المفتي السعودي : يجب على التجار توظيف النساء والتركيز على الأرامل والمطلقات

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة عيناوي بجنون, بتاريخ ‏29 جويليه 2011.

  1. عيناوي بجنون

    عيناوي بجنون ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬





    [​IMG]
    صحيفة المرصد: أكد مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ على التجار بضرورة الالتزام بما صدر من قرارات ملكية تنظم عمل النساء السعوديات في الوظائف الملائمة لها وخصوصاً محلات الملابس النسائية.

    وفي سؤال لـ "إيلاف"عن عدم تعاون تجار محال المستلزمات النسائية في توظيف النساء وعدم التسريع في توظيفهن في هذه المحال قال المفتي "يجب على التجار توظيف النساء في حدود المعقول".

    وأضاف أن وجود بائعات في هذه المحال أمر طيب،حيث تكون النساء في خدمة النساء بعيداً عن الاختلاط،مشدداً على أهمية توظيف بائعات في المحال المختصة بالنساء وذلك لسلامتهن.

    وعن رأيه في إيجاد آلية تُسهم في عملية التسريع في توظيف الأرامل والمطلقات والأيتام قال إن الضمان الاجتماعي يتكفل بهؤلاء النساء،وأضاف:"أيضاً يجب مراعاة هذه الفئة بالتوظيف في أسواق النساء والتسريع في توظيفهن وغيرها من الوظائف التي تناسبهن".

    يأتي هذا الحديث في وقت بدأ فيه الجدل يتلاشى بعد أن تدخل العاهل السعودي الملك عبدالله في سلسلة قرارات ملكية صدرت قبل شهرين وتتركز في مجملها على دعم الشباب السعودي من الجنسين في سعي للقضاء على نسب البطالة التي ترتفع سنوياً في المملكة.

    ويعتبر حديث المفتي هو الأول من نوعه في هذا الصدد بعد سنوات من التحريم منذ إقرار عمل النساء في المحال النسائية عن مجلس الوزراء السعودي العام 2002،حيث تعرض حينها وزير العمل الراحل غازي القصيبي إلى حملة من متشددين يعارضون فيها القرار حتى تم إيقاف العمل به في العام 2006.

    وبالعودة لحديث المفتي فقد عرج على غلاء الأسعار في وتصاعدها خصوصاً قبيل شهر رمضان قائلاً إنه ينبغي على التاجر المسلم أن يجمع بين ضمائر الرزق والربح والرفق في الناس ويجب أن تكون هذه الزيادة معقولة وليست الزيادة كما هو حاصل الآن،مشيراُ أن ارتفاع الأسعار باتت يهلك كاهل المستهلك.
    وأضاف:ينبغي أن يكون عند التجار أخلاقية إسلامية طيبة والرفق بالمستهلكين موضحاً أن الأنظمة والقوانين التجارية داخل السعودية كلها تخدم التاجر وأموره ميُسرة مضيفاً أنه لم يُفرض عليهم ضرائب ولا رسوم كما أن الجمارك معقولة داعي التجار إلى عدم الاستقلال والتسامح وعدم المغالاة.
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    جنك الا منزلنه مرتين :50399aa2a5b1e0dda15
     
  3. عيناوي بجنون

    عيناوي بجنون ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    اوووف بالغلط ..
     

مشاركة هذه الصفحة