الشروط الجديدة تشعل أسعار استقدام عاملات المنازل

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•, بتاريخ ‏11 أوت 2011.

  1. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    السفارة الهندية تطلب تقديم ضمان بنكي بقيمة 1100 ريال عماني وارتفاع الطلب وقلة العرض أحد اسباب الارتفاع
    الشروط الجديدة تشعل أسعار استقدام عاملات المنازل



    [​IMG]


    * هلال البلوشي : أن أسعار الأيدي العاملة مرتفعة بسبب ارتفاع رسوم الدولة التي تجلب العاملات وراتفاع أسعار التذاكر، أما العاملات الاندونيسيات أغلى العاملات مقارنة مع الجنسيات الأخرى.

    * محمد الرحبي : السفارة الهندية هي السفارة الوحيدة التي تطالب بضمان بنكي لجالياتها أما الجنسيات الأخرى لم تطلب ضمانا بنكيا كما أن أسعار رسوم الأيدي العاملة مرتفعة في السلطنة بسبب ارتفاع عمولات المكاتب في بلادهم.




    تثير اجراءات جلب العاملات بالسلطنة الكثير من علامات الاستفهام في ظل زيادة الطلب على العاملات لظروف الأسر والحاجة الماسة إليهن للعمل نظرا لتراكمات اعباء الحياة على أفراد المنازل من العناية بالأطفال والطبخ وانجاز مستلزمات البيوت وظروف الزوج والزوجة للعمل وغيرها. وقد اثار الاجراء الأخير الذي تطلبها مكاتب جلب العاملات وهو وجود ضمان بنكي لجلب العاملات من الجنسية الهندية يصل إلى الف ومئة ريال عماني، وجاء صدى ذلك على العائلات والافراد بالاستياء في ظل ارتفاع أسعار جلب الأيدي العاملة وأجورهن في الوقت الحالي، حيث قال محمد بن راشد بن سيف الرحبي من مكتب ديسا للتجارة والمقاولات والأيدي العاملة : إن السفارة الهندية بالسلطنة قد وضعت قانونا للأشخاص الذين يريدون استقدام عاملة منزل هندي الجنسية أن يدفع ضمانا بنكيا بمبلغ لا يقل عن 1100 ريال عماني لمدة سنتين كوديعة الضمان غير رسوم المكتب والتأشيرة والاجراءات الأخرى ومبلغ يقدر بـ 700 ريال عماني للعاملة المسلمة و600 للعاملة المسيحية، كما طالبت السفارة مَن استقدم عاملة منزل هندية دفع راتبها الشهري في الأسبوع الأول من كل شهر عن طريق التحويل المصرفي، وكذلك تقديم العناية الطبية الكاملة لها حسب الضرورة.

    وأضاف محمد الرحبي إن السفارة الهندية هي السفارة الوحيدة التي تطالب بضمان بنكي لجالياتها أما الجنسيات الأخرى لم تطلب ضمانا بنكيا كما أن أسعار رسوم الأيدي العاملة مرتفعة في السلطنة بسبب ارتفاع عمولات المكاتب في بلادهم وكذلك من المتوقع أن ترتفع رسوم استقدام جلب الأيدي العاملة خلال الفترة المقبلة.

    مبلغ الضمان

    وأوضحت رحمة بنت سعيد الوهيبية من مؤسسة نوراني لجلب الأيدي العاملة إن القانون الجديد التي وضعته السفارة الهندية للأشخاص الذين يريدون استقدام أيدي عاملة للمنزل طالبت منهم دفع ضمان بنكي وقدرة 1100 ريال عماني غير رسوم استقدام عاملة المنزل والرسوم الأخرى منها رسوم المكتب والتأشيرة والفحوصات، كما تطالب السفارة الكفيل بأن يوفر لها الغذاء مجانا والسكن والملبس والهاتف النقال المدفوع مسبقا، وأعطاء رقم العاملة إلى السفارة أثناء أول مراجعتها إلى السفارة والتعهد بالمحافظة على جواز سفر العاملة في حوزتها جميع الأوقات حسب التعميم الصادر من وزارة القوى العاملة رقم 2/2006 والمؤرخ في 6/11/2006 . وبينت أن الكثير من الأشخاص الذين يقومون بالاستفسار لاستقدام عاملة منزل هندية يتراجعون في قراراتهم لجلب أيدي عاملة هندية بسبب القوانين الجديدة التي فرضتها السفارة عليهم، كما أن أسعار الهنديات متفاوته بين 600 إلى 700 ريال عماني غير رسوم الضمان البنكي وكذلك السفارة لم تخاطب اصحاب المكاتب بالقرار من فترة وإنما فاجأهم بالقانون الجديد.

    لائحة جديدة

    وأشارت رحمة الوهيبية أن أسعار جلب الأيدي العاملة مرتفعة من كافة الجنسيات، كما أن الأسعار تواصل في ارتفاعها خلال الفترة المقبلة بسبب العرض الكثير وارتفاع عمولة أصحاب المكاتب في الدول التي يتم استقدام الأيدي العاملة. أما هلال بن خميس البلوشي قال إن السفارة الهندية وضعت تلك القوانين للتخفيف من عمالاتها للسلطنة والدول الأخرى في طلب ضمانات بنكية من قبل الأشخاص الذين يريدون استقدام عاملة منزل من الهند، كما تطالب السفارة لجالياتها أن يكون التأمين بموجب القانون العماني مقابلا للاصابات المهنية والمرض والوفاة، والمطالبة أيضا بأن يكون لعاملة إجازة شهر واحد ومدفوع الأجر في كل سنتين، وكذلك في حالة نقل كفالة العاملة تطالب السفارة من الكفيل بالتعهد بأخذ الموافقة المسبقة من السفارة الهندية بعد اعطاء جميع التفاصيل للكفيل الجديد، وإذا تخلفت عن أخذ الموافقة عليها أكون مسؤولا قانونيا عن رعاية العاملة حتى تغادر نهائيا إلى الهند وسيتم نقل الكفالة بموافقة كاملة من العاملة في حالة نقل الكفالة سيتم إنهاء جميع اجراءات عقد العمل من كفيل جديد مرة أخرى. وبينت أن الطلب انخفض على العاملات الهنديات بعد وضع القانون الجديد حيث إن القوانين التي تطبقها السفارة من رأيي ليست في محلها.

    أسباب ارتفاع الأسعار

    وأوضح هلال البلوشي أن أسعار الأيدي العاملة مرتفعة بسبب ارتفاع رسوم الدولة التي تجلب العاملات وراتفاع أسعار التذاكر، أما العاملات الاندونيسيات أغلى العاملات مقارنة مع الجنسيات الأخرى، كما أن وزارة القوى العاملة تطبق ضمان 6 أشهر للعاملات المنازل القادمات للسلطنة وعلى أصحاب المكاتب أن تطبق قرار ضمان الوزارة وكذلك أن العرض ضعيف والطلب مرتفع من قبل الأشخاص الذين يبحثون عن استقدام الأيدي العاملة، وأشارت علياء أن الحكومة تقدم كافة التسهيلات لأصحاب مكاتب جلب الأيدي العاملة.

    أما إيمان بنت علي بن ناصر الوهيبية من شركة شياع لجلب الأيدي العاملة أوضحت أن السفارة الوحيدة بالسلطنة التي دائما تضع شروطا تعجيزية لمكاتب جلب الأيدي العاملة والأشخاص الذين يريدون استقدام أيدي عاملة حيث وضعت الآن قانونا جديدا للأشخاص الذين يريدون استقدام عاملة منزل هندية بدفع ضمان بنكي للعاملة 1100 ريال عماني غير رسوم المكتب والتأشيرة والمأذؤنية والاجراءات الأخرى، وأضافت إيمان بنت علي أن السفارة تضع تلك الشروط التعجيزية لخفض من جالياتها للاستقدام للسلطنة حيث إن الجمهورية الهندية لديها الحاجة الآن لجالياتها للعمل بالهند، وكذلك تسعى السفارة إلى تجنب تعرض العالمة للتعذيب والمعاملة غير الطيبة التي قد تتغرض لها العاملات من قبل أصحاب المنزل. واشارت إيمان أن هناك ارتفاعا في الأيدي العاملة بسبب ارتفاع أسعار التذاكر وظروف أخرى خاصة في جلب الأيدي العاملة.

    * اللائحة الجديدة للسفارة الهندية والتي تم توزيعها على المكاتب بتاريخ 15 /6/ 2011

    اشتراطات استقدام عاملة منزل من الجنسية الهندية:
    1- كفيل لديه دخل شهري 1000 ريال عماني.

    2- إذا كان الكفيل لا يصل دخله الشهري إلى 1000 ريال عماني فلا مانع من إضافة دخل زوجته ليصل إلى 1000 ريال عماني.

    3- وجود ضمان في البنك بمبلغ لا يقل عن (1100 ر.ع) ألف ومئة ريال عماني لمدة سنتين.

    4- إذا أرادات العالمة السفر بعد شهرين أو ثلاثة أشهر فعلى الكفيل تحمل تذكرة السفر من المبلغ (1100 ر.ع) ألف ومئة ريال عماني مبلغ الضمان.

    5- إذا تم استبدال الكفيل بآخر للشغالة فلا بد من التوقيع بالسفارة الهندية للتنازل.

    6- إذا كان عدد أفراد الأسرة (6) أفراد فإن لهم عاملة واحدة، إن زاد العدد عن ذلك فلهم عاملتان.

    7- إذا أرادت العاملة السفر إلى الهند فلا بد من تذكرة سفر بطائرة مباشرة إلى البلاد التي تريد النزول بها.

    8- العاملة الهندية إذا أرادت السفر فلا بد للكفيل أن ينهي أجراءات تذكرة السفر بطائرة مباشرة إلى جمهورية الهند أو البلاد التي تقصدها العاملة، ويمنع أن تسافر إلى دولة أخرى عربية أو غيرها وإنما مباشرة من أرض السلطنة.

    9- القانون الجديد أفاد بأن عاملة سافرت من سلطنة عمان إلى دولة قطر وتم إرجاعها إلى مسقط، ثم أصيبت بمرض خطير وفقدت عقلها وتوفاها الله بسبب فقدان جواز سفرها، هذا الذي يشدد عليه القانون الجديد للعاملة الهندية.

    10- لا بد من عمل حساب بنكي للعاملة ويتم تحويل راتبها الشهري إلى حسابها دون تسليمها باليد.

    11- سيتم إبلاغ حكومة سلطنة عمان بهذه الشروط الجديدة للإتيان بعاملة من الجنسية الهندية من قبل السفارة الهندية الموجودة في السلطنة.
     
  2. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    وين دور وزارة القوى العاملة وحماية المستهلك من هذي الشروط !!
    الله يعينا بس ، و وين حقوق المواطن الكفيل !!
    العمالة المنزلية ليست ترف بل ضرورة لدى كثير من الأسر ، فنرجو من أصحاب الشأن التدخل السريع لأن بالتأكيد الدول الأخرى ستفرض نفس الشروط والضحية هو المواطن ..
    ومع احترامي الشديد لااااا أفضل العمالة المنزلية الهندية عن تجربة ولا أرى أنها تستحق كل هذي الشروط العجيبة
    وجهة نظر لا أكثر
    الشكر الجزيل لك البريمي داري ومرباي
     
  3. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    وش هالشروط ولله حاله

    يوم الا هنديه ابلاش ماباها :027:

    شكرا ع الخبر
     
  4. عراقيه

    عراقيه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يعطيك العافيه
    يسلموووووووو
     

مشاركة هذه الصفحة