إعلان نتائج الفرز الأول للعام الأكاديمي القادم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏2 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الثلاثاء, 02 أغسطس 2011

    عرض 26539 مقعدًا دراسيًا على الطلبة المسجلين بنظام القبول الإلكتروني -
    بجامعة السلطان قابوس 3093 مقعدًا و11859 منحة وبعثة داخلية وخارجية -
    أوضحت بيانات نتائج الفرز الأول بنظام القبول الإلكتروني بمركز القبول الموحد أن تم عرض 26539 مقعدًا دراسيًا على الطلبة المسجلين بنظام القبول الإلكتروني، وهناك 1157 مقعدًًا دراسيًا خاصاً ببرامج تتطلب إجراء مقابلات واختبارات، كما أوضحت النتائج عن وجود 653 مقعدًا شاغرًا من بين المقاعد المتوفرة. كما سيتم الإعلان عن البرامج التي يمكن لطلبة الاعاقات الخاصة التنافس عليها في الفرز الثاني.
    وهنأت وزارة التعليم العالي جميع المسجلين بنظام القبول الإلكتروني لحصولهم على عروض لمقاعد دراسية في مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة وخارجها.
    وبينت أعداد المقاعد الدراسية بعد الفرز الأول للعام الأكاديمي 2011/ 2012 أن عدد المقاعد الدراسية المعروضة في الفرز الأول بلغت 28458 مقعدًا منها 1157 مقعدًا تتطلب إجراء مقابلاات أو اختبارات و653 مقعدا شاغرا و162 مقعدا مؤجلة للفرز الثاني حسب رغبة المؤسسة المانحة.
    وبلغ مجموع عدد المقاعد الدراسية المعروضة بجامعة السلطان قابوس 3093 مقعدًا منها 115 مقعدًا تتطلب إجراء مقابلات أو اختبارات وليس هناك أي مقاعد شاغرة، أما كليات العلوم التطبيقية فكان عدد المقاعد المعروضة فيها 2200 مقعد من بين 28 مقعدا شاغرا، أما الكليات التقنية فبلغت المقاعد المعروضة بها 10500 مقعد منها 32 مقعدا تتطلب إجراء مقابلات أو اختبارات ومقعدان شاغران.
    وبلغ عدد المقاعد المعروضة في معاهد التمريض والعلوم الصحية 653 مقعدًا منها 144 مقعدًا شاغرًا، وفي معهد العلوم الشرعية 160 مقعدًا، وهي مقاعد كلها تتطلب إجراء مقابلة أو اختبار، كما بلغ عدد المقاعد المعروضة في البعثات والمنح الخارجية 1776 منحة وبعثة منها 427 منحة وبعثة شاغرة، و25 منحة وبعثة تتطلب إجراء مقابلة أو اختبار و12 منحة وبعثة مؤجلة للفرز الثاني حسب رغبة المؤسسة المانحة للمقاعد أما البعثات والمنح الداخلية فبلغ عددها 10083 منحة وبعثة منها 59 منحة وبعثة شاغرة، و825 منحة أو بعثة تتطلب إجراء مقابلة أو اختبار و150 منحة أو بعثة مؤجلة للفرز الثاني حسب رغبة المؤسسة المانحة للمقاعد.
    مرحلة العروض
    مرحلة اعتماد المقعد المعروض على الطالب ستكون خلال الفترة من (31 يوليو حتى 9 أغسطس الحالي)، كما أن مرحلة استكمال إجراءات التسجيل في المؤسسة التي قبل الطالب فيها ستكون خلال الفترة من (2 حتى 20 أغسطس)، وتعد هذه المرحلة من أكثر المراحل حساسية بالنسبة للطالب وولي الأمر، إذ يتم فيها توزيع المقاعد الدراسية المتوفرة على الطلبة المستحقين لها، وعليه فإنه يتوجب على الطالب القيام بالإجراءات التالية لينجح في استغلال جميع الفرص التي قد تعرض عليه خلال مراحل الفرز المختلفة وهي:
    - المتابعة المستمرة للإعلانات الصادرة سواء في الموقع الإلكتروني للمركز أو عن طريق الرسائل النصية القصيرة (SMS) أو الصحف اليومية وكذلك الدخول إلى نظام القبول الإلكتروني (وصلة مشاهدة وقبول العرض).
