المخـدرات ..ظاهرة تدق نواقيس الخطر

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏12 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    القبض متواصل على "تجار السموم"
    45 مليون ريال لتمكين المدمنين من العلاج في "المسرة"


    السيب ــ الزمن:
    واصلت شرطة عُمان السلطانية طوال المرحلة الماضية سلسلة من عمليات القبض على تجار ومتعاطي مخدرات في مختلف المحافظات والمناطق، مسجلة بذلك تناميا في أعداد الذين تم القبض عليهم.
    ويرى مراقبون أن ذلك التنامي شكل "مؤشرا خطرا" على المجتمع، خصوصا مع تنامي نسبة المتعاطين من فئة الشباب ، مع تسجيل حالات لتعطاي فتيات بعض المواد المخدرة.
    تفعيل أدوات العلاج
    تتجه السلطنة في الفترة المقبلة إلى افتتاح مستشفى يختص بعلاج حالات الإدمان هو الأكبر والأحدث على مستوى البلاد، وسمي مستشفى "المسرة" ويقع في ولاية العامرات ، و تزيد تكلفته الإنشائية عن (45) مليون ريال عماني وأنشئ لتحقيق العديد من الأهداف من أبرزها تقديم خدمات تشخيصية وعلاجية وتأهيلية شاملة لحالات إدمان المخدرات، تقديم رعاية نفسية ثلاثية وخدمات علاج للإدمان ذات جودة عالية تغطي مختلف أرجاء السلطنة، وتوفير خدمات طوارئ ذات جودة لكافة الحالات النفسية التي تحتاج إليها.
    كذلك يأتي إنشاء المستشفى لإيجاد بيئة اجتماعية مناسبة مرتبطة بخدمات الصحة النفسية، وتوفير التقنيات والتخصصات والوسائل الأخرى المطلوبة لتطوير القوة العاملة في مجال الصحة النفسية بالسلطنة من خلال تدريب الكوادر الطبية والتمريضية والطبية المساعدة، المشاركة في كافة أنشطة التثقيف الصحي من أجل تعزيز الوعي بالمواضيع ذات الصلة بالصحة النفسية والإدمان، ودعم وتوجيه وتسهيل كافة أنشطة الصحة الوقائية ذات الصلة بالصحة النفسية والإدمان. ويقدم مستشفى المسرة العديد من الخدمات تتمثل في الخدمات التشخيصية وتشمل (تخطيط كهربية الدماغ، مختبرا جيد التجهيز يقدم خدمات الدم والكيمياء الحيوية والمناعة والأحياء الدقيقة والسموم، التصوير بالأشعة المقطعية وأشعة أكس ونظام الموجات فوق الصوتية، قياس العمليات النفسية للتقييم النفسي).
    أما الخدمات العلاجية التي يقدمها المستشفى فتتمثل في ( إزالة السموم وعلاج حالات الإدمان على المخدرات، علاج إدمان الكحول، خدمات صحة نفسية شاملة للبالغين، خدمات صحة نفسية شاملة للأطفال والمراهقين، خدمات الطب الشرعي). وتشمل خدمات إعادة التأهيل (إعادة التأهيل الشاملة لمدمني المخدرات، إعادة التأهيل الشاملة لمدمني الكحول، إعادة التأهيل الشاملة لحالات الأمراض النفسية وسط البالغين والأطفال والمراهقين)؛ وخدمات الطوارئ تتمثل في تقديم هذه الخدمات للمرضى النفسيين والمصابين بالأعراض الانسحابية وحالات الطب الشرعي.
    علاوة على ذلك يقوم مستشفى المسرة بتقديم التدريب التخصصي لطلاب التمريض، الى جانب تدريب الكوادر الطبية والطبية المساعدة.
    وتصل المساحة المبنية للمستشفى 50,231 مترا مربعا ويتكون من العديد من الأقسام والوحدات.

    دورات متخصصة
    واصلت العديد من الجهات المختصة تنفيذ سلسلة من الدورات التدريبية المختصة بالمخدرات وطرق الوقاية منها ، حيث اختتمت في الأشهر الماضية دورة التدريبية للتوعية الشاملة بمخاطر تعاطي المخدرات التي نظمها قسم الجغرافيا ممثلا في تخصص الدراسات السكانية بالتعاون مع اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، امتدت على مدار اسبوعين بكلية الاداب والعلوم الاجتماعية، بجامعة السلطان قابوس.
    وقد هدفت هذه الدورة إلى التأكيد على خطورة انتشار الظاهرة بالمجتمع العماني، وآثارها الديموجرافية والاجتماعية والاقتصادية السلبية والخطيرة على المجتمع وتوعية الطلاب بالجوانب القانونية والصحية والاجتماعية والنفسية لظاهرة تعاطي المخدرات. وكذلك التأكيد على أهمية تخصص الدراسات السكانية في دراسة هذه الظاهرة وارتباط مخرجاته بواقع المجتمع وقضاياه.
    كما هدفت أيضاً إلى إعداد الطلاب كمدربين في عملية التوعية الشاملة بمخاطر تعاطي المخدرات وعددهم 65 طالبا وطالبة من تخصص الدراسات السكانية والتخصصات الجغرافية الأخرى بالاضافة إلى تخصص علم الاجتماع.
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    لاحوله ولاقوة الا بالله

    الله يفكنا من هالبلا

    شكرا ع الخبر
     
  3. عراقيه

    عراقيه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يعطيج العافيه
    يسلموووووووو
     

مشاركة هذه الصفحة