خلاف فى باكستان حول رؤية هلال رمضان

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏1 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    [​IMG]

    اندلعت شرارة الخلاف فى باكستان حول رؤية هلال رمضان الليلة الماضية بعد أن أعلن “المفتى شهاب الدين بوبالزاى” رئيس اللجنة غير الرسمية لرؤية الهلال من “مسجد قاسم على خان فى مدينة بيشاور أنه قد وردت إليه أدلة لرؤية الهلال، وبناء عليها سيكون اليوم الاثنين هو أول أيام شهر الصوم فى بيشاور والمناطق المجاورة لها.

    وأعلن بوبالزاى أمام مندوبى وسائل الإعلام أن اللجنة تلقت خمسة أدلة مساء الأحد. ووفقا لما ذكره، شوهد الهلال فى ريجي، فى ضواحى بيشاور، عاصمة إقليم خيبر بختون خوا، إلا أن حكومة الإقليم وعلماء الدين الذين ينتمون إلى مدارس فكرية مختلفة انتقدوا الإعلان الصادر عن المفتى بوبالزاى، وأكدوا دعمهم للجنة المركزية لرؤية الهلال التى ستجتمع اليوم، الاثنين، فى كراتشى لاستطلاع رؤية هلال رمضان المبارك بحضور أعضاء اللجنة المركزية ولجان المناطق ومسئولين فى هيئة الأرصاد الجوية الوطنية.
    ووفقا للمصادر يبدأ رمضان اليوم الاثنين أيضا فى أنحاء من منطقتى باجور وشمال وزيرستان القبليتين.
    ومن المثير للاهتمام أن مسجد قاسم على خان كان قد أعلن فى وقت سابق أن اجتماع لجنته لرؤية الهلال سيعقد اليوم الاثنين، لكن اجتماعا طارئا عقد الليلة الماضية بعد أن أفاد بعض الناس بأنهم رأوا الهلال. وقال بوبالزاى أنه تأكد من صدق روايتهم. وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية أن يتم اليوم التاسع والعشرين من شعبان رصد هلال شهر رمضان المبارك فى معظم أنحاء باكستان، حيث من المنتظر أن يكون الجو صحوا والسماء صافية. وإذا ثبتت رؤية الهلال اليوم فإن غدا الثلاثاء سيكون أول أيام شهر رمضان فى معظم أنحاء باكستان.
     

مشاركة هذه الصفحة