"حيا للمياه" تطور تقنية المفاعل الغشائي الأكبر والأحدث من نوعها في العالم

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة [ود], بتاريخ ‏15 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    مسقط - أعلنت حيا للمياه، الشركة المسؤولة عن تنفيذ أضخم وأحدث مشروع من نوعه في محافظة مسقط في مجال إعادة استخدام المياه، أن المشروع الذي تشرف على تنفيذه يحتوي على أحدث تقنيات المفاعل الغشائي المستخدمة لإنتاج المياه المعالجة على مستوى العالم، حيث أبدت حيا للمياه التزامها الكامل منذ بدء تنفيذ المشروع نحو تطبيق أحدث الأنظمة المستخدمة في مجال اعادة استخدام المياه المعالجة، وذلك سعياً منها إلى المساهمة في جعل مسقط مدينة أفضل لجميع قاطنيها.
    وتضم محطة الأنصب لمعالجة المياه أكبر مفاعل غشائي في العالم، حيث تصل سعة النظام حالياً إلى حوالي 54,000 متر مكعب من المياه المعالجة يومياً كمرحلة أولى.وسوف تتم زيادتها إلى 110,000 متر مكعب يومياً في المرحلة الثانية، ويعتبر المفاعل الغشائي أحد أفضل الأنظمة المتبعة في العالم لضمان الحصول على مياه معالجة عالية الجودة وخالية من أي نوع من الملوثات، بالإضافة إلى أن المشروع يعد الأكبر من نوعه على مستوى دول الخليج العربي.
    وتستقبل محطة الأنصب مياه الصرف الصحي عن طريق صهاريج شفط المجاري التي تخدم العاصمة وكذلك عبر شبكات الغبرة والعذيبة، حيث سيتم ربط المنشآت السكنية والتجارية بأحدث خطوط شبكات إعادة استخدام المياه وذلك عند اكتمال المشروع لاحقاً، حيث ستمد خطوط الأنابيب التي يصل طولها إلى حوالي 280كم محطة الأنصب بالمياه لتتم عملية معالجتها وإعادة استخدامها.
    جدير بالذكر أن مشروع إعادة استخدام المياه يعد من أكثر المشاريع حداثة في المنطقة حيث يشتمل على أحدث التقنيات الحديثة المعمول بها عالمياً، كما يساهم في جعل مسقط عاصمة صحية، ونظيفة، وأكثر اخضراراً، حيث يتم استغلال المياه المعاد استخدامها في أعمال ري المسطحات الخضراء والتشجير.
    وقد تم تطبيق تقنية المفاعل الغشائي لضمان أن المياه الناتجة من عملية المعالجة تكون ذات جودة عالية وتلبي المعايير والمواصفات المشروطة من قبل جهات الاختصاص في السلطنة لاستخدام هذه النوعية من المياه.
    كما أن من مزايا تقنية المفاعل الغشائي قدرة هذا النظام على العمل بكفاءة عالية ضمن مساحة صغيرة لاسيما في محطة الأنصب، حيث يحد الموقع عدد من التلال المحيطة بالمكان، بالإضافة إلى كون وحدات المفاعل الغشائي مصنوعة من مادة البولي إيثلين ( الفلاتر) حيث تساعد هذه التقنية على تصفية المياه بمستوى عال جدا، وتضمن خلو المياه المعاد استخدامها من أية ملوثات .
    وفي هذا الصدد، صرح الرئيس التنفيذي لحيا للمياه، المهندس عمر الوهيبي قائلاً: " لقد حرصت حيا للمياه منذ بداية تنفيذ المشروع على الالتزام بأعلى معايير كفاءة الأنظمة التي تطبقها وذلك لضمان توفير أفضل شبكات إعادة استخدام المياه للقاطنين في محافظة مسقط، حيث نحرص أن يكون المشروع ذا تأثير إيجابي على الأفراد والبيئة على المدى الطويل. وتأكيداً للاستراتيجية التي تطبقها حيا للمياه، قمنا بتطبيق نظام المفاعل الغشائي وذلك لزيادة كمية المياه التي يمكن إعادة استخدامها وذلك بكلفة أقل، وبمعايير جودة عالية في الوقت ذاته".
    وأضاف: "يضيف وجود المفاعل الغشائي ميزة إضافية إلى المشروع إلى جانب سرعة إنجاز العمل والتكلفة، فهو صديق جيد للبيئة ويخدم شريحة كبيرة من القاطنين في مسقط، كما يتم استخدام المياه المعاد استخدامها في ري المسطحات الخضراء والحدائق وغيرها. كما يضم فريق العمل العماني مهندسين وتقنيين ذوي خبرة جيدة وبمستوى يمكنهم من التعامل مع هذه التقنية بكفاءة، فلقد تم إخضاع فريق العمل لتدريب مكثف لإدارة وتشغيل نظام المفاعل الغشائي وذلك لضمان القدر الأكبر من الاستفادة منه".
    تجدر الإشارة إلى أن حيا للمياه تشرف حالياً على أضخم مشروع هندسي من نوعه في السلطنة في مجال إنشاء شبكات إعادة استخدام المياه في محافظة مسقط، وهي تبدي كامل التزامها نحو المساهمة في جعل مسقط عاصمة خضراء وأكثر نظافة لجميع القاطنين فيها، كما أن المشروع سيربط، عند اكتماله، 80% من المنشآت السكنية والتجارية. وبعد اكتماله، سينعم جميع السكان بمشروع إعادة استخدام مياه خالٍ من الروائح ويعد من أحدث المشاريع على مستوى المنطقة.
     
  2. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    شكرا على الخبر
     
  3. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    شــــكرا ع الخـــــبر
     
  4. الحراصي

    الحراصي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    تسلمي اختي ع الخبر الطيب
     

مشاركة هذه الصفحة