    - ضرورة وضع الهاتف النقال (المحفوظة بياناته في النظام) موضع الاستعداد إذ قد يتلقى الطالب رسالة نصية من المركز في أي وقت وعليه الانتباه لها وقراءتها قراءة جيدة.
    - قبول أي عرض يعرض عليه قبل انتهاء الفترة المحددة لقبول العرض.
    - استكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسة التعليمية قبل انتهاء الفترة المحددة لذلك.
    * كيفية التعامل مع البرامج الدراسية التي تتطلب امتحانات قبول ومقابلات شخصية:
    بعض البرامج الدراسية التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي تتطلب اختبار الطالب ومقابلته من قبل المختصين وذلك بهدف التعرف على المهارات والقدرات التي يتمتع بها الطالب قبل التحاقه بالبرنامج.
    لذا على الطالب متابعة وإجراء ما يلي:
    متابعة الإعلان في الصحف والموقع الإلكتروني للمركز عن المواعيد والمكان المخصص لإجراء المقابلات والامتحانات للبرنامج الدراسي المعروض عليه الذي يتطلب ذلك. وفي حالة استلام الطالب عرضا لمقعد دراسي، وفي الوقت نفسه يكون مؤهلا لإجراء اختبار أو مقابلة لبرنامج آخر في أحد المؤسسات فإن عليه أولا أن يعتمد العرض المقدم له من النظام، ومن ثم له الاختيار في التوجه إلى المقابلة أو الاختبار.
    وبعد ظهور نتائج المقابلات يتم الإعلان عن أسماء الطلبة المقبولين في هذه البرامج وعليهم حينها اعتماد العرض واستكمال إجراءات التسجيل في حالة الرغبة في الانتقال من العرض الأول (السابق) للعرض الجديد. ويبقى لدى الطالب في النهاية قبول واحد فقط وهو آخر عرض قام باعتماده واستكمل إجراءات التسجيل فيه.
    * آلية استكمال اجراءات التسجيل بالبعثات الداخلية التي تبدأ بالرموز (SA, SR, SP, SF).
    إذا تلقى الطالب عرضا بمقعد دراسي خاص بالبعثات الداخلية يدخل إلى النظام وبالتحديد إلى وصلة مشاهدة وقبول العرض. ومن ثم:
    على الطالب اعتماد المقعد المعروض عليه. ويمكنه الاطلاع على قائمة مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة ومشاهدة أنواع التخصصات التي تعرضها من خلال وصلة «للاطلاع على المؤسسة التعليمية والتخصص المتوفر فيها». بعد ذلك يمكن للطالب التوجه مباشرة إلى مؤسسة التعليم العالي الخاصة التي يختارها لاستكمال إجراءات التسجيل.
    * لجنة الدعم لاستقبال المراجعين بكلية الحقوق بالوطية:
    ستكون هناك لجنة من بعض المختصين بالمركز موجودة في كلية الحقوق بالوطية مهمتها استقبال استفسارات الطلبة المسجلين بالنظام بشأن نتائج القبول، وستكون اللجنة موجودة خلال الفترة من (1 أغسطس حتى 7 سبتمبر المقبل)، من الساعة التاسعة صباحا حتى الواحدة ظهراً.
    وللتواصل مع المركز يمكن للطالب ذلك خلال أيام وساعات الدوام الرسمي، عبر الهاتف رقم:24584400 أو على الفاكس: 24584414/24584488 أو البريد الإلكتروني: heac.gov.om@info أو منتديات مركز القبول الموحد الالكترونية، والهواتف النقالة التالية: 92980130 و 92980136 و92980139 و 92980142.
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    كل التوفيق للطلبه

    شكرا ع الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة