏21 أوت 2011.

  1. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    محاضرات اجتماعية متنوعة في قريات

    مسقط ــ الزمن:
    تستضيف ولاية قريات بعد غد ( الثلاثاء ) محاضرة عن مرض السكري وكيفية علاجه والوقاية منه وذلك على المسرح المفتوح لفريق البحري تحت رعاية الإعلامي محمد بن سعيد البلوشي مدير دائرة البرامج العربية بإذاعة سلطنة عمان بوزارة الإعلام وهو احد أعضاء فريق البحري ، حيث سيلقي المحاضرة الدكتور سيف التمتمي طبيب بمستشفى قريات وذلك في إطار مناشط وفعاليات مهرجان قناديل قريات الذي يرعاه فريق البحري بالتعاون مع مشاريع قلب الأسد وبمشاركة الفرق الأهلية والتطوعية والجهات الحكومية والخاصة والتطوعية بالسلطنة .
    وسيتطرق المحاضر في محاضرته إلى مرض السكري وكيفية الإصابة به ،وأسباب الإصابة ، وطرق العلاج والوقاية منه ، كما سيوضح المحاضر جهود وزارة الصحة في علاج هذا المرض ، وأيضا الجهود التوعوية التي تقوم بها في هذا المجال من اجل التقليل من الإصابة بمرض السكري .
    التوعية المجتمعية
    وأكد المهندس احمد بن حميد البلوشي عضو اللجنة العليا لمهرجان قناديل قريات رئيس اللجنة الاستشارية بفريق البحري ان هذا المهرجان حرص بشكل كبير على تنشيط الجانب التوعوي والمعرفي لدى أبناء ولاية قريات من خلال تنظيم عدد من المحاضرات التوعوية بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية بالسلطنة ، حيث حضر هذه المحاضرات جمع كبير من أبناء الولاية وأسهمت إسهاما مباشرا في زيادة المعرفة المعلوماتية لديهم وإطلاعهم على الجديد في الجانب التكنولوجي في مختلف المجالات . مشيرا إلى ان هذه المحاضرات هدفت إلى توعية المواطنين والمقيمين بمختلف المواضيع والقضايا المجتمعية والصحية والبيئية والسياحية والدينية والمرورية وغرس فيهم الشعور بالمسؤولية العامة التي تخدم الفرد والمجتمع .
    محاضرة عن السياحة
    وأوضح المهندس أحمد البلوشي بأن المهرجان شمل أيضا تنظيم محاضرة عن السياحة وأهميتها الاقتصادية ألقاها خالد الزدجالي مدير الفعاليات السياحية بوزارة السياحة ، حيث رعى هذه المحاضرة سالم بن جمعة الهوتي مدير دائرة البرامج التعليمية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط وبحضور عدد من أبناء الولاية .
    وقد تطرق المحاضر في محاضرته إلى مفهوم السياحة الحديثة ، وأهمية صناعة السياحة ، والأهمية الاقتصادية للسياحة في الدولة لان معدل نموها هو الأسرع في منطقة الشرق الأوسط على المستوى العالمي . وأشار المحاضر أيضا إلى الأنماط السياحية في السلطنة وهي السياحة الطبيعية والسياحة الصحراوية والسياحة البحرية وسياحة المؤتمرات والسياحة البيئية وأهميتها في تنشيط الجانب الاقتصادي في السلطنة ، بعد ذلك تم التطرق إلى استراتيجية التسويق السياحي في السلطنة ، ومشروع الهوية التسويقية للسلطنة ، ومكاتب التمثيل السياحي للسلطنة في دول العالم والتي بلغ عددها 11 مكتبا موزعا على مختلف دول العالم ، إلى جانب التطرق إلى أهم المعارض السياحية التي أقامتها السلطنة في مختلف دول العالم ، وأهمية السياحة الداخلية في السلطنة وجهود وزارة السياحة في ذلك ، وإيضاح أهم الجهود التوعوية التي تبذلها وزارة السياحة في التعريف بالسياحة في السلطنة سواء داخل السلطنة أو خارجها .
    محاضرة عن مخاطر الحريق
    وأشار أحمد البلوشي إلى انه أيضا تم تنظيم محاضرة عن مخاطر الحريق وكيفية الوقاية منها بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني بشرطة عمان السلطانية وذلك تحت رعاية سعيد بن خميس البلوشي أحد أعضاء فريق البحري ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الكايد للتجارة . وقد ألقى المحاضرة الوكيل بشير بن حمدان الهطالي والوكيل أول محفوظ بن عامر البوسعيدي من الإدارة العامة للدفاع المدني. وتطرق المحاضران إلى مهام ووظائف الإدارة العامة للدفاع المدني ، والجهود التي تبذل في كافة المجالات التي تخدم المواطن والمقيم على ارض السلطنة . وأشار المحاضران إلى انه لا تقتصر مهام الإدارة العامة للدفاع المدني على مكافحة الحرائق وتقديم المساعدة في حالات الطوارئ فقط، بل تشمل كذلك نشر الوعي العام وإعداد برامج التوعية من أجل الحيلولة دون وقوع الحرائق أو غيرها من المخاطر الأخرى لذلك فقد قامت الإدارة العامة بتأهيل أفرادها وتطوير معداتها من خلال البرامج التدريبية، كما قامت كذلك بتوسيع خدماتها جغرافياً. كما أوضحا بأن الدفاع المدني هو مجموعة من التدابير والإجراءات والأعمال التي تهدف إلى وقاية السكان وتأمين سلامة المواصلات والثروات الوطنية والمرافق والممتلكات والمؤسسات والمباني والمشروعات من أخطار الأزمات العامة وضمان سير العمل بانتظام في جميع المرافق .
    وأوضح رئيس اللجنة الاستشارية بفريق البحري أن المحاضرين أيضا تطرقا إلى أنواع الخدمات التي يقدمها رجال الدفاع المدني منها الإنقاذ البحري والإنقاذ في الحالات الطارئة عند الأمطار والأودية والمستنقعات ، والإنقاذ في الحوادث المرورية . بعد ذلك تم التطرق إلى الحرائق وأخطارها وأسبابها وكيفية مكافحتها ، وأشارا إلى أن الحرائق تصنف إلى أربعة أنواع وهي حرائق المواد الصلبة وحرائق المواد السائلة وحرائق الغازات البترولية المسالة وحرائق المعادن ، أما أهم طرق مكافحتها فهي عن طريق العزل أو الخنق أو التبريد . بعد ذلك تم التطرق إلى مطافئ الحريق وأنواعها وهي مطفأة الماء ومطفأة الرغوة ومطفأة البودرة ومطفأة ثاني أكسيد الكربون ، وإيضاح الأجزاء الرئيسية للمطفأة وطرق عملها وأماكن تثبيتها ، والشروط والتدابير الوقائية الواجب توافرها بالمنشأة ، والإجراءات الواجب اتباعها في حال نشوب حريق بالمنشاة ، وواجبات مسؤول الأمن والسلامة بالمنشاة ، والمتطلبات الواجب توافرها في وسائل النقل .
     

مشاركة هذه الصفحة