التلفزيون يكشف عن خارطة برامجه خلال الشهر الفضيل .. ويدخل دائرة المنافسة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏31 جويليه 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    Sun, 31 يوليو 2011

    ستة مسلسلات درامية محلية .. وسؤال أهل الذكر ينتقل إلى فترة العصر
    كتب ـ عاصم الشيدي
    كشف تلفزيون السلطنة أمس عن خارطته البرامجية لشهر رمضان المبارك، والتي من المنتظر أن تبدأ اعتبارا من غد. ولأول مرة بدا أن التلفزيون يعتمد على برامج ومسلسلات منتجة محليا بنسبة تقترب من 90 بالمائة، إلا أن العشرة بالمائة الباقية تعد برامج تذاع في أوقات ميتة تقريبا. وكشف التلفزيون ببرنامجيه العام والثاني عن ستة أعمال درامية محلية سيعرضها التلفزيون خلال الشهر الفضيل.
    وقد أنتج التلفزيون في دائرة انتاجه بعض الأعمال التي سيعرضها خلال الشهر، فيما أسند مهمة انتاج برامج أخرى إلى شركات انتاجية أخرى. كما قام التلفزيون بشراء مسلسلات درامية أخرى أنتجتها شركات انتاج محلية أخرى.
    وسيعرض التلفزيون خلال الشهر الفضيل ستة مسلسلات درامية، الأول مسلسل بعنوان" حكايات اجتماعية" يوميا خلال الشهر الفضيل، وهو عبارة عن حلقات منفصلة تتناول موضوعات اجتماعية مختلفة، من حيث الطرح او المعالجة الدرامية. ويبث المسلسل يوميا عند الساعة الواحدة وأربع دقائق في البرنامج العام، وفي الساعة الخامسة وعشر دقائق عصرا على البرنامج الثاني. كما يبث التلفزيون مسلسلا محليا بعنوان خيوط العمر، يوميا عند الساعة الثانية والنصف ظهرا، وتدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الأشخاص، منها بدر الشاب الذي يطمح للوصول إلى الأعلى ولو على حساب الآخرين، وهناك أخوه سالم الذي يبحث عن ذاته المتشظية، ودلال الفتاة التي يصيبها الشلل النصفي ولكنها تصارع الحياة إلى أن تقع ضحية حالتها الصعبة، وهناك غانم الرجل غير العابئ بالحياة حيث يضيعها في ملذاته لتنتهي حياته بشكل سيء. ويعرض التلفزيون هذا العام مسلسلا كرتونيا، أنتجته مؤسسة المؤنس بعنوان " يوم ويوم"، ويراهن التلفزيون هذا العام على المسلسل الذي بدا أنه سيحقق فارقا مهما في انتاج الأعمال الكرتونية التي أخذت في الآونة الأخيرة تشكل لها شعبية كبيرة في الدراما التلفزيونية الخليجية بشكل خاص. ويطرح المسلسل الذي يعرضه التلفزيون يوميا عند الساعة السابعة وعشرين دقيقة مساء العديد من القضايا الاجتماعية ولكن في أسلوب درامي ساخر، لكنه يتكئ على الفكاهة في كل هذا وذاك، ويعرض المسلسل الذي اشترى التلفزيون حقوق بثه في رمضان، على البرنامج الثاني عند الساعة السابعة وأربعين دقيقة مساء، كما يعاد في البرنامج العام عند الساعة الحادية عشرة والنصف مساء.
    ومن بين المسلسلات التي يراهن عليها التلفزيون هذا العام المسلسل البدوي المنتج محليا " ود الذيب" والذي تدور أحداثه حول قبيلتين إحداهما تصاب بالمحل، ويتعرض أهلها للموت جوعا وعطشا، فترحل إلى منطقة بها الماء والحياة، وتضطرهم الظروف إلى الاستراحة مع إحدى القبائل للتزود بالماء والزاد وتكملة المسير، إلا ان الأقدار تشاء ان يمرض شيخ القبيلة المستضافة ويضطرهم الأمر للبقاء حتى يشفى. وتبدأ الأحداث في التوتر مع تعايش القبيلتين، حيث تبدأ المفارقات والأحداث في التشعب. يبث المسلسل عند الساعة التاسعة وخمس وعشرين دقيقة على البرنامج العام.
    كما يعرض التلفزيون مسلسلا دراميا محليا بعنوان " إنسان من هذا الزمان". ويبث المسلسل في تمام الساعة العاشرة وخمس وأربعين دقيقة على البرنامج العام. ويبث البرنامج الثاني حلقات مسلسل "ومضة فنار" وهو مسلسل من خمس عشرة حلقة يعرض في النصف الأول من رمضان، وتدور احداث المسلسل الذي يعرض عند الساعة الرابعة وخمس وعشرين دقيقة، حول ابن عائد لأبيه وأسرته التي لم تعلم عنه شيئا منذ طفولته، وكيف يؤثر هذا الأمر على حياة هذه الأسرة، وعلى حياته هو الشخصية. ويبث البرنامج العام حلقات مسلسل "توين فيلا" وهو مسلسل اجتماعي في حلقات منفصلة يطرح موضوعات اجتماعية معاصرة في قالب فكاهي، يتعرض في مجمله لعدد من الموضوعات الراهنة التي تتعلق بالفتيات في عدد من المجالات، والهوايات والاهتمامات النسائية والعلاقات الإنسانية وغيرها، يبثه البرنامج العام في تمام الساعة الثالثة وعشرين دقيقة عصرا، فيما يبثه البرنامج الثاني في تمام الساعة الثالثة والنصف عصرا. فيما يشترك البرنامج الثاني في بث بعض المسلسلات التي يعرضها البرنامج العام، سواء في فترات البث الموحد أو في فترات البث الخاصة.
    ويعرض البرنامج العام مسلسلا عربيا واحدا فقط هو رايات الحق، ويعرض في تمام السابعة صباحا. وتدور أحداث المسلسل حول سيرة الخليفتين الراشدين أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، حيث يرصد الفترة التي تليت وفاة الرسول الكريم، وهي فترة الفتوحات الإسلامية.
    ويقدم التلفزيون في برنامجه العام بعض المسابقات والفوازير، حيث يعرض فوازير الأطفال " بلادي" حيث يتجول البرنامج في عدد من القرى العمانية، لتسليط الضوء على معالمها الأثرية والسياحية والفنون العمانية المغناة التي تتمتع بها، ومن خلال تلك المشاهد والتفاصيل يقوم البرنامج بطرح سؤال الحلقة على المشاهدين. أما فوازير الكبار فهي بعنوان " صفر واحد" وتختص هذا العام بالعالم الرقمي والخدمات الإلكترونية. فيما يعرض البرنامج الثاني مجموعة من برامج المسابقات بينها " كلام من ذهب" والذي يبث مباشر بشكل يومي عند الساعة الثانية والنصف مساء. ويعرض التلفزيون عددا من البرامج الدينية خلال أوقات مختلفة من فترات بثه. إلا أن أبرز التغيرات في البرامج الدينية التي سوف يبثها التلفزيون هو تغيير موعد بث برنامج سؤال أهل الذكر من الفترة المسائية إلى فترة العصر، حيث سيعرض البرنامج عند الساعة الخامسة والربع، وأرجع القائمون على برامج التلفزيون التغيير إلا أن موعد الساعة التاسعة حيث كان عرض البرنامج يتعارض هذا العام مع موعد صلاة التراويح. ويعرض التلفزيون يوم الجمعة برنامج أنوار من بيان التنزيل وهو البرنامج المستمر طوال العام.، كما يعرض البرنامج العام "احاديث دينية" وهي مجموعة من الأحاديث الدينية التي تدور حول موضوعات حياتية متنوعة تهم الإنسان المسلم في العبادات والأحكام والتهذيب. وبرنامج ماذا قالوا في الإسلام، وهو عبارة عن أقوال لعدد من المشاهير في العام من كتاب وفلاسفة وقادة سياسيين عن الإسلام وعن الرسول الكريم.
    كما يعرض التلفزيون هذا العام ابتهالات ومناجاة، تتضمن مجموعة من الأدعية والتضرعات التي تتناسب وقدسية شهر رمضان المبارك.
    كما يعرض التلفزيون فعاليات ندوة القيم العمانية ودور المواطن في التنمية، على البرنامج الثاني، وعلى نفس البرنامج، وبالاشتراك مع البرنامج العام يبث برنامج كيف تقرأ القرآن الكريم، وبرنامج الدين معاملة الذي يقدمه الدكتور صالح الصوافي.
    ومن بين البرامج الأخرى التي يبثها التلفزيون برنامج "هود هود" وهو أيضا برنامج مسابقات يتجول في ولايات السلطنة ويظهر جمالياتها التراثية ويركز على إبراز الفنون العمانية مثل الشعر والألغاز والأمثلة، حيث تأتي الأسئلة في إطار الموضوع نفسه.
    ويبث التلفزيون على برنامجه العام يوميا عدا الجمعة برنامج على السحور، وهو برنامج ترفيهي منوع يحاكي الجلسات المنزلية من حيث إعداد الأطعمة واستقبال الضيوف التي عادة ما تكون من سمات الشهر الفضيل، ويقدم المعلومة المختصرة في مجال الطعام والتغذية الصحية، وموضوعات أخرى متنوعة.
    ويعرض التلفزيون في برنامجه العام يوم الجمعة تمثيليات من انتاج التلفزيون حول موضوعات متنوعة. ويعرض البرنامج الثاني في النصف الثاني من رمضان مجموعة من المسرحيات تحت عنوان "براويز" وهي تسلط الضوء بشكل فكاهي على العديد من الظواهر الاجتماعية. كما يعرض البرنامج الثاني برنامج "أماسي" وهو يستضيف شعراء وفنانين في جلسات تقليدية حيث يقدم ضيوف البرنامج نتاجهم الشعري والفني مع طرح سؤال يتصل بالفنون المعروضة ويتم الإجابة عليه عبر الرسائل النصية. إضافة إلى برنامج أحلى الذكريات من خلال تذكير المشاهدين بالبرامج والأعمال التلفزيونية القديمة من المواد المحفوظة في مكتبة التلفزيون.
     
  2. الهاجس

    الهاجس ¬°•| حكاية تميز |•°¬



    لا هنتي والله

    عالخبر الجميل


    تسلمي

    دهن العود
     
  3. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    ومن قال أخوي شكرا على مرورك
     
  4. طموح بلا حدود

    طموح بلا حدود ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    شكرا على نقل الخبر .
     
  5. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    عاد ماخربن رمضان غير هالمسلسلات

    مايصدقوون رمضان ياي الا معلنين عن لمسلسلات قبل رمضان بشهر

    بس الله كريم > يقولون شهر رمضان شهر التوبة والغفران

    يسلمو ع الخبر خيتووو^^
     

مشاركة هذه الصفحة