ظاهرة القرنقشوه في البريمي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الجحجاح

¬°•| مشرف سابق |•°¬
إنضم
28 ديسمبر 2008
المشاركات
1,007
الإقامة
البريمي
انا ويا الشباب ماشي قريقيعان بالبريمي صح
وهالشي اذا صار بيفرح الاطفال صج ونحن بالبريمي محتاين هالظاهرة
انا احس انه كلن بحاله هنيه وهذي الظاهره بتخلي اللي ماقدروا عليه الكبار يسوه الصغار وهو اللمه والتعارف و تكوين صداقات نحن بهالوقت محتاجين ان نحي التراث مالنا مب ندفنه وبعدين هذا تراث شو يخصه بالبدع
البدعة لغة: الشيء المخترع على غير مثال سابق، ومنه قوله تعالى: {قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مّنَ ٱلرُّسُلِ} [الأحقاف:9]، ومنه قول عمر رضي الله عنه: (نعمت البدعة)([1])، وقول الشافعيّ: "البدعة بدعتان: بدعة محمودة، وبدعة مذمومة، فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنّة فهو مذموم"([2]).
ونحن مانزيد نحن نقوي اواصر العلاقة بالمجتمع ودينا حبب هالشي وسمح فيه
والسموحة ع الاطاله وجهة نظر وحبيت اشارك بالموضوع

اختي .. لا تخلطي هذا بذاك ..

وقد قال الشافعي رحمه الله : (اذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بها , ودعوا ماقلته ) .

وقال : كل ماقلت فكان عن الرسول خلاف قولي مما يصح , فحديث الرسول صلى الله عليه وسلّ أولى و لا تقدوني ) .
 

نواف العبدلي

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
585
الإقامة
البريمي
انا فحياتي ما سمعت عن هالسوالف فالبريمي
واقول للناس الي تدافع وتطلع المبررات للبدع وتبيحها اتقوا الله
ولو كان فيها خير لسبقنا إليها السلف الصالح

والله يرحم الشيخ ابن باز
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

نواف العبدلي

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
585
الإقامة
البريمي
انا ويا الشباب ماشي قريقيعان بالبريمي صح
وهالشي اذا صار بيفرح الاطفال صج ونحن بالبريمي محتاين هالظاهرة
انا احس انه كلن بحاله هنيه وهذي الظاهره بتخلي اللي ماقدروا عليه الكبار يسوه الصغار وهو اللمه والتعارف و تكوين صداقات نحن بهالوقت محتاجين ان نحي التراث مالنا مب ندفنه وبعدين هذا تراث شو يخصه بالبدع
البدعة لغة: الشيء المخترع على غير مثال سابق، ومنه قوله تعالى: {قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مّنَ ٱلرُّسُلِ} [الأحقاف:9]، ومنه قول عمر رضي الله عنه: (نعمت البدعة)([1])، وقول الشافعيّ: "البدعة بدعتان: بدعة محمودة، وبدعة مذمومة، فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنّة فهو مذموم"([2]).
ونحن مانزيد نحن نقوي اواصر العلاقة بالمجتمع ودينا حبب هالشي وسمح فيه
والسموحة ع الاطاله وجهة نظر وحبيت اشارك بالموضوع


ايوا وفيها دروس عظيمه للأطفال وتدريب على الطراره والتسول والشحاته والذل والمهانه
مادري كيف بعض الناس يرضوا يخلوا عيالهم يدقوا ابواب الناس ويطلبوهم حلاوه ومية بيسه
الله المستعان
 
التعديل الأخير:

نواف العبدلي

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
585
الإقامة
البريمي
الحمد لله الذي أكمل لنا الدين ، وأتم علينا النعمة ، والصلاة والسلام على نبيه ورسوله محمد نبي التوبة والرحمة .
أما بعد :
فقد قال الله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) المائدة /3 ، وقال تعالى : ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) الشورى /21 .
وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) ..
وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبة يوم الجمعة : ( أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة ) .
والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .
وهي تدل دلالة صريحة على أن الله سبحانه وتعالى قد أكمل لهذه الأمة دينها ، وأتم عليها نعمته ولم يتوف نبيه عليه الصلاة والسلام إلا عندما بلّغ البلاغ المبين ، وبيّن للأمة كل ما شرعه الله لها من أقوال وأعمال ، وأوضح صلى الله عليه وسلم : أن كل ما يحدثه الناس بعده وينسبونه للإسلام من أقوال وأعمال ، فكله مردود على من أحدثه ، ولو حسن قصده ، وقد عرف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الأمر ، وهكذا علماء الإسلام بعدهم ، فأنكروا البدع وحذروا منها كما ذكر ذلك كل من صنف في تعظيم السنة وإنكار البدعة ، كابن وضاح والطرطوشي ، وابن شامة وغيرهم .
ومن البدع التي أحدثها بعض الناس : بدعة الاحتفال بليلة النصف من شعبان ، وتخصيص يومها بالصيام ، وليس على ذلك دليل يجوز الاعتماد عليه ، وقد ورد في فضلها أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها ، وما ورد في فضل الصلاة فيها فكله موضوع ، كما نبّه على ذلك كثير من أهل العلم ، وسيأتي ذكر بعض كلامهم إن شاء الله .
وورد فيها أيضاً آثار عن بعض السلف من أهل الشام وغيرهم ، والذي عليه جمهور العلماء : أن الاحتفال بها بدعة ، وأن الأحاديث الواردة في فضلها كلها ضعيفة ، وبعضها موضوع ، وممن نبه على ذلك الحافظ ابن رجب في كتابه ( لطائف المعارف ) وغيره ، والأحاديث الضعيفة إنما يعمل بها في العبادات التي ثبت أصلها بأدلة صحيحة ، وأما الاحتفال بليلة النصف من شعبان فليس له أصل صحيح حتى يستأنس له بالأحاديث الضعيفة .
وقد ذكر هذه القاعدة الجليلة الإمام أبو العباس شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
وقد أجمع العلماء رحمهم الله على أن الواجب رد ما تنازع فيه الناس من المسائل إلى كتاب الله عز وجل ، وإلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما حكما به أو أحدهما فهو الشرع الواجب الاتباع ، وما خالفهما وجب اطّرَاحه ، وما لم يرد فيهما من العبادات فهو بدعة لا يجوز فعلها ، فضلاً عن الدعوة إليها وتحبيذها ، كما قال الله سبحانه وتعالى : ( يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً ) النساء/59 ، وقال تعالى : ( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ) الشورى /10 ، وقال تعالى : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ) آل عمران /31 . وقال عز وجل : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً ) النساء /65 .
والآيات في هذا المعنى كثيرة ، وهي نص في وجوب رد مسائل الخلاف إلى الكتاب والسنة ، ووجوب الرضى بحكمهما ، وأن ذلك هو مقتضى الإيمان ، وخير للعباد في العاجل والآجل : ( وأحسن تأويلاً ) أي : عاقبة .
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى في كتابه : ( لطائف المعارف ) في هذه المسألة - بعد كلام سبق - : ( وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام ، كخالد بن معدان ، ومكحول ، ولقمان بن عامر ، وغيرهم يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها ، وقد قيل : أنهم بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية ، .. وأنكر ذلك أكثر علماء الحجاز ، منهم عطاء ، وابن أبي مليكة ، ونقله عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن فقهاء أهل المدينة ، وهو قول أصحاب مالك وغيرهم ، وقالوا : ذلك كله بدعة .. ولا يعرف للإمام أحمد كلام في ليلة النصف من شعبان ، .. ) إلى أن قال رحمه الله : قيام ليلة النصف لم يثبت فيها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه .. ) .
انتهى المقصود من كلام الحافظ ابن رجب رحمه الله .
وفيه التصريح منه بأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم شيء في ليلة النصف من شعبان .
وكل شيء لم يثبت بالأدلة الشرعية كونه مشروعاً ؛ لم يجز للمسلم أن يحدثه في دين الله سواء فعله مفرداً أو في جماعة ، وسواء أسرّه أو أعلنه لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) وغيره من الأدلة الدالة على إنكار البدع والتحذير منها .
وقال الإمام أبو بكر الطرطوشي رحمه الله ، في كتابه ( الحوادث والبدع ) ما نصه : ( وروى ابن وضاح عن زيد بن أسلم قال : ما أدركنا أحداً من مشيختنا ولا فقهائنا يلتفتون إلى النصف من شعبان ، ولا يلتفتون إلى حديث مكحول ، ولا يرون لها فضلاً على ما سواها ، وقيل لابن أبي مليكة : إن زياداً النميري يقول : إن أجر ليلة النصف من شعبان كأجر ليلة القدر ، فقال : لو سمعته وبيدي عصاً لضربته . وكان زياداً قاصاً ) انتهى المقصود .
وقال العلامة الشوكاني رحمه الله في ( الفوائد المجموعة ) ما نصه : ( حديث : يا علي من صلى مائة ركعة ليلة النصف من شعبان ، يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب ، و( قل هو الله أحد ) عشر مرات ، إلا قضى الله له كل حاجة ... الخ ) وهو موضوع [ أي مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ] ، وفي ألفاظه - المصرحة بما يناله فاعلها من الثواب - ما لا يمتري إنسان له تمييز في وضعه ، ورجاله مجهولون ، وقد روي من طريق ثانية كلها موضوعة ، ورواتها مجاهيل .
وقال في ( المختصر ) : حديث صلاة نصف شعبان باطل ، ولابن حبان من حديث علي : ( إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها ) ضعيف .
وقال في ( اللآلئ ) : مائة ركعة في نصف شعبان بالإخلاص عشر مرات ... موضوع وجمهور رواته في الطرق الثلاث ، مجاهيل وضعفاء ، قال : واثنتا عشرة ركعة بالإخلاص ثلاثين مرة ، موضوع وأربع عشرة موضوع .
وقد اغتر بهذا الحديث جماعة من الفقهاء ، كصاحب ( الإحياء ) وغيره ، وكذا من المفسرين ، وقد رويت صلاة هذه الليلة - أعني : ليلة النصف من شعبان - على أنحاء مختلفة كلها باطلة موضوعة ، .. انتهى المقصود .
وقال الحافظ العراقي : ( حديث : صلاة ليلة النصف ، موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكذب عليه ) .
وقال الإمام النووي في كتاب ( المجموع ) : ( الصلاة المعروفة بـ : صلاة الرغائب ، وهي : اثنتا عشرة ركعة بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة من رجب ، وصلاة ليلة النصف من شعبان مائة ركعة ، وهاتان الصلاتان بدعتان منكرتان ، ولا يُغتر بذكرهما في كتاب ( قوت القلوب ) و ( إحياء علوم الدين ) ، ولا بالحديث المذكور فيهما ، فإن كل ذلك باطل ، ولا يغتر ببعض من اشتبه عليه حكمهما من الأئمة فصنف ورقات في استحبابهما ، فإنه غلط في ذلك ) .
وقد صنف الشيخ الإمام أبو محمد عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي كتاباً نفيساً في إبطالهما ، فأحسن وأجاد ، وكلام أهل العلم في هذه المسألة كثير جداً ، ولو ذهبنا ننقل كل ما اطّلعنا عليه من كلامهم في هذه المسألة لطال بنا الكلام ، ولعل في ما ذكرنا كفاية ومقنعاً لطالب الحق .
ومما تقدم من الآيات والأحاديث وكلام أهل العلم يتضح لطالب الحق : أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان بالصلاة أو غيرها ، وتخصيص يومها بالصيام ، بدعة منكرة عند أكثر أهل العلم ، وليس له أصل في الشرع المطهر ، بل هو مما حدث في الإسلام بعد عصر الصحابة رضي الله عنهم ، ويكفي طالب الحق في هذا الباب وغيره قول الله عز وجل : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) وما جاء في معناها من الآيات .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) وفي ما جاء في معناه من الأحاديث ، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ، ولا تخصوا يومها بالصيام من بين الأيام ، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم ) .
فلو كان تخصيص شيء من الليالي بشيء من العبادة جائزاً ، لكانت ليلة الجمعة أولى من غيره ، لأن يومها هو خير يوم طلعت عليه الشمس ، بنص الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما حذر النبي صلى الله عليه وسلم من تخصيصها بقيام من بين الليالي ، ذل ذلك على أن غيرها من الليالي من باب أولى لا يجوز تخصيص شيء منها من العبادة إلا بدليل صحيح يدل على التخصيص .
ولما كانت ليلة القدر وليالي رمضان يشرع قيامها والاجتهاد فيها ، نبه النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك وحث الأمة على قيامها ، وفعل ذلك بنفسه كما في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه ) ، ( ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه ) .
فلو كانت ليلة النصف من شعبان ، أو ليلة أول جمعة من رجب ، أو ليلة الإسراء والمعراج بشرع تخصيصها باحتفال أو شيء من العبادة لأرشد النبي صلى الله عليه وسلم الأمة إليه أو فعله بنفسه ولو وقع شيء من ذلك لنقله الصحابة رضي الله عنهم إلى الأمة ولم يكتموه عنها ، وهم خير الناس وأنصح الناس بعد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ورضي الله عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرضاهم .
وقد عرفت آنفاً من كلام العلماء : أنه لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم شيء في فضل ليلة أول جمعة من رجب ، ولا في فضل ليلة النصف من شعبان فعلم أن الاحتفال بهما بدعة محدثة في الإسلام ، وهكذا تخصيصهما بشيء من العبادة بدعة منكرة ، وهكذا ليلة سبع وعشرين من رجب التي يعتقد بعض الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج ، لا يجوز تخصيصها بشيء من العبادة ، كما لا يجوز الاحتفال بها للأدلة السابقة ، هذا لو عُلمت فكيف والصحيح من أقوال العلماء أنها لا تعرف ؟! وقول من قال : أنها ليلة سبع وعشرين من رجب ، قول باطل لا أساس له في الأحاديث الصحيحة ، ولقد أحسن من قال :
وخير الأمور السالفات على الهدى وشر الأمور المحدثات البدائع
والله المسؤول أن يوفقنا وسائر المسلمين للتمسك بالسنة والثبات عليها والحذر مما خالفها إنه جواد كريم .
وصلى الله على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


الشيخ ابن باز
 

عراقيه

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
21 فبراير 2011
المشاركات
1,797
الإقامة
البريمي
يااخواني اذا بنظركم هذا مخالف لعاداتكم وتقاليدكم ف مايحتاج تقولون حرام وغير مشروع ......الخ
لان غيركم يحتفلون بيه >> يعني هاذوله كفروا مثلا ؟؟
وبعدين هاي المناسبه تفرح الاطفال وما بيها اي شي مخالف للدين
!!
 

موزة النعيمي

:: فريق إنجاز للتدريب ::
طاقم الإدارة
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
7,757
العمر
34
الإقامة
في قلوب من تحبني
يااخواني اذا بنظركم هذا مخالف لعاداتكم وتقاليدكم ف مايحتاج تقولون حرام وغير مشروع ......الخ
لان غيركم يحتفلون بيه >> يعني هاذوله كفروا مثلا ؟؟
وبعدين هاي المناسبه تفرح الاطفال وما بيها اي شي مخالف للدين !!

اختي الكريمة محد قال انه كفره
ونحن مانقدر نقول هالشي ومو من حقنا اصلا
وكلنا مسلمين ولله الحمد \ ولكن هناك اخطاء شائعه وعادات متوارثه وهيه خطأ ^^" ..
 

عراقيه

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
21 فبراير 2011
المشاركات
1,797
الإقامة
البريمي
القرقيعان مو بدعا القرقيعان من عهد الرسوووول صلى الله عليه واله وسلم وقرقيعان ترى ياية من كلمة قرت عين في 15 رمضان ولد الامام الحسن عليه السلام حفيد الرسوووول وابن الزهراااء فقامت السيدة فاطمة بتوزيع حلوى او سكر على \اهل البيت والأقارب وتداولها الناس الى وقتنا هذا وهذي عادة حلوة تصل الارحام فيها
والحمد الله انشالله مافيها تبذير ولا منكرااات شدعوا أقصاها حلويات موزعينها على جيرانا وحبايبنا
 

دمي شعر

¬°•|مطور سابق|•°¬
إنضم
12 فبراير 2011
المشاركات
2,351
الإقامة
ارض الله الواسعه
استغفر الله
شو فيكم تضاروا
ترااااااا بدعه ما كذب ريال
عاد تسويلنا وناسه ولا ما وناسه المهم بدعه
مايبالها كلام ولا تفكير
يكفيني الاحتفال بالعيدين ^^
 

نواف العبدلي

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
585
الإقامة
البريمي
الاحتفال بقرقيعان بدعة لا أصل له في دين الإسلام، ولا يقال إن هذا من قبيل العادات؛ لأن تعظيم هذا اليوم مقصود ولهذا فالاحتفال محدد بهذا اليوم من كل عام، وتعظيم الزمان أو المكان لايجوز إلا فيما ورد به النص قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( العيد اسم جنس يدخل فيه كل يوم أو مكان لهم فيه اجتماع، وكل عمل يحدثونه في هذه الأمكنة، والأزمنة، فليس النهي عن خصوص أعيادهم بل كل ما يعظمونه من الأوقات والأمكنة التي لا أصل لها في دين الإسلام، وما يحدثونه فيها من الأعمال يدخل في ذلك . أ.هـ.
ثم إن هذا التاريخ (15 رمضان) يوافق احتفال الشيعة بمولد الحسن بن علي رضي الله عنهما ، وقد قيل إن هذا الانتقال انتقل لأهل السنة عن طريق الشيعة.. وبكل حال فلا يجوز الاحتفال بهذا اليوم تحت أي مسمى كان والله أعلم
 

نواف العبدلي

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
585
الإقامة
البريمي
- روى البخاري (1469)، ومسلم (1053) في «صحيحيهما» من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله، ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطي أحد عطاء خيراً وأوسع من الصبر«.

- وروى البخاري (1429)، ومسلم (1041) في «صحيحيهما» من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اليد العليا خير من اليد السفلى، واليد العليا هي المنفقة، والسفلى هي السائلة«.

- وروى البخاري (1474)، ومسلم (1040) في «صحيحيهما» من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله وليس في وجهه مُزْعَةُ لَحمٍ«.

- وروى مسلم (1041) في «صحيحه» من حديث أَبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سأل الناس تَكَثُّراً فانما يسأل جمراً، فليستقلَّ أو ليستكثِرْ».

- وروى الامام أحمد في «المسند» (10/5، 19، 22)، وأبو داود (1639)، والترمذي (681)، والنسائي (2599، 2600) في «السنن» باسناد صحيح من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ان المسائل كدوح يكدح بها الرجل وجهه، فمن شاء كدح وجهه ومن شاء ترك، الا ان يسأل الرجل ذا سلطانٍ أو شيئاً لا يجد منه بداً«، وفي رواية: «ان المسألة كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجل وجهه«، والكدوح: من الكدح بمعنى الجرح والخدوش.والكد: التعب والنصب. وأخيراً أدعو الله لنا ولاخواننا المسلمين بالعودة للعهد الجميل والحمد لله رب العالمين.
 

عراقيه

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
21 فبراير 2011
المشاركات
1,797
الإقامة
البريمي
قال تعالى «ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين»
ما بكذبك لكن وثقي كلامك بالدليل لان الكلام سهل
والكلام اعلاه لا ينطبق علينا


شدعوه اوثق كلامي .. شنو انت ماتعرف متى ولد اول سبط للرسول (ص) ؟
وماتعرف ان فرحه الرسول بسبطه الاول جبيره ؟
يعني بدوون مااوثق كلامي مع اني واثقه من كلامي انهم بوزعون المكسرات والحلاوه ع الاطفال !!
(( يعني فرحه ))

ومافيها شي اذا احيينا ذكرى هالليله مو قاعدين نسوي شي غلط ولا حرام
كلها مكسرات ووزعناها !!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

نواف العبدلي

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
585
الإقامة
البريمي
انتي تتكلمي بالمجهول بلا ادله؟؟!!
انا ما اطلب دليل على ولادة انسان
انا اطلب دليل على جواز الاحتفال بهذا اليوم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

السَعيدي

<font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
9,912
الإقامة
توام
السلام عليكم اخي



لعلك في كلامك عن البدع قلت البدع المحمودة والبدع المذمومة .

البدع كلها سيئة لقوله صلى الله عليه وسلم: "كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار" [رواه النسائي في "سننه" (3/188 ـ 189) من حديث جابر بن عبد الله بنحوه، ورواه الإمام مسلم في "صحيحه" (2/592) بدون ذكر: ((وكل ضلالة في النار)) من حديث جابر بن عبد الله. وللفائدة انظر: "كتاب الباعث على إنكار البدع والحوادث" لأبي شامة رحمه الله تعالى (ص93) وما بعدها].


أخي الكريم بارك الله فيك على التوضيح وافادنا الله بما تعلم

قلت ما قلت لتذكري قول الأمام الشافعيّ:
البدعة بدعتان: بدعة محمودة، وبدعة مذمومة، فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنّة فهو مذموم


كا أنني ذكرت في الجزء الثاني من إجابتي بأن الأمر فيه خلاف وان بعض العلماء ينكرون وجود بدع محموده وأخرى مذمومه

والله ورسوله أعلم


تفضل بقبول وافر إحترامي
 
التعديل الأخير:

جمال الساعدي

¬°•| فرقة مسرح الشرق |•°¬
إنضم
15 ديسمبر 2010
المشاركات
101
الإقامة
مكان لايسكنه احد
حشى هذا مب قرقيعان سوابكم جيه ..
عيل جدامكم اشياء وايده محد منكم رمس وقال حرام ...

سبحان الله يت على الفرقيعان او القرنقشوة
 
التعديل الأخير:

جمال الساعدي

¬°•| فرقة مسرح الشرق |•°¬
إنضم
15 ديسمبر 2010
المشاركات
101
الإقامة
مكان لايسكنه احد
اعتقد ان الموضوع المفروض ينغلق لان مثل هالمواضيع تسبب الفتن

حد يحرم ويكفر الاوادم


والمفروض ادارة المنتدى ما تسمح بمثل هالمواضيع
 

بن يعقوب

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
24 أغسطس 2010
المشاركات
333
الإقامة
البريمي نظر عيني
انا بس ابا اسال اللي يقول ان يرسم البسمه وماعرف شوه

شي الف طريقه وطريقه نقدر بها نرسم البسمه ف وجوه اليهال

واللي يقول عادات وماعرف شوه اقوله اسمحلي ماشي منه هذا الكلام فالبريمي ماشي لا قرنقشوه ولا قرقيعان


بتسون نفس ايام الجاهليه قالوا ليش تعبدون الاصنام ردو عليهم ابانا واجدادنا يعبدوهن كانوا
واذا اللي الحين سكنوا البريمي يبون يحتفلون بفرنقشوه مالهم هذا موضوع ثاني
 
التعديل الأخير:

عايش يومه

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
694
الإقامة
البريمي
وحداني البريمي مشكور على طرحك لهذا الموضوع وتسليط الضوء على عادة غريبة على مورثنا الثقافي والاجتماعي في محافظة البريمي

وانا استغرب كما استغرب كثير من الاعضاء عادة القرنقشوه في مجتمعنا ، عادة دخيلة لم نعلم يوما من الايام انها من الموروث الاجتماعي لمجتمع اهالي البريمي .
 

وليد البادي

¬°•| المخرج : فرقة مسرح الشرق |•°¬
إنضم
23 يناير 2011
المشاركات
79
الإقامة
حَيثُ يكَون الإبدآع
والله صدقت ياخوي جمال احس انا سوينى جريمة مب حفل بسيط

حلال البارات ف لبريمي و حلال المقاهي و حلال محلات بيع الزقارء وحلال بيوت الدعار هذي لاشياء موجودة من ستوت البريمي صح
سبحااااان الله

ياخي الحلال بين والحرام بين

نحن الحفل و سويناه وراح نسويه كل سنة ان شاء الله واذا على مسمى قرقيعان او قرنقشوة لا تخافون ما راح نسمية و بنغير التاريخ بعد منعا لشبهااااااااااات بس ماراح ننحرم من بسمة لاطفال
انما ألاعمال بنيات ولكل امران ما نوا

وشكرا شكرا على وجهاد النظر اعتقد كذية انتها الموضوع والرسالة وصلت

ادارة فرقة مسرح الشرق
 

ملكه بشموخي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
10 يناير 2009
المشاركات
79
العمر
34

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني كلامكم صحيح بان هذي بدعه ودام رسولنا الكريم منع هذي الظاهرة انها تكون في زمنه ليش نحن مانمنعها بعد وليش نخالف السنة والله ورسولنا

نعم هذي الظاهرة موروثة ترسم البسمة على وجوه الاطفال ل
كن الاحسن ان تنظم بطريقه ثانية بطريقة يستفيد منها الاطفال اكثر
والنية تكون بعيدة عن تطبيقها بانها قرنقشوه تطبق على اساس فعاليات مفيدة للطفل مثل مسابقات دينية وغيرها وبهذي الطريقة اخذتم اجر على اكتساب معلومة مفيدة للطفل وهو في صغر سنه يعرف امور دينه
الافضل ان نعلمهم على عادات وتقاليد طيبة ولها فخر في مجتمعنا وهذي تعتبر شحاته واعتذر على هذي الكلمة
ياترى يجوز تعليم اطفالنا على الشحاته ويدورون من بيت لبيت
او الافضل تعليمهم على عادات قيمة ومفيدة لمستقبله

اكتفي بهذا الرد
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